فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع | تعرفي على الكمية المناسبة لتناولها

فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع

فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع متعددة، فهي واحدة من أهم الأعشاب الطبيعية التي لها دور كبير في تحفيز المخاض وتيسير الولادة إذا ما تم استخدامها بصورة صحيحة مع تناولها بجرعات بسيطة محددة، وفي مقالنا التالي سنعرض لكم أهم فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع وكذلك أضرارها وعلى الطرق المختلفة لاستخدامها ومن هن النساء الممنوعات من تناولها، فإلى التفاصيل…

فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع

فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع

للمرامية الكثير من الفوائد الإيجابية للحامل خاصة إذا ما تم استخدامها بشكل صحيح، ويمكن حصر أهم فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع:


1- تسهيل الولادة

يساعد تناول الميرمية على تيسير الولادة الطبيعية، وذلك لأن تناولها بشكل منتظم يساهم في إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يلعب دوراً هاماً في تحفيز المخاض وبدء الطلق بشكل طبيعي.

2- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

من أهم فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع دورها الفعال في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة مثل الإسهال أو الإمساك، فالزيوت العطرية المنبعثة من الميرمية تقلل من حدة هذه الاضطرابات الهضمية بحوالي النصف، كما إنها تساعد على تهدئة تهيج المعدة وعلاج الانتفاخ.

3- تحسين الحالة المزاجية

يساعد استنشاق زيوت الميرمية في تحسين الحالة المزاجية بصفة عامة، وكذلك في تقليل حدة القلق والتوتر والاكتئاب، وهذا ما يفيد الحامل في الشهر التاسع ويجعلها أكثر استرخاءاً وهدوءاً.

4- تطهير الرحم

تناول الحامل لكوب من مغلي الميرمية يومياً يساهم في تطهير الرحم وتنظيفه، وكذلك حمايته من الالتهابات والبكتيريا وبالتالي وقاية الرحم من الأمراض.


5- تقوية العظام

من الطبيعي أن تشعر النساء الحوامل في الشهر التاسع بألم شديد بالجسم، نتيجة زيادة ضغط الجنين على العظام والعضلات وكذلك بسبب انخفاض مستويات الكالسيوم، ولذلك يعد تناول الميرمية يومياً حلاً مثالياً لتقوية عظام الحامل وتعزيز صحتها، فهي تحتوي على نسب عالية من فيتامين ك المهم جداً لصحة العظام ولعلاج هشاشتها.

6- تقليل فرص الإصابة بسكري الحمل

من فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع أيضاً دورها في تخفيض مستوى السكر في الدم والحفاظ على نسبته ضمن الحدود الطبيعية، وبالتالي وقاية الحامل من سكري الحمل وتقليل فرص الإصابة به.

الفوائد العامة للمرمية للحامل

ولا تقتصر فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع على تلك الفوائد سابقة الذكر بل هناك أيضاً العديد من الفوائد الأخرى الهامة منها:

1- تقوية المناعة

تساهم الميرمية في تقوية مناعة الجسم بشكل كبير، وبالتالي فهي تساعد على تقليل فرص الإصابة بالأمراض المختلفة وتحسين الصحة العامة.

2- علاج الانتفاخ

إن تناول كوب من شاي الميرمية يساعد في تخفيف ألم المعدة وتهدئتها، وكذلك في علاج الانتفاخ وطرد الغازات.


3- تعزيز صحة القلب

أثبتت العديد من الدراسات أن للميرمية دور كبير في تقوية الأوعية الدموية وتحسين ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، وبالتالي حماية القلب من الإصابة بالأمراض المختلفة.

4- علاج الأمراض الصدرية

يساعد استنشاق الزيوت العطرية المنبعثة من الميرمية في تخفيف حساسية الصدر، وبالتالي فهي تساعد في علاج الربو والسعال وضيق التنفس.

5- الوقاية من السرطان

من فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع الشهيرة أيضاً، دورها في وقاية الجسم من أمراض السرطان المختلفة خاصة سرطان الرئة والفم، فهي تساهم في وقف نمو الخلايا السرطانية وتعطيل الموجود منها عن العمل، وذلك بفضل احتوائها على العديد من مضادات الأكسدة وكذلك بعض مركبات البوليفينول.

6- حماية البشرة والشعر

للمرمية أيضاً العديد من الفوائد التجميلية فهي تحتوي على العديد من المركبات المفيدة جداً لتعزيز صحة البشرة والشعر، منها مركب الكافور الذي يساعد في حماية الجلد وتجديده وكذلك في جعله أكثر شباباً ونضارة، كما أنه يقلل أيضاً من معدل ظهور التجاعيد، والأمر ذاته مع الشعر فهي تعزز نمو الشعر وتزيد من كثافته وتأخر ظهور الشعر الأبيض.

7- علاج الالتهابات

للمرمية دور كبير في علاج الكثير من الالتهابات المختلفة، وأشهرها التهابات الفم واللثة والالتهابات الجلدية والتهاب اللوزتين والتهاب الحلق والتهاب الاسنان.


8- تنظيم الهرمونات

يساعد تناول الميرمية بصفة مستمرة على تنظيم الهرمونات في الجسم، مما يساعد في علاج الكثير من المشاكل المتعلقة بها أهمها تأخر الحمل وسوء الحالة المزاجية ومشاكل البشرة والشعر.

