فوائد الكمثرى للحامل وأضرارها وقيمتها الغذائية

فوائد الكمثرى للحامل

من منا لا يحب الكمثرى لطعمها الشهي وفوائدها العظيمة للإنسان بشكل عام، ومن فوائد الكمثرى للحامل هي احتوائها على كمية لا بأس بها من الألياف، التي بدورها تساعد في عملية الهضم والوقاية من الإصابة بالإمساك الذي يلازم المرأة عادة في فترة الحمل.


الكمثرى للحامل

ثمرة صغيرة الحجم تُعرف بلونها المائل للأصفر أو الأخضر ولها شكل كروي، تتميز بتركيز عالي من الألياف، ذات مذاق حلو تشبه في طعمها فاكهة الأناناس، كما تتميز بأنها تحتوي على مضادات للأكسدة الهامة، هذا بالإضافة إلى أنه من الممكن تناولها نيئة كأي فاكهة أخرى أو طهيها.

القيمة الغذائية لفاكهة الكمثرى

تتميز الكمثرى للحامل باحتوائها على قيمة غذائية عالية، وذلك حسبما جاء في قاعدة البيانات الوطنية للمغذيات الخاصة بوزارة الزراعة في أمريكا فقد ورد عنها أن حبة الكمثرى متوسطة الحجم تحتوي على ما يلي من قيم غذائية:
★ تحتوي على ما يقارب من 100 من السعرات الحرارية.
★ 1 جرام من عنصر البروتين.
★ 27 جرام من الكربوهيدرات.
★ وقد ورد أنها لا تحتوي علي أي نسبة من الدهون.

ويرجع السبب في أن الكثير يوصي ب الكمثرى للحامل لاحتوائها على القيمة الغذائية التي تحتاجها وجنينها.

أصناف أو أنواع الكمثرى

تختلف أنواع الكمثرى فمنها الكمثرى الأوربي والآسيوي ومنها الهجين منهما، وهذه بعضها:


● الليكونت.
● باين ابل.
● كيفر.
● فلوريدا هوم.
● البوسك.
● الأنجو.
● الكوميس.
● شبرا.
● ياللي.
● تسولي

فوائد الكمثرى للحامل

فوائد الكمثرى للحامل

تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الأطعمة التي بها الفوائد التي يحتاجها الجسم في فترة الحمل، ولذلك يعتبر تناول الكمثرى للحامل صحيًا لها ولجنينها، حيث تحتوي الكمثرى على العديد من العناصر ذات القيمة الغذائية العالية مثل: عنصر الفلافونويد، والكثير من مضادات الأكسدة، ولذلك ينصح بـ الكمثرى للحامل، حيث أنها تشتمل على عدة فوائد وهي كالآتي:

◄ تساهم في نمو الجنين بشكل طبيعي وتحُول دون التعرض لخطر التشوهات التي من الممكن أن تحدث للجنين، حيث أنها تعمل على الوقاية من التشوه الذي من الممكن أن يحدث للنخاع الشوكي للجنين، والذي يكتمل تكوينه في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ويرجع ذلك لأن حبة الكمثرى تحتوي على ما يطلق عليه حمض الفوليك.
◄ تعتبر الكمثرى للحامل مصدر غني بالفيتامينات حيث يحتوي علي فيتامين C بوفرة وهو ما تحتاج إليه المرأة في هذه الفترة، حيث أن فيتامين C يعمل على تقوية المناعة وهو من الأشياء الضرورية للحامل، كما يعمل على امتصاص عنصر الحديد، حيث أن الحامل تكون عرضة لنقص الحديد في الدم.
◄ تعد الكمثرى من أكثر المصادر التي تحتوي على الألياف، وهو ما يعمل على تحسين عملية الهضم، علاوةً على أنه يحد من الإمساك والذي دائمًا ما يكون مصاحب للمرأة في فترة الحمل، حيث أن الكمثرى توفر نسبة من الألياف تكون كافية لتقوية وصحة الجهاز الهضمي للمرأة الحامل.
◄ الكمثرى بها عدد قليل من السعرات الحرارية للجسم، حيث أن المرأة بشكل عام تهتم كثيرًا بالسعرات الحرارية التي تحتاجها أثناء اليوم حتى لا يزداد وزنها، كما أنها تسعى للحصول على هذه السعرات عن طريق مصادر طبيعية وصحية، ولهذا نجد أن الكمثرى للحامل هي الخيار الأفضل.
◄ تحتوي الكمثرى على فيتامين A، والذي يعمل على نمو الأعضاء التناسلية والحفاظ على قوة أنسجتها كالرحم.
◄ تعمل الكمثرى على الحد من هشاشة العظام، وللحفاظ على العظام بصحة جيدة لابد من تناول الكالسيوم بشكل يومي وهو ما تقوم الكمثرى بتوفيره للحامل وللجنين.
◄ تعمل الكمثرى على منع تلك الأمراض مثل النقرس والتهابات المرارة.

