فوائد اللب الأبيض للحامل والجنين

فوائد اللب الأبيض للحامل والجنين

اللب الأبيض له العديد من الفوائد، ومنها أنه يعزز المناعة ويقويها بسبب احتوائه على عنصر الزنك لهذا السبب يُنصح باللب الأبيض للحامل لرفع مستوى المقاومة للأمراض التي قد تصيب الأم الحامل أثناء فترة الحمل، ومن فوائد اللب الأبيض للحامل أيضًا أنه يساهم في التئام الجروح بصورة سريعة، كما يحمي الأم الحامل من الالتهابات، التي قد تصيب الرحم وهناك العديد من فوائد الصحة العامة وفوائد للعظام والبشرة والتي سنتناول الحديث عنها بالتفصيل.


فوائد اللب الأبيض للحامل

فوائد اللب الأبيض للحامل

اللب الأبيض منتشر في البلاد العربية، ومن المعروف أنه هو لب القرع، ويتم تناوله للتسلية أثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء جلوس أفراد الأسرة معًا في أخر النهار، ولكن ما لا يعرفه الكثير أن اللب الأبيض يحتوي على الكثير من المعادن والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم وبخاصة المرأة الحامل.

يقوم أيضًا اللب الأبيض بحرق دهون الجسم الزائدة، وهناك العديد من الفوائد التي تعود على المرأة أثناء فترة الحمل مثل تعزيز المناعة ورفع مستوى الكالسيوم وتقوية العظام ومنع الالتهابات والوقاية من الولادة المبكرة وتحسين مزاج المرأة الحامل.

لكي نستطيع الحصول على جميع الفوائد الموجودة في اللب الأبيض يجب أن يتم تناوله غير مملح أو محمص، واللب الأبيض يمكن أن تعتمد عليه الأم الحامل على أنه وجبة خفيفة كاملة أساسية، أو يتم إضافته بجانب الأطباق الرئيسية حتى تستطيع الحامل الاستفادة منه.

القيمة الغذائية في اللب الأبيض

يحتوي اللب الأبيض على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تقوم بدور هام جدًا في الجسم وبخاصة أثناء فترة الحمل، ويحتوي على البروتينات، وعدد من المعادن مثل الحديد والزنك والنحاس والماغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم.


كذلك يحتوي اللب الأبيض على العديد من الأحماض الدهنية الغير مشبعة ومنها زيت أوميجا 3، ويحتوي على بعض الألياف الغذائية والكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ب، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، كل 28 جرام من اللب الأبيض يحتوي على 130 سعر حراري.

فوائد اللب الأبيض للحامل والجنين

  • من فوائد اللب الأبيض للحامل أنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، التي تقوم بإمداد الجسم بالطاقة، ويرجع ذلك إلى فيتامين ب الذي يحتوي عليه اللب الأبيض.
  • اللب الأبيض للحامل يساعد على إنهاء عسر الهضم من خلال تحسين حركة الطعام داخل الأمعاء ويعمل على تسريعها.
  • يساعد على تحسين الاضطرابات والصعوبات التي قد تواجه الحامل أثناء النوم بسبب احتوائه على حمض التربتوفان.
  • يساعد على الاسترخاء، وتناول كمية قليلة من اللب قبل النوم بالإضافة إلى القليل من الكربوهيدرات يزيد نسبته في الدم.
  • كذلك يقوم اللب الأبيض بخفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • عنصر الحديد الموجود في اللب الأبيض يعمل على زيادة عدد كريات الدم الحمراء في دم الحامل وتعويض النقص، وذلك يعود على الجنين بالنفع أيضًا حيث يزداد الإمداد الدموي المتجه إليه.
  • يحتوي اللب الأبيض على العديد من الأحماض، ومنها حمض الفوليك الذي يقوم بحماية الجنين من العيوب والتشوهات العضوية التي قد تصيبه أثناء تكوين جسمه في الشهور الثلاثة الأولى، وكذلك يقيه من مرض الأنبوب العصبي.
  • من فوائد اللب الأبيض للحامل أنه يحتوي على عنصر الزنك، وهو من العناصر الهامة التي تعمل على تجديد الخلايا وإنتاج العديد من الأحماض النووية والتي تحمي جسم الأم والجنين من الإصابة بالنحافة.
  • يعمل زيت الأوميجا 3 الموجود في اللب الأبيض على تعزيز ورفع القدرات العقلية للجنين وتكوين الخلايا العصبية بصورة نموذجية.
  • من فوائد اللب الأبيض للحامل أنه يمكن استخدامه للحوامل في حالات ضغط الدم المرتفع، فهو يحتوي على الكثير من البروتينات والألياف التي تساعد على خفض الضغط الدموي وتنظيمه.
  • في حالات ارتفاع الضغط الدموي يجب تجنب اللب الأبيض المملح حيث أن الملح يحتوي على عنصر الصوديوم الذي يساعد على رفع مستوى الدم، لذا من الأولى أكل اللب الأبيض الذي لا يحتوي على اللب المملح. 
  • يحتوي اللب الأبيض على السكوالين الذي يقوم بحماية الجلد من أشعة الشمس.
  • تناول اللب الأبيض يقي من سرطان الثدي. 

