فوائد الكوسا للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

فوائد الكوسا للحامل

تكثُر فوائد الكوسا للحامل وللجسم عموما، وهي خضار ينتمي إلى عائلة القرعيات، مثل: البطيخ، والقرع، واليقطين، والشمام، والخيار، وزراعة القرعيات تحتاج مناخ دافئ أو حار، ويوجد للكوسة أحجام وأشكال مختلفة.
ينصح خبراء التغذية المرأة الحامل بتناول الخضروات، ويرشح الكثيرين خضار الكوسا خاصة في شهور الحمل، حيث أن الكوسة بديل غذائي يحتوي على فيتامينات، ومعادن تفيد الأم الحامل وجنينها بالعناصر الغذائية الحيوية.


الكوسا للحامل

يحتوي نبات الكوسة على معادن كثيرة تفيد الجسم عموما والمرأة الحامل بالأخص، فخضار الكوسا يحتوي على كالسيوم، وفسفور، ومغنسيوم، وبوتاسيوم، فولات، ومنجنيز، ومضاد الأكسدة، وهو البيتاكاروتين، هذا بالإضافة إلى أهمية قيمة نبات الكوسا في الفيتامينات، كفيتامين A,B,C، وهذا إلى جانب الألياف الغذائية الموجودة بالكوسة.

فوائد الكوسا للمرأة للحامل

الكوسا للحامل

ينصح خبراء التغذية المرأة الحامل بتناول وجبة تحتوي على الكوسا يوميا، حيث تحتوي على القليل من الكولسترول، والسعرات الحرارية، والدهون، وتظهر فوائد الكوسا للحامل في احتوائها على العناصر الغذائية الآتية:

• الكالسيوم: يعتبر من أهم المغذيات للمرأة الحامل حيث يقوم بتعويض الكالسيوم المفقود أثناء فترة الحمل، ويعالج التهابات اللثة ويقوي الأسنان.

• الفسفور: يتوفر بكميات عالية في الكوسا، وهو معدن هام يحتاجه جسم المرأة الحامل، حيث يقوم بالعديد من الوظائف فيساعد في عملية الهضم، ويخفف من الإحساس بالتعب، والإرهاق.


• المغنيسيوم: معدن ضروري إلى جانب الكالسيوم لتعويض ما تفقده عظام المرأة الحامل من معادن أثناء فترة الحمل، ويقلل من تشنجات العضلات، كما يقوم المغنسيوم بتنظيم السكر وخفض ضغط الدم، بالإضافة إلى أهميته في نمو أنسجة الجسم وإصلاحها، وأشارت الدراسات بدور الماغنسيوم في تقليل احتمالات الولادة المبكرة.

• البوتاسيوم: وهو عنصر غذائي هام حيث يقوم بحماية المرأة الحامل من التعرض لأمراض القلب، ويعمل على تدفق الدم بالشرايين، والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية.

• فيتامين B المركب: وهو يحتوي على فيتامين B-6، والنياسين، والثيامين وحمض الفوليك، ويقوم فيتامين B-6 بتعزيز الجهاز المناعي، وفرز الإنزيمات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي، أما فيتامين الثيامين فهو يعمل على إنتاج الطاقة، وينشأ طبقة المايلين الواقية حول الأعصاب، وكما يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء.

• فيتامين C: يعمل على تقوية الجهاز المناعي، فهو عامل واقي للعدوى التي قد تتعرض لها الأم الحامل، فيقوم بإنتاج الكولاجين، الذي يعتبر من الأحماض الأمينية، المفيدة في بطانة الأمعاء، كما يقوم بتقوية مفاصل جسم الحامل والأربطة لمساعدة جسمها على حمل الجنين.

• فيتامين A: يوجد هذا الفيتامين في الكوسا، ويساعد في الحفاظ على الرئة وحمايتها من السرطان.


• الماء: تسهل كميات الماء الموجودة بالكوسا عمليات الهضم، وتقلل من التعرض للإمساك، والشعور بالغثيان.

• الكربوهيدرات، والألياف الغذائية: يرى أخصائي التغذية أن الجسم يحتاج إلى حوالي 60 % كربوهيدرات كعدد للسعرات المستهلكة يوميا، أما الألياف الغذائية فتعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم، وتنظم عملية الهضم لتقليل الإصابة بالإمساك.

• الأحماض الدهنية أوميجا 3: وهى تعمل على الوقاية من النقرس، والتهابات المفاصل، وهو حمض دهني لا ينتجه الجسم، لذلك يمكن للمرأة الحامل أن تحصل عليه من الكوسا.

اقرئي المزيد: الخضروات المفيدة للحامل

فوائد الكوسا للجنين

فوائد الكوسا للجنين

يحتاج الجنين إلي معادن وفيتامينات تساعده على النمو السليم داخل رحم الأم، والمعروف أن الجنين يحصل على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها من الأم، فيجب أن تهتم الأم بالتغذية السليمة واختيار ما يصلح لها ولجنينها من أطعمة، ولذلك نجد أن الكوسا للحامل مهمة في نمو الجنين نموا صحياً.


تحتوي الكوسا على كمية كبيرة من المعادن، ولذلك نجد معدن الكالسيوم متوفر فيها بكثرة، وهو هام لبناء عظام الجنين، ويساعد على نمو القلب بطريقة سليمة، وتقوية الأعصاب، والعضلات، ويستمر الجنين في أخذ الكالسيوم من الأم حتى الولادة، فهو يمتص ما يحتاجه في بناء جسمه، ويخزن الجسم 25 غم من الكالسيوم الذى استمده من جسم أمه.

