فوائد الفول السوداني للحامل | كيفية إحضاره، وطرق تجنب أضراره

فوائد الفول السوداني للحامل

الفول السودانى من المكسرات المفيدة جدًا لصحة الحامل فهو غني بالدهون الطبيعية، والتي هي سبب في شعبيته ونصح الأطباء به للأم الحامل، فمن فوائد الفول السوداني للحامل أنه يحتوي على القيمة الغذائية التي تتواجد في أنواع المكسرات الأخرى فهو غني بالبروتينات المتواجدة في أنواع المكسرات الأخرى كالجوز ولوز الأرز، كما يحتوي على مجموعة كبيرة جدًا من الفيتامينات المفيدة بشكل كبير لصحة الأم الحامل.


فوائد الفول السوداني للحامل

فوائد الفول السوداني للحامل

1– له خصائص مضادة للأكسدة:

فمن فوائد الفول السوداني للحامل أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة وذلك لاحتوائه على الفيتامينات الطبيعية خاصة فيتامين E، وB فيقي الجسم من الأنفلونزا وكذلك الأمراض الشائعة الأخرى.

2- تنظيم الكوليسترول في الدم:

إحدى أهم فوائد الفول السوداني للحامل المساعدة على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم بالرغم من ارتفاع نسبة الدهون به.

3- يساعد في علاج الأمراض الجلدية:

يساعد على علاج مشاكل الجلد فهو بمثابة علاج طبيعي للتهابات الجلد والقروح، وذلك لاحتوائه على الزيوت المفيدة لحل المشكلات الخاصة بالجلد.

4- ينظم مستوى السكر في الدم:

أثناء فترة الحمل تتعرض بعض الأمهات لمرض السكري العابر، ويمكن تجنب ذلك على طريق تناول الفول السوداني لاحتوائه على الزنك الذي بدوره يساعد على تنظيم السكر في الدم ومن ثم تقليل الإصابة بمرض السكري العابر.


5- مفيد للجهاز العصبي:

مفيد بشكل كبير للجهاز العصبي، حيث أنه يساعد الأم الحامل على التخلص من التهيج والأرق والبكاء، أي أنه يحد من التوتر والانفعالات السلبية.

6- التحكم في النزيف الداخلي:

تعاني بعض النساء الحوامل من خطر السيولة أو تخثر الدم، فالفول السوداني بدوره يساعدك على التخلص من هذه المشكلة.

7- يساعد على نمو عظام الجنين:

من المعادن التي تساعد على نمو عظام الجنين معدن المنجنيز، لذلك يعد الفول السوداني خيار أمثل في هذا الصدد لاحتوائه على نسبة كبيرة من المنجنيز.

8- يحسن عملية الهضم:

ومن فوائد الفول السوداني للحامل أيضًا أنه يساعد على علاج الإمساك، وعلاج الإمساك يتمثل في تناول الألياف كالخضروات التي تحتوي على ألياف سليلوزية تساعد على حركة الأمعاء بسهولة، والفول السوداني خيار أمثل في هذا الصدد لاحتوائه على نسبة من الألياف التي تحد من مشكلة الإمساك، ويمكنك أن تضيفي كم صغير منه للتخلص من مشاكل الأمعاء بشكل عام.

9- يعالج الأنيميا (فقر الدم):

صحة الأم الجيدة التي لا تعاني من مشكلة فقر الدم تساعد طفلها على النمو بشكل صحي، وعلى النقيض فالأم التي تعاني من الأنيميا لا يستطيع أن يقوم جسمها بهذا الدور بكفاءة، لذلك على الأم الحامل أن تحصل على كمية كافية من الحديد لتساعد طفلها على النمو، ومن ثم فإن الفول السوداني خيار أمثل للقيام بهذه العملية لأنه مصدر غني جدًا بالحديد الذي يساعدك على القيام بتعزيز نمو طفلك.


قد يهمك: فوائد الكاجو للحامل ووقاية الجنين من الأمراض

لماذا ينصح الطبيب بالفول السوداني للحامل

لماذا ينصح الطبيب بالفول السوداني للحامل

لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية من فيتامينات وأملاح معدنية وبروتينات، فيحتوي الفول السوداني على الفيتامينات الآتية  B1، B4، B5، B6، B، C،  وB3 الذي يساعد على تحسين الذاكرة وينشط عمل الدماغ وفيتامين هـ الذي يجعل ضغط الدم تحت السيطرة، ويحتوي أيضًا على مجموعة من المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد.

كما يحتوي على الريسفيراترول الفلافونويد الذي يساعد على تحسين تدفق الدم في المخ، كذلك يحتوي على التربتوفان وهو عبارة عن أحماض أمينية تساعد على إنتاج هرمون السيروتونين (هرمون السعادة) الذي بدوره يساعد على التخلص من الاكتئاب، وكل هذه الفيتامينات والبروتينات والمعادن جعلته سبب في أن يصبح الأطباء الأم الحامل بتناول الفول السوداني سواء بمفرده أو بإدخاله في الأطعمة المختلفة.

