فوائد الميرمية للحمل بتوأم

فوائد الميرمية للحمل بتوأم

عرفت فوائد الميرمية للحمل بتوأم منذ القدم ضمن الفوائد العديدة لهذه العشبة الرائعة، فهي من أكثر الأعشاب المفيدة للصحة عامة ولمشاكل المرأة خاصة، وتزداد الرغبة عند البعض في خوض تجربة الحصول على طفلين أو أكثر في نفس الحمل، ولتحقيق هذا الهدف تبحث المرأة عن كل ما قد يحقق لها هذا الهدف، ومن أهمها استخدامات عشبة الميرمية للحمل بتوأم.


ماهي عشبة الميرمية (Saga)

ماهي عشبة الميرمية (Saga)

هي عشبة معمرة العطرية شبيهة بالنعناع والريحان، يطلق عليها البعض القصعين المخزني أو Salvia officinalis، وهو أيضاً العدس البري وحكيم المدينة، أو كما يدعوها البعض لسان الأيل والسالمية.

وموطن الميرمية الأصلي بلاد المغرب العربي ومناطق غرب وشرق أوروبا، حيث تنمو في الأماكن الجافة والمعتدلة، وهي من شعبة حقيقيات الأوراق من النباتات الطبية دائمة الخضرة ذات سيقان خشبية وأزهار زرقاء أرجوانية، أوراقها رمادية اللون.

وتتميز عشبة الميرمية برائحة رائعة فستخدمت في صناعة بعض العطور، ولمذاقها الطيب المميز استخدمت في طهي الأطعمة وكذلك وضعت أوراقها مع الشاي، وتستخدم في كثير من التركيبات الطبية الهامة.

كما أن للميرمية ثلاث أنواع هي ميرمية الأناناس، وميرمية ثلاثية الفصوص، وميرمية كلاري.


فوائد الميرمية للحمل بتوأم

عند البحث عن فوائد الميرمية للحمل بتوأم وجد أنها يجب أن تستخدم لمدة ثلاث أشهر قبل حدوث الحمل، حيث تعمل على:

  1. تعزيز وتقوية عمل المبايض والتي تعتبر مصنع البويضات بالجسم.
  2. تزيد من خصوبة المرأة وتزيد من فرصة حدوث الحمل بتوأم، كما أنها تعالج مشاكل العقم من الأساس.
  3. ترفع من صالحية البويضات للتخصيب، وتحسن من تطور خلاياها.
  4. تحسن من الدورة الدموية في منطقة الرحم وتحميه من الالتهابات.
  5. إنتظام الدورة الشهرية والذي يساعد على حدوث الحمل، وخاصة الحمل بطفلين في آن واحد.

قد يهمكِ: فوائد الميرمية للحمل | أعشاب تزيد الإخصاب

فوائد عشبة الميرمية العامة لصحة الجسم

  1. مضادات للالتهابات والطفيليات التي قد تصيب الجسم، بما تحتويه من مادة السينول وبورينول ومضادات للأكسدة.
  2. حماية القلب من المشاكل التي قد تصيبه، والعمل على تعزيز الاوعية الدموية، وتنظم معدل ضربات القلب.
  3. علاج المشكلات الجلدية حيث تغذي الجلد والبشرة بمركب الكولاجين الهام لصحة الجلد والبشرة وتجديد خلاياه، كما يقضي على الجذور الحرة بها والتي قد تسبب سرطان الجلد.
  4. تعتبر عشبة الميرمية علاج فعال لمشكلة السيلوليت، وذلك لتأثيرها الإيجابي على الدورة الدموية بالجسم، وتخلصه من السموم.
  5. التغلب من مشكلات الجهاز الهضمي، لما تحتويه من ألياف تعمل على علاج الإمساك ومشاكل الهضم.
  6. علاج ومحسن لمشاكل للشعر، حيث تقضي على سقوط الشعر، وتقوي بصيلاته، وذلك لدورها في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس.
  7. تقوي مناعة الجسم وتحميه من بعض أنواع السرطانات لما تحتويه من مضادات الأكسدة والقضاء على الجذور الحرة المسببة لها.
  8. انخفاض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة بالجسم، وترفع من مستوى الكولسترول الجيد والمفيد للجسم LDL.
  9. مسكن لآلام الدورة الشهرية وتقلصاتها.
  10. كما أن هناك فوائد الميرمية للحمل بتوأم ، فهناك فوائد لها في علاج الهبات الساخنة والتعرق الزائد وتشنجات المهبل المصاحب لبداية سن اليأس عن النساء، وذلك لما تحتويه من مركبات استروجينية.
  11. التغلب على بعض مشاكل الجهاز العصبي، وتحسين صحة الدماغ، وتعمل على علاج حالات الزهايمر وتقوي الذاكرة، وتعزز المهارات المعرفية.

