فوائد القرفة والزنجبيل للحمل والحامل وأضرارهم

فوائد القرفة والزنجبيل للحمل

فوائد القرفة والزنجبيل للحمل كثيرة فيمكنك سيدتي من خلال تناول كوب من مشروب القرفة أو الزنجبيل تنشيط عملية التبويض لديكِ، بالإضافة إلى التخلص من اضطرابات الدورة الشهرية. لذا ينصح الكثير من أطباء النساء والتوليد السيدات مرضى مشكلات الحمل مثل تكيسات المبايض واضطرابات التبويض بأهمية تناول مشروبات الزنجبيل والقرفة التي تساعد في تنشيط التبويض في الرحم، بالإضافة إلى مميزاته الكثيرة للصحة العامة للمرأة.


ما هي فوائد القرفة والزنجبيل للحمل؟

ما هي فوائد القرفة والزنجبيل للحمل؟

تساعد مشروبات القرفة والزنجبيل في علاج الكثير من المشكلات الصحية التي يعاني من الشخص وبخاصة المرأة، حيث تعتبر من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، بالإضافة إلى خصائصه الفريدة في التخلص من السمنة لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة.

كما تساعد كلًا من القرفة والزنجبيل في تحسين معدل الآيض في الجسم ومعدل حرق الدهون، كما أثبتت عدد من الدراسات العلمية التي تم إجرائها على عدد من مرضى الكبد قدرة مشروب الزنجبيل على تحسين نسبة إنزيمات الكبد في الجسم.

كما أن استخدامات كلًا من القرفة والزنجبيل كتوابل منذ آلاف السنوات رجع إلى اكتشاف الصينين منذ القدم أهمية القرفة والزنجبيل في  العمل كمضاد قوي للبكتيريا، وكمضاد قوي للالتهابات/ ويمكن تقسيم فوائد القرفة والزنجبيل للحمل كالتالي:

أولًا: فوائد القرفة للحمل

تم استخدام مسحوق القرفة منذ فترة طويلة كنكهة قوية للطعام، بالإضافة إلى أهميته لعلاج مشكلات العقم لدى المرأة، حيث تساعد القرفة على تنظيم الدورة الشهرية، من خلال ضبط هرمونات الجسم.


بالإضافة إلى أهمية شرب كوب يوميًا من القرفة أثناء أيام الدورة الشهرية، فقد أثبتت عدد من الدراسات فائدة القرفة في أول ثلاثة أيام من الحيض للتخلص من آلام الحيض، من تقلصات في المعدة والقيء والغثيان وبخاصة للفتيات قبل الزواج.

كما يعد مشروب القرفة من المشروبات ذات فوائد عالية للسيدات اللاتي تعانين من مشكلات في الرحم سواء بسبب تكيسات المبايض أو الكسل في عملية التبويض، لذا يتم وصفه للكثير من السيدات.

حيث تعمل القرفة على تحسين مقاومة نسبة الأنسولين في الدم والتي تؤدي إلى الاصابة بتكيس المبايض، لأن الخلل في البنكرياس يتسبب في خفض نسبة الانسولين والتي تؤدي إلى الاصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

كما أثبتت دراسات أخرى أهمية القرفة في كمضاد للالتهابات، بالإضافة إلى دورها كمضاد للبكتيريا والفطريات الناتجة عن العدوى، ومنها التهابات المهبل الناتجة عن العدوى الفطرية Candida albicans، والتي تتسبب في تأخر الحمل لدى نسبة كبيرة من السيدات.

بالإضافة إلى فوائد القرفة في علاج الضعف الجنسي لدى الرجال، ويعتبر من ضمن الأسباب التي قد تؤخر من فرص الحمل والإنجاب.


ثانيًا: فوائد الزنجبيل للحمل

يعتبر الزنجبيل من المشروبات التي تساعد في زيادة فرص الحمل، حيث ذكرت دراسة علمية في إحدى الجامعات البريطانية أن مفعول 5 كوب من الزنجبيل يعمل كإبرة تفجير لتنشيط المبيضين، وبحسب بعض تجارب السيدات ينصح بتناول كوب من الزنجبيل يوميًا لمدة خمسة أيام بعد انتهاء الدورة الشهرية.

كما يحتوي مشروب الزنجبيل على أكثر من 400 مادة كيميائية من فيتامينات ومعادن، بالإضافة إلى أنه مسكن قوي لبعض الآلام مثل آلام الدورة الشهرية، وآلام الرحم، بالإضافة إلى التخفيف من اضطرابات المعدة والتخلص من الشعور بالغثيان والقيء.

كما يعتبر الزنجبيل من أهم الوصفات التي ينصح بها لتنظيف عنق الرحم من البكتيريا والفطريات التي تسبب الاصابة بالتهابات المهبل، بالإضافة إلى أهميته في منع تكون الخلايا السرطانية في الرحمن ويساعد

وبالتالي فوائد الزنجبيل والقرفة للحمل قد تكون مثبتة علميًا أو لا، ولكنها بالضرورة تحمل بعض الفوائد الصحية للسيدات التي تعاني من مشكلات العقم وتأخر الحمل، والتخلص من السمنة الزائدة التي تسبب تراكم الدهون على المبيضين مسببة العقم وتأخر الحمل.

