فوائد الكرز للحامل والجنين وعناصره الغذائية المهمة لهما

فوائد الكرز للحامل والجنين

فوائد الكرز للحامل والجنين من ضمن العناوين الأكثر بحثًا على محركات الإنترنت، فمن البديهي البحث والتدقيق لكل غذاء للحامل حرصًا على صحتها وصحة الجنين، ويعتبر الكرز من أكثر أنواع الفاكهة المفضلة لدى الناس ويدخل في وصفات كثيرة ومربات وعصائر طازجة فتابعوا معنا هذا المقال الشيق.


فوائد الكرز للحامل والجنين

فوائد الكرز للحامل والجنين

الكرز عبارة عن فاكهة تنتشر زراعتها في عدة بلدان، وهي صغيرة الحجم وذات لون قاتم ويتميز لون الكرز بقوته وثباته، كما أن الطعم والمذاق الرائع شيء غاية في الجمال والروعة، وهو مفيد جدًا للحامل والجنين في تلك الفترة المهمة، وفي هذه الفقرة سنتناول بالتفصيل فوائد الكرز للحامل والجنين.

فوائد الكرز للحامل

تحتاج الأم خلال فترة حملها لحمية غذائية تتضمن الفيتامينات والمعادن التي تساعدها في تعزيز كفاءة عمل الأجهزة، وتزويد الجنين بكل ما يحتاجه من عناصر ولعل الكرز من أهم الفواكه التي تمد الحامل بالعناصرالغذائية التي تحتاجها، ومنها ما يلي:

  1. يحتوي الكرز على نسب جيدة من مضادات الأكسدة

ومضادات الأكسدة هي حائط الصد والحصن المنيع الذي يقف ضد تكون الخلايا السرطانية وتوقيف عمل الجزيئات الحرة التي تسبب مضار بجسم الحامل، لذلك تعمل مضادات الأكسدة في فاكهة الكرز على حماية الحامل من الأمراض التي قد تواجها أثناء فترة حملها.

  1. الكرز يساعد على منع الالتهابات

وتتوافر مادة الكويرسيتين في الكرز، وهي مادة تعمل كمضاد للالتهابات وتكمن فائدة هذه المادة في حماية الأم الحامل من هجوم الأمراض التي تسبب الالتهابات في سائر جسد المرأة خلال شهور الحمل أو عند المخاض، حيث أن الحامل معرضة بشكل كبير للالتهابات في مجرى البول، والتهابات الجهاز التناسلي، كذلك التهابات الحلق واللوزتين وهي فائدة عظيمة من ضمن فوائد الكرز للحامل والجنين  .


  1. علاج الأرق عند الحامل وضبط ساعة الحامل البيولوجية

يساعد الحامل على النوم باسترخاء ويقضي على الأرق وينظم ساعات نوم واستيقاظ الأم الحامل، فالنوم المتقطع والقلق والأرق يسببان الألم خلال فترة الحمل بسبب ضغط الجنين على معظم أعضائها، مما يسبب الشعور بعدم الراحة.

  1. التخلص من الصداع

الصداع هو السمة الأساسية للحامل في مشوارها نحو الأمومة، والكرز سوف يساعدها في تخفيف هذه المعاناة.

  1. تقليل مستوى الكوليسترول في الدم

الكوليسترول هو العدو الأول للقلب، فهو يعيق عمل القلب بكفاءة مما يسبب أمراض القلب لدى الحامل ويؤدي اتباع حمية غذائية متضمنة للكرز إلى تخفيض الكوليسترول، كما يعزز من كفاءة عمل القلب وحمايته من العراقيل التي تعيق ضخه للدم مما يعطي الحامل القدرة على مواصلة أنشطتها اليومية.

  1. مكافحة النقرس

نصف كوب من الكرز يساهم في تقليل الإصابة من مرض النقرس، وقد أجريت دراسات مفادها أن الأشخاص المصابين بمرض النقرس المدرج في نظامهم الغذائي اليومي تناولوا الكرز لمدة شهر تقل لديهم نسبة البروتين ويعني ذلك تراجع مستويات الالتهاب وتراجع مرض النقرس ضمنيًا.

  1. الحد من التهاب العضلات وألمها

من المعروف معاناة الحامل من التهاب العضلات، وقد يتبع ذلك آلام مبرحة على إثرها يجافي النوم عينها ولكن مع تناول الكرز وجد أنه له تأثير كبير في السيطرة على تشنجات والتهابات العضلات، فقد سجلت دراسة تعافي مجموعة من البشر من ألم العضلات بسبب التمارين الغذائية وبسبب تناول مقدار من الكرز قدره 50:270 حبة .


  1. تنظيم نسبة السكر لدى الحامل

إن تناول الحامل للكرز يوميًا يعمل على ضبط السكر في الدم، حيث أن الحامل تحتاج لعدم ارتفاع السكر أثناء فترة الحمل؛ لأنه يشكل خطورة كبيرة عليها، كذلك يساعد الكرز الحامل المصابة بداء السكري في ضبط نسبة السكر في الدم، كل ذلك بفضل مضادات الأكسدة التي تحفز إفراز الأنسولين طبيعيًا،  ولعلها من أكثر فوائد الكرز للحامل والجنين أهمية.

  1. ضبط ضغط الدم لدى الحامل

تمت دراسة على مجموعة متفاوتة في العمر مصابين بارتفاع ضغط الدم، وسجلت الدراسة انخفاض ضغط الدم بعد تناول الكرز بمعدل كوب وربع بعد ساعتين فقط بفضل مادة البوليفينول والبوتاسيوم.

فوائد الكرز للحامل

  1. تحسين الحالة المزاجية لدى الحامل

الحمل مرتبط دائمًا بسوء الحالة المزاجية للحامل ومرورها بضيق وبكاء غير مبرر، لذلك يعد الكرز محفز قوي لسعادة الأم، حيث يلطف من مزاجها ويحسن من حالتها النفسية، حيث يقلل من معدل الكورتزول في الدم ،والذي يتسبب ارتفاعه في التوتر وقلق الحامل.

  1. تحسين الوظائف العقلية

غالبًا ما يصاحب الحمل نوع من التشتت وعدم التركيز والنسيان، وكلها سلبيات تمر بها كل الحوامل، وتكمن فوائد الكرز للحامل والجنين في تحسين الوظائف العقلية والمعرفية لدى الحامل.

  1. التخفيف من حدة السعال لدى الحامل

يحتوي الكرز على مادة تسمى الجليكوسيدات، وهي تساهم في تخفيف الكحة التي قد تصيب الحامل وتؤثر على الرحم وتزيد من تقلصاته، لذلك يحتوي الكرز على مهدئات تساعد على تهدئة الكحة، وقد أثبتت التجارب دور هذه المادة في مقاومة السعال.


  1. القضاء على مشاكل الهضم

يساعد الكرز المرأة الحامل في التخلص من الإمساك بفضل وجود نسبة كبيرة من الألياف التي تيسر حركة الأمعاء وحركة الهضم، فيقلل من الشعور بالمغص والغازات ويجعل المرأة الحامل مقبلة على الطعام، كما يمد الحامل بنسب معتدلة من المغنسيوم والبوتاسيوم والمعادن الأخرى، كما يجنب الكرز المرأة الحامل مخاطر الأنيميا وفقر الدم بفضل وجود الحديد، ولعل فوائد الكرز للحامل والجنين هي ما تجعل هذه الفاكهة تساوي الذهب حقًا.

اقرئي المزيد: الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

فوائد الكرز للجنين

يوفر الكرز غذاء للجنين، فهو يساعده على تكوين مثالي مدعم بالعناصر التي تفيده في رحلته بعد الولادة، كما تعزز من قدراته العقلية والتطورات الحركية والنمو المعرفي والسلوكي، ومن المعروف أن نسبة كبيرة من الفيتامينات التي يحصل عليها الجنين في رحم أمه تفيد جسمه بعد الولادة، و فيما يلي نعرض فوائد الكرز للأم والجنين:

  • يعزز من كفاءة الدم الواصل له حيث يزخر دم الأم بالفيتامينات مثل فيتامين (أ) وفيتامين (ج) .
  • يمنع إصابة الجنين من الأنيميا بفضل الحديد الموجود في الكرز.
  • زيادة ضخ الدم للجنين بمستويات منضبطة بفضل فيتامين (ج) الذي يسهل عملية مرور الدم في الأوعية والشرايين.
  • مادة الأنثوسيانين التي تحسن وظائف الدماغ لدى الجنين وحماية الخلايا العصبية الخاصة بالجنين.
  • زيادة كمية السائل الأمينوسي وهو الماء الموجود حول الجنين، حيث الذي يحافظ على أعضاء الجنين، كما يسهل نقل التغذية من الأم للجنين.
  • زيادة وزن الجنين بمستويات جيدة تساعده على استكمال الوظائف الحيوية بعد الولادة.
  • بفضل فيتامين (ك) يساعد الجنين على تجنب مخاطر النزف التي قد يواجهها بعد الولادة.

عصير الكرز للحامل

من الممكن أن تستخدم الأم الوصفة التالية لضمان استفادة قصوى من الفيتامينات للأم وللجنين، حيث أن كوب واحد من عصير الكرز يساعد الأم على الاستغراق في النوم.، وإليكِ الطريقة:

استخدمي كوب من الكرز الأحمر الحلو، مع ربع كوب من الكريمة اللباني الطازجة، مع إضافة نصف كوب من التوت البري الأحمر، وكوب من اللبن وضعيهم في الخلاط، ثم صبي الخليط في كأس واستمتعي بالطعم اللذيذ.


القيمة الغذائية للكرز

كل 100 غرام من الكرز يحتوي على فيتامينات ومعادن ومركبات مفيدة للحامل، ومنها:

  • يحتوي الكرز على 63 سعرة حرارية.
  • 82,25 مللي من الماء.
  • 1,06 غرام من البروتين.
  • 0,20 من الدهون.
  • 16,01 غرام من الكربوهيدرات.
  • 2,1 غرام من الألياف.
  • 12,82 غرام من السكريات.
  • 222 ملي غرام من البوتاسيوم.
  • 64 وحدة من فيتامين أ.
  • 7,0 مليغرام من فيتامين ج.

أنواع الكرز

أنواع الكرز

الكرز أو القراصيا هي ثمار تنتمي لفصيلة البرقوق، وينبت في شجرة طولها عشرة أمتار، وينتشر زراعة الكرز في عدة دول منها أمريكا والصين وهونج كونج وتركيا وإيران وإيطاليا وإسبانيا، أما عن الدول العربية التي تزرع الكرز فتأتي سوريا على رأس القائمة يليها في الترتيب لبنان فالمغرب، وينقسم الكرز إلى عدة أنواع وكلها ذات فوائد الكرز للحامل والجنين منها:

الكرز الحامض

وهي أنواع الكرز التي تتميز طعمها بوجود مذاق لاذع مثل:

  • كرز موريلو: يتميز باللون الحمر الداكن ومذاقه لاذع.
  • مونتمورنسي: يتميل لونه بين الأحمر أو اللون الأحمر القاتم.
  • الأخضر: شكله الخارجي متماسك ومن اسمه يكون لونه.

الكرز الحلو

ويتميز هذا النوع بنكهة مميزة مسكرة وجميلة ومحببة، ومن ذلك:

  • بينج: داكن اللون بصورة كبيرة لدرجة قد تتوهم أن لونه أسود ولكن لونه أحمر داكن جدًا.
  • لامبرت: ياتي شكله على هيئة قلوب وأيضًا لونه أحمر وحجمه صغير.
  • نابيليون : يتشابه شكله مع شكل القلب ولكن لونه أصفر مشرب بحمرة وحجمه كبير.
  • بلاك تارتارين: مدور الشكل وأسود اللون.
  • ريفريرتشون: لونه أصفر محمر.
  • رينير: لونه أصفر.

قد يهمكِ: فوائد المشمش المجفف للحامل وعلاقته بخصوبة الرجل


الكرز الحامض الحلو

  • مثل نوع كرز بالاتونو الذي يجمع بين الطعم الحلو واللاذع ويتميز لونه بالأحمر الداكن.

أضرار الكرز على الحامل

كما سبق وعددنا فوائد الكرز للحامل والجنين، فلابد أن نحذر الحامل من الإفراط في تناول كميات كبيرة من الكرز؛ لأن الإكثار منه يؤدى إلى خفض ضغط الدم بصورة كبيرة، أيضًا لابد أن تتأكدي أنك لاتعانين من حساسية عند تناول الكرز، وقد تظهر الحساسية فجأة مع دخولك في رحلة الحمل، كذلك تناول الكرز بكمية كبيرة يعرضك لنوبات الإسهال، واحترسي إن كنت مصابة بسكر الحمل من الأفراط بتناول الكرز بكميات عالية.

لله في خلقه شئون وشأنه في توفير الغذاء للجنين بغير حول ولاقوة للأم هي معجزة في حد ذاتها، فقط سلط عليها الرغبة في تناول الطعام والغريزة المبكرة نحو جنينها لمده بالطعام والغذاء الوفير، ولذلك فإن الكرز شهي حقًا، فاستخدميه في إعداد العصائر الطازجة ومهروس الفواكه المثلجة السموزي، أو حشوات الكعك والبسكويت، أو في إعداد المربات، أو قومي بتجفيفه ليكون متوافرًا طول العام.

المصادر:

مام جانكشن

فايا

بيرنتنج فرست كراي

إعلان