فوائد اللفت للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

فوائد اللفت للحامل

تعددت فوائد اللفت للحامل لما له من عناصر غذائية مفيدة للصحة، وتحمي من الإصابة بالأمراض، على سبيل المثال، يعمل اللفت على حماية القلب والأوعية الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم.


فوائد اللفت للحامل

فوائد اللفت للحامل

إن اللفت مليء بالعديد من الفوائد للحامل، ففي هذه المرحلة تحتاج الحامل لكثير من الفيتامينات والمعادن، وهذا ما يوفره اللفت، وفيما يلى نستعرض فوائد اللفت للحامل:

• يعتبر اللفت مصدر هام لفيتامين c والحديد، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين c، وهو من الأطعمة المليئة بالحديد مما تزداد قدرته على امتصاص الحديد؛ فيعالج مشكلة فقر الدم.

• يحتوي اللفت على فيتامين k والكالسيوم، مما يقلل من الإصابة بمرض هشاشة العظام، ويحافظ على الهيكل العظمي، ويعمل اللفت على تحسين امتصاص الكالسيوم من الجسم.

• يٌعد من فوائد اللفت للحامل أنه يحميها من الداء السكري، فلذلك يُحسن من نسبة السكر، والدهون بالجسم ويحدد مستوى الأنسولين، كما يستهلك اللفت عناصر غذائية كثيرة تحتوي على ألياف، إذ يمكنه تحسين الهضم، والتقليل من الإمساك والحفاظ على الجهاز الهضمي، ويعتبر اللفت من الأطعمة الهامة للحامل؛ لأنها تحسن من عملية الهضم في الأشهر الأولى، كما يعتبر اللفت مصدر هام لحمض الفوليك الذي يعمل على حماية الجنين من العيوب أو التشوهات الخلقية ومعالجة الأنبوب العصبي.


• يُعد أيضا من فوائد اللفت للحامل احتوائه على الكربوهيدرات والبروتينات التي تعمل على إنتاج كريات الدم البيضاء، مما يساعد في تدفّق الدم بالجسم، وتوزيع الدم المحمل بالأكسجين على جسم المرأة الحامل.

• ينتج اللفت مادة الكولين التي تساعد في تغيير مزاج المرأة الحامل، مما تساعدها على الاسترخاء والنوم جيداً، فلذلك يعالج من الاكتئاب ويقلل من إفراز هرمون الهوموسيستين في الدم، مما يساعد في تنظيم هرمونات النوم والسعادة، كما يحافظ اللفت على بنية الغشاء الخلوي، ونقل النبضات العصبية من خلية لأخرى، ويعمل على امتصاص الدهون من الجسم.

فوائد اللفت للمرأة

يتميز اللفت بقيمة غذائية مرتفعة، حيث يستمد منها جسم المرأة فوائده التي تعود بالنفع على بشرة وصحة المرأة، وسوف نستعرض فوائد اللفت لبشرة وصحة المرأة من خلال الآتي:

• يساعد اللفت المرأة على ممارسة الرياضة، حيث ينشط العضلات ويزيد من نشاط القلب وسعة الرئتين، وتعمل الرياضة على تحسين توازن الجسم، وخفض ضغط الدم، كما تزيد الرياضة من مرونة المفاصل والأنسجة مما تجعل الحركة خفيفة، وتحسن وظائف الجهاز الهضمي، فلذلك يقلل اللفت للحامل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

• يحافظ اللفت على صحة الجلد والشعر لاحتوائه على فيتامين A، والأحماض الدهنية مثل أوميجا ٩ وأوميجا ٦وهي مكونات مهمة لتقوية الشعر والتخلص من التقصف، كما يعمل على النمو الكامل لأنسجة الجسم، ويحتوي على فيتامين c لبناء وتكوين الكولاجين الذى يعتبر مصدر هام للبشرة والشعر.


اقرئي المزيد: الخضروات المفيدة للحامل

طرق الحصول على فوائد اللفت للحامل ضمن نظامها الغذائي

هناك طرق عديدة لضمان الحصول على فوائد اللفت المتعددة ضمن النظام الغذائي التي تتبعه الحامل أثناء فترة الحمل كاملة، فيمكن أن تستخدم اللفت ضمن مكونات طبق السلطة الرئيسي لها، ويمكنها أيضا أن تقوم بطهي اللفت أو سلقه أو قليه، ومن الممكن أن تستخدمه في إعداد طبق الرز بالبازلاء، مما يضيفه من عناصر غذائية للطبق.

