فوائد اللبن للحامل | والقيمة الغذائية ونصائح متعدده لإحسن استفادة من تناوله

فوائد اللبن للحامل

تُقبل أغلب الحوامل أثناء فترة حملهن على شرب الحليب، لمعرفتهن فوائد اللبن للحامل خلال فترة الحمل، والتي يحتاج فيها جسمها لزيادة كميات العناصر الغذائية المتناولة، لذلك ينصح الأطباء السيدات الحوامل بشرب اللبن يوميا، حتى لا تتعرض هي وجنينها للكثير من المشاكل الصحية خلال فترة الحمل ومستقبليا.


فوائد اللبن للحامل

فوائد اللبن للحامل

شرب اللبن للحامل يعد من الروتين اليومي لها طوال فترة الحمل، من أجل إمداد جسمها وجسم جنينها بالعناصر الغذائية التي يحتويها اللبن، والتي قد تؤثر في صحة جنينها بعد ولادته.

القيمة الغذائية للبن وأهمية الحصول على فوائد اللبن للحامل

يحتوي اللبن على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة، التي تبني العظام وتحفز نمو الجنين  من ضمن تلك العناصر التي يحتويها اللبن 

• الكالسيوم: فهو من أهم العناصر الغذائية الموجودة باللبن بوفرة، وتكمن أهمية الكالسيوم للحامل وجنينها في كونه العنصر الأساسي في بناء عظام الجنين، والحفاظ على صحة عظام وأسنان الأم، كما إنه يضبط مستوي ضغط الدم، وعملية تخثر الدم بالجسم.


• البروتين: فاللبن يحتوي على كميات جيدة من البروتينات، وبفضل تلك البروتينات يتم إنتاج هرمونات تمنحك شعورا بالشبع والامتلاء، وبذلك تستطيعين بشرب اللبن الوقاية من الإصابة بأمراض السمنة وزيادة الوزن الغير معتاد أثناء الحمل.

• يحتوي اللبن على البروبيوتيك الذي يُحافظ على توفير أنواع البكتيريا التي تعزز دور الجهاز المناعي في الوقاية من الأمراض المعدية والأمراض الفيروسية، كما إنه يحافظ على سلامة جهازك الهضمي ويعزز وظائفه وييسر عملية هضم الطعام.

• فيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الموجود باللبن.

• كما يحتوي اللبن ايضًا على كلًا من الماغنسيوم والبوتاسيوم والريبوفلافين وفيتامين ب6 وفيتامين ب 12.

قد يهمكِ: فوائد البليلة باللبن للحامل


فوائد شرب الحليب للحامل

منذ بداية حملك ينصحك كل من حولك والطبيب المتابع لحالتك الصحية بشرب اللبن، فاحرصي منذ معرفتك بحدوث الحمل على تناول ما لا يقل عن كوبين لبن يوميا، لتستفيدي من فوائد اللبن للحامل ومنها:

اللبن والجهاز الهضمي

• تتعرض الحامل للإصابة بعسر الهضم والإمساك وأحيانا أخري للإسهال خلال فترة الحمل، واللبن له القدرة على علاج تلك المشكلة؛ لما يحتويه من بكتريا حمض اللبنيك التي تساعد على تيسير عملية الهضم وتعزيز نشاط الجهاز الهضمي وعلاج حرقة المعدة التي تصاب بها الحامل طوال فترة الحمل.

أيضا اللبن يقلل إمكانية إصابتها بأنواع البكتريا الضارة التي قد تصيبها بقرحة المعدة، كل ذلك بسبب احتواء اللبن على مركبات البروبيوتيك.

اللبن لصحة الفم

• يمنع شرب الحليب للحامل روائح الفم الكريهة التي تشعر بوجودها الحامل خاصة في فترات الصباح، كما إنه يعالج التهابات اللثة ويزيل طبقة البلاك التي قد تتكون على الأسنان.

اللبن لضبط ضغط الدم

•من فوائد اللبن للحامل أنه يعالج ضغط الدم المرتفع، ويعمل على خفض مستواه لتجنب إصابة الحامل بتسمم الحمل، وذلك لأنه يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويقلل امتصاص الجسم الصوديوم الموجود في ملح الطعام، ويقي من الإصابة للانسداد الأوعية الدموية وأمراض القلب.


الحماية من الاصابة بمرض السكري أحد فوائد اللبن للحامل

شرب اللبن للحامل يحميها من الإصابة بمرض السكري وذلك لأنه يحافظ على نسبة الأنسولين المثالية بالدم، وذلك لاحتوائه على مركبات البروبيوتيك.

كما أن اللبن يحتوي على الدهون الثلاثية صاحبة الدور الفعال في تعزيز عملية الأيض وخفض نسبة الكوليسترول.

اللبن يحد من الربو

•من فوائد الحليب للحامل أنه يُقلل من شدة مرض الربو، لأنه يعالج الكحة الشديدة وضيق النفس، وذلك لأن مادة البروبيوتيك الموجودة باللبن تسهم بشكل كبير في تقليل حدوث نوبات ضيق النفس.

اللبن ووظائف الدماغ

• شرب الحليب للحامل يُحسن وظائف الدماغ لديها ويساهم في تحسين وظائف الدماغ لدى الجنين، لاحتوائه على البروبيوتيك واليود، ويحافظ على موازنة السوائل بجسم كلا من آلام وجنينها لاحتوائه على البوتاسيوم.

