فوائد المشمش للحامل والمشمش المجفف

فوائد المشمش للحامل

كثرة فوائد المشمش للحامل بالأضافة إلى طعمة اللذيذ، يجعله أحد الأغذية التي يمكن أن تعتمد عليها الحامل، ففي أثناء فترة الحمل تحتاج السيدة الحامل إلى نظام غذائي صحي ومتنوع وذلك للحفاظ على صحتها وصحة الجنين ولذلك ينصح الأطباء السيدات الحوامل بتناول العديد من الفواكه لأنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية لنمو الجنين وبالنسبة للأم تعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم وتساعد على تعزيز المناعة الخاصة بها.


ومن أهم الفواكه التي ينصح الأطباء بتناولها للسيدة الحامل هي المشمش وذلك نظرًا للقيمة الغذائية العالية التي يقدمها المشمش للحامل وكذلك للجنين.
وبجانب تلك المميزات يمكن للسيدات تناول المشمش بطرق متعددة سواء أكله فاكهة أو تناوله مجفف أو إضافة إليها السكر وتناول على هيئة مربى وفي كل الأحوال يكون المشمش للحامل مفيد.

فوائد المشمش للحامل

فوائد المشمش للحامل

تتعدد وتتنوع الفوائد التي يحتويها المشمش للحامل خلال مراحل الحمل المختلفة ولكن يمكن إجمال هذه الفوائد في عدد من النقاط:

1. تنظيم معدل السكر:

  • يعمل المشمش للحامل على تنظيم نسبة السكر داخل  الدم، وجعلها في المعدل الطبيعي  لإن الحامل معرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني وذلك في أثناء فترة الحمل، نتيجة للتغيرات التي تحدث في الجسم والهرمونات.

2. يحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات:

  • يحتوي المشمش على نسبة عالية جدًا من المعادن والفيتامينات مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم التي تساعد في نمو الجنين بشكل طبيعي وسليم، كما يحتوي على عنصر الكوبالت الذي يعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم لدي الأم والجنين.

3. الألياف الطبيعية:

يقدم المشمش للحامل نسبة مرتفعة جدًا من الألياف التي تساعد في إدرار البول، كما يقلل من الإمساك الذي يصيب بعض السيدات في فترة الحمل، ويساعد المشمش الحامل في التقليل من خطر الإصابة بشرخ شرجي إثناء الحمل.

4. تنظيم معدل ضغط الدم:

  • يساعد المشمش الحامل بشكل خاص على تنظيم معدل ضغط الدم، الذي قد يحدث له إضطراب في الحمل نتيجة التغيرات في الهرمونات، كما يعمل على الوقاية من مرض السرطان والحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

5. يحافظ على نضارة البشرة:

  • من المعروف إن أكثر السيدات عُرضه للإصابة بأمراض البشرة المختلفة هن السيدات الحوامل، وذلك نتيجة تغير الهرمونات والحالة النفسية والمزاجية، ولذلك ينصح بتناول المشمش أثناء الحمل وذلك للتغلب على هذه المشكلات، كما يساعد على التقليل من ظهور العلامات والخطوط التي تظهر على البطن نتيجة التقدم في شهور الحمل، وذلك نتيجة احتوائه على فيتامين” أ” الذي يكافح الخطوط والتجاعيد، كما يساعد البشرة على التمدد بشكل طبيعي.

قد يهمكِ: الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى


6 يحتوي على البيتا كاروتين:

  • يساعد المشمش الحامل في الحفاظ على العين من المياه البيضاء أو الضعف بصفة عامة، وذلك نتيجة احتوائه على عنصر البيتا كاروتين الذي يعمل على تعزيز شبكية العين.

7. يحتوي المشمش على نسبة عالية من الحديد

  • حيث يساهم  الحديد بشكل أساسي في بناء خلايا الدم في الجنين، كما يعمل على رفع معدل الأنيميا لدى الأم والحفاظ على الدم في المشيمة التي تحتضن الطفل حتى الولادة.

8. يساهم في التخلص من الحصوات

  • ولا تقتصر هذه الفوائد المميزة للمشمش للحوامل فقط، بل هو مفيد للجميع، لأن مضادات الأكسدة التي يحتويها المشمش تساعد على التخلص من الحصوات الرملية التي تكون متراكمة داخل المثانة أو المتواجدة على الكلى، وذلك عن طريق إدرارها في البول والتخلص منها بشكل طبيعي، كما يعمل على غسل الكلى من السموم.

9. يساعد في علاج الجهاز التنفسي:

من فوائد المشمش للحامل التي تعاني من أمراض الجهاز التنفسي قدرته على من حدتها، كما يعمل على التقليل من الربو وآلام التي تصاحبه في الحلق، وكذلك يكون مفيد جدًا في حالات نزلات البرد التي تصيب الحامل، لأنه يعمل على رفع المناعة، ويساعد في التقليل من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية التي تتراكم على الكبد والتي تزيد في فترة الحمل.

