فوائد الكمون الأسود للحمل والجرعة المثالية للحامل

فوائد الكمون الأسود للحمل

تعددت فوائد الكمون الأسود للحمل لاحتوائه على العديد من البروتينات، والمعادن، والفيتامينات مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، فيجب على الحامل إذا لم تعاني من أي مشاكل مع الكمون الأسود أن تقوم بإضافته في النظام الغذائي لتستفيد من العناصر الغذائية الموجودة به.


فوائد الكمون الأسود للحمل

فوائد الكمون الأسود للحمل

يٌعد الكمون الأسود مليء بالفوائد للحامل، ففي هذه المرحلة تحتاج الحامل لكثير من الفيتامينات والمعادن، وهذا ما يوفره الكمون الأسود، وفيما يلي فوائد الكمون الأسود للحمل:

• يعالج تأخر الحمل والإنجاب من خلال تنشيط المبيض، حيث يقوم بمعالجة تكيسات المبيض التي تمنع حدوث التبويض، ولكن يجب الابتعاد عن تناول الكمون الأسود بمجرد حدوث الحمل وخصوصاً في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل فقد يحدث إجهاض للجنين، ويصيب الحامل بالنزيف؛ لأنه يحتوى على زيت يؤثر في ثبوت البويضة المخصبة في الرحم.

• يمكن الاستفادة من فوائد الكمون الأسود للحمل بداية من الشهر التاسع؛ لأنه يسهل عملية الولادة ويخفف من آلام المخاض، فلذلك يستخدم في الشهر الأخير من الحمل بشكل يومي.

• فوائد الكمون الأسود للحمل تكمن في تقوية مناعة الجسم، ويمدها بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويطرد الغازات من تجويف البطن، ويقوم بإدرار البول، ويخفض ضغط الدم الناتج من زيادة الهرمونات، ويعالج التقرحات الجلدية مما يهدئ من التهاب الجلد، كما أنه يحافظ على صحة الأعصاب، والجهاز العصبي، ويخفض من مستوى السكر في الدم.
• يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية المهمة للجسم في فترة الحمل، مما تحد من الأورام الليفية، ويعالج نزلات البرد، واحتقان الجيوب الأنفية، ويقلل من الآم الأسنان.


• يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ويعالج آلام المعدة، ويخفف من آلام المغص وتشنجات الأمعاء، ويهدئ السعال ويطرد البلغم مما يحسن من وظيفة الجهاز التنفسي، ويحافظ على الكبد من الإصابة بالتليف، كما يقضي على الخلايا سريعة الانتشار، مما يقي من الإصابة بالسرطان، ويعالج أضرار الكلية؛ لقدرته على تنشيط عملية طرح الألبومين والبروتين في البول.

• يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويساعد في تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، ويمنع الإصابة بتصلب الشرايين، ويعالج التهاب المفاصل والروماتيزم، ويعمل على تقوية جهاز المناعة عند الأم خلال فترة الحمل مما يجعلها تتمتع بصحة جيدة، ومنع تكوين طبقة البلاك في الأوعية الدموية، مما يحسن نشاط القلب والأوعية الدموية، ويقلل من خطر إصابتها بالأمراض المعدية، الأمر الذي ينعكس على الجنين ويساعد على تكوينه ببنية سليمة صحية.

اقرئي المزيد: فوائد الكمون للحامل وأضراره

الجرعة المثالية للاستفادة من فوائد الكمون الأسود للحمل

الجرعة المثالية لعشبة الكمون الأسود من 5- 7 حبات يومياً، وذلك لتجنب أضرار الكمون الأسود على الجنين والمرأة الحامل.

التقارير والدراسات تثبت ضرر الكمون الأسود

رغم فوائد الكمون الأسود للحمل، إلا أنه يوجد له أضرار أثناء فترة الحمل، فلذلك تهتم المرأة بالتغذية السليمة من أجل صحة الجنين، ومن هنا نجد أنه يمكن استخدام الكمون الأسود كمانع للحمل، حيث أكدت الدراسات الحديثة دوره في منع الحمل والتقليل من الخصوبة، كما يؤدي لإيقاف انقباض الرحم عند تناوله بكمية كبيرة، فلذلك يجب استشارة الطبيب من أجل أخذ جرعة من الكمون الأسود التي يحددها الطبيب في حالة أن تكون المرأة حامل، حتى لا ينتج أضرار على الجنين.


أكلات مفيدة من الكمون الأسود للحامل

دخول الكمون الأسود في الأكلات يزيدها فائدة وعناصر غذائية، ومنها وضع معلقتين من الكمون الأسود على الزبادي، وإضافة زيت الزيتون مما يساعد على تحسين صحة الرحم وتركيز وتعزيز الخصوبة وعلاج تأخر الحمل.

فوائد الكمون الأسود على صحة الرجل

فوائد الكمون الأسود على صحة الرجل

أكدت العديد من الدراسات على فوائد الكمون الأسود للحمل ويوجد لها فوائد على صحة الرجل، ومن أهمِّ هذه الفوائد:

• زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجل، وتفيد في زيادة حجم السائل المنوي الخارج من الرجل، وزيادة أعداد الحيوانات المنوية ووظيفتها لتحسين عملية التخصيب.