وبعد ذكر العديد من فوائد الكمثرى للحامل، يمكننا الآن أن ننصح الحامل بتناولها، ولكن بدون الإفراط فيها.

قد يهمكِ: فوائد اليوسفي للحامل وللجنين وأضرار الإفراط في تناوله


أضرار الكمثرى للحامل

على الرغم من فوائد الكمثرى للحامل إلا أن لها أضرار، ومن أضرار الكمثرى للحامل أنها تشتمل على نسبة مرتفعة من عنصر الفركتوز، والذي يساهم في احتمالية الإصابة بالغازات والتقلصات المعوية، ولهذا ينصح المصابين بالقولون العصبي بتجنب تناول الكمثرى بكثرة، هذا بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من سكر السوربيتول، والذي يعمل على الإصابة بالإسهال.

الكمثرى ومعدل الخصوبة للرجال

الكمثرى ومعدل الخصوبة للرجال

● قامت الكثير من الأبحاث العلمية بالتأكيد أن الكمثرى من أكثر الفواكه التي تحتوي على جميع العناصر التي تساعد في القضاء على تلك المشاكل الخاصة بالعلاقة الزوجية مثل: الضعف الجنسي، وضعف الانتصاب الذي يصيب معظم الرجال.
● تناول حبة من الكمثرى يعمل على وقاية الجسم من العديد من الأمراض التي من الممكن أن تهدد العلاقة الحميمية بين الزوجين.
● تشتمل الكمثرى على العديد من الفيتامينات التي باستطاعتها تعزيز القدرة الجنسية والقضاء على مشكلة سرعة القذف.
● يؤدي تناول الكمثرى باستمرار إلى زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجل، ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائها على نسبة عالية من الأملاح المعدنية والتي لها دور رئيسي في زيادة القدرة الجنسية.
● تعمل على وقاية الأعضاء التناسلية من الأمراض المتنوعة بسبب احتوائها على العديد من مضادات الأكسدة.
● تحتوي الكمثري على فيتامين B2 والذي يعمل على زيادة قوة الأعصاب وإصلاح التالف منها.

أنواع مفيدة من الفواكه للحامل

المرأة في فترة الحمل تبحث عن نظام غذائي سليم يحتوي على العناصر ذات القيمة الغذائية العالية، ولهذا لابد أن يحتوي هذا النظام على الفواكه حيث أنها تقوم بتوفير الفيتامينات اللازمة للأُم والجنين أثناء فترة الحمل، وبعض هذه الفواكه كالآتي:

● المشمش

حيث أنه يحتوي على الكالسيوم، البوتاسيوم، والفسفور وجميع هذه العناصر تعمل على نمو الجنين بشكل طبيعي وتطوره.

● البرتقال

يحتوي البرتقال على حمض الفوليك، وفيتامين C المتواجد بوفرة، وكمية لا بأس بها من الماء وتعمل هذه العناصر على منع تدمير الخلايا، كما يساعد في الحد من احتمالية التعرض لخطر الإصابة بتلك العيوب التي قد تصيب الأنبوب العصبي للجنين.


● الرمان

يمّد الرمان المرأة الحامل بالعديد من العناصر الغذائية مثل: الكالسيوم، حمض الفوليك، الحديد، البروتينات فهناك بعض الدراسات الحديثة التي قد أثبتت أن عصير الرمان يعمل على تقليل مخاطر الإصابات التي تحدث للمشيمة أثناء فترة الحمل، علاوةً على أنه يعتبر من أفضل المصادر للحصول على الحديد لتعويض فقر الدم التي يكون مصاحب لها خلال فترة الحمل.

قد يهمكِ: الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

● الكمثرى

جميعنا يعرف مدى الفائدة التي تقدمها الكمثرى للحامل وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية مثل: الألياف، البوتاسيوم، وحمض الفوليك حيث تساعد هذه العناصر في القضاء على الإمساك الذي دائمًا ما يكون مرافقًا للمرأة في فترة الحمل.

● الأفوكادو

يعد الأفوكادو من أهم المصادر الغنية بالألياف، وفيتامينات K,E,C ، البوتاسيوم، والنحاس والذي يعمل على الحد من تلك التقلصات التي تصيب الساقين في فترة الحمل وخاصًة في الثلاث أشهر الأخيرة.
بالإضافة إلى أن الأفوكادو يشتمل على دهون صحية تمنح الأُم الحامل الطاقة، كما أنه يعمل على تعزيز نمو أنسجة بشكل طبيعي وتطور الدماغ للجنين.

● الجوافة

تشتمل الجوافة على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل مثل: عنصر البوليفينول، الكاروتينات، وحمض الفوليك والتي تعمل على تحسين عملية الهضم وتعالج الإمساك وهو من الأعراض المرافقة للمرأة أثناء فترة الحمل.

المصادر:

مديكال نيوز توداي

بيرنتنج فرست كراي

مام جانكشن

إعلان