فوائد اليانسون للحامل | ماهي قيمته الغذائية والجرعة المناسبة منه؟

فوائد اليانسون للحامل

يعد اليانسون من النباتات العشبية التي يتم توزيعها على نطاق واسع بالعديد من الدول، وطالما عُرفت هذه النبتة من الأعشاب التي تنتمي إلى الفصيلة الخيمية بفوائدها الكثيرة خاصة للسيدات الحوامل، لذلك سوف ندرك تلك الفوائد خلال السطور التالية لمعرفة فوائد اليانسون للحامل.


فوائد اليانسون للحامل

فوائد اليانسون للحامل

يمكن أن تكون كميات صغيرة من اليانسون أثناء فترة الحمل آمنة، ولكن يجب على السيدات تجنب زيت اليانسون المركز، لذلك عادة ما ينصح بالتحدث إلى الطبيب بشأن أي من المخاوف المتعلقة بالمكونات الغذائية لليانسون.

ربما سمعت العديد من النساء عن المزايا المفيدة لاستخدام اليانسون؛ حيث دائمًا ما ينصح خبراء التغذية والمدربين على البدء في تضمين عشبة اليانسون في النظام الغذائي للسيدات الحوامل، ومن أهم فوائد اليانسون للحامل نجد:

درع الحماية للحوامل:

حيث تميز الزيت الذي يتم استخراجه من اليانسون بأنه يحمل العديد من الفوائد للنساء الحوامل، فهو يحتوي على زيت “الثيمول” الهام جداً في تحفيزه للجهاز المناعي، حيث أن الحوامل هم الأكثر عُرضة بشكل خاص للعديد من الأمراض التي يمكن أن تسببها العدوى مثل “الانفلونزا”، لذلك فإن شرب اليانسون للحامل أثناء موسم الانفلونزا هي فكرة ليست بسيئة.

التخلص من الغازات الزائدة:

إلى جانب تعزيز جهاز المناعة فإن الزيت الذي يتم استخراجه أيضاً من اليانسون له خصائص عدة تعمل على طرد الغازات، وبذلك فهو يساعد الحامل من التخلص من تراكم الغازات بمرور الوقت، ومن ثم التخلص من “آلام البطن، والتشنجات، والغازات الالتهابية، وحُرقة المعدة، والتشنجات”.


التخلص من الأرق:

يمكن أن تتعرض السيدة الحامل إلى العديد من المشاعر المزعجة والمؤلمة في آن واحد، لذلك يمكن اللجوء إلى اليانسون واستخدامه كنوع من المهدئات الطبيعية حيث يساعد على الاسترخاء والنوم، وإزاحة الشعور المزعج المترتب على الحمل، وأيضاً التقلبات المزاجية.

جعل عملية الولادة أسهل:

طالما سمعنا عن استخدام السيدات الحوامل اليانسون وخاصة في الشهر الأخير من الحمل، فهو يساعد على التخلص من الآلام الخاصة بالولادة نتيجة لتقوية عضلات الرحم.

التخلص من الإمساك:

العديد من النساء الحوامل يعانين من الإمساك في الشهر التاسع من الحمل لذلك يمكن الاعتماد على شُرب اليانسون لأنه يعمل بمثابة الملين الطبيعي الذي يقي من أعراض الإمساك.

اقرئي المزيد: اليانسون للحامل | فوائد، أضرار، القيمة الغذائية

فوائد اليانسون للحامل بشكل عام

على وجه العموم فإن شرب اليانسون لا يسبب أي ضرر للمرأة الحامل، وفيما يلي سوف نسرد العديد من فوائد اليانسون للحامل بشكلٍ عام:


  • تقوية عضلات الرحم.
  • تسهيل عملية الولادة دون الشعور بألم.
  • يعمل على زيادة إنتاج الحليب للحامل بعد الولادة.
  • يعمل على تنظيم الدورة الشهرية حال عدم انتظامها أو تأخيرها.
  • يحتوي على العديد من المغذيات الهامة للحامل مثل الفيتامينات والمعادن، ومن ثم إعطاء الجسم حيوية كبيرة.
  • عُرق باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على منع خطر الإصابة بالسرطان.
  • تساعد على حماية البشرة وتعمل على الحفاظ على حيويتها وشبابها.
  • تحمي السيدة الحامل من كافة المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة، وصعوبة الهضم والتخلص من الوزن الزائد.
  • يحمي السيدات من الإصابة بالربو والالتهابات الرئوية والانفلونزا.
  • التخلص من الإمساك الذي يصاحب الشهور الأولى من الحمل.

