فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

الفاصوليا البيضاء للحامل

من المتداول بين الناس الكثير من الأسئلة عن مدى فوائد الأطعمة خلال فترة الحمل، ومن ضمنها الفاصوليا البيضاء للحامل نظرًا لما تحتويه الفاصوليا من ألياف و فيتامينات وعناصر غذائية هامة للجسم، حيث تعد من أهم الأكلات خلال فترة الحمل، إذ تحتاج الأم الحامل إلى الرعاية والتغذية السليمة خلال فترة الحمل لأن هذا كله يعود على صحتها وصحة جنينها الذي هو بحاجة إلى النمو والسليم والرعاية الغذائية الصحيحة، لذا دعونا نتعرف معكم على فوائد الفاصوليا للحامل؟! ومدى تأثيرها على نمو الجنين وصحته؟ وما هي القيمة الغذائية للفاصوليا بوجه عام؟!


فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل

فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل

قبل الحديث عن مدى أهمية الفاصوليا البيضاء للحامل يجب علينا أن نعرف أن الفاصوليا البيضاء تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، بالإضافة إلى وجود المعادن والأحماض الأمينية والفيتامينات والألياف التي تلعب دورًا هامًا في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء وظائفه.

كما أن الفاصوليا البيضاء للحامل غنية أيضًا بحمض الفوليك الذي يلعب دورًا هامًا في أشهر الحمل الأولى، حيث أنه يعمل على حماية الجنين من التشوهات أو العيوب الخلقية، كما يعمل أيضًا على نمو الجنين بشكل سليم وسريع دون حدوث أي اضطرابات.

بالإضافة أنه يلعب دورًا لا يقل أهمية عن حمض الفوليك في بناء الأنبوب العصبي بشكل سليم، علاوة على ذلك تحتوي الفاصوليا البيضاء وباقي أنواع الفاصوليا على الألياف الهامة التي تعد من أهم العناصر الغذائية فائدة للجسم وخاصةً للمرأة الحامل، حيث تنقسم الألياف بنوعيها إلى ألياف قابلة للانحلال بالماء، وألياف غير قابلة للانحلال بالماء.

إن الألياف القابلة للانحلال بالماء تكون عبارة عن مادة مشابهة للهلام، حيث أنها تحتوي على الكوليسترول لتنقله خارج الجسم


أما الألياف الغير قابلة للانحلال تعمل على كبر وزيادة حجم البراز، حتى تساعد على إفراغ الأمعاء بصورة جيدة، مما يعمل على الحد من الإمساك الذي يصيب الحامل في أول وآخر شهور الحمل.

كما تساعد أيضًا على تقليل الاضطرابات المصاحبة للعملية الهضمية والتي من الشائع فيها متلازمة القولون العصبي، وكذلك تعمل على احتفاظ الجهاز الهضمي بالبكتيريا التي لها فوائد، كما يوجد أيضًا الكثير من العناصر الغذائية الهامة جدًا التي تحتوي عليها الفاصوليا ذات أهمية قصوة للمرأة الحامل، إذاً دعونا نلقي نظرة عليها وعلى أهميتها:

العناصر الغذائية الهامة التي توجد بالفاصوليا والتي لها أهمية قصوى للأم الحامل

وكما ذكرنا أيضًا أن الفاصوليا البيضاء للحامل تحتوي بالإضافة إلى ما سبق على عناصر أخرى ذات أهمية لا تقل أبدًا، بل تزيد عن سابقيها من العناصر والتي منها:

• الفوليك اسيد

كلنا نعلم أن الفاصوليا تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل بدورها على تدمير الجذور الحرة، مما يعمل على حماية الأم من أن تكون عرضة للإصابة بالسرطان، كما تحتوي الفاصوليا البيضاء أيضًا على نسبة عالية من الحديد الذي يساعد في عدم التعرض لأمراض فقر الدم، كما أن الفاصوليا البيضاء غنية بالثيامين الذي يساعد الجنين في تكوين الخلايا المخية ونمو القدرات الإدراكية لدى الجنين


الفاصوليا البيضاء والأزمات القلبية

سبق وتحدثنا عن فوائد العناصر التي تحتوي عليها الفاصوليا البيضاء والتي من أهمها حمض الفوليك أسيد الذي يلعب عدة أدوار في حماية الأم الحامل من الكثير من الأخطار، مثل حماية الجنين من التشوهات كما ذكرنا، وبناء الأنبوب العصبي بشكل سليم وخلافه.

أما الآن سوف نتعرف على فائدة أخرى لحمض الفوليك أسيد أو الفوليك الذي تحتوي عليه الفاصوليا البيضاء، حيث يعمل حمض الفوليك اسيد على انخفاض مستويات الحمض الأميني وهو موسيستين الذي يعمل في المجرى الدموي كمادة سُمّية في حال ارتفاع عن نسبتها المعتادة في الدم، إذ تؤدي إلى حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية، وبذلك فإن تناول الفاصوليا البيضاء للأم الحامل يعمل على وقايتها من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

قد يهمكِ: فوائد ورق العنب للحامل كثيره جداً، تعرفي عليها

هل للفاصوليا البيضاء دورا في تنظيم السكر في الدم بالنسبة للأم الحامل

هل للفاصوليا البيضاء دورا في تنظيم السكر في الدم

بالحديث أيضًا عن فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل بالنسبة للجهاز الهضمي والأوعية الدموية دعونا نتعرف على فوائد الألياف في ما يلي:

• إن الألياف المنحلة التي تحتوي عليها الفاصوليا البيضاء تعمل على تعديل واستقرار نسبة مستويات السكر في الدم، حيث أنه وفقًا للدراسات العشوائية البحثية أظهرت أن الألياف المذابة الموجودة في الفاصوليا البيضاء تعمل على تعزيز الاستقطاب بشكل سريع، وهو مستمر لدى المصابون بالسكري من الدرجة الثانية.


• تعمل أيضًا على تعديل مستويات الهيموجلوبين وتحسين مستوى الأنسولين في الدم، والحفاظ في حالة الصيام أو بعد أي وجبة على تحسين قراءات الجلوكوز في الدم

• كما تعمل أيضاً على إنقاص الوزن عن طريق الشعور بالشبع والامتلاء.

فوائد الفاصوليا البيضاء لبشرة الحامل

وعند الحديث عن الفوائد العديدة للفاصوليا البيضاء للحامل يجب أن نذكر أن فترة الحمل تكون المرأة أكثر عرضة للتغيرات الهرمونية، لذا فإن من فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل أيضًا أنها:

• تحمي البشرة من ظهور التجاعيد.
• كما تحافظ على صحة البشرة.
• تعمل أيضًا على الحفاظ على نضارة وحيويتها وجعلها جذابة.
• كما تحمي البشرة أيضًا من الأشعة فوق البنفسجية، لذا تناولها خلال فترة الحمل يعد أمرًا مهمًا على كافة الأصعدة.

فوائد الفاصوليا البيضاء للأم والجنين

ومثلما ذكرنا كم فوائد العائد على الأم من تناول الفاصوليا البيضاء للحامل لم ننسى أيضًا نصيب الجنين من هذه الفوائد، حيث أن الفاصوليا البيضاء للحامل تحتوي على عناصر هامة لجسم الإنسان مثل:


• الكالسيوم والمغنيسيوم، إذ أن تلك العناصر تقوم بدورها في مساعدة بناء الهيكل العظمي للجنين.
• تعمل أيضاً على سلامة صحة الأم وعدم نقص الكالسيوم لديها.
• تحتوي أيضًا على الكربوهيدرات التي تحتاجها الحامل لتستمد منها الطاقة المطلوبة بكميات هائلة، لأن الأم الحامل في هذه المرحلة تكون عرضة دائمًا لحالات الإرهاق والتعب.
• بالإضافة أنها تعمل على تنظيم تخزين الدهون داخل الخلايا وداخل الانسجة في جسم الأم الحامل.
• أيضًا تحتوى على بروتينات تساعد في تكوين جسم الطفل بصورة صحية، وولادته بوزن صحي ومثالي.
• يوجد داخل الفاصوليا البيضاء مجموعة من أحماض الكبريتوز التي تعمل على تنقية جسم الأم الحامل من السموم والفضلات.

القيمة الغذائية للفاصوليا البيضاء

بعد الحديث عن فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل كان لابد أن نذكر القيمة الغذائية لها، إذ أن الفاصوليا البيضاء تحتوي على الكثير من العناصر المهمة لجسم الأم الحامل، ولجسم أي إنسان آخر، حيث أنه يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والأحماض الأمينية التي تجعلها من أهم المأكولات على الإطلاق حيث تتناسب مع جميع الأشخاص المختلف أعمارهم، وخاصة هؤلاء الذين يتبعون الحميات الغذائية لتقليل وزنهم.

اضرار الافراط في تناول الفاصوليا للام الحامل و للمرأة بشكل عام

ولكن على الرغم من الفوائد الكثيرة للفاصوليا البيضاء للحامل إلا أن الإفراط في تناول أي طعام قد يجعل من فوائده أضرار، فكما تحدثنا سابقًا عن مدى أهمية الألياف التي تحتوي عليها الفاصوليا البيضاء للحامل إلا أن الإفراط في تناول الفاصوليا البيضاء للحامل اي زيادة نسبة الألياف يؤدي إلى التعرض للقيء والغثيان والإسهال المزمن.

وكما يؤدي أيضًا الإفراط في تناول الفاصوليا البيضاء للحامل إلى تقلصات معدية واضطرابات في المعدة لذا ننصح خلال فترة الحمل التعامل بحرص شديد مع كافة الأغذية وتناولها بكميات معتدلة معقولة للاستفادة بأكبر كم ممكن من فوائدها، والابتعاد بأقصى قدر كافي عن أضرارها

اقرئي المزيد: الخضروات المفيدة للحامل


طريقة تحضير الفاصوليا البيضاء

طريقة تحضير الفاصوليا البيضاء

وبعد كل هذا الحديث الشيق عن الفاصوليا البيضاء للحامل إليك عزيزتي الأم الحامل طريقة تحضير الفاصوليا البيضاء اللذيذة:

• نقوم بغسل الفاصوليا البيضاء جيدًا، ومن ثم نقوم بوضعها في حلة مع تغطيتها بكمية مناسبة من الماء، ثم نتركها لتغلي لمدة تتراوح بين النصف ساعة و 45 دقيقة حسب الحاجة إلى حين تنضج.

• علي جانب آخر نقوم بتحميل قطعة اللحم باستخدام ملعقة صغيرة من الزيت وعندما تنضج نقوم برفع اللحمة عن المقلاة.

• نقوم بوضع ملعقة صغيرة أيضًا من الزيت مع البصل والكرفس والفلفل الأخضر الحلو، ثم نضع عليهم حبات الثوم، ونقوم بتقليب جميع المكونات إلى أن يصبح الخليط طريًا.

• نقوم بإضافة اللحم مرة أخرى إلى المقلاة التي تحتوي على الخليط، ونقوم بطهيه لمدة تصل إلى 10 دقائق تقريبًا.

• نقوم بعد ذلك بإضافة مكونات الخليط السابق إلى الفاصوليا، ونقوم بوضع رشة منفي الملح وورق الغار، وإذا كنت من محبي الأكل الحار يمكنك إضافة مسحوق الشطة إليها.

• نقوم بطهي مكونات المخلوط السابق في مدة تتراوح بين أربع ساعات إلى ست ساعات إلي أن تصبح الفاصوليا البيضاء طرية، ثم نقوم بأخذ مقدار كوب ونصف من الفاصوليا الطرية الناضجة وهرسها. ونُعيدها إلى المكونات.

• وأخيرًا تقدم الفاصوليا بعد ذلك فوق الأرز أو مع الخبز حسب الرغبة.

المصادر:

بيتر بين

بيبي سنتر

ويب ام دي