أثبتت الدراسات أن الكوسا مليئة بالفيتامينات المفيدة للمرأة الحامل والجنين، حيث تساعد على نمو الحبل الشوكي، والدماغ من الشهر الأول للحمل، كما أن الفيتامينات تحتوي على حمض الفوليك، الذي له دور هام للغاية في حماية الجنين من العيوب، والتشوهات الخلقية، التي تصيب أحيانا الجهاز العصبي.

محافظة الكوسا على وزن معتدل للحامل

يرشح دائما أخصائي التغذية بتناول الكوسا للحامل ووضعها ضمن الوجبات اليومية، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الماء، مما يعمل على حرق الدهون، وفقدان الوزن مع الاحتفاظ بالمعادن، والفيتامينات اللازمة لجسم المرأة الحامل وجنينها، كما تحتوي على ألياف غذائية عالية، تعطي الجسم الشعور بعدم الرغبة في الأكل والشعور بالشبع دون الإحساس بالإرهاق، أو التعب.

أهمية الكوسا لشعر الحامل

يرى خبراء التغذية أن الاعتناء بشعر المرأة الحامل يعتمد على الاهتمام بالتغذية الصحيحة، حيث أن المرأة الحامل تتعرض أثناء الحمل لتغيرات واضطرابات في الهرمونات تؤثر سلبيا على نمو الشعر، وصحته.

ينصح الخبراء الأم الحامل إذا ارادت الحفاظ على حيوية شعرها ولمعانه، بتناول كمية من الخضروات، وبالأخص خضار الكوسة فيروى أن فوائد الكوسا للحامل تساعد في الحفاظ على الشعر، فهي خضار غني بالمعادن، والفيتامينات، يعطي الشعر بريقه اللامع، ويعالجه من الجفاف.


قيمة الكوسا لبشرة الحامل

تعاني بعض النساء وبالأخص أثناء الحمل، ببشرة غير صحية، لذلك تلجأ لعلاج بشرتها عن طريق استخدام مستحضرات كيميائية من الكريمات التي قد تضر الصحة، ولذلك ننصح المرأة الحامل بعلاج بشرتها بالتغذية الصحية.

فتظهر أهمية الكوسا للحامل عند معالجة بشرتها وامدادها بالفيتامينات، خاصة فيتامينA للحفاظ على نضارتها.

وصفات الكوسا الشهية للحامل

يتوفر خضار الكوسا طوال العام وفي كل المواسم، ويُقبل عليها أغلب السيدات حيث طعمها المميز الجذاب وما تتمتع به من فوائد عديدة تفيد جسم المرأة الحامل، فتقوم الصفحات والمواقع الخاصة بالمرأة بتقديم أصناف مختلفة ووصفات شهية لإعداد الكوسا.

تهتم المرأة الحامل بمتابعة تلك البرامج وما تقدمه من وصفات متنوعة بشغف، وذلك لما تعلمه الحامل من فوائد عديدة لها، من هذه الوجبات، شوربة الكوسا، والبطاطس، صينية الكوسا باللحمة المفرومة والباشاميل، كوسا خضار بالصلصة، والحمص، فطائر الكوسا، وشرائح الكوسا مع الجزر والفاصوليا والبروكلي، وهذا الطبق مشهور بالسوتية، وهو من الأطباق الشهية المهمة للمرأة الحامل.

قد يهمكِ: الباذنجان للحامل الفوائد والأضرار والقيمة الغذائية


أهمية قشر الكوسا للحامل

أهمية قشر الكوسا للحامل

أثبتت الدراسات أهمية قشر الكوسا للحامل، فهي تحتوي على المعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى الألياف، وهي موجودة في قشر الكوسا بالأخص كبيرة الحجم، ومن فوائد قشر الكوسا:

• واقية لجسم الحامل من أمراض مختلفة، مثل مرض الإسقربوط، وهو ما يصيب المرأة الحامل من أنيميا، وإرهاق، وضعف عام للجسد.

• تخفض من معدلات الهيموكريستسن، الذي يعمل على ترتيب الشعيرات الدموية، فيحافظ على المرأة الحامل من التعرض للأزمات القلبية.

• تحتوي على العديد من الفوائد، كفيتامين A، وكفولات البوتاسيوم، وعناصر الفيتامينات المتعددة.

• تملك فيتامين C، الذي له دور كبير في الحفاظ على العين، وحمايتها من التعرض لأمراض العيون.

أضرار الكوسا المُرة للحامل

أكدت استعلامات المستهلك الألمانية أن تناول الكوسة المُرة قد يصيب الإنسان عموما، والمرأة الحامل خصوصا بالقيء، والإسهال، وهذا لأن الأبحاث العلمية أكدت أنها تحتوي على مادة كوكربيتاسين وهي مادة سامة، حيث تتعرض هذه الخضروات لضغوط بسبب ارتفاع درجة الحرارة أثناء زراعتها، مما يجعلها تخرج سمومها، وفي هذه الحالة تزداد أضرار الكوسة للحامل ، وتعددت محاولات الفلاحين بخفض ما تخرجه الكوسا من سموم لتكون آمنة وغير ضارة.

المصادر:

برجنانسي فود جايد

هالو مازر هود

إعلان