فوائد القرنبيط للحامل وأضراره والقيمة الغذائية للجنين

فوائد القرنبيط للحامل

القرنبيط من الخضراوات التي لها قيم غذائية لا تحصى حقًا، وهنا نتحدث عن فوائد القرنبيط للحامل وللجنين، فالقرنبيط غني بالألياف والبروتين والدهون الصحية الغير مشبعة وأحماض أوميجا 3، ويحتوي على العديد من أنواع الفيتامينات كفيتامين سي وفيتامين ك وفيامين ب المركب وفيتامين (E)، والمعادن، مثل المغنسيوم والكالسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك والحديد والبوتاسيوم، بالإضافة إلى خلوه من الكوليسترول الضار.


فوائد القرنبيط للحامل

ينتمي إلى الفصيلة الصليبية، وأكبر الدول المنتجة له هي الصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، وله عدة ألوان فمنه الأبيض وهو اللون الأكثر انتشارًا وهناك اللون الأخضر المعروف باسم (البروكوفلاور) وهناك اللون البرتقالي الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (A)، وهناك الأرجواني الذي يحتوي على الأنثوسيانين، وهو من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة.

للقرنبيط العديد من الفوائد للحامل والجنين هي:

فوائد القرنبيط للحامل

يعزز وظيفة الدماغ:

يعمل القرنبيط على تعزيز صحة الدماغ لدى الجنين ويساعدها في النمو وذلك، بفضل احتوائه على (الكولين)، هو من فيتامينات B المركبة، وله دور عظيم في تقوية الذاكرة.

يساعد على نمو الجنين:

يساعد القرنبيط في نمو الجنين بطريقة صحية وسليمة، ذلك بفضل احتوائه على حمض الفوليك الذي يعزز من نمو الجنين وخصوصًا الجهاز العصبي، لذا ينصح الأطباء بتناول الحوامل لكميات وفيرة من حمض الفوليك، وثبت أن الأجنة الذين يتصفون بالضعف بعد الولادة أنهم كانوا يفتقدون حمض الفوليك.


يساعد على فقدان الوزن للحامل:

يساعد القرنبيط الحامل الذي تريد فقدان وزنها لما له من أضرار على صحتها وصحة الجنين، بسبب احتوائه على سعرات حرارية منخفضة وفي المقابل يمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له، ويمد بالطاقة والنشاط، كما يعمل على التقليل من الكوليسترول الضار بالجسم.

يحمي الحامل من مرض السكري:

من فوائد القرنبيط للحامل أنه يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم وذلك بفضل احتوائه على البوتاسيوم وفيتامين ج، حقًا غنه غذاء متكامل.

يخفف من أعراض القولون التقرحي:

تعاني بعض الحوامل من مشكلة القولون التقرحي فيخفف القرنبيط من أعراضه لما له من خصائص مضاده للالتهابات.

يقوي جهاز المناعة:

من فوائد القرنبيط للحامل أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة، بحيث يجعله قادرة على مقاومة أي أمراض أو فيروسات تهاجم الجسم، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.

يحمي الحامل من مشاكل الحمل:

يعمل القرنبيط على معالجة العديد من المشاكل التي تعاني منها السيدات الحوامل خلال فترة الحمل؛ كارتفاع ضغط الدم فيعمل على تخفيضه كما يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، ومن ثم الوقاية من أمراض القلب والشرايين، ويعمل على تطهير وتنقية الكبد.


 الحد من مشاكل الجهاز الهضمي:

يعمل القرنبيط على التخفيف من آلام عسر الهضم الذي يعاني منه جميع السيدات الحوامل بفضل احتوائه على الفوسفور، كما يعمل على الحد من مشكلة الإمساك بفضل احتوائه على الألياف الغذائية، التي تسهل من حركة الأمعاء، ومن ثم تحسين قدرة الأمعاء على عملية الهضم، واستفادة الحامل والجنين من جميع العناصر الغذائية الموجودة في الطعام.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار الملفوف للحامل | وأي نوع من الكرنب هو الأكثر فائدة؟

أضرار القرنبيط للحامل

تشكل الغازات:

يسبب القرنبيط مشاكل الغازات والانتفاخات بسبب احتوائه على الكربوهيدرات المعقدة، التي لا يقوم الجهاز الهضمي بتكسيرها كاملةً فتتغذى عليها البكتيريا المعوية، ومن ثم تؤدي إلى الانتفاخات والغازات.

