فوائد المورينجا للحامل وأضرارها والأثار الجانبية لها

فوائد المورينجا للحامل

تتعدد فوائد المورينجا للحامل بسبب احتوائها على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما تمد المورينجا الحامل الاحتياجات اليومية من الألياف والفيتامنيات والمعادن. ويرجع موطن عشبة المورينا إلى الهند، حيث تنمو في الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية لقدرتها على تحمل الظروف المناخية القاسية كالصقيع والجفاف الشديد.

فوائد المورينجا للحامل

فوائد المورينجا للحامل

كما ذكرنا أن فوائد المورينجا للحامل متعددة، فهو نبات يحتوي على الأملاح المعدنية والألياف الغذائية، بالإضافة إلى البروتينات والدهون، كما يحتوي على المعادن؛ كالحديد والزنك والفسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم، وهذه العناصر تجعل الأم بصحة جيدة أثناء فترة الحمل، كما يحتوي نبات المورينجا على فيتامينات متعددة؛ كفيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (د)، ويجب استشارة الطبيب قبل الاستعمال؛ لما قد تسببه من انقباض في عضلات الرحم.

ويزرع نبات المورينجا في دولة باكستان والهند والمناطق الاستوائية، كما يدخل في صناعة الأدوية لاحتواء أوراقه على بعض العناصر الغذائية؛ كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تقي من الأمراض؛ كالأنيميا (فقر الدم) وقرحة المعدة والسكري والإمساك، كذلك احتباس السوائل في الجسم و حصوات الكلى، كما يدخل في علاج مشكلات الغدة الدرقية، كما يساعد على إدرار الحليب، ويستخدم كمنشط طبيعي للجسم حيث يمده بالطاقة اللازمة.

اقرئي المزيد: الأعشاب المفيدة للحامل وكيف يتأثر الجنين بهذه الأعشاب

فوائد المورينجا للحامل ولصحة الجسم

1- تحسن من الحالة المزاجية السيئة كالقلق والإعياء، كما تساعد على الاسترخاء.

2- من فوئد المورينجا للحامل المحافظة على صحة القلب والتقليل من الإصابة بالأمراض المرتبطة به، كما تحافظ على صحة الأوعية الدموية وعلاج الجروح وإخفاء الندبات.

3- تقليل مستوى السكر والجلوكوز في الدم، كما تساعد على خفض مستوى السكر والبروتين في البول.

4- التقليل من أعراض الربو ومنع تضيق الشعب الهوائية، وبذلك تتحسن وظائف الرئة، كما تساعد على خفض ضغط الدم لمرضى الضغط المرتفع.

5- الوقاية من الإصابة بأمراض الكلى وتقليل السموم بها، وذلك بفضل خصائصها المضادة للأكسدة، كما تقلل المورينجا من احتمالات الإصابة بحصى الكلى والمثانة والرحم، وتعالج أيضًا الأنيميا (فقر الدم) وفقر الدم المنجلي من خلال زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام.

6- ومن أهم فوائد المورينجا للحامل هو التقليل من خطر الإصابة بالسرطان بفضل ما تحويه من (Niazimicin) والتي تحد من نمو الخلايا السرطانية، كما تحسن من صحة العظام وتعالج التهاب المفاصل، بفضل احتوائها على الكالسيوم والفسفور.

7- تحافظ على صحة الشعر والبشرة من الضرر؛ لاحتوائها على البروتين اللازم لنضارة البشرة.

8-  تحمي زيت المورينجا الشعر من الحرارة، كما يعالج أيضًا تقرحات الجلد والعدوى البكتيرية كبكتيريا السالمونيلا، وبكيتريا الإشريكية القولونية وفطريات الرازبة.

9- تقي المورينجا من احتباس السوائل بالجسم.

10- تتصدى لبعض أنواع البكتيريا؛ كبكتيريا السلامونيلا والإشريكية القولونية والفطريات التي تسمى بالرازبة، وذلك بفضل احتوائها على خصائص مضادة ومحاربة للفطريات والبكتيريا.

طريقة تحضير المورينجا

طريقة تحضير المورينجا

عشبة المورينجا يمكن التعامل معها بعدة طرق كي تحصل المرأة الحامل على القيمة الغذائية المتوفرة داخلها، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  •  تؤكل أوراقها الخضراء والقرون الطازجة منها (غير الجافة)، كما يمكن طبخها كالسبانخ، كذلك يمكن إضافتها للشوربة، كما تؤكل بذورها كالفول أو تُطبخ كالبزلاء.
  •  يمكن تناولها كالشاي لعلاج نزلات البرد.
  •  تستخدم في إنتاج عسل النحل؛ لأنها مصدر جيد للرحيق.
  •  كمية قليلة من أوراق المورينجا تعادل 6 ملاعق تحتوى على كميات من الحديد والكالسيوم.
  •  (30) جم من مسحوق المورنجا الجاف تغطي احتياجات الطفل اليومية من من فيتامين (أ)، و80 % من الكالسيوم،  و40% من البروتين، كما أنها تحتوي على نسبة حديدة تفوق الكمية الموجودة في السبانخ.
  • تحتوي المورينجا على العديد من الفيتامينات مثل (ر) وفيتامين (A) والذي يعادل 4 مرات الموجود فى الجزر، وهي أيضًا مصدر فيتامين (C) وهو ما يعادل 7 مرات من فيتامين سي الموجود فى البرتقال، وكذلك مصدر الكالسيوم وهو ما يعادل 4 مرات الكالسيوم الموجود فى اللبن، ومصدر للبروتين، وهو ما يعادل ضعف البروتين الموجود فى اللبن، ومصدر لفيتامين (K)،  أي ما يعادل 3 مرات فيتامين (K) الموجود فى الموز، كما أنها غنية لاحتوائها على فيتامين (B) والمعادن الأخرى .