الأثار الجانبية لعشبة الميرمية

بالرغم من الاستخدام الآمن للحصول على فوائد الميرمية للحمل بتوأم وعدم وجود الكثير من المشاكل عند تناولها بحسب ما أشارت منظمة الغذاء والدواء بأمريكا FDA، إلا إنه:

  • يجب استخدامها بجرعات معتدلة لفترة زمنية محدودة، حيث وجد لمادة الثوجون التي تحتوي عليها الميرمية تأثيرات سلبية مثل إيذاء الجهاز العصبي، والسمية إذا ما زادت جرعتها عن الحد المسموح به.
  • يمنع استخدامه لمرضى سرطان الثدي والرحم وسرطان المبيض، وكذلك مشكلة الرحم الليفي حيث تحتوي على المركبات الاستروجينية والتي لا تناسب تلك الحالات.
  • إذا زادت جرعة الميرمية عن الحد الأمن فإنها تتسبب في انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • قد تؤدي إلى اضطرابات ضغط الدم، فينصح لمرضى ضغط الدم الحذر عند تناولها.
  • يحذر أستخدامها قبل العمليات الجراحية وبعدها لتفادي اضطرابات الضغط الدموي وسكر الدم أثناء تلك الفترة الحرجة.

عوامل مساعدة بجانب فوائد الميرمية للحمل بتوأم

عوامل مساعدة بجانب فوائد الميرمية للحمل بتوأم

  • بجانب الاستفادة من فوائد الميرمية للحمل بتوأم، يمكن أيضا تناول المكملات الغذائية والفيتامينات خاصة حمض الفوليك حيث أثبتت بعض الدراسات فاعليته بنسبة 40٪ لحدوث الحمل بتوأم.
  • تناول بعض الأطعمة التي يعتقد البعض تأثيرها على زيادة فرصة الحمل في توأم مثل منتجات الألبان وصفار البيض والحبوب الكاملة والبطاطا.
  • تناول بعض الأدوية الطبية والعقاقير التي تنشط المبايض، ومن ثم ينتج أكثر من بويضة في الدورة الواحدة متاحة للتخصيب مثل الكلوميفين و الكلوميد.
  • يمكن الحصول على توأم عن طريق زرع البويضات أو ما يسمى بأطفال الأنابيب، حيث يتم زراعة أكثر من بويضة مخصبة في رحم الأم من خلال عملية جراحية، وعندها تزداد فرصة نمو أكثر من بويضة والحصول على توأم.

المواد الفعالة في عشبة الميرمية المفيدة للحمل بتوأم

  1. مركبات الفلافونويدات Flavonoid وهي من مضادات الأكسدة الهامة والتي تقضى على الشوارد الحرة بالجسم فتحميه من السرطانات وأمراض القلب وأوعيته الدموية.
  2. إنزيمات مضادة للأكسدة Antioxidant والتي تحمي الجسم من التلف والتأكسد وتحارب الجذور الحرة التي قد تصيبه بالسرطانات والالتهابات.
  3. مركبات استروجينية (Estrogen) وهي نوع من الهرمونات الأنثوية التي تفرز في المبيض، ويمكن اعتباره هرمون الجنس الأولي، كما يقوم بتعزيز نمو بطانة الرحم وتنشيط عملية التمثيل الغذائي، وكذلك تعزيز وظائف الجهاز التناسلي الذكري لنضج الحيوانات المنوية.
  4. حمض الفوليك Folic Acid من أهم العناصر التي تساعد في تكوين الدم وخاصة الخلايا الحمراء، كما يحمي الأجنة من التشوهات والعيوب الخلقية، وهو ضروري لصحة الجهاز الهضمي والشعر والبشرة، وينصح بتناوله قبل بداية الحمل بفترة كافية.
  5. حمض التانيك Tannins وهو المسؤول عن إكساب الميرمية نكهتها الرائعة ورائحتها المميزة، ويعتبر من أهم مضادات الأكسدة، وكذلك مضاد للبكتريا والفطريات.
  6. مادة السيروتونين تمثل نوع من الناقلات العصبية والتي تحسن من الحالة المزاجية، وتزيد من الرغبة الجنسية، وتدخل في الكثير من العقاقير الطبية التي تستخدم في علاج بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والتوتر، ولذلك سمي هرمون السعادة.
  7. نسبة كبيرة من فيتامينات A، B، C وهي ذات أهمية كبيرة في نمو وتطور أجهزة الجسم الحيوية، وتعزز من عملية الأيض (التمثيل الغذائي)، والحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية، كما أنها أحد أنواع مضادات الأكسدة الهامة، وتزيد من مناعة الجسم أيضاً.
  8. نسبة كبيرة من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم والتي تلعب دور كبير في بناء العظام والأسنان، وبناء خلايا الدم، وتقوية الجسم وتحصينه ضد العديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي قد يتعرض لها.
  9. كمية من الزيوت الطيارة والعطرية المميزة.

اقرئي المزيد: الميرمية للحمل | أهم الفوائد والأضرار وطريقة تناولها

طرق الاستفادة من عشبة الميرمية للحمل بتوأم

  1. يمكن استخدام عشبة الميرمية في صورة زيت أو مرهم يستخدم كدهان موضعي.
  2. تستخدم كغسول سواء للشعر أو الجلد بنقع العشبة لبعض الوقت في الماء ثم يصفي.
  3. تؤكل في الكثير من الأطعمة حيث تستخدم مطحونة كبهار أثناء الطبخ أو نيئة على بعض أنواع السلطات.
  4. تشرب كشاي عشبي جيد المذاق والرائحة دافئ، ولكن يجب نقع العشبة في الماء ثم شربها دون أن تغلى حتى لا تفقد زيوتها الطيارة  وفوائدها.

أعشاب مفيده للحمل بتوأم

بجانب فوائد الميرمية للحمل بتوأم فإن للعديد من الأعشاب الطبيعية نفس الفاعلية، وتدور أهميتها في هذا المجال حول تحفيز عملية التبويض وتنشيط المبايض كمصنع للبويضات في الجسم، وكذلك تنظيم هرمونات الأستروجين والتستوستيرون في الجسم، ومن هذه الأعشاب:


عشبة كف مريم وعشبة الكسافا و عشبة اليام البري والعرقسوس بالإضافة إلى الجينسنغ وحشيشة الملاك.

أهمية الميرمية لزيادة فرص الحمل بتوأم بالنسبة للرجل

أهمية الميرمية لزيادة فرص الحمل بتوأم بالنسبة للرجل

بجانب فوائدها في علاج العديد من مشكلات المرأة وخاصة فوائد الميرمية للحمل بتوأم، فإن للرجل العديد من الفوائد التي تعود عليه مما يسهم في زيادة فرصة حدوث الحمل بتوأم مثل:

  1. تنشيط الدورة الدموية في الجسم والأعضاء التناسلية، مما يعالج مشاكل الضعف الجنسي والتي قد تمنع الحمل من الأساس.
  2. وتستخدم كدهان موضعي لزيادة الرغبة الجنسية، وتقوية انتاج الحيوانات المنوية مما يزيد من فرصة تخصيب أكثر من بويضة.
  3. الوقاية من سرطان البروستاتا لما تحتويه من مضادات الأكسدة.

كما أن لها العديد من الفوائد العامة للرجل منها:

  1. حيث ينصح المدخنين باستخدامها لتحسن من رائحة الفم، وتعالج التهابات اللثة، ومشاكل الأسنان الناتجة عنه، وكذلك تساعد في التخلص من البلغم.
  2. الوقاية من الصلع عند الرجال، وتعزز من نمو الشعر وتقوي بصيلاته.
  3. التغلب على الإرهاق والإجهاد، وتساعد على علاج اضطرابات النوم والأرق.
  4. مفيدة جدا للرياضيين منهم حيث تقوي العضلات والأعصاب.

أضرار الميرمية أثناء الحمل والرضاعة وضوابط استخداماتها

يحذر الأطباء من تناول عشبة الميرمية أثناء الحمل خاصة في الفترة الأولى منه، وذلك لتأثيرها المنشط للمبايض والرحم والذي قد تؤدي إلى الإجهاض وذلك بغض النظر عن فوائد الميرمية للحمل بتوأم ، ولكن يمكن تناولها بجرعات قليلة أثناء المراحل المتأخرة من الحمل لأنها تفيد الحامل في التخفيف من الكثير من أعراض الحمل المزعجة مثل:

استقرار مستوى السكر بالدم، وحماية الرحم من الالتهابات التي قد تصيبه، وتعزز من صحة الحامل النفسية وتخلصها من التوتر والعصبية، وتعالج الإمساك أثناء فترة الحمل، كما تخفف من حدة التقلصات والآلام التي تصيبها، وكذلك تستخدم كمسكن لبعض آلام الساقين الناتج عن زيادة الوزن في أخر الحمل.

وتستخدم عشبة الميرمية في الشهر التاسع وقبل الولادة حيث تقوم بتحفيز الدورة الدموية في منطقة الرحم و تسهيل الولادة، وتخفف من ألام المخاض.

ولكن يجب أن تتجنب المرضعة تناولها، وذلك لأنها تؤثر على هرمون البرولاكتين، والذي يخفض إدرار الحليب مما يضر بالرضيع.

اقرئي المزيد: أضرار الميرمية على الحامل | احرصي على معرفتها لتجنب خطورتها

المصادر:

ويب ام دي

هيلث لاين

هالو مازر هود