ويمكن للحامل أن تقوم بتشويح الخضراوات في زيت الزيتون مع إضافة اللفت لها، ووضع القليل من الفلفل الأسود والبطاطس المسلوقة مما يعزز من فوائد اللفت للحامل.

القيمة الغذائية للفت للحامل

يحتوي اللفت الخام على البروتين، والدهون، والكربوهيدرات، والألياف، كما أنه مصدر غني بالمعادن، مثل :الكالسيوم، والحديد، والماغنسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والزنك ، وفيتامين c، وحمض الفوليك، وفيتامين A K، .

فوائد أخرى للفت

فوائد أخرى للفت

• يعد اللفت مصدر للكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، مثل: الكاروتين، فيتامين أ، فيتامين سي، وعنصر اللوتين، ويحتوي على معادن عديدة منها الكالسيوم والنحاس والمنجنيز والحديد والمغنيسيوم والزنك، كما يساعد في تقليل الوزن، حيث يحتوي على عناصر غذائية مليئة بالسعرات الحرارية.


• يحفز اللفت المناعة فهو من أغنى الخضراوات الجذرية، التي تحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تحفز مناعة الجسم وتكافح السرطان، وتكوين وبناء الكولاجين، مما يحافظ على البشرة والصحة.

• يحتوي اللفت على مادة تسمى الجلاكوسينولات، والتي تساعد الكبد في إزالة السموم ومنع نمو وتتطور الخلايا السرطانية، كما يحافظ على صحة القلب لاحتوائه على الألياف الغذائية، وله دور في خفض مستوى الكولسترول، ويحتوي على حمض الفوليك ويزيد من تنشيط الدورة الدموية.

• يقع ضمن العناصر الغذائية التي يحتويها اللفت عنصر الكالسيوم الذى يلعب دور في تحفيز صحة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام، ويحفز عمل الرئتين ويقلل من أمراض الربو، ويكافح مرض الأنفلونزا والبرد، كما يحافظ على صحة العيون وحمايتها من مرض إعتام عدسة العين.

• يحافظ اللفت على البشرة، لاحتوائه على فيتامين سي وفيتامين أ والكاروتين الذي يحافظ على الجلد من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، يعمل اللفت على الوقاية من الكدمات، وتقويه الشعيرات الدموية، كما يستخدم اللفت كمضادات لتورم والتهاب المفاصل، ويقلل اللفت من اضطراب الشعب الهوائية.

أضرار اللفت

• يحتوي اللفت على حمض الاكزاليك وله دور في تكوين حصى الكلى، لذلك يجب شرب لترين أو أكثر يومياً من الماء، مما يحافظ على صحة الجسم، كما يضر اللفت بجسم الإنسان فيحدث خلل بوظائف الكلية والكبد، ويتسبب في تليف للكبد، وتراكم السموم بالجسم.


• يحتوي اللفت على نسبه كبيرة من الكبريت، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات بالقولون، كما أن تناول كمية كبيرة من اللفت يؤدي للانتفاخات بسبب طرده للغازات، وبالرغم من فوائد اللفت في لتقليل من الكوليسترول وضبط مستويات ضغط الدم إلا أن تناول كمية كبيرة من اللفت يسبب ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على نسبه كبيرة من الصوديوم، مما يضر الحامل إذا تناولته بكمية كبيرة، ويقوم بتراكم السوائل في الجسم فيسبب تورم في الساقين والجسم.

قد يهمكِ: الخيار للحامل والجنين فوائده وأضراره ونصائح هامة

الآثار الجانبية للفت الأبيض

يُعد الفت الأبيض من الخضراوات ذات فائدة عالية للجسم، حيث يساعد على التنحيف، ورغم فوائده الكثيرة إلا أنه يسبب بعض المشاكل الصحية، فلذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول اللفت في النظام الغذائي، ومن هذه الآثار الجانبية:

• احتواء البراز على دم ، بسبب تناول اللفت وبعض الأطعمة.

• يعد اللفت مصدر غني بالفيتامين كK، فيساعد على تخثر الدم بسرعة، ولذلك يجب تناول اللفت بعد استشارة الطبيب بكميات محددة.

• حدوث مشاكل بالكلية، كما يعمل على التخلص من عنصر البوتاسيوم الزائد في الجسم، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في القلب وارتخاء بالعضلات، ومن هنا يجب استشارة الحامل للطبيب لتحديد كميات مناسبة لتناوله والحصول على فوائد اللفت للحامل.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

مام جانكشن