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار اللب للحامل

فوائد اللب الأبيض للحامل في تحسين المزاج

فوائد اللب الأبيض للحامل في تحسين المزاج

اللب الأبيض يخفف من الاكتئاب بسبب العناصر الغذائية التي يحتوي عليها مثل فيتامين ب، وهي عناصر تقوم بإمداد الجسم بالطاقة والشعور بالنشاط وزيادة حيوية الجسم.

كما يعمل اللب الأبيض على تخفيف الشعور بالتوتر والقلق اللذان يصاحبان الحامل في أغلب الأوقات وذلك بسبب التنفيس عن ما هي فيه من توتر بفعل القزقزة.

فوائد اللب الأبيض للحامل مريضة السكر

من الأمراض التي قد تشكل خطورة كبيرة على الحامل أو الجنين أثناء فترة الحمل مرض السكر، ويجب على المرأة الحامل أن تقوم بالمتابعة الجيدة مع الطبيب الخاص بها لسلامتها ولسلامة الجنين.


يعمل اللب الأبيض على رفع مستوى إنتاج الأنسولين ورفع مستواه في الدم فهو جيد جدا لمريضة السكر، بالإضافة إلى أداء بعض التمارين والتغذية السليمة يقوم اللب الأبيض بتحسين أداء مريضة السكر أثناء ممارسة الأعمال اليومية.

فوائد اللب الأبيض للحامل مريضة القلب

من فوائد اللب الأبيض للحامل المصابة بأمراض القلب أنه يحتوي على فيتامين هـ، والذي يقوم بمساعدة الجسم على إنتاج مواد مضادة للأكسدة، التي تساعد على المحافظة على القلب ووقايته من الأمراض.

يقوم فيتامين هـ بالحفاظ على الحامل مريضة القلب بخفض مستوى الكوليسترول الضار الموجود في الجسم، فمن الأسباب الرئيسية التي قد تصيب الجسم بأمراض في القلب هو الكوليسترول الزائد في الدم.

فوائد اللب الأبيض لكبد الحامل

بصورة عامة يريد الكل أن يقوم برفع كفاءة عمل الكبد، واللب الأبيض يقوم بمساعدة الكبد في عملية طرد السموم من الجسم.

اللب الأبيض والجهاز المناعي للحامل

بسبب احتواء اللب الأبيض على العديد من المواد المضادة للأكسدة، فهو يقوم بتعزيز جهاز المناعة وتحسين الوظائف المناعية ورفع قدرة الجهاز المناعي ليستطيع محاربة جميع الأمراض التي قد تصيب الجسم التي قد تسبب عدوى بكتيرية أو تتسبب في الالتهابات والأمراض المختلفة.


فوائد اللب الأبيض للبشرة للحامل

فوائد اللب الأبيض للبشرة للحامل

لفيتامين هـ الكثير من الوظائف في الجسم وذلك بسبب احتوائه على مضادات أكسدة، فتعمل مضادات الأكسدة في فيتامين هـ على اكساب البشرة النضارة وعدم ظهور التجاعيد التي قد تظهر في عدد من الأمهات أثناء فترة الحمل.

فوائد اللب الأبيض للشعر

يعمل كل من عنصر الزنك وفيتامين هـ على علاج تساقط الشعر وتقويته. 

فوائد اللب الأبيض للعظام

  • اللب الأبيض يلعب دورًا هامًا في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم.
  • يمنع اللب الأبيض أيضًا من الإصابة بمرض هشاشة العظام بصورة عامة وبعد سن اليأس بصورة خاصة.
  • الزنك والماغنسيوم هما من المعادن التي يحتوي عليها اللب الأبيض وهما يعملان على تقوية عظام الجسم.

اقرئي المزيد: اللب الأسمر للحامل | فوائد، أضرار، طريقة عمله من بذور البطيخ

الفرط في تناول اللب الأبيض

بالتأكيد إن زاد تناول اللب الأبيض فقد تحدث العديد من الأشياء عكس المتوقعة ومنها:

الإفراط في تناول اللب الأبيض قد يقوم بزيادة الوزن لاحتوائه على الكثير من الدهون.

بسبب الصوديوم الموجود في اللب الأبيض المملح قد يرتفع ضغط الدم، لذا يجب تناول اللب الأبيض الغير مملح، وكما ذكرنا للحصول على جميع الفوائد يجب تناوله غير محمص لأن هناك عدد من العناصر التي قد تبطل مفعولها بعد التحميص.

هناك بعض الأشخاص المصابين بالحساسية من اللب الأبيض وقد يتسبب ذلك العارض في طفح جلدي وضيق في التنفس وقد يحدث تورم في أنحاء مختلفة من الجسم لذا يجب التأكد من عدم وجود حساسية من اللب الأبيض قبل تناوله.

المصادر:

مام جاكشن

بيرنتنج فرست كراي

بيرنتس

 

إعلان