اقرئي المزيد: الميرمية للحمل | أهم الفوائد والأضرار وطريقة تناولها

طرق استخدام الميرمية للحامل في الشهر التاسع

طرق استخدام الميرمية للحامل في الشهر التاسع

يعد الاستخدام الصحيح لأعشاب المرامية  أحد أهم الطرق التي تضمن الحصول على فوائدها المتعددة، ويمكن للحامل استخدام الميرمية من خلال التنويع بين الطرق التالية:

شاي الميرمية

يعتبر شاي الميرمية أشهر طرق تناول هذا النوع من الأعشاب، حيث يتم تحضيره من خلال مزج القليل من أعشاب الميرمية إلى الماء المغلي وتغطى لمدة نصف ساعة ومن ثم تقدم في أكواب الشراب.

زيت الميرمية

يمكن الاستفادة من فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع  أيضاً من خلال استنشاق زيت المرامية، وذلك بوضع القليل منه على قطعة قطنية أو منديل من القطن ووضعه بالقرب من مكان نوم وجلوس الحامل.


مرطب الميرمية

يمكن عمل مرطب من الميرمية من خلال وضع القليل من زيت الميرمية إلى أي نوع آخر من الزيوت المثبت فاعليتها للحامل ولنقل زيت اللوز أو الخروع، ومن ثم القيام بتدليك منطقة البطن والرحم بها لتقوية عضلات الرحم وتحفيز المخاط.

توابل الميرمية

يمكن استخدام أعشاب الميرمية باعتبارها نوع من البهارات والتوابل كالروزماري والزعتر، أي أنه يمكن وضع القليل منها على الأطعمة أثناء طهيها للاستفادة من فوائدها الكثيرة.

محاذير استخدام الميرمية للحامل في الشهر التاسع

بالرغم من كثرة فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع، إلا أن هناك بعض الحالات التي يحذر فيها نهائياً تناول الميرمية خلال الحمل وهي:

الولادة المبكرة أو الإجهاض

تساعد الميرمية على تحفيز المخاض، ولذلك يحظر على النساء التي سبق وتعرضت لتجربة الولادة المبكرة، كما يحظر أيضاً على النساء التي تعرضن للإجهاض سابقاً تناول المرامية، وذلك لاحتوائها على مادة الثوجون المسببة للإجهاض.

المصابات بضغط الدم المرتفع

إن النساء الحوامل اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم يكن أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل، ويمكن لتناول الميرمية أن يزيد من الأمر سوءاً خاصة وأن لها دوراً كبير في زيادة ارتفاع ضغط الدم.


المصابات بانخفاض مستوى السكر في الدم

كما سبق وأن ذكرنا أن الميرمية تساعد في تحسين مستوى السكر بالدم ، ولذلك تمنع النساء الحوامل اللاتي يعانين من إنخفاض مستوى السكر في الدم من تناولها، وذلك لأنها قد تزيد من إنخفاض نسبة السكر مما يؤدي إلى شعورهن بالدوار والدوخة وقد يصل الأمر لحد الإغماء.

قد يهمكِ: أضرار الميرمية على الحامل | احرصي على معرفتها لتجنب خطورتها

تعليمات هامة لاستخدام الميرمية للحامل

تعليمات هامة لاستخدام الميرمية للحامل

عزيزتي هناك مجموعة من النصائح أو التعليمات التي يجب عليكِ أن تنتبهين إليها عند رغبتك في استخدام الميرمية خلال الحمل ومنها:

  • يجب عدم تناول الميرمية مع مكملات الحديد، وذلك لأنها تعيق امتصاصه بسبب احتوائها على مادة الثانين.
  • يجب الاكتفاء بتناول كوب واحد فقط من الميرمية، وعدم زيادة الكمية عن ذلك لتجنب الإصابة بأحد أضرارها.
  • في حالة تناول الحامل للمرمية في شكل شاي، يجب أن يتم تناوله فاتراً وليس مغلياً أو ساخناً.
  • يجب الحرص دائماً عند استخدام المرامية عن طريق الفم، وعدم زيادة الكمية عن الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب والمناسبة لحالة كل شخص.
  • يجب التنويع في طرق استخدام الميرمية وعدم الاقتصار على تناولها في شكل شاي أو شراب فقط، بل مزجها بالطعام، أو استنشاقها عن طريق الفم، أو استخدامها بشكل موضعي على الجلد.

أضرار الميرمية للحامل في الشهر التاسع

لا يمكن أن نتحدث عن الميرمية للحامل في الشهر التاسع دون أن نعرض لكن أضرارها المتعددة، والتي يمكن أن تظهر في حالة استخدامها بشكل خاطئ أو زيادة الكميات المتناولة منها خاصة عن طريق الفم.

الإجهاض

إن تناول كميات كبيرة من الميرمية قد يساهم في فقدان الحمل وموت الجنين، وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من مركب الثوجون والذي يعد من المركبات شديدة السمية في حالة زيادة تركيزه في الجسم.

نقص الحليب

من المعروف أن ثدي الحامل يستعد لعملية الرضاعة منذ الحمل، ولذلك فإن تناول الميرمية بكثرة خلال فترة الحمل قد يؤثر على معدل إدرار الحليب بعد الولادة.

تشنجات مفاجئة

تحتوي الميرمية على نسب عالية من مادة الأفسنتين بالإضافة إلى مادة الثوجون، والتي يؤدي كلاً منهما إلى حدوث تشنجات صرعية مفاجئة خاصة في حالة تناولها بكثرة.

المصادر:

ويب ام دي

هيلث لاين

هالو مازر هود

 

إعلان