فالفول السوداني يعد وجبة خفيفة لكنها مفيدة جدًا ومغذية. ومن ثم فالفول السوداني يزود الأم الحامل بالطاقة والقوة بسبب السعرات الحرارية الموجودة فيه، فإذا كنتي تعانين من نقصان الوزن أثناء فترة الحمل فعليك بالفول السوداني بعد استشارة الطبيب المختص أما إذا كنتي تعاني من مشكلة زيادة الوزن فابتعدي عنه.

ينصح الأطباء الأم الحامل بضرورة أن يحتوي غذائها على البروتين والفولات ومن ثم فإن تناول الفول السوداني فهو اختيار أمثل وذكي لما به من بروتين وفولات، وذلك لأن حمض الفولات والفوليد يقي الجنين من أمراض عدة منها إصابات العمود الفقري والإعاقات الخلقية، فهو يحد من إصابة الجنين بهذه الأمراض، بجانب أنه يمد الأم الحامل والجنين بالبروتينات اللازمة لصحة الأم وكذلك لنمو الجنين، لذلك لابد من أن يكون الفول السوداني جزء من نظام الغذائي الذي تتبعه الأم الحامل.


أعراض الحساسية من الفول السوداني أثناء الحمل

تتمثل أعراض الحساسية من الفول السوداني في الآتي:

  • الإسهال أو القيء.
  • سعال أو الحكة.
  • صفير وضيق تنفس.
  • حكة في اللسان والحلق.
  • حكة في الجلد أو طفح جلدي
  • تورم في الحنجرة والشفاه.
  • سيلان الأنف أو انسدادها.
  • واحمرار وحكة بالعيون.
  • الحساسية المفرطة: وهي أخطر الأعراض التي تتسبب في انخفاض حاد في معدل النبض، إذا حدث لكي هذا العرض فعليك باستشارة الطبيب فورًا لأن هذا العرض يهدد حياتك.

الآثار الجانبية للفول السوداني على الحوامل

للفول السوداني آثار جانبية خاصة إذا كنتِ تعانين من مشكلة صحية أخرى، والتي بدورها تجعلك غير قادرة على تحمل تناول الفول السوداني وتتمثل الأعراض في الآتي:

1- إصابة الطفل بحساسية الفول السوداني:

تتعارض الدراسات في هذا الأمر، فهناك دراسات تقول بأن يصاب بعض الأطفال بحساسية الفول السوداني بسبب تناول الأم له أثناء الحمل، فقد يتعرض طفل من مائة طفل إلى الإصابة بحساسية الفول السوداني، وكذلك يمكن لطفل واحد من خمسة أطفال التعافي من هذه الحساسية، وهناك دراسات أخرى معارضة تشير إلى أن تناول الأم للفول السوداني أثناء الحمل تقي الطفل من الإصابة بحساسية تناول الفول السوداني في المستقبل.

2- خطر تناول الفول السوداني القديم أو الفاسد:

يمكن أن يسبب تناول الفول السوداني الفاسد أو المنتهي الصلاحية في التسمم الغذائي، لذلك عليك التأكد أنه طازج وصحي قبل الشراء.

3- الفول السوداني السام:

يمكن أن يتأثر الفول السوداني بفطريات عفن ويصبح سامًا وذلك في حالة تخزينه في أماكن رطبة أو ساخنة.


4- تهيج المعدة:

إذا كنتِ مصابة بالتهاب بطانة المعدة فلا تتناولي الفول السوداني لأنه يزيد من تهيج المعدة لديكِ، مما قد يؤدى أيضًا إلى إصابتك بحرقة المعدة.

5- زيادة الوزن:

يعمل تناول الفول السوداني على زيادة الوزن، لاحتوائه على الدهون والسعرات الحرارية التي تزيد من وزنك فإذا كنتِ تُعانين من زيادة الوزن تجنبي تناوله تمامًا.

قد يهمكِ: فوائد اللوز للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

طرق تناول الفول السوداني أثناء الحمل

طرق تناول الفول السوداني أثناء الحمل

اتبعي الطرق الآتية التي تساعدك على تحضير الفول السوداني لكي تستفيدي منه انتي وطفلك.

  • تحميصه في القليل من الزيت، لأن التحميص يساعد على التخلص من المواد التي تسبب الحساسية.
  • سلق الفول السوداني بقشرته في الماء والملح. وبهذه الطريقة يُعد الفول السوداني المسلوق وجبة خفيفة مفيدة جدًا إذا كانت الفترة بين الغداء والعشاء طويلة.
  • الفول السوداني الخالي من الملح أفضل من الفول السوداني المملح، لأن الفول السوداني المملح يعمل على احتباس الماء في الجسم نظرًا لزيادة الملح الموجود به، ولكن إذا كنتي تحبينه فعليكِ تناول القليل حتى تتجنبي ضرره عليكِ وعلى صحة جنينك.
  • يُمكنك إضافة الفول السوداني لعمل صوص أو صلصة أو لكي يمنحها قوامًا دسمًا وكثيفًا.

زبدة الفول السوداني للحامل

يُمكنك تناولها بعد التأكد أنك لا تعانين من حساسية الفول السوداني.

الجرعة المناسبة لتناول الفول السوداني تتوقف على العوامل الآتية

1- عمر الشخص الذي يتناوله.

2- هل يعاني من حساسية الفول السوداني أم لا.

المصادر:

هيلث لاين 

مام جاكشن

بيرنتنج فرست كراي