• يحمي الأنسجة من سمية الميثوتريكست، مما يساعد في تسريع عملية التخصيب للمرأة.

• يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي الوقاية من مرض السكري.


القيمة الغذائية للكمون الأسود

ينصح الأطباء بتناول جرعة من الكمون الأسود بعد استشارة الطبيب في الفترة الأخيرة من الحمل، ولتسهيل عملية الحيض والتخفيف من الآلام والتشنجات، وفيما يلي توزيعه بالعناصر الغذائية ل200 جرام من حبة البركة:

 السعرات الحرارية 690.
 البروتين 45.6 جم.
 الكربوهيدرات: 58.72 جم.
 الدهون: 30جم.
 الكوليسترول: صفر.
 الألياف: 12.06 جم .
 الكالسيوم: 1140 ملي جرام.
 الحديد: 19.4 مليجرامات.
 الصوديوم: 35.2 مليجراماً.
 البوتاسيوم: 1616 مليجرامات.
 الماغنسيوم: 770 مليجراماً.
 الفوسفور: 1086 مليجراماً.

فوائد أخرى للكمون الأسود

يُعد الكمون من الأعشاب الغنية بالعناصر الغذائية وتعتبر مضادة للفطريات ومسكن للآلام، وسوف نتعرف على فوائد الكمون وهي كالآتي:

1. يقوي المناعة : لاحتوائه على مواد مطهرة ومضادات للأكسدة تجعله معالجاً للبرد والانفلونزا، كما يقوم بزيادة المناعة ضد الفيروسات في فصل الصيف والشتاء.

2. يحفز صحة الجهاز الهضمي: حيث يُساعد الكمون الأسود على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يطرد الغازات من الجسم ، ويُعالج اضطراب القولون وخاصاً القولون العصبي، ويعمل كمسكن لآلام المعدة وعسر الهضم والإسهال، كما نستفيد من الكمون الأسود للحمل في علاج غثيان الصباح عند الحوامل، ويعمل كمعزز لإفراز الانزيمات وخاصاً إنزيمات البنكرياس التي تساعد في عملية الهضم.


3. الكمون وفقر الدم: يحتوي الكمون على الحديد والفيتامينات، حيث يلعبان دوراً هاماً في التفاعلات الحيوية وعمليات التمثيل الغذائي، ويعمل على تكوين الهيموجلوبين، ونقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم، مما يساعد على الوقاية من مرض فقر الدم وتقلل من أعراض الربو.

4. خفض الكوليسترول: يعتبر الكمون الأسود له دوراً فعال في خفض الكوليسترول في الدم، واعتدال ضغط الدم، فلذلك يقي من مشاكل الدورة الدموية وتعزيز صحة القلب والشرايين.

5. الوقاية من الأشعة: يُعد الكمون الأسود من الأعشاب لها دور فعال في الوقاية من أضرار الإشعاعات، مما تسبب تلف في خلايا الدماغ، وتساعد في معالجة الإدمان للمخدرات، والتخلص من السموم في الكبد.

6. تحفيز صحة الشعر والبشرة: يلعب الكمون الأسود دوراً كبيراً في تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته ومنع تساقطه، ويعالج مشاكل البشرة كحب الشباب ويحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، مثل: حمض اللينوليك الذى يعالج جفاف الجلد، ويحافظ على حيوية بشرة، وعلاجها من التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

قد يهمكِ: أضرار الكمون للحامل والجنين


نماذج لخلطات للكمون الأسود للبشرة

نماذج لخلطات للكمون الأسود للبشرة

• خلطة لعلاج جفاف البشرة :

مكوناتها ( ملعقة من الكمون الأسود- ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء- ملعقة صغيرة من زيت السمسم).
طريقة الاستخدام : اخلطي الكمون الأسود مع زيت الحبة السوداء وزيت السمسم حتى تحصلي على مزيج متجانس يستخدم يوميا ولمدة لا تقل عن أسبوع.

• خلطة لعلاج حب الشباب

مكوناتها (ملعقة من مسحوق الكمون الأسود- ملعقة صغيرة من خل التفاح ).
اخطي المكونات مع بعضها، ثم توضع على الأماكن التي يوجد بها حب شباب .

• خلطة لنضارة البشرة

مكوناتها ( ملعقة من العسل – ملعقة من الكمون الأسود).
اخطي المكونات مع بعضها وضعيها لمدة نصف ساعة على بشرتك، اغسليها بماء دافئ.

بعد سرد فوائد الكمون الأسود للحامل تفصيلاً، ومدى تأثيره على صحة المرأة الحامل والجنين، يجب على المرأة الحامل مراعاة الكميات المناسبة لها خلال فترة الحمل، للاستفادة من الفوائد الصحية للكمون الأسود مثل: خفض الكوليسترول، وتحفيز صحة الشعر والبشرة، وضبط ضغط الدم.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

ويب ام دي

 

إعلان