اقرئي المزيد: فوائد الزنجبيل للحامل وللجسم بشكل عام


أهم وصفات فوائد القرفة والزنجبيل للحمل

انتشرت مجموعة من الوصفات الشائعة التي تعتمد على شرب كوب من الزنجبيل أو القرفة يوميًا للمساعدة في التخلص من بعض الآلام والالتهابات، ومشكلات التبويض والدورة الشهرية لدى السيدات، ومن أهم هذه الوصفات:

  • وصفة تنشيط التبويض

وهي وصفة تعتمد على تقطيع ثمرة زنجبيل إلى شرائح أو بشرها واضافتها إلى كوب ماء، وتترك لتغلي لمدة 3 دقائق، وبعد أن يبرد المزيج يضاف إليه كوب من اللبن الدافئ، ويمكن تحليته بملعقة عسل أبيض، ويتم تناول المشروب لمدة أسبوع بعد انتهاء أيام الدورة الشهرية.

  • وصفة الزنجبيل لتقليل نزيف الدورة الشهرية

يتم فيها بشر ثمرة من الزنجبيل في كوب ماء، وتنقع فيه طوال الليل، ثم يضاف إليه ملعقة عسل، ويتم شرب كوب يوميًا بعد الإفطار لمدة شهر كامل.

  • وصفة الزنجبيل لتطهير الرحم

وهي وصفة للسيدات التي تعاني من التهابات عنق الرحم، والتي تزيد حدتها في حالات كثيرة وتؤدي إلى تقليل فرص الحمل، حيث يتم فيها تجهيز كوب من شاي الزنجبيل الجاهز، بإضافته إلى كوب ماء دافئ، وشربه يوميًا بعد الإفطار والعشاء.

كما يمكن للحامل تناول مشروب الزنجبيل المضاف إليه الليمون والعسل سواء كان بارد أو دافئ.


فوائد القرفة والزنجبيل للحامل

فوائد القرفة والزنجبيل للحامل

تساعد مشروبات القرفة والزنجبيل في مساعدة السيدة الحامل في التخفيف من كثير من الأعراض المزعجة للحمل، ومنها

  • فوائد القرفة للحامل

يعمل مشروب القرفة في شهور الحمل على علاج الإعياء والضعف أثناء الحمل من خلال العمل على رفع مناعة الحامل،  بالإضافة إلى التأثير الفعال للقرفة على تسهيل عملية الولادة لأنه يسبب سهولة انفتاح وانقباض الرحم.

تساعد القرفة السيدات الحوامل في منع تجلط الدم الذي يمكن أن يحدث لدى نسبة كبيرة من الحوامل، ويتم وصفه للحوامل من مرضى سكري الحمل في ضبط الأنسولين في الدم وتنظيم مستوى السكر.

كما تزود القرفة الجسم بنسبة كبيرة من الأحماض والكربوهيدرات ذات الدهون المشبعة التي تحتاج اليها الحامل في شهور الحمل، بالإضافة إلى أنه مصدر مهم للحصول على فيتامين سي.

  • فوائد الزنجبيل للحامل

يعمل الزنجبيل كمقاوم للبكتيريا والفيروسات التي تهدد المرأة الحامل، بالإضافة إلى دوره كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات، بالإضافة إلى الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم التي ترتفع بسبب هرمونات الحمل.


يساعد الزنجبيل في تقليل الشعور بالغثيان والقيء في الشهور الأولى من الحمل حيث يحتوي الزنجبيل على مادة كيميائية تعرف باسم الشاجوال والتي تساعد على التغلب على شعور الغثيان لدى الحامل.

يحتوي على أكثر من عنصر غذائي مفيد في منع تجلط الدم، حيث يسهل من تدفق الدم في الأوردة ووصوله إلى الجنين، كما أنه مقوي عام للجسم، بالإضافة إلى أن تناول الحامل لكوب زنجبيل يساعد في تحسين التمثيل الغذائي وامتصاص العناصر الغذائية.

وبالنسبة لمشكلات الهضم التي تعاني منها الحامل مثل عسر الهضم والشعور بالحموضة والحرقة بسبب ارتفاع السائل القلوي في المعدة، فيمكن القضاء عليه بشرب كوب زنجبيل دافئ مضاف إليه كوب من اللبن.

أضرار القرفة والزنجبيل للحامل

على الرغم من وجود الكثير من فوائد القرفة والزنجبيل للحمل وللحامل؛ إلا أن تناول مشروبات الزنجبيل والقرفة يؤدي إلى الكثير من المشكلات والأضرار الصحية في فترة الحمل، ومن هذه الأضرار:

أولًا أضرار القرفة  للحامل

تختلف أضرار القرفة للحامل بحسب نوعها، وطريقة استخدامها، حيث يوجد نوعين من القرفة هما:


  • القرفة السيلانية وهي نسبة إلى منشأها في سريلانكا، وتستخدم كتوابل تضيف نكهة إلى الطعام وهي ليست ضارة للحامل ولكن ينصح باستخدامها بكميات قليلة.
  • أما القرفة الصينية فهي نوع أقوى من القرفة السيلانية، التي تعطي تأثير ونكهة أقوى وبالتالي ينصح بتجنب تناولها للحامل وبخاصة في الشهور الأولى.