زيادة حمض اليوريك:

يؤدي الإفراط في تناول القرنبيط إلى حمض اليوريك، الذي ينتج عن تحلل البيورين الذي قد يؤدي إلى احتمالية الإصابة بمرض النقرس وتشكل حصوات في الكلى.

الحساسية المفرطة:

قد يعاني البعض من حساسية عند تناول القرنبيط، ومن أعراض هذه الحساسية الحكة وضيق التنفس، وتورم في بعض أجزاء الجسم، فإذا لاحظت هذه الأعراض فعليك باستشارة الطبيب. يتداخل سلبيًا في فاعلية بعض الأدوية:


يتفاعل فيتامين (ك) الموجود في القرنبيط مع أدوية مضادات التخثر كالكومادين والوارفارين، ويقلل من فاعليتها، ذلك عليك باستشارة الطبيب قبل تناوله لكي يحدد لكي الكمية المناسبة حتى تجنبي أضراره.

فوائد القرنبيط للحامل والصحة عامة

فوائد القرنبيط للحامل والصحة عامة

الوقاية من السرطان:

يعمل القرنبيط بفضل مضادات الأكسدة الموجودة به على الوقاية من كثير من أنواع السرطان؛ فيحتوي القرنبيط على مركبات كبريتية التي تثبط (تقلل) نمو خلايا السرطان، ويحتوي على (الكركمين) المتواجد أيضًا في الكركم، والذي يقي الجسم من السرطان.

تقوية العظام:

يعمل القرنبيط على تقوية العظام وحمايته من الترقق وهشاشة العظام، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين (ك)، الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ويقلل من فقدانه عن طريق البول.

وقاية القلب من الأمراض:

القرنبيط غني بمضادات اللالتهابات الأمر الذي يحد من أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما يحتوي على مضادات الأكسدة والألياف التي تعمل على التقليل من امتصاص الكوليسترول، وهو أحد أسباب أمراض الأوعية الدموية والشرايين.

تحسين البشرة:

يزيد القرنبيط من التمثيل الغذائي بالجسم بفضل احتوائه على فيتامين ج وفيتامين هـ، وأوميجا 3 والماغنسيوم الأمر الذي يؤدي إلى إشباع أعضاء الجسم بما يكفيها من المركبات الغذائية، ومن ثم الفائدة على البشرة والجلد لتخلصها من الهالات السوداء وباقي مشكلات البشرة.


فوائد القرنبيط للجنس والخصوبة:

  • القرنبيط غني بالفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة الأمر الذي يزيد من القدرة على الممارسة الجنسية.
  • يساعد القرنبيط على تنشيط الدورة الدموية في أجهزة الجسم كاملةً، وخصوصًا في الأعضاء التناسلية الأمر الذي يعمل على تقوية الانتصاب للرجال.
  • يحتوي القرنبيط على الفولات أو حمض الفوليك الذي يعمل على زيادة الخصوبة لدى الرجال وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يعمل القرنبيط على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، ومن يحمي القلب والأوعية الدموية من المشاكل التي تلحق بهما الأمر الذي يعود على الأداء الجنسي بالنفع.
  • يعمل على تقوية الجهاز المناعي حتى يمكنه مواجهة الأمراض التي تسبب الضعف الجنسي.

اقرئي المزيد: الخضروات المفيدة للحامل

القيمة الغذائية وفوائد القرنبيط للحامل

  • يحتوي كوب من القرنبيط أو ما يعادل 128 جرام على ما يلي من العناصر الغذائية:
  • 77% من احتياجات الفرد من فيتامين سي.
  • 20% من احتياجات الفرد لفيتامين ك.
  • 11% من احتياجات الفرد من فيتامين B
  • 9% من احتياجات الفرد للبوتاسيوم.
  • 8% من احتياجات الفرد للمنجنيز.
  • 4% من احتياجات الفرد من المغنسيوم.
  • 4% من احتياجات الفرد من الفوسفور.
    إلى هنا نكون قد انتهينا من التعرف على فوائد القرنبيط للحامل وكذلك أضرارهظن وما هي القيمة الغذائية التي يقدمها للحامل والجنين، والأمراض التي يحمي منها الغنسان بصفة عامة، ونرجو أن نكون قد أفدناكِ بما قدمناه من معلومات.

المصادر:

هيلثي اتنج

مام جانكشن

برنتنج فرست كراي