الآثار الجانبية لنبات المورينجا على الحامل

لابد من استشارة الطبيب قبل استخدام عشبة المورينجا لما لها من أضرار بالغة على الحامل، كالتالي:

  • تمتلك المورينجا صفات مضادة للخصوبة، لذلك ينصح بتجنبها من قبل الحوامل.
  • يفضل ابتعاد الحوامل عنها؛ لما قد تسببه من انقباض في عضلات الرحم، مما قد يؤدي إلى ولادة مبكرة وخطر على الجنين.
  • تسبب أضرار عدة في حالة تناولها بجانب أدوية أخرى، كما يجب على مرضى الغدة الدرقية الذين يستخدمون دواء (ليفوثيروكسين) تجنبها لما تحتوي عليه من مركبات تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية.
  • تقلل عشبة المورينجا من طرح الكبد، مما قد يسبب آثار جانبية عديدة.

قد يهمكِ: إكليل الجبل للحمل | فوائد، أضرار، آثار جانبية 

فوائد المورينجا في زيادة الخصوبة عند الرجال

فوائد المورينجا في زيادة الخصوبة عند الرجال

  • تساعد المورينجا على علاج حالات الضعف الجنسي عند الرجال ومشاكل الانتصاب، وذلك بفضل ما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن.
  • أثبتت الدراسات أن المورينجا تعمل على زيادة الحيوانات المنوية عند الرجال، كما تساهم في تحسين صحة الأعضاء التناسلية والخصوبة عند الرجال.
  • تحتوي المورينجا على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الرجال للتحسين من قدرتهم الجنسية، فالمورينجا اختيار أمثل لمن يرغبون في الإنجاب وزيادة الخصوبة، وذلك بفضل احتوائها على 92 نوع من الفيتامينات، بالإضافة إلى احتوائها على 46 مضاد أكسدة، غير الفيتامينات التي تحتوي عليها وأهمها فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وكذلك أوميجا 3، كما تحتوي على العديد من المعادن كالبوتاسيوم والحديد والكالسيوم.
  • ومن العوامل التي تتسبب في انخفاض عدد الحيوانات المنوية عند الرجال الحمامات الساخنة الطويلة
    والتدخين وتناول الكافيين؛ كشرب القهوة بإفراط  وتناول الكحوليات وسكر الألبان والأطعمة الاصطناعية غير الصحية، كذلك تناول اللحوم الحمراء بكثرة، بالإضافة إلى المنشطات الرياضية كالستيرويد، ومن ثم يأتي دور المورينجا التي تحل مشكلة قلة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، فتعمل على تكوين حيوانات منوية بشكل صحي وسليم، فتزيد من عددها كما تعزز حركتها عن طريق احتوائها على كميات كبيرة من المعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية كالكارنيتين.
  • إن زيادة إنتاج الحيوانات المنوية ترجع إلى الهرمونات الجنسية التي تعمل بطريقة جيدة، فأثبتت الدراسات والاختبارات أن المورينجا تعمل على تعزيز مستوى هرمون الجنس عند الرجال وهو هرمون التستوستيرون، وذلك بسبب احتوائها على الفيتامينات الهامة؛ كفيتامين (سي) وفيتامين (د)، كما أنها تحتوي على المركب النباتي (سابونين) الذي يزيد من الرغبة الجنسية عند الرجال، ويساهم أيضًا في تحسين مستوى هرمون الذكورة ألا وهو (التستوستيرون).
  • تعمل المورينجا على تقوية جهاز المناعة؛ الذي بدوره يعمل على زيادة تدفق الدم في أنحاء الجسم بأكمله وفي الأعضاء التناسلية؛ مما يؤدي إلى تقوية الانتصاب.
  • تحافظ المورينجا على صحة الشرايين والقلب، كما تحسن من الدورة الدموية؛ الأمر الذي يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، الأمر الذي يعالج مشكلة الضعف الجنسي وم
  • شاكل الانتصاب عند الرجال.
  • تعمل المورينجا على تنظيم مستوى السكر في الدم ومستوى ضغط الدم، كما تعمل على تحسين صحة الأوعية الدموية، مما يحمي الرجال من الأمراض المزمنة التي تصيبهم وتؤدي إلى مشاكل الضعف الجنسي.
  • يُقال أن المورينجا تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى السيدات من خلال ما تفعله من تنشيط لهرمون الاستروجين، ولكن عليك أن تضعي في اعتبارك ألا تتناولي المورينجا إذا كنتِ ترغبين في الإنجاب؛ لما لها من آثار سلبية في التقليل من فرص الإنجاب.

المصادر:

فرشلي مامي

انسايد مورنجا

يرجى تدوير الشاشة
تخطي
To install tap أضف إلى الشاشة الرئيسية
أضف إلى الشاشة الرئيسية
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية