فوائد الفجل للحامل وأضراره على صحة الجنين

فوائد الفجل للحامل

من أكثر الموضوعات المتداولة بين النساء هو فوائد الفجل للحامل وأضراره، حيث عندما تصبح المرأة حامل يتهيأ لها أن العديد من المخاطر تُحيط بها أو من الممكن أن تؤدي بها، ولكن هل تهيأ لكِ من قَبل أن من الممكن أن يصبح الفجل من هذه المخاطر؟  هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.


أهم فوائد الفجل للحامل

أهم فوائد الفجل للحامل

إن الحامل دائمًا ما تحتاج إلى رعاية واهتمام كبير بصحتها أكثر من النساء الآخريات غير الحوامل؛ وذلك لأن الحامل تكون بحاجة أكبر لكافة الفيتامينات والعناصر الهامة جدًا للجسم مثل: (عنصري الكالسيوم والحديد) الهامين جدًا لها ولجنينها، إذ أنها تحمل مسئولية توفير الغذاء المفيد لها، ويُعد الفجل من النباتات التي تُعطي الحامل بعض الفوائد خاضة أثناء شهور الحمل، ومن هذه الفوائد:-

معالجة فقر الدم:-

من المتعارف بين الجميع أن الحامل أكثر عُرضة بالإصابة بفقر الدم عن غيرها، وأهم فائدة من فوائد الفجل للحامل أنه يتميز بإحتوائه على عنصر الحديد مما يساعد على الحد من مشكلة فقر الدم التي قد تؤدي بحياة الجنين، علاوة على ذلك أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

حماية القلب:-

إن تناول الفجل يوميًا له دور كبير في حماية الحامل من الإصابة أو التعرض للإصابة بأي مرض من أمراض القلب.

الوقاية من السمنة:-

يتزايد وزن الحامل أو يمتلئ بشكل ملفت ومفرط عند أغلب السيدات أثناء شهور الحمل الأخيرة مما يجعلهن يشعرن بالتوتر والقلق على مظهرهن الذي قد يبدو غير مرتب أو سمين، ولكن أكل الفجل خاصة أثناء شهور الحمل له دور كبير في إنقاص الوزن؛ وذلك لإحتوائه على عدد سعرات حرارية قليل.


تقوية الجسم:-

من فوائد الفجل الأحمر للحامل أنه  يتميز بإحتوائه على فيتامينات عديدة مثل: (فيتامين C – فيتامين K – فيتامين A) التي تمنح الجسم القوة والطاقة والنشاط والحيوية اللازمة له.

تجديد خلايا الجلد:-

له قدرة فائقة على تجديد الخلايا الميتة في الجسم، وتبديلها بخلايا أخرى أفضل لها قدرة كبيرة على إتمام كافة وظائفها بشكل جيد، وتُعد هذه أهم فائدة من فوائد الفجل للحامل وجميع النساء غير الحوامل.

تقوية الشعر:-

للفجل دور فعّال في تنمية وتقوية جذور الشعر، وخفض نسبة التساقط بشكل ملحوظ، علاوة على ذلك قدرته الكبيرة على تطويل وتقوية الأظافر.

إدرار البول:-

له دور كبير في تنظيف الكلي وصرف المياه الزائدة التي توجد في الجسم، وبذلك يكون مفيد جدًا للحوامل اللواتي يعانون من احتباس السوائل في جسمهن أو لمرضى الضغط، ومن الممكن أن يدخول في معالجة اضطرابات الجهاز البولي.

فوائد الفجل للبشرة

فوائد الفجل للبشرة

إضافةً على فوائد الفجل للحامل فوائده الكبيرة للبشرة، وذلك لإحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي جعلته غذاء مناسب لتقوية صحة البشرة والجلد، ومعالجة الاضطرابات، ومن تلك الفوائد:-


  • المساعدة في معالجة لدغات الحشرات.
  • المساعدة في معالجة حب الشباب والبثور.
  • محاربة الأمراض الجلدية والاضطرابات والالتهابات.
  • مطهر ومُعقم جيد للبشرة.
  • المساهمة في الحد من السموم المتواجدة في الجسم مما يعالج مشاكل الجلد.
  • المحافظة على بشرة نضرة يانعة.
  • مصدر لـ فيتامين C المهم جدًا لبناء الكولاجين في البشرة.
  • تجديد خلايا الجلد والحماية من علامات تقدم العمر.
  • كما ذكرنا من قَبل أن بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الماء أصبح يعالج جفاف الجلد مما يُرطب البشرة.

اقرئي المزيد: فوائد القرنبيط للحامل وأضراره والقيمة الغذائية للجنين

فوائد زيت الفجل للحامل

لم نتوقف عند فوائد الفجل للحامل بل يجب بدورنا أن نتحدث عن فوائد زيت الفجل، فهو زيت تم استخراجه من بذور الفجل، ويُصنّع يشكل داخلي أو خارجي، ويتميز بفوائد جمالية وصحية، حيث تعاني النساء خلال شهور الحمل بنقص حاد في الفيتامينات مما يترتبط عليه تغيير ملحوظ في شكلها، ولذلك يسعين على الحفاظ بجمالهن، وفيما يلي سوف نذكر أهم فوائده الجمالية والصحية، وهي كالآتي:-

  • زيادة سريان الدم في الجسم وتدفق الدورة الدموية.
  • المساعدة في إدرار الحليب لدى الحامل والمُرضعة.
  • زيادة القدرة الجنسية.
  • دعم سلامة العظام.
  • تنظيم عمليات الأيض لدى الجنين.
  • معالجة الجهاز الهضمي.

أضرار الفجل للحامل وجنينها

بعدما ذكرنا أهم فوائد الفجل للحامل يَجدر بنا ذكر أضرار الفجل للحامل؛ حيث على الرغم من الفوائد العديدة التي ستحصل عليها الحامل منه إلا أنه من الممكن أن يشكّل ضرر سييء عليها، فتبعًا عن تقرير تم إصداره من قِبل جامعة ولاية كولورادو أن الحامل من الممكن أن تضعف مناعتها خلال شهور الحمل، وأن تناول الخضروات البذرية الغير مستوية مثل الفجر قد:-

  • يجعلها تصبح مُعرّضة للإصابة بمرض المقوسات.
  • يزيد خطورة الإصابة بالالتهابات القولونية أو السالمونيلا أو الجراثيم والملوثات الأخرى التي تصيب بالالتهابات والمنتقلة أحيانًا عن طريق التلوث بالأتربة.
  • إن الالتهابات من الممكن أن يصاحبها جفاف وحمى التي من الممكن أن تُشكّل خطورة على صحة الجنين.
  • تؤدي الالتهابات الشديدة في بعض الأحيان إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض أو موت الجنين.

أنواع الفجل

بعدما علمنا فوائد الفجل للحامل وأضراره ينبغي أن نتعرف على أنواعه، حيث يُعد الفجل من النباتات الجذرية فصيلة الصليبي، ومن النباتات التي يتم تناولها دون طهي، كما يمكن زراعة أوراقه بسهولة في أي مكان مثل حديقة المنزل، ويدخل في طبق السلطة، وله نوعان هما:-

الفجل الأحمر:-

يعتبر من أحد الخضروات المعروفة منذ زمن، وكان يعرفه اليونانيون والفراعنة أيضًا، وتم استخدامه كـ دواء لعلاج التسمم، مما أُجريت عليه دراسات عدة، وأكدت فوائده الكثيرة على صحة الجسم؛ ولذلك لما يحتويه من فيتامينات وعناصر غذائية.


الفجل الأبيض:-

عُرف بـ اسم الفجل اليوناني، وأُطلق عليه أيضًا العديد من الاسماء مثل: (اسم الدايكون – الفجل الصيني – الجذر الكبير – الجذر الأبيض)، وكان يتم تناوله دون طهي، ويندرج تحت قائمة النباتات الفصلية.

القيمة الغذائية للفجل

القيمة الغذائية للفجل

يتميز الفجل بأنه من الخضروات ذات السعرات المنخفضة، وذات منسوب مياه مرتفع، إذ يبلغ 100 جرام من الفجل الطازج حوالي 16 سعر حراري، وذلك على الرغم من غناه بالألياف والمغذيات ومضادات الأكسدة.

حظى الفجل بشهرة ضخمة  بسبب احتوائه على فيتامين C، وفيتامينات B منها B6، بالإضافة إلى الفوليت، والثيامين، كما أنه مصدر لعدة معادن هامة جدًا مثل (الحديد – النحاس – الماغنسيوم – الكالسيوم).

يتميز بإحتوائه على عدة موادة يُطلق عليها اسم ثيوسيانات، وهي عبارة عن مركبات مضادة للأكسدة، ومن أشهر هذه المركبات مركب يُطلق عليه اسم سولفورافان، وتم إثبات فاعلية تلك المواد في مقاومتها لمرض السرطان.

كما يتميز بوجود عدة مواد نباتية كيميائية بداخله التي تساعد في الحد من السموم عن طريق التخلص منها، مثل: (زيا-زانثين، فلافونيدات، بيتا كاروتين، الاندولات، لوتين).

اقرئي المزيد: الخضروات المفيدة للحامل

نصائح عند استخدام الفجل

  • يجب أن يتم تناوله طازج ومبشور.
  • غسله وتنظيفه جيدًا مع الفرك باستخدام فرشاة.
  • يُفضل عدم تناول الأطعمة الغير مطهوة خاصة للحوامل؛ وذلك لأن درجة الحرارة تقتل كافة الجراثيم الخطرة.

ختامًا بعد أن قمنا بذكر فوائد الفجل للحامل وفوائد زيت الفجل للصحة والجسم، وعلمنا مدى خطورته على الحامل وعلى صحتها، فيُنصح تناول الأطعمة المطبوخة؛ نظرًا لحرارتها التي تقتل الجراثيم، واستشارة الحامل للطبيب عن أي أطعمة تود تناولها.

المصادر:

هالو مازر هود

مام جانكشن

بيرنتنج فرست كراي

إعلان