10. إنخفاض السعرات الحرارية للمشمش:

  • يحتوي المشمش على فيتامين “ب” وفيتامين” أ” بالإضافة إلى الحديد والزنك والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم، كما إنه خالً من الدهون الثلاثية والنسبة العالية من السكر أيضًا كونه مغذي ومشبع، مع كل هذه المميزات فهو لا يحتوي إلا على 70 سعرة حرارية لكل 150 جرام من المشمش الطبيعي و100 جرام للمشمش المجفف، كما تتضمن هذه الكمية 3 جرام من الألياف المشبعة.

فوائد المشمش المجفف للحامل

فوائد المشمش المجفف للحامل

إذا كان المشمش الطازج يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الغنية التي تساعد على زيادة المناعة وبناء الجسم للسيدة الحامل وللجنين، فإن المشمش المجفف للحامل لا يقل أهمية وذلك نظرًا لاحتفاظة بالقيمة الغذائية الخاصة به ويمكن حصر فوائد المشمش المجفف في الآتي:

1.تسهيل عملية الهضم:

  • من الملاحظ إن معظم السيدات الحوامل تعاني من عسر الهضم، وذلك نتيجة زيادة حجم الجنين كل يوم الذي يعمل على تقليل المساحة الخاصة بالجهاز الهضمي وبالتالي يؤدي ذلك إلى عسر الهضم، كما يمكن أن يكون عسر الهضم نتيجة للوحم والترجيع المستمر في الأشهر الأولي ولذلك يكون من المفيد تناول المشمش للحامل خلال هذه الفترة.

2. تقليل الالتهابات المهبلية:

  • ومن الجدير بالذكر إن تناول المشمش للحامل وخاصة المجفف يعمل على علاج الالتهابات، المهبلية كما يعمل على الحد من فرص حدوث نزيف في أثناء الحمل.

3. القيمة الغذائية للمشمش المجفف للحامل:

  • يعمل المشمش المجفف للحامل على زيادة نسبة كرات الدم الحمراء بنسبة تصل إلى 50٪، وذلك من تناول من 5 ثمرات إلى 8 ثمرات مشمش في اليوم الواحد، فهذه الكمية تكفي لمد السيدة الحامل بالطاقة المناسبة.

4. الحماية من التشوهات:

  • يصف الأطباء منذ بداية الحمل حمض الفوليك للسيدات الحوامل، وذلك للحفاظ على الجنين من التشوهات الخلقية التي قد تصيب الجهاز العصبي الخاص بالطفل، كما يساعد حمض الفوليك على نمو الطفل بشكل سليم  ومتوازن، ويمكن الإستغناء عن حمض الفوليك أو تقليله وذلك بتناول المشمش للحامل بكمية مناسبة، وذلك بحصص يومية جيدة.

5. يعمل على تقوية عضلات الرحم

  • من المعروف أن الرحم خلال فترة الحمل يتمدد أضعاف مضاعفة، وذلك نتيجة زيادة حجم الجنين، كما تعمل أنسجة الرحم على التمدد بشكل طبيعي، وهذا بسبب الأنسجة المرنة المكون منها الرحم، فيساعد تناول الحامل للمشمش الرحم على التمدد بسهولة ويسر، وبدون حدوث مضاعفات قد ينتج عنها نزيف.

اقرئي المزيد: فوائد المشمش المجفف للحامل وعلاقته بخصوبة الرجل

طرق تناول المشمش للحامل

طرق تناول المشمش للحامل

  • تتعدد وتتنوع الطرق التي يمكن تناول المشمش، فيمكن للسيدة الحامل تناوله حسب الرغبة، وتغيير الروتين اليومي في تناول الغذاء حيث يمكن تناول المشمش للحامل عن طريق:
  • تناوله كفاكهة ولكن بكميات معقولة وعدم الإكثار من تناوله بشكل مبالغ فيه.
  • يمكن استخدام المشمش للحامل كمشروب وذلك عن طريق العصر، وتخفيفه بالماء ولكن لا ينصح بزيادة كمية السكر به ويفضل تناوله دون سكر للحفاظ على معدل السكر في المستوي الطبيعي.
  •  ويمكن طهي المشمش على النار وهرسه وإضافة عسل النحل له بدلًا من السكر وتناوله كمربى.
  •  وتستطيع الحامل تناوله للحامل مجففا، إذا كان غير متوفر بالأسواق  طازجًا ،فهو له نفس القيمة الغذائية للمشمش الطبيعي.

ويمكن للحامل نقع عدد من قطع المشمش المجفف في كمية من عسل النحل، وتناوله بين الوجبات فبهذه الطريقة يعتبر خليط الشمس بالعسل وجبة غذائية كاملة.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

مام جانكشن