فوائد القلقاس للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

فوائد القلقاس للحامل

القلقاس للحامل متعدد الفوائد لأن المرأة وقت الحمل تحتاج إلى عناية ورعاية خاصة جدًا، لأنها تكون في أضعف حالاتها وتكون مسئولة عن صحة وسلامة جنين بداخلها، لذلك تبحث عن كل الأطعمة المفيدة لتساعدها في تخطي هذه المرحلة بكل آمان، ومن هذه الأطعمة القلقاس فدعونا نتعرف على فوائد القلقاس للحامل في السطور التالية.

نبات القلقاس وقيمة القلقاس للحامل

نبات القلقاس وقيمة القلقاس للحامل

القلقاس من النباتات الجذرية، والنبات الجذري هو ما يُأكل جذوره، وهو نوع من أنواع الخضراوات الذي يتميز بلون ممزوج بين البنفسجي والبني مع قشرة خارجية صلبة جدًا، أما من الداخل فلونه أبيض مائل للوردي، وهو نبات استوائي الأصل ينمو في بلدان جنوب شرق آسيا، وهو من الأطعمة الشهيرة ذات القيمة العالية لاحتوائه على عناصر غذائية هامة، وتستخدم أوراق القلقاس أيضًا في بعض الأطباق الهندية للحصول على الفائدة كاملة من هذا النبات، ويتم طهي هذه الأوراق مثل السبانخ.

قيمة القلقاس الغذائية:

يعتبر القلقاس من أغنى الخضراوات بالفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية المفيدة مثل:
• حمض الفوليك.
• نسب جيدة من الحديد والمغنيسيوم والفسفور.
• فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ب6 وفيتامين ي.
• يحتوي على نسبة عالية من الألياف.


فوائد أوراق القلقاس للحامل

يتميز نبات القلقاس بأن له أوراق خضراء كبيرة تشبه أُذن الفيل، ورغم فوائدها الهامة لكن البعض يجهلها ويقوم بالتخلص منها، مع أنها تحمل فوائد كثيرة للصحة العامة، ويمكن الاستفادة من أوراق القلقاس بغليها في الماء واستخدام المنقوع، أو بعصرها وتصفيتها ثم يتم استخدامها في بعض الوصفات بسبب الأهمية الكبيرة، إذ أن:

• ورق القلقاس يحمي الشعر ويحافظ على نعومته، بأخذ كمية من أوراق القلقاس وغليها في الماء ومن ثم غسل الشعر بها.
• يمكن استخدام عصارة القلقاس في الحماية من الحصوات عمومًا وحصوات الكلى خاصة.
• تساعد على الحماية من الإمساك وتليين البراز.
• يخلص الشعر من القشرة.
• غسل البشرة بماء ورق القلقاس يساعد في إنتاج الكولاجين وحمايتها من ظهور التجاعيد في سن مبكر.

اقرئي المزيد: الخضروات المفيدة للحامل

فوائد القلقاس للحامل

• المحافظة على صحة العيون: القلقاس من الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتينا ومضادات الأكسدة، وهذه المواد عند اجتماعها تساعد على تحسين الرؤية والنظر عمومًا، لأنها تساعد على محاربة الشوارد الحرة التي تتسبب في بعض أمراض العيون.

• تعزيز أداء القلب:

القلقاس يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو من المعادن الهامة لصحة القلب عامة وجهاز الدوران، لأنه يساعد على انتظام انتشار السوائل وضغطها بين وداخل الخلايا في الجسم ومنع احتباس السوائل، نستنتج من هذا أن القلقاس للحامل يساعد على تنظيم ضغط الدم وترخية الأوعية الدموية.

• مكافحة السرطان:

للقلقاس دور مهم في مكافحة أنواع السرطانات المختلفة بسبب وجود نسب مرتفعة من فيتامين أ وفيتامين سي وأيضًا نشاط مضادات الأكسدة، ويحتوي أيضاً على مواد هامة لتقوية جهاز المناعة ومحاربة أي مخرجات ضارة من عملية الأيض.

• تنشيط الدورة الدموية:

القلقاس طعام مهم جدًا لمكافحة الأنيميا وتعزيز الدورة الدموية بشكل خاص، وذلك لاحتوائه علي نسب مرتفعة من المعادن الهامة خاصة الحديد والنحاس، لذلك ننصح بتناول القلقاس للحامل لتعويض نسبة الهيموجلوبين التي يفقدها جسمها نتيجة الحمل وتغذية الجنين.

• تحسين مناعة الجسم:

يحتوي القلقاس على نسبة عالية جدًا من فيتامين سي المعروف بدوره المهم في تقوية المناعة، وخصوصًا المرأة أثناء الحمل تفقد الكثير من مناعتها.

• خفض فرص الإصابة بمرض السكر:

من المعروف أن الألياف تساعد على خفض فرص الإصابة بمرض السكر، والقلقاس غني جدًاً بالألياف التي تعمل على تنظيم إطلاق الجلوكوز والأنسولين في الجسم، ومن المحتمل إصابة بعض النساء بمرض سكر الحمل، لذلك نحرص على وجبة القلقاس للحامل حتى وإن كانت تعاني من السكر، فإن الألياف الموجودة به يساعد علي منع رفع مستوى السكر في الجسم.