حيث يؤدي تناول القرفة في الطعام أو مشروب القرفة إلى عدة أضرار للحامل في الشهور الأولى منها حدوث انقباض مفاجئ في الرحم، وبالتالي يؤدي إلى احتمالية الاجهاض أو الولادة المبكرة، كما تتسبب القرفة في حدوث حكة في الجلد نتيجة أنها تسبب حساسية، بالإضافة إلى حدوث قرح في المعدة خاصة مع تناولها قبل وجبة الإفطار، فمشروب القرفة يعمل على سد المريء مسببًا ارتجاع مريء وقد يؤدي إلى  مضاعفات شديدة الخطورة في شهور الحمل.

وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية تأثير القرفة على إنزيمات الكبد لدى بعض السيدات الحوامل، حيث تحتوي القرفة على الكومارين وهي مادة كيميائية تتسبب في حدوث خلل في وظائف الكبد.

ثانيًا أضرار الزنجبيل للحامل

مشروب الزنجبيل واحد من أفضل مشروبات الحامل في الشهور الأولى من الحمل، ولكن توجد بعض الأضرار التي تجعل من المهم تناوله تحت اشراف الطبيب، فعلى سبيل المثال تتجنب الحوامل من مرضى التهاب المرارة لأنه يؤدي إلى زيادة الصفراء.

  • يمنع من تناول الزنجبيل في الحمل لمرضى القلب والكبد، ومرضى تجلط الدم، حيث يؤدي الزنجبيل إلى زيادة سيولة الدم وقد يؤدي إلى تخثر الدم في بعض الحالات.
  • أما الأضرار المرتبطة بالمعدة فالزنجبيل من المشروبات الحادة التي يمكن أن تحدث مضاعفات لدى مرضى قرح المعدة.
  •  إذا كانت الحامل تعاني من حموضة عالية فيجب أن تتجنب تناول الزنجبيل بكميات كبيرة، حيث قد يؤدي إلى انسداد في المرئ والمعدة.

اقرئي المزيد: أضرار الزنجبيل للحامل | تعرفي على الجرعة المناسبة منه للحامل والجنين

فوائد القرفة والزنجبيل للحمل في الشهر التاسع

فوائد القرفة والزنجبيل للحمل في الشهر التاسع

تمتلك مشروبات القرفة والزنجبيل الكثير من الفوائد للصحة بوجه عام، حيث تقي من حدوث الكثير من الأمراض وبخاصة الفيروسية والبكتيرية، بالإضافة إلى تقوية المناعة، وعلاج اضطرابات المعدة ومما يترتب عليه من غثيان وقيء.


أما عن فوائد القرفة والزنجبيل للحمل في الشهر التاسع فهي كثيرة ومنها:

  • تسهيل عملية الولادة الطبيعية حيث يعمل على زيادة انقباض الرحم فيسهل من خروج الجنين.
  • الوقاية من حدوث تخسر للدم
  • تسهيل نقل الدم في الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم وإلى الجنين.
  • علاج أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء والإعياء.
  • يقلل من اصابة الحامل بالتهابات الحلق ونزلات البرد.
  • تساعد القرفة السيدات المصابات بسكري الحمل في الشهر التاسع على ضبط معدل الأنسولين في الدم.
  • تعمل القرفة كمضاد للأكسدة حيث تحتوي على متعدد الفينول وهي مادة تساعد على حماية الجسم من الاصابة بعوامل التأكسد التي تؤدي إلى الاصابة بالالتهابات وحدوث حساسية الجلد والاصابة بالأمراض الفيروسية.

قد يهمكِ: فوائد الزنجبيل للحامل في الشهر التاسع

نصائح للاستفادة من فوائد القرفة والزنجبيل للحمل

لكي يتم الاستفادة من فوائد القرفة والزنجبيل للحمل والحامل لابد من أن يتم تناولها تحت اشراف الطبيب، تفاديًا لحدوث أي مضاعفات تترتب على تناول هذه المشروبات، خاصة مع منع تناولها لمرضى القلب والكبد، بالإضافة إلى مرضى ضغط الدم وبخاصة ضغط الحمل المرتفع.

كما يتم استخدامه بجرعات محددة ليكون وفقًا للجرعات الآمنة، بما يناسب الحالة الصحية ويناسب ظروف الحمل، ويحذر مزج القرفة والزنجبيل مع أي أطعمة أو مشروبات أخرى مثل مزج القرفة والزنجبيل مع الكمون. ولكي يتم الاستفادة من فوائد القرفة والزنجبيل للحمل والحامل يمكنك الاستفادة منهما عن طريق تناولها بطرق مختلفة مثل إضافتهما كنكهات وبهارات، كما يمكن إضافة العسل والليمون إليها ليعطي مذاق أفضل وأخف للحامل.

المصادر:

هيلث لاين 

مام جانكشن 

بيرنتنج فرست كراي

 

إعلان