فوائد الفواكه المجففة للحامل، وأنواعها، والكمية المناسبة لتتناولها

فوائد الفواكه المجففة للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تعتبر الفواكه المجففة للحامل من أكثر أنواع الأطعمة التي تفيد صحة السيدة أثناء فترة حملها؛ نظرًا لما تحتويه على فيتامينات وعناصر أساسية تفيد الجسم عند تجفيف المحتوى المائي لها، حيث عرف تجفيف الفواكه كالعنب والتفاح والتين وغيره منذ الحضارات القديمة، وحصلت على شعبية على أكثر من مستوى من أجل فوائدها في فترة الحمل.

الفواكه المجففة للحامل

أهمية الفواكه المجففة

عندما تتأكد المرأة أنها حامل بطفلها، تتغير جميع العادات الغذائية بطريقة صحية أكثر، حيث الحفاظ على نظام غذائي متكامل ومفيد يعد من أهم الأشياء التي تجعل الحمل أكثر سهولة على المرأة، ومنها الفواكه المجففة، حيث أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن ومكملات غذائية مهمة التي تدعم نمو صحي للطفل، وإتباع نظام غذائي جيد يحتوي على هذا النوع من الفواكه، ويضمن رعاية أفضل للجنين.

أهمية الفواكه المجففة

الفواكه المجففة عبارة عن مخزن للمعادن والألياف والأحماض الأمينية والفيتامينات مما يجعلها مفيدة للسيدة أثناء فترة حملها، حيث هذا النوع من أنواع الفواكه التي تحتوي على فيتامينات مهمة مثل فيتامين B1-B9 وفيتامين K وفيتامين E الذي يعد من أهم الفيتامينات حيث له تأثير قوي على البشرة.
يمكن أيضًا إشباع الجوع بسرعة عن طريقهم، مما قد يُعد من أهم فوائد الفواكه المجففة للحامل على الإطلاق، مما يجعل استهلاكها في هذه الفترة آمن على الأم والجنين حيث أنها غنية بمضادات الأكسدة والمعادن.

قد يهمكِ: فوائد الفواكه للحامل | تعرفي على عناصرها الغذائية المفيدة

فوائد الفواكه المجففة للحامل

لا أحد يمكن إنكار فوائد الفواكه المجففة، حيث من فوائدها:

  • تقلل الفواكه المجففة من الإمساك أثناء الحمل نتيجة للألياف التي تحتوي عليها، ويُعد الإمساك من أحد أعراض الحمل الشائعة نتيجة لحدوث تغيرات في الهرمونات.
  • مصدر قوي للألياف إذا تم تناوله خلال فترات اليوم أثناء فترة الحمل.
  • يعتبر الحديد من العناصر المهمة التي تفيد الحوامل، حيث تقدم الفواكه المجففة مثل التين المجفف والتمر على إمداد كمية عنصر الحديد اللازمة للجسم.
  • تزويد الجسم بكمية كبيرة من فيتامين أ، وهو مفيد وضروري من أجل صحة عظام الطفل.
  • البوتاسيوم الموجود في الفواكه المجففة يساعد على التحكم في ضغط الدم وزيادة التحكم في العضلات.
  • تحتوي الفواكه المجففة على عنصر الماغنيسيوم، والتي لها دور مهم وأساسي في التطور السليم لأعصاب وعظام الطفل.
  • يمكن أن يتم هضم السكر الطبيعي في الفواكه المجففة بسهولة، مما يوفر جرعة طاقة تفيد المرأة أثناء حملها.
  • يعد التمر والبرقوق من أهم الفواكه المجففة للحامل حيث يقوموا بدور مهم جدًا في تقوية عضلات الرحم التي تساعد في الولادة السلسلة.
  • تقليل فرص النزيف أثناء عملية الولادة, بالأخص التمر.
  • تعتقد بعض الأمهات أن بتناول الفواكه المجففة أثناء الحمل يقلل من مخاطر الإصابة بالربو والحساسية عند الطفل.
  • فيتامين E الذي يوجد بداخل هذا النوع من الفواكه يساعد على نمو الخلايا والرئتين عند الطفل، وينظم نسبة السكر في الدم، وتقليل مخاطر إصابة الطفل بالربو.
  • زيادة نسبة الهيموجلوبين بسبب نسبة الحديد العالية في نوع هذه الفواكه.

فوائد الفواكه المجففة للجنس

حسب الأبحاث الطبية والمصادر العلمية، تعتبر الفاكهة الطازجة مع الخضراوات من أكثر الأشياء التي تعمل على تحسين الرغبة الجنسية وتقويتها سواء للرجل أو المرأة، وتليها في المرتبة الثانية مباشرة الفواكه المجففة كالتين والمشمش، في العموم ينصح الأطباء بتناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين أ من أجل صحة جنسية أفضل.

فوائد الفاكهة المجففة للسيدات

نظرًا لما تحتويه الفواكه المجففة من عناصر غذائية مفيدة وألياف، فهي تعالج من الإمساك المزمن، وعلاج المرض السكري بسبب احتوائه على كمية سكر كبيرة، ونسبة البروتينات التي بداخلها تعمل على تخفيف آلام الدورة الشهرية عند السيدات.

الفواكه المجففة

الفواكه المجففة

هي عبارة عن أي أنواع فاكهة التي لها قدرة على فقد الماء الذي يتواجد بصورة كبيرة في مخزونها المائي عبر أي عملية من عمليات التجفيف، فيؤدي إلى انكماشها وصغر حجمها، ومن أشهر الفواكه المجففة المنتشرة هو الزبيب, ويليه التين والتمر والخوخ والمشمش.