ما هي فوائد اليانسون بعد الولادة؟

الجدير بالذكر أن استخدام اليانسون لا يقتصر استخدامه خلال شهور الحمل الأولى، ولكن عُرف بفوائده الأخرى بعد الولادة وهي:

طارد للغازات بعد الولادة

يعمل على التخلص من الانتفاخات الخاصة بفترة ما بعد وضع الجنين، فمن الطبيعي أن تصاب السيدة بالانتفاخات والآلام الشديدة بمنطقة البطن بعد الولادة، وهنا يأتي دور اليانسون ليعمل بمثابة طارد الغازات ومهدئ للانتفاخات والآلام.

يساعد في إدرار اللبن

يعمل على إدرار الحليب وهذا الأمر يعد من الأمور الهامة جداً خاصة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية وبواسطة الاعتماد على عشبة اليانسون يمكن التخلص من الشعور المزعج الذي ينتج عن “تحجر الثديين”، فهو يعمل على تحفيز خروج الحليب من الثديين بطريقة طبيعية وبالتالي فهو يمنع تراكم الحليب داحل الثديين.

مدر للبول

يساعد على إدرار البول لذلك يعد اليانسون هامًا جدًا للمرأة خاصة في فترة ما بعد الولادة، لأنها يمكن أن تعاني من العديد من الاضطرابات الخاصة بعملية الإخراج.

فاتح للشهية

يعمل بمثابة فاتح للشهية حيث أن المرأة الحامل بعد الولادة، يجب أن تحصل على تغذية سليمة لتعويض ما فقدته أثناء نزيف عملية الولادة.


ما هي فوائد اليانسون للحامل في الشهر السابع؟

ما هي فوائد اليانسون للحامل في الشهر السابع؟

  • في الشهور الأخيرة من الحمل تحرص السيدات على تناول الأطعمة والمشروبات المفيدة، وخاصة التي من شأنها العمل على تسهيل عملية الولادة.
  • يعمل تناول اليانسون في الشهور المتأخرة من الحمل على دفع الجنين إلى الخرج بطريقة سهلة جداً.
  • يساعد على التخلص من الالتهابات المهبلية التي تنتج بسبب نمو الفطريات والبكتيريا.
  • يعمل على الحد من التقيؤ والدوار خلال فترة الحمل.

الفوائد العامة لليانسون أثناء فترة النفاس

أجريت العديد من الأبحاث والدراسات على بعض السيدات التي لا تتعدى أعمارهن 30 عاماً، وأثبت اليانسون فعاليته الكبيرة في التخلص من كافة الآلام الناتجة عن الولادة.

الجرعة المناسبة من اليانسون للحامل

على وجه العموم يعد اليانسون آمناً جداً للحوامل والمرضعات على حد سواء وخاصة عند استخدامه ضمن الأنظمة الغذائية وإدراجه في جدول الطعام اليومي والجرعة المناسبة هي تناول 3 جم بعد كل وجبة 3 مرات يومياً لمدة 4 أسابيع، ولكن لا توجد أبحاث كافية تشير إلى الكمية المناسبة التي يمكن استهلاكها من اليانسون أثناء فترة الحمل، ولكن ننصح بعدم الإفراط في الاعتماد على جرعات كبيرة.

من الجيد اللجوء إلى طبيب التغذية المختص لتحديد الجرعة التي يسمح تناولها؛ تجنبًا لحدوث أي من الأعراض أو المضاعفات التي يمكن أن تؤثر على صحة السيدة أو حتى صحة الجنين.

قد يهمكِ: فوائد الزنجبيل للحامل وللجسم بشكل عام

القيمة الغذائية لـ اليانسون

يعد اليانسون من الأعشاب التي تحتوي على البروتينات والدهون والسعرات الحرارية بنسب قليلة، ولكنه عُرف بأنه غني بالمعادن والفيتامينات الهامة واللازمة لصحة الأم أثناء فترة الحمل ومنها “الحديد، والكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك، وفيتامين A، وفيتامين C” ومن خلال الجدول التالي سوف نعرض إليكم القيمة الغذائية التي تتواجد في 6 جم من اليانسون.

البروتينات 1جم
الدهون 1جم
الألياف الغذائية 1جم
الكربوهيدرات 3جم
السعرات الحرارية 22 سعرة حرارية
الصوديوم 1مجم
الكولسترول 0 ملجم

نظراً للقيم الغذائية المذكور في الجدول أعلاه، يمكن القول أن اليانسون يعد مفيدًا جدًا للسيدات أثناء فترة حملهن، ويمكن استخدامه وإدراجه ضمن الأطعمة الغذائية دون قلق.

وإلى هنا نكون قد سردنا لكم كافة المعلومات عن تناول اليانسون للحامل ومدى أمان استخدامه أثناء فترة الحمل، وما هي الجرعات التي يمكن الاعتماد عليها خلال تلك الفترة للسيدات الحوامل.

المصادر:

فري ويل فاميلي

ويب ام دي

 

إعلان