• علاج مشاكل الجهاز الهضمي:

فوائد القلقاس للحامل

من المعروف أن داخل الأمعاء أنواع كثيرة من البكتيريا منها الضار ومنها النافع فعلينا دائمًا المحافظة على البكتيريا النافعة لتساعدنا في التخلص من المشاكل الدورية للجهاز الهضمي وعملية الهضم، فهذه البكتيريا النافعة طعامها المفضل النشا والألياف، ونحن نعلم أن القلقاس يوجد به نسبة مرتفعة من الألياف والنشا، لذلك أظهرت بعض الدراسات على أن الأطعمة الغنية بالألياف تساعد في محاربة التهابات القولون وبعض أمراض الجهاز الهضمي.

• فقدان الوزن:

القلقاس منخفض السعرات الحرارية ولا يوجد به دهون مشبعة، لذا يمكن إدخاله في نظام غذائي متوازن لأنه يعمل على ضبط الأنظمة الغذائية إذ يوجد به كميات كبيرة من الألياف التي تعطي إحساس الشبع لفترات طويلة، ويعتبر القلقاس للحامل من الأطعمة التي تساعدها على الحفاظ على وزنها المثالي

• منع الشيخوخة المبكرة:

يحتوي القلقاس على نسبة مرتفعة من الفيتامينات المفيدة للبشرة التي هي مرآة الإنسان، فيوجد به فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب.

• المعادن التي تعمل مضادات للأكسدة

مثل: الزنك والنحاس والبوتاسيوم والسيلينوم والمنجنيز، وهذه المعادن تعمل على تأخر الشيخوخة، بالإضافة إلى ما سبق فإن القلقاس منخفض في نسبة الصوديوم وخالي من الجلوتين.

• صحة العضلات:

الماغنسيوم من العناصر الهامة لصحة الأعصاب ومفيد جدًا للعضلات والعظام، فإذا كانت لدي المرأة الحامل مشاكل في الأعصاب أو العضلات فلتحرص على وجود القلقاس في جدول طعامها خلال الأسبوع لأن القلقاس للحامل يحافظ على صحة العضلات.

• تحسين وظائف الكلى:

القلقاس مُدر جيد للبول، لذلك يساعد على تنظيف المثانة والكلى من السموم المتراكمة.

فوائد القلقاس للجنين

فوائد القلقاس للجنين

صحة الجنين تتوقف على صحة الأم، ومن المعروف أن الجنين يحصل على العناصر الغذائية من خلال جسم الأم، لذا فيجب على النساء الحوامل معرفة ما يحتاجه جنينها لينمو بشكل صحي بداخلها، فالجنين يحتاج إلى العديد من الفيتامينات والعناصر لبناء جسده، كما أن القلقاس للحامل يحتوي على العديد من هذه العناصر مثل:

• حمض الفوليك: حمض الفوليك من العناصر المهمة لنمو الجنين ومنع التشوهات والعيوب الخلقية، وهو عنصر هام في تجميع الحمض النووي.

• عنصر الحديد: الحديد من العناصر الهامة لبناء كرات الدم الحمراء، كما أنه يلعب دورًا هامًا في نقل الأكسجين إلى أجهزة الجسم المختلفة.

• الأحماض الأمينية وأوميجا 3: الأحماض الأمينية عمومًا مسئولة عن تجديد ونمو أنسجة الجسم للجنين والأم على حد سواء، أما بالنسبة للأوميجا3 فهو مسئول عن التطور البصري والعصبي للجنين، وأن استهلاك كميات كافية من أوميجا 3 تزيد من نسبة معدل الذكاء عند الجنين.

قد يهمكِ: فوائد الكوسا للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

القلقاس والخصوبة

القلقاس غني بالزنك والفسفور اللذان يعملان على تحسين الصحة الجنسية، وأيضًا عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تحفيز ومضاعفة القدرة الجنسية، كما أنه يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية ويعتبر من أقوى المنشطات، إذ يمنح الجسم العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على زيادة الخصوبة، كما أنه يحتوي على بعض العناصر الهامة التي تساعد في ضخ الدم لجميع أعضاء الجسم ومنها الأعضاء التناسلية وبالتالي معالجة مشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال.

كما أنه يساهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حالتها الصحية وزيادة حركتها، مما يساعد في تخصيب البويضة والقضاء على مشكلة العقم، بالإضافة أن القلقاس يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تحسين الصحة العامة وبالتالي معالجة أي مشاكل خاصة بالخصوبة.

نعلم أن يوجد بعض الأشخاص لا يرغبون في أكل وجبة القلقاس، ولكن بعد أن تعرفنا على القيمة الغذائية له وفوائد القلقاس للحامل سوف يحرص الجميع على تناول وجبة القلقاس أسبوعياً.

المصادر:

كوكونت

برجنانت بليت