فوائد القمح للحامل والجنين | القمح المحمص، جنين القمح، البليلة باللبن

فوائد القمح للحامل والجنين

من فوائد القمح للحامل أنه يوفر لها العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم في هذا الوقت، وفي هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص تناول القمح في جميع أشكاله للحامل والجنين، مهما اختلفت طرق تناوله فله فوائده الخاصة، ولن ننسى أن نذكر لكم ما هي الأضرار أيضًا التي قد تنتج عنه في مرحلة ما في الحمل.

فوائد القمح للحامل

فوائد القمح للحامل

يعالج مشكلات الجهاز الهضمي المتمثلة في الغازات والإمساك وذلك بفضل احتوائه على الألياف الغذائية، التي تسهل من حركة الأمعاء وبالتالي تقضي على مشكلة الإمساك التي تواجه جميع السيدات خلال فترة الحمل.

الحماية من التشوهات والعيوب الخلقية المحتملة، بفضل حمض الفوليك الموجود به بنسبة عالية والمهم جدًا للحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل، لذلك ينصح الأطباء الحوامل بتناول كميات كبيرة من الفوليك التي تفيد صحة الجنين.

يمد القمح جسم الحامل بالطاقة، لاحتوائه على الفيتامينات وخاصة فيتامين (ب)، ويقوم بتعزيز نمو الجنين فيزيد من فرصة النمو الصحي للجنين.

تقوية جهاز المناعة الذي بدوره يهاجم أي أمراض أو فيروسات تصيب الجسم، فضلًا عن أن القمح غني بالحديد الذي يحمي الحامل من الأنيميا (فقر الدم).

غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الحامل كالحديد والفسفور والمغنسيوم والزنك والبوتاسيوم واليود، لذلك يعتبر القمح من أهم أنواع الأطعمة التي تحتاجها الحامل خلال فترة الحمل لما لها من فوائد بالنسبة لها وللجنين.

القمح من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة ومن ثم يعمل على إنقاص الوزن، وهو من الأطعمة الفاتحة للشهية لمن تعاني من الضعف الغذائي،  ولا ننسى دوره في تثبيت الحمل والجنين خلال الأشهر الأولى.

فوائد جنين القمح للحامل والمرضعة

يخلص الحامل من الاضطرابات الهضمية ويعالج حالات عسر الهضم، وعلاج مشكلة الإمساك التي تعاني منها الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل.

يحتوي جنين القمح على فيتامينات عديدة وأهمها فيتامين (هـ) الذي يقي الجسم من الأمراض السرطانية، وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة والكبتيريا.

يمد الجسم بالطاقة والحيوية بفضل احتوائه على فيتامين (ب)، كما يقي جنين القمح من أمراض السرطان والعدوى وأمراض القلب، يقوم بتعزيز إنتاج الهيموجلوبين في الدم، وذلك بفضل احتوائه على عنصر الحديد ومن ثم الوقاية من مرض الأنيميا (فقر الدم).

يعمل جنين القمح على تجديد خلايا الجسم وإعادة بناء الأنسجة التالفة، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من البروتين، كما يعالج مشكلات الجلد كالجفاف والصدافية، وعلامات التمدد وتلف الجلد والتجاعيد وعلامات الشيخوخة، بسبب إدخاله في الكثير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

يقي الجنين من التشوهات الخلقية ويزيد من نموه، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية حمض الفوليك الضروري جدًا للمرأة خلال أشهر الحمل الأولى.

ينظم ضغط الدم لما يحتوي عليه من عنصر البوتاسيوم، يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم بفضل احتوائه على الألياف وأوميجا 3.

ما هي فوائد البليلة باللبن للحامل؟

البليلة هي إحدى الأشكال التي يمكن تناول القمح بها، ولها فوائد عديدة للحامل والجنين مثل:

  • تعالج مشكلة تساقط الشعر من خلال تغذية بصيلاته، وهي من أكثر المشاكل التي تعاني منها الحامل أثناء فترة الحمل.
  • تحمي الحامل من أمراض العظام كالكساح وهشاشة العظام.
  • تعمل البليلة على زيادة نضارة البشرة للحامل، حيث تعاني الحامل خلال فترة الحمل من بهتان البشرة..
  • تقوي البليلة عظام العمود الفقري وعظام الحوض، ومن ثم تساعد الأم على الولادة الطبيعية.
  • تحتوي البليلة على البوتاسيوم والحديد والصوديوم والكبريت والكالسيوم.
  •  تحتوي على النشا والسليلوز والسكر وفيتامينات أ و ب، بالإضافة إلى يوجد في اللبن من فسفور وبروتين وكالسيوم.