أما النوع الآخر يتم تغليفها بالكامل بالسكر بعد تجفيفها، مثل الموز والمانجو والتفاح والأناناس, وتتميز الفواكه المجففة عن الطازجة بقدرة تخزينها إلى فترة أطول.

القيمة الغذائية لتناول الفواكه المجففة

تعطي الفواكه المجففة الأحساس بالشبع عند أكلها بسبب إحتواءها على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين ب, فيتامين ه, وفيتامين ج، وغنية بالكالسيوم والحديد والمعادن والأحماض الأمينية والبروتينات، وتحتوي على كمية كبيرة من الألياف والبوتاسيوم والسيلينيوم التي تكون الجزء الأساسي في عملية الشبع.

طرق تناول الفواكه المجففة للحامل

يمكن أن يتم تناولها في حالتها المجففة مباشرة، أو يمكن إضافتها بإحدى الطرق كالآتي:

  • يمكن أن يتم تزيين الحلويات بها.
  • يتم إضافتها إلى أنواع مختلفة من السلطات.
  • يمكن إضافتها إلى الطعام حسب الحمية الغذائية المتبعة.

طرق تجفيف الفاكهة صحيًا

هناك أكثر من طريقة من أجل تجفيف الفواكه، حيث تجاريًا يتم إنتاج الفاكهة ويقوموا على تركيز الشكل العام الخارجي بحيث يجذب المستهلك، فيلجأ إلى إضافة بعض المحليات إلى معظم الفاكهة اللاذعة مثل الكرز لإكسابها طعم، مما يزيد من سعراتها الحرارية وهذا يضر الحامل.

إما من خلال الطرق الصحية، فيمكن أن تجفف الفاكهة في الشمس أو في أفران حرارية مع استخدام مواد خاصة للتجفيف، وتعتبر الطريقتين هي الطريقة الآمنة التي يمكن تناول الفواكه المجففة للحامل من خلالها.

قد يهمكِ: فوائد المشمش المجفف للحامل وعلاقته بخصوبة الرجل

احتياطات يجب أخذها عند أكل الفواكه المجففة

لا يوجد شك في وجود فوائد عديدة لأي نوع من أنواع الطعام، لكن يجب أخذ الاحتياطات اللازمة عند تناول الفواكه المجففة للحوامل مثل:

  • تناول الفاكهة المجففة بكميات معتدلة بسبب كميات السكر التي تكون بداخله.
  • الفاكهة التي تجفف عن طريق الشمس هي الأفضل دائمًا وصحية أكثر من أي وسيلة تجفيف أخرى.
  • من الأفضل اختيار الفاكهة المجففة التي تحتوي على نسبة سكر بسيطة.
  • لتفادي حدوث الحساسية أثناء فترة الحمل، يجب اختيار الفاكهة العضوية الجافة التي لا تحتوي على أي مواد حافظة.
  • أثناء عملية تخزين الفاكهة في المنزل، يجب اختيار مكان بارد وجاف.

كمية الفاكهة المسموح بها الحامل

ينصح بتناول الفواكه المجففة للحامل ما لا يقل عن 5 حصص منها يوميًا، مع تغيير الأنواع بقدر الإمكان من أجل أخذ أكبر استفادة من عناصر وفيتامينات للفاكهة، وفي كل حصة تناول فاكهة في اليوم تكون حجم الفاكهة أكبر من حجم كرة التنس قليلًا، أو كوبًا من الفاكهة المقطعة.

أمثلة على الفواكه المجففة للحامل

أمثلة على الفواكه المجففة للحامل

  • التين المجفف يأتي في الصدارة؛ نظرًا لإحتوائه على فيتامين أ.
  • البلح المجفف.
  • البرقوق.
  • الزبيب.
  • جوز الهند.
  • التوت المجفف.
  • الكنتالوب.
  • الموز المجفف.

نسبة توزيع الألياف في الفواكه المجففة

ربع كوب من المشمش يحتوي على 1.63 جرامًا من الألياف، وإذا كان خوخ، فإنه يحتوي على جرامين من الألياف، وإذا كان تفاح، فإنه يتكون من 1.3 جرامًا من الألياف، وتحتاج الحامل إلى حوالي 27 جرام من الحديد لسلامة طفلها.

أضرار تناول الفواكه المجففة للحامل

يجب عدم الإفراط في تناول الفواكه المجففة، حيث أنها تحتوي على مادة سامة تسمى الأكريلاميد بنسب ضئيلة، ويتم إظهارها عند تعريض الفواكه المجففة لدرجات حرارة عالية، حيث أنها مادة مسرطنة.

تحتوي الفواكه المجففة على ثاني أكسيد الكبريت، وهي مادة كيميائية تسبب الربو والحساسية، ويمكن تجنب ذلك إذا تم تجفيفه عن طريق الأشعة الشمسية.

هل الفواكه المجففة تزيد وزن الحامل؟

إذا تم أخذ جرعات كبيرة من الفواكه بعدم إتباع حمية غذائية مناسبة، يتم زيادة الوزن بطريقة سريعة نتيجة السكريات التي تحتوي عليها، عند أخذ العدد اللازم من أجل استفادة الجسم من الألياف فلن يزيد الوزن.

قد يهمكِ: البرقوق المجفف للحامل والجنين وأهم فوائده وعناصره الغذائية

الخاتمة

بعد الانتهاء من سرد كل المعلومات الخاصة ب فوائد الفواكه المجففة للحامل، يُجدر بنا التنبيه قبل تناول الحامل أي شيء، يجب استشارة الطبيب في معرفة الجرعة والكمية المناسبة من الفواكه المجففة؛ لتفادي أمراض السمنة التي تشكل خطر كبير على الجنين وعندما يولد.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

بيبي سنتر

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.