فوائد اليوسفي للحامل وللجنين وأضرار الإفراط في تناوله

فوائد اليوسفي للحامل

فوائد اليوسفي للحامل لا تعد ولا تحصى؛ فاليوسفي فاكهة مالحة تتميز بطعمها الحامض من فصيلة البرتقال والليمون، وهي فاكهة شتوية محببة للحامل حيث أنها خفيفة على المعدة وسهلة الهضم وتضمن عناصر غذائية عديدة، بجانب دخولها في عدة وصفات، حيث تعطي مذاق ونكهة قوية لكل الوصفات، بالإضافة إلى اللون المميز، ويعرف اليوسفي بأنه فصيل يجمع بين البرتقال والماندرين، بالإضافة إلى الطعم الحامض الرائع المحبب للحوامل.

فوائد اليوسفي للحامل

فوائد اليوسفي للحامل

يقدم اليوسفي للحامل عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن؛ لتعويض ما يأخذه منها الجنين من خلال رحلة الحمل، ونعدد لكم فوائد اليوسفي للحامل في هذه الفقرة، ونذكر منها:

  1. اليوسفي غني بفيتامين A المعروف بتأثيره المضاد للبكتريا والجراثيم، ويعرف بقدرته العالية على التعقيم. وفيتامين B الذي يحافظ على الجنين، ويساعد على تكوين الأنابيب العصبية لدى الجنين، ويساعد على تكوين خلايا الدم، ويقلل من فرص الإجهاض. وهي فيتامينات مهمة لصحة الحامل وجنينها.
  2. يحتوي على فيتامين C فيؤمن لك 80% من احتياجك اليومي منه، بالإضافة لعمله المضاد للأكسدة الذي يحارب عمل الجذور الحرة التي تسبب ضرر بالغ للإنسان، كذلك يحمي الحامل من الإصابة بالبرد والإنفلونزا، ويقلل من حدة نزلات البرد وتخفيف حدة الأعراض وسرعة التعافي منه، حيث أن البرد من الأمراض المعدية والتي تؤثر على الحامل، ويسبب لها الإجهاد.
  3. يؤمن للحامل نسبة كبيرة من احتياجاتها من الحديد والمغنسيوم والكالسيوم المهم لبناء العظم وسلامة الأسنان.
  4. عصائر اليوسفي المميزة تمنحك الانتعاش، وتلطف المعدة والجلد، وتزيد من نشاط الدورة الدموية، وتحسن من تدفق الدم للجنين.
  5. يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، فكمية كوب من اليوسفي 14% منها ألياف التي لا غنى للحامل عنها؛ حيث تعاني المرأة الحامل كثيرًا من الإمساك وتكدس الطعام في المعدة وبطء عملية الهضم، مما يسبب الانتفاخ والغازات، لذلك فمن أهم فوائد اليوسفي للحامل احتوائه على الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان، مثل الهيموسليولوز، والبكتين.
  6. تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد الذي من الممكن أن يصيب الحامل والإنسان بشكل عام بفضل فيتامين أ، كذلك لا نغفل أهمية مادة الكريبتوزانتين ودورها في القضاء على التهاب الكبد الوبائي والمعروف بفيروس C.
  7. تفادي التعرض للإصابة بسرطان الثدي التي قد تصيب الحامل بعد الحمل، أو في فترات انقطاع الدورة في سن اليأس، وهذا بفضل مادة الليمونين المتوافرة في اليوسفي، وهي مادة مضادة للسرطان بشكل عام.
  8. تخفيض الكوليسترول في الدم بفضل الألياف التي تساعد على تخفيض معدلات الكوليسترول الضار بالجسم، والذي يترسب على الأوردة مسببًا صعوبة في تدفق الدم، وبالتالي يصيب القلب بالضرر والإجهاد ويقلل من كفاءته، وهو ما يعوق سيولة الدم للجنين ويشكل ضررًا بالغًا على الأم والجنين.
  9. يعمل على تحسين صحة القلب والشرايين والقضاء على الالتهابات التي تضر بهم بفضل مضادات الأكسدة، ويعتبر هذا من أهم فوائد اليوسفي للحامل بلا شك.
  10. تخفيض ضغط الدم بفضل عنصر البوتاسيوم، وهي فائدة عظيمة؛ فقد تعاني المرأة الحامل من مشاكل الضغط المرتفع الذي يؤثر على الحامل ويسبب لها احتباس الماء بداخل جسمها وقد يسبب تسمم الحمل.
  11. يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، مما يؤمن الترطيب الذي يحتاجه جسم الأم في استكمال وظائف الجسم وتحسين مظهر البشرة، كذلك يقلل ويخفف من حدة الغازات وحدة الإمساك الذي يسبب مضاعفات للحامل.
  12. يمد الحامل بالطاقة اللازمة لقيام الجسم بوظائفه وتكوين جسم الجنين، بالإضافة إلى تحسين حركة ونشاط الأم خلال هذه الفترة الحرجة.

قد يهمكِ: فوائد التفاح للحامل والجنين وأضراره على صحتهما

القيمة الغذائية لليوسفي

القيمة الغذائية لليوسفي

يقدم اليوسفي للحامل العناصر الغذائية المفيدة والتي تساعد في إمدادها بالطاقة والتحسن من كفاءة الأجهزة داخل جسمها، والتي تساعد أيضًا في تغذية الجنين كي يكون بصحة جيدة، وفيما يلي نعرض القيمة الغذائية لكل 100 جرام من اليوسفي:

يحتوي كوب من اليوسفي أو ما يعادل 100 جرام على 85,17 جرام من الماء و53 سعر حراري، 0,81 جرام من البروتين، 0,31 من الدهون، 10,58 جرام من السكر، وكالسيوم بنسبة 37 ملليغرام، حديد بنسبة 0,15 ملليغرام، مغنسيوم بقدر 12 ملليغرام، فوسفور بقدر 20 ملليغرام، كما يحتوي على بوتاسيوم بنسبة 166 ملليغرام، وصوديوم بمقدار 2 ملليغرام.

فوائد اليوسفي للحامل وللمرأة بشكل عام

  • يحتوي اليوسفي على الزنك الذي يقوي الحامل، ويعمل على تدعيم الغضاريف في الجسم، وتكوين الأوردة والعظم وأنسجة الجسم.
  • يحتوي على نسبة معتبرة من حمض الفوليك المعروف بفائدته للحامل والجنين، فيساعد على نمو مخ الجنين بصورة أفضل، ويجنب الجنين مخاطر تشوهات النخاع الشوكي. كذلك يحسن من نمو الخلايا وأنسجة الحسم المختلفة، ويساعد على زيادة وزن الجنين بصورة طبيعية.
  • تحسين وظائف الجهاز التنفسي لدى الحامل؛ فهو يحتوي على مادة الكاروتين التي تسهل عملية التنفس لدى المرأة الحامل، