فوائد الفطر للحامل مع بعض النصائح الهامة للحصول على القيمة الغذائية

فوائد الفطر للحامل

الفطر أو ما يُعرف بعيش الغراب أو المشروم هو من المأكولات الشهية، وذات الفوائد الصحية، التي تجعل الإقبال عليها كبيرًا، واليوم نتحدث عن فوائد الفطر للحامل كواحد من المأكولات التي تمنحها العناصر الغذائية المطلوبة لصحتها وصحة الجنين.


عندما تصبح المرأة حاملاً يمكن أن يؤثر كل شيء تضعه في جسمها على نمو الجنين في رحمها، وذلك لأن بعض المواد وكذلك الطعام والمشروبات يمكن أن تنتقل إلى المشيمة، وهي المصدر الرئيسي للطعام والأكسجين أثناء الحمل، لذلك يجب على النساء مراقبة كل شيء يضعونه في أجسادهن وتجنب استخدام الأدوية أثناء الحمل، ومن الأغذية التي كثُر الحديث عن أهميتها للحامل هو الفطر أو المشروم.

وسوف نتعرف من خلال موضوعنا اليوم على أهم فوائد المشروم للحامل وما إذا كان له أضرار أم لا.

فوائد الفطر للحامل وأهم عناصره الغذائية

فوائد الفطر للحامل وأهم عناصره الغذائية

لو تحدثنا عن فوائد الفطر فسوف نجدها كثيرة جدًا سواء للإنسان بوجهٍ عام أو للمرأة الحامل بشكلٍ خاص، ولن ننسى من خلال السطور التالية أن نوضح إذا ما كان هناك نوع من الفطر ضار بصحة المرأة، حتى نضع بين أيديها كل المعلومات.

الفطر هو طعام لذيذ يستخدم في أطباق لا نهاية لها، سواء كنت تفضلها فوق البيتزا أو في طبق المعكرونة المفضل لديك، يضيف الفطر للحامل نكهة وقوامًا لمجموعة متنوعة من الوجبات.،على الرغم من كونها لذيذة ومليئة بالعناصر الغذائية، إلا أنه يجب على النساء الحوامل الحذر من تناول الفطر إذا لم يتم طهيهن بشكل صحيح.


يحتوي فطر عيش الغراب على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية، التي تُعد ذات أهمية بالغة في تكوين الجنين والحفاظ على صحة عظام الأم والجنين على حدٍ سواء، ومن خلال النقاط التالية نتعرف بالتفصيل عما يقدمه المشروم للحامل وطفلها من فوائد، والعناصر الغذائية التي يحتويها.

  • يحتوي على فيتامين B

الفطر هو مصدر طبيعي للفيتامينات B بكل أنواعها بما في ذلك الثيامين (B1)، الريبوفلافين (B2)، النياسين (B3) وحمض البانتوثنيك (B5)، والتي تكون مفيدة للأم والطفل.

يساعد الثيامين والنياسين في نمو دماغ الطفل ويخفف التعب ويعزز الطاقة لدى المرأة الحامل.

يساعد الريبوفلافين في الحفاظ على صحة البشرة  وتحسين البصر وتقوية العظام والعضلات.

أما بالنسبة لحمض البانتوثنيك فهو له أهمية كبيرة في تفادي مشاكل الهضم لدى المرأة الحامل.


  • فيتامين D 

يمكن أن يسبب نقص فيتامين د في الحمل التعب وألم الظهر وضعف العظام والاكتئاب، لذلك فإن إضافة الفطر للحامل في وجباتها اليومية يعمل على  إمدادها بكمية كبيرة من فيتامين د، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم ويساعد في تشكيل عظام وأسنان قوية للطفل.

  • البروتين والألياف

يوجد البروتين والألياف بكثرة في الفطر، ونجد أن البروتين ضروري لنمو طفلك بشكل عام لأنه يساهم في زيادة كتلة العضلات.

وتساعد الألياف على منع معاناة الحامل من التعب والإرهاق، وعلى الجانب الآخر فهي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، فلا تعاني المرأة من الإمساك أو مشاكل المعدة.

  • يحتوي على الحديد

يحتاج جسم الحامل إلى المزيد من الهيموجلوبين مع زيادة حجم الدم أثناء الحمل، ويعتبر الفطر للحامل مصدرًا ممتازًا للحديد، مما يساعد على إنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في كل من الأم والجنين.

  •  مضادات الأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة (السيلينيوم والإرغوثيونين) الموجودة في الفطر على تقوية جهاز المناعة، وتبقيكِ خالية من الأمراض وتتمتعين بصحة جيدة أثناء الحمل، يحتوي الفطر أيضًا على الزنك والبوتاسيوم والسيلينيوم ، مما يساعد على نمو الطفل وتطوره.


  • مضادات الالتهاب

في حين أن الالتهاب هو استجابة ضرورية في أجسامنا، فإن الالتهاب المتكرر بدون رعاية مناسبة ينتج عنه التهاب مزمن ليس جيدًا لصحة الحامل، وقد تم ربط الالتهاب في الحمل بمرض السكري الحملي وتسمم الحمل، فنجد أنه يحتوي على العديد من المكونات التي تساهم في تقليل الالتهاب مثل:

مضادات الأكسدة من الكاروتينات والتوكوفيرول وفيتامين ج، بالإضافة إلى بعض الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية المسؤولة عن الخصائص المضادة للالتهابات في الفطر.

قد يهمكِ: فوائد البرغل للحامل وأضراره والقيمة الغذائية للبرغل

ما هي فوائد الفطر للحامل؟

بكتيريا الأمعاء

يحتوي الفطر على البريبايوتكس وهو نوع معين من الألياف يغذي البكتيريا الصحية المتواجدة في أمعائنا، وله تأثير  إيجابي على توازن البكتيريا في الأمعاء، حيث يؤثر اختلال البكتيريا في الأمعاء أثناء الحمل على كل من الأم والطفل، وتُظهر الأبحاث أن هذا التوازن يؤثر على وزن الأم؛ فيؤدي إلى زيادة الوزن أثناء الحمل بشكل مبالغ فيه، يضر بصحتها وصحة الجنين وبخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل.

التحكم في سكر الدم

هناك بعض الوثائق التي تشير إلى أنه من فوائد المشروم للحامل أنه يساعد على التحكم في مرض السكري من النوع 2 أو تقليله، في حين أن بعض الدراسات أظهرت انخفاضًا في مستويات السكر في الدم والهيموجلوبين، وكلاهما من المؤشرات الحيوية لمرض السكري داخل وخارج الحمل.


بشكل عام، يوفر الفطر العديد من الفوائد لنظامنا الغذائي؛ البكتيريا المعوية الصحية، تناول فيتامين د، انخفاض الالتهاب، والتحكم في نسبة السكر في الدم كلها جوانب مهمة للتغذية أثناء الحمل، والتي لا غنى عنها في جميع شهور الحمل.

أضرار على الجنين عند اكل الفطر للحامل 

أضرار على الجنين عند اكل الفطر للحامل 

يمكن أن يكون تناول الفطر النيء خطرًا للغاية على طفلك؛ ينمو الفطر داخل التربة أو فوق النباتات الأخرى، مما يجعلها غير آمنة للاستهلاك دون طهيها، ومن المعروف أن الفطر الخام يمكن أن يسبب السرطان للأم وربما الجنين.

من المعروف أيضًا أن طهي الفطر يتسبب في التخلص من التأثيرات المسببة للسرطان، ولا يمكن إطلاق العناصر الغذائية القيمة للفطر ما لم يتم طهيه جيدًا، يجب عليكِ خلال فترة الحمل تناول الفطر المطبوخ فقط، وتجنب الفطر النيء لصحة جنينك.

هل يمكنك تناول الفطر أثناء الحمل؟

السؤال الهام هنا هو، هل أكل الفطر للحامل آمن لها وللطفل؟

حسنًا، في الغالب. معظم الفطر الذي تجده في متاجر البقالة آمن للأكل أثناء الحمل ويوفر الكثير من الفوائد أيضًا، طالما لم يتم تناوله في حالته النيئة.


أي الفطر آمن للأكل أثناء الحمل؟

هناك عدة أنواع من المشروم والتي يُعد تناولها ذو فوائد كثيرة للحامل والجنين، وهي:

  • بورتوبيللو
  • شيتاكي
  • محار
  • كريميني
  • إنوكي
  • بورسيني

نصائح هامة للحصول على القيمة الغذائية من الفطر

عزيزتي المرأة الحامل هناك بعض الأمور والتنبيهات التي يجب عليكِ مراعاتها عندما ترغبين في تناول الفطر، والحصول على القيمة الغذائية التي يحويها بداخله، وتتمتعين بصحة جيدة أنتِ وطفلك.