كما إنه يحسن الحالة المزاجية والنفسية للحامل ويمنع إصابتها بحالات الاكتئاب التي قد تتعرض لها خلال حملها.


اقرئي المزيد: فوائد اللبن الرائب للحامل واستخداماته

اللبن والوزن

• الحليب يمنع زيادة وزن الحامل بصورة مفرطة خلال أشهر الحمل، لأنه يقلل تراكم الدهون بجسمها وخاصةً بمنطقة البطن، ويمنحها الشعور بالامتلاء والشبع.

اللبن والتهابات المهبل

•يقي من التهابات المهبل والمبايض، والتهابات المهبل مشكلة تعاني منها الكثير من النساء حتى بدون الحمل، واللبن له القدرة على علاج تلك المشكلة التي تؤرق الكثير من النساء، فبتناولك للبن تقل حموضة المهبل وبذلك تقل التهابات كلًا من المبايض المهبل.

اللبن وصحة العظام هي أحدى فوائد اللبن للحامل الهامة

• يساهم تناول الحليب للحامل بشكل منتظم في بناء عظام الجنين وحماية عظام الأم من الإصابة بأمراض هشاشة العظام، ولا يُنسى دور اللبن الهام للحفاظ على صحة الأسنان، فتناولك اللبن سوف يُجنبك الإصابة بتسوس الأسنان، لأنه يقضي على البكتريا الضارة التي تتجمع على الأسنان وتقوم بأتلافها.

كل ذلك بسبب احتواء اللبن على نسب كبيرة من كلًا من الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم.


ومن ضمن فوائد الكالسيوم الأُخرى أنه يساعد في زيادة نمو الأوعية الدموية والعضلات والأعصاب وكذلك عضلة القلب لدى الجنين.

اللبن والجهاز العصبي

٠ من فوائد تناول الحامل الحليب أنه يقوي جهاز الجنين العصبي لاحتوائه على الأحماض الدهنية والأمينية والبروتينات.

سلامة الرؤية تُعد من فوائد اللبن للحامل الضرورية

• شرب اللبن للحامل يُساهم بشكل كبير في تقوية نظر الحامل وجنينها وذلك بسبب احتواء اللبن على فيتامين أ.

فوائد اللبن للبشرة

• يحافظ تناول الحامل للبن على جمال بشرتها ونضارتها وصفائها أثناء فترة الحمل، كما له دور فعال في علاج كلْف الحمل تلك البقع الغامقة اللون التي قد تصيب وجه ورقبة الحامل.

أيضًا اللبن من مغذيات الشعر القوية، التي ترطبه وتمنع تساقطه؛ تلك المشكلة التي قد تعاني منها المرأة الحامل، وقد تمتد معاناتها من تساقط الشعر أثناء فترة الرضاعة، وشرب كميات وفيرة من اللبن يساعد على علاج تلك المشكلة.


نصائح للاستفادة من فوائد اللبن للحامل

نصائح للاستفادة من فوائد اللبن للحامل

وإن كان تناول الحليب مهم جدا للحامل أثناء فترة الحمل لكن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها، والمحاذير التي يجب تجنبها حتي لا تتعرض لأي مشاكل صحية خلال تلك الفترة، من تلك النصائح:

• ينصح بتناول الحليب خالي الدسم حتى لا تتعرض الحامل أثناء الحمل لزيادة الوزن عن المعدل الطبيعي، والإصابة بالسمنة.

• يفضل تناول الألبان المبسترة وذلك لأن الألبان غير المبسترة قد تحتوي على الجراثيم والبكتيريا الضارة، والتي قد تضر بصحة الحامل والجنين أثناء الحمل.

• إذا كنتِ تُعانين من الانتفاخ والتقلصات بعد شرب اللبن؛ فقد لا تتحمل معدتك اللاكتوز الموجود بالحليب، ويمكنك استبداله باللبن الرائب بكميات قليلة في البداية حتي تتأكدي أنه لن يُسبب لكِ الأعراض السابق ذكرها.

قد يهمك: فوائد وأضرار الحليب المبستر للحامل


• اعلمي عزيزتي أنكي اذا لم تتناولِ اللبن بشكل كافٍ خلال حملك فذلك سيدفع جنينك الصغير إلى امتصاص الكالسيوم المُخزن بجسمك، وبالتالي تُصابي بكثير من أمراض هشاشة العظام وتلف الأسنان.

• احرصي دائما على غلي اللبن غير المبسترة لمدة 20دقيقة حتي تأكدي من خلوه من جميع الجراثيم والبكتيريا الضارة.

• امتنعي عن تناول الأجبان الطرية مثل الجبنة الركفور والجبنة الزرقاء الدنماركية، لأن تلك الأجبان يتم تصنيعها من الحليب الغير المبستر، والذي ربما لم يتم غليه جيدًا أثناء التصنيع، وبذلك قد تضر بصحتك وصحة صغيرك لأنها قد تحتوي على بكتريا الليستريا.

في النهاية احرصي دائما على تناول الحليب طوال أشهر الحمل، حتى تحافظي على صحتك وصحة جنينك، وأيضا خلال فترة الرضاعة.

المصادر:

هالو مازر هود

بيرنتنج فرست كراي

مام جانكشن

إعلان