اقرئي المزيد: فوائد البليلة باللبن للحامل واضرارها وتحذيرات عند تناولها

فوائد البليلة باللبن للجنين

  • تساعد على تقوية جهاز المناعة للجنين وتحميه من المضاعفات المرضية التي تصيب الأم.
  • تمد الجنين بالبروتين اللازم لينمو بشكل صحي وطبيعي.
  • تساعد على نمو الجنين بشكل صحي وسليم بفضل احتوائها على الكالسيوم.

فوائد القمح المحمص للمرأة الحامل

فوائد القمح المحمص للمرأة الحامل

يعمل على تقوية المعدة والجهاز الهضمي، كما يحمي الأسنان من التسوس والألتهابات وكذلك اللثة بفضل احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.

يعمل على تقوية أعصاب الأم الحامل والجنين، ويحمي الحامل من مرض هشاشة العظام ولاسيما بعض انقطاع الطمث (الدورة الشهرية).

يقيها من مشاكل الجلد وجفافه ويمنحه الحيوية والجمال والمرونة، يقاوم الأورام السرطانية التي تصاب بها السيدات وخصوصًا سرطان الثدي، يحمي الجسم من الالتهابات وخاصة التهاب الأعصاب بفضل احتوائه على فيتامين (ب) المركب.

يحمي من ضعف البصر، ويعمل على تقويته لأنه غني بفيتامين أ المفيد لحاسة البصر، يعمل على حل مشاكل الشعر التي تؤرق الحامل، فيعمل على تقوية الشعر ويرطبه ويحافظ على لمعانه وجاذبيته.

يحمي الحامل من الإمساك ويحميها من الأنيميا أو مرض فقر الدم، بفضل احتوائه على الحديد، ويمد الجنين بنسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات، التي يحتاجها لنمو أجهزة جسمه المختلفة، ويحمي الجنين من التشوهات الخلقية.

القمح لزيادة الخصوبة والإنجاب

القمح يزيد من معدل الخصوبة لدى الرجال والنساء، حيث يمدهم بالعناصر الغذائية اللازمة التي تمد الجسم بالطاقة والقوة وفيما يلي فوائد القمح للخصوبة:

جيد للبروستاتا:

يساعد القمح على الوقاية من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ومن خلال ما يحتوي عليه من نسب عالية من الزنك، حيث أثبتت الدراسات والبحوث العلمية وفقًا لمعهد (لينوس بولينغ) أن السبب الرئيسي الثاني لوفاة الرجال، المرتبط بمرض السرطان هو سرطان البروستاتا.

يصيب السرطان الرجال نتيجة انخفاض نسبة الزنك في أجسامهم، حيث وجد أن البروستاتا السرطانية لديها مستويات أقل بكثير من الزنك مقارنة بالبروستاتا الطبيعية.

الرجال الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الزنك أقل عرضة بالإصابة بسرطان البروستاتا، ومن ثم جاء القمح وخاصة جنين القمح كحل من هذه المشكلة التي يعاني منها عدد كبير من الرجال.

يعمل الزنك الموجه به على إصلاح تلف الحمض النووي، ويزيد من التخلص من الخلايا السرطانية، فعليك بإدراج القمح ومشتقاته في نظامك الغذائي، لكي تحميك من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

يساعد على زيادة الخصوبة:

يعمل القمح على زيادة كمية الحيوانات المنوية، كما يعمل على زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال بفضل احتوائه على الزنك.

أضرار القمح للحامل

يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم وذلك بسبب وجود أميلوبكتين A في خبز القمح، ويمثل الجلوتين الموجود في الخبز قلق لبعض الحوامل وذلك لأن أجسامهن غير قادرة على هضم هذا النوع من البروتين المعقد (الغلوتين).

يزيد من الاضطرابات الهضمية لذلك على الحوامل اللاتي يعانين من الاضطرابات الهضمية الابتعاد عن القمح خلال فترة الحمل.

أضرار القمح على الصحة العامة

أضرار القمح على الصحة العامة

بالإضافة إلى أن القمح يحتوي على فوائد كثيرة للصحة ولكن له بعض الأضرار أيضًا سنتناولها في الآتي:

  • قد يعاني البعض من حساسية تجاه القمح الأمر الذي يؤدي إلى رد فعل تحسيي كالأكزيما والطفح الجلدي والحكة.
  • على المصابين بمرض القولون العصبي الابتعاد عنه لما له من آثار سلبية على صحتهم.
  • يلزم الابتعاد عن القمح من قبل مرضى الأداء الزلاقي، وكذلك الذين يعانون من حساسية الجلوتين
  • قد ينتج عن القمح مشاكل صحية، كتكوين حصى الكلى وكذلك الإصابة بمرض النقرس.
  • من أضرار القمح أيضًا أنه يتسبب في تقليل امتصاص العناصر الغذائية الهامة والمعادن الهامة للجسم مثل الحديد والزنك.
  • لابد من الابتعاد عن القمح من قبل مرضى السكر، وكذلك منتجات القمح لما لها من مؤشر جلايسيمي عالي.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

ويب ام دي

بيبي سنتر

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.