  • عند التسوق لشراء الفطر، تأكدي من أنه لا يحتوي على أي كدمات، وأنه يبدو طازجًا.
  • على الرغم من أنه يمكنك تناول الفطر نيئًا أو مطبوخًا ، إلا أنه يتم تقديمه وتناوله بشكل مطبوخ، وهناك جدل كبير حول ما إذا كان ينبغي لنا أن نأكلهم دائمًا مطبوخًا أو إذا كان ذلك يقلل من  المحتوى الغذائي.
  • يساعد طبخ الخضار على جعلها سهلة الهضم ويساعد أيضًا على التخلص من أي فرصة للبكتيريا العالقة عليه من الخارج.
  •  من الآمن تناول الفطر أثناء الحمل، فقط تأكدي من شرائها طازجة وقراءة الملصقات دائمًا لتاريخ انتهاء صلاحية الفطر المعبأ أو المجمد.
  • غسل الفطر وتنظيفه وطهيه بشكل صحيح مهم أيضًا، لضمان سلامة الفطر للحامل التي تأكله، مع الحفاظ على المحتوى الغذائي الذي تحصل عليه منه.

فوائد الفطر للحامل وقيمته الغذائية

قد نكون قد تحدثنا سابقًا على الفيتامينات التي يحتويها الفطر للحامل، ومدى تأثيرها على صحة الأم والجنين، والآن نتعرف على القيمة الغذائية المتواجدة في كوب واحد من الفطر الأبيض.

1 كوب من الفطر الأبيض المقطّع يحتوي على:

  • السعرات الحرارية: 15 سعر حراري
  • الكربوهيدرات: 2.3 جم
  • البروتين: 2.2 جم
  • الدهون: 0.2 جم
  • السكر: 1.4 جم
  • الألياف: 0.7 جرام
  • البوتاسيوم: 220 مجم
  • السيلينيوم: 6.5 ميكروجرام

يحتوي الفطر على عدد من الفيتامينات والمعادن المهمة للمرأة ونمو الجنين أثناء الحمل مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم.


البوتاسيوم هو من المعادن التي لها العديد من الوظائف الأساسية في الجسم، بما في ذلك تنظيم ضربات القلب والحد من تقلصات العضلات وتنظيم ضغط الدم وتسهيل عملية الهضم.

قد يهمكِ: فوائد القسط الهندي للحامل

وصفة هامة للحصول على فوائد الفطر للحامل

وصفة هامة للحصول على فوائد الفطر للحامل

هناك الكثير من أنواع الفطر الرائعة للاختيار من بينها، كما ذكرنا سابقًا، أضيفي بعض الفطر إلى البيتزا ، ورشي بعض فطر شيتاكي المفروم إلى الحساء، أو اخبزي بعض فطر بورسيني بعد تتبيله في شيء مالح، وتحصلين بذلك على  فوائد المشروم للحامل من خلال وجبة كاملة العناصر الغذائية.

يمكنك أيضًا تناول شوربة الفطر والتي نشرحها لكٍ طريقة عملها بشيء من التفصيل.

شوربة الفطر للحامل 

تعتقد بعض النساء أن شوربة الفطر للحامل ليست ذات فائدة؛ بل على العكس فقد بلغ الاعتقاد أنها تضر بصحة الجنين، وهذا الاعتقاد أثبتت الدراسات أنه خاطئ، وحساء الفطر لا يُمثل أي ضرر على الأم أو الجنين، بل إنه يحوي الكثير من الفوائد طالما تم طهيه بطريقة سليمة.

طريقة عمل شوربة الفطر للحامل

  • يُسخن الزيت على نار متوسطة ويُضاف البصل والثوم المفروم والناعم، مع التقليب جيدًا.
  • يمكنك إضافة بعض الخضروات الهامة مثل الجزر، البطاطا، وقدر كوب من البقدونس.
  • أضيفي الفطر ثم استمر في الطهي حتى تصبح طرية وأضيفي المرق والأعشاب.
  • يُترك على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة ويمزج حتى يصبح ناعمًا، أو شبه ناعم إذا كنت تفضلين المزيد من الملمس.
  • أضيفي الكريمة وأعيدي تسخينها دون ترك الحساء يغلي.
  • يتم تقديم الطبق ساخنًا للمرأة الحامل للحصول على فوائد المشروم للحامل.

المصادر:

ليف سترونج 

مام جانكشن

بيرنتنج فرست كراي

إعلان