فوائد الكرفس للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

فوائد الكرفس للحامل

فوائد الكرفس للحامل كثيرة ومتعددة، فيعد الكرفس أحد أنواع الخضراوات ذات السيقان الطويلة، يُستخدم منذ زمن بعيد في الطب البديل كمعالج للالتهابات الحادة والمزمنة، مفعوله يشبه مفعول المسكنات العلاجية كالأسبرين، كما يخفف الكرفس من الالتهابات الناتجة عن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، يتم تناول الكرفس عن طريق الفم، ويمكن أكله منفردًا أو ممزوجًا ضمن مكونات مطبوخة، أو ضمن العديد من أنواع سلطات الطعام، كما يساعد الكرفس على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، ويزيد من معدل الراحة أثناء النوم.


الكرفس للحامل

الكرفس للحامل

يتم استخدام الكرفس للحامل لمساعدتها على التمتع بصحة جيدة، فهو غني بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحتاجها المرأة أثناء فترة الحمل، ويمتاز الكرفس بوجود نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساهم في تقوية عظام الأم وجنينها ويقوي مناعتهما، بالإضافة إلى أن الكرفس يزيد من معدل نمو الجنين، ويحتوي على فيتامين ك الذي يحمي من تخثر دم الحامل ويذوب في دهون الجسم، كما يقلل الكرفس من خطر إصابة الحامل بمرض سكري الحمل؛ لأن الكرفس يعمل على تقليل نسبة السكريات الموجودة في الدم، كما يعزز من إنتاج الأنسولين به.

تناول الكرفس للحامل يؤدي إلى ارتفاع معدّل ضغط الدم، ويقلل من انتفاخات القدمين، ويعمل على تسهيل إدرار البول؛ والذي بدوره يقلل من تراكم السوائل الموجودة بالجسم، كما يساعد على التخلص من المياه الزائدة الموجودة به.

فوائد الكرفس للحامل

فوائد الكرفس للحامل لا غنى عنها، فهي مهمة ومفيدة لصحة الأم والجنين، من أهم هذه الفوائد:

• الكرفس يزيد من إدرار البول وبالتالي يقلل من نسبة السوائل الموجودة بالجسم، كما يقلل من خطر احتباس الماء أثناء فترة الحمل.


• يقلل من التهابات المفاصل الناتجة عن الحمل لاحتوائه على مضادات للالتهاب، مما يساعد على خفض آلام المفاصل وتورمها، كما أن مضادات الأكسدة المتواجدة في الكرفس توفر الحماية للأعضاء والخلايا والأنسجة الموجودة بالجسم مما يؤهلها إلى وقايتها من التلف.

• يقضي الكرفس على تراكمات بلورات حمض اليوريك الذي يتواجد حول المفاصل.

نسبة الكالسيوم المتواجدة في الكرفس تؤدي إلى بناء عظام صحية وقوية وخالية من الالتهاب، كما يقوم الكرفس بتجديد أنسجة المفاصل الملتهبة للحصول على مفاصل صحية وقوية.

• تناول الكرفس للحامل يقلل من نسبة الكولسترول المتواجد في الدم؛ لأن مادة الفثاليد الموجودة بالكرفس تقوم بإفراز عصارة صفراء اللون، كما تساهم في خفض مستويات كولسترول الدم أثناء فترة الحمل، ويساهم الكرفس في تحسين الحالة الصحية للقلب؛ لأن انخفاض معدل الكولسترول يؤدي إلى ترسب الدهون بنسبة أقل على جدران شرايين القلب، كما أن الألياف الغذائية المتواجدة بالكرفس تقلل من نسبة الكولسترول مما يساعد على تسهيل حركة الأمعاء.

 يقلل الكرفس من نسبة هرمون التوتر الموجود لدى الأم الحامل من خلال المركبات الكيميائية والعضوية الموجودة به، كما يساهم الكرفس في توسيع الأوعية الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والمشاكل القلبية والسكتة الدماغية، وينظم الكرفس حركة ضغط الدم مما يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل.


• يعمل الكرفس كمهدئ أعصاب، حيث أن النسبة العالية للكالسيوم الموجود في الكرفس تعمل على تهدئة الأعصاب وتحسين صحة الجهاز العصبي والحالة المزاجية للمرأة الحامل.

 قلة السعرات الحرارية للكرفس وزيادة نسبة الألياف الموجودة به يساعدان على الحصول على وزن مثالي أثناء الحمل، عن طريق شرب كوب من عصير الكرفس الطازج قبل تناول الطعام.

 تناول الكرفس بكميات مناسبة يساعد على تقوية مناعة الأم والجنين، فالفيتامينات التي يتضمنها وخاصةً فيتامين c يقي من العديد من الأمراض ويقلل من نسبة الإصابة بنزلات البرد، أيضًا مضادات الأكسدة الموجودة بالكرفس تحفظ الأم والجنين وتعزز من الحالة الصحية والمناعة لكل منهما.

• يقلل الكرفس من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية؛ لأن أحد فوائد الكرفس العامة هي التخلص من السموم الموجودة في المواد المسرطنة، والتخلص من السموم والبكتريا المتواجدة بجسد المرأة الحامل، كما أن مادة الكومارين المتوفرة في الخضار تعزز كفاءة خلايا الدم البيضاء، وتكافح تطور السرطان أثناء فترة الحمل.

 يساعد الكرفس في عملية حرق الدهون أثناء فترة الحمل للحصول على جسد صحي خالي من الأمراض.


قد يهمكِ: فوائد وأضرار الجرجير للحامل وللجنين وطرق تناوله

فوائد الكرفس العامة

فوائد الكرفس العامة

يتضمن الكرفس مجموعة من الفوائد الغذائية والفيتامينات لكل من يتناوله، أهم هذه الفوائد:

 يعمل الكرفس على ترطيب الجسم بشكل فعال، فهو يزود الجسم بالماء الذي يحتاجه نظرًا لاحتوائه على ٩٥٪ من الماء، كما يساهم الكرفس في تحسين الوظائف المختلفة للخلايا والأنسجة الموجودة بالجسم.

 نبتة الكرفس غنية جدًا بالمعادن المختلفة، مثل: الحديد والصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، مما يجعل الجسم في حالة صحية سليمة.

 مادة الكلوروفيل الموجودة بالخضار تعمل على تجديد الدم باستمرار وتنقيته من السموم المتواجدة به.

 التخلص من السموم المتواجدة في الجسم وتنقيته من البكتريا والألياف والمواد المسرطنة التي يمكن أن تتواجد به.


 يقلل الكرفس من الشعور بالألم المصاحب للدورة الشهرية عند النساء، عن طريق أكله منفردًا، أو وضع بذوره في مشروبات عشبية ساخنة، مثل: اليانسون.

 يعمل الكرفس على تلاشي انتفاخات البطن، وتيسير حركة الأمعاء، ويكافح البكتريا الموجودة في المسالك البولية، كما يرفع الكرفس من معدل الرغبة الجنسية للذكور والإناث، ونظرًا لانخفاض سعراته الحرارية؛ يدخل في العديد من الأنظمة الصحية الغذائية.

فوائد بذور الكرفس للحامل

بذور الكرفس غنية جدًا بعدد من المواد الكيميائية النباتية المختلفة، هذه المواد النباتية عبارة عن مركبات، منها مركبات الباثاليدز والأبيجينين، والليمونين والكورمانين، ومهمة هذه المركبات هي وقاية الجسم من العديد من الأمراض، ومواجهة الالتهاب الوارد أن يصيب أيًا من أعضاء الجسم؛ وبالتالي فإن تناول الكرفس للحامل يقلل من فرص الإصابة بالأمراض التي تصيب أعضاء الجسم المختلفة، مثل: أمراض السرطان، والقلب.

يحتوى الكرفس على فوائد صحية متعددة تفيد الحامل والجنين معًا، ونسبة الكالسيوم الموجودة به تعمل على تقوية عظام الحامل وتقلل من إهدار الكالسيوم الموجود بالعظام، كما أن الكرفس للحامل يقلل من تآكل عظام الأم وانتقال الكالسيوم للجنين؛ لأنه يعطي الجنين الكالسيوم الذي يحتاجه، فلا يكون بحاجة إلى سحبه من عظام الأم.


الكرفس للحامل في الشهور الأولى

الكرفس للحامل في الشهور الأولى

الكرفس للحامل مهم جدًا خاصةً في شهور الحمل الأولى، فهو يحسن الحالة الصحية للجنين ويوفر له نسبة جيدة من الكالسيوم، ويحسن من حالة الأم النفسية والعصبية ويعمل على تهدئة الأعصاب، كما يساعد على النوم والاسترخاء، فتناول عصير الكرفس الطازج قبل وجبة الغداء يساهم في ضبط دهون الجسم، ويجعل وزن الجسم مناسب للحمل حتى لا تحدث أي أضرار للأم أو للجنين، كما أن انخفاض نسبة الكولسترول الذي يوفره الكرفس لدم الأم يحسن من الحالة الصحية للقلب والشرايين، ويهدئ من التهابات المفاصل المصاحبة للحمل.

الآثار الجانبية للكرفس على الرجال

الكرفس غني بعناصر مفيدة للرجال، هذه العناصر تحمي الحيوانات المنوية من المواد التي يمكن أن تضر بها، كما يقلل الكرفس من نسبة الخصوبة لدى الرجال في حالة تناوله بكميات كبيرة.

اقرئي المزيد: الخضروات المفيدة للحامل

الآثار الجانبية للكرفس على الحامل

الإكثار من تناول الكرفس أثناء فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى حدوث تقلصات في الرحم، ويمكن أن يتطور الأمر ويُحدث نزيف في دم الحامل؛ والذي بدوره يؤدي إلى إجهاض الجنين، كما يوجد آثار جانبية للكرفس أثناء الرضاعة حيث يقلل من إنتاج الحليب للرضيع.

المصادر:

هالو مازر هود

برجنانسي فود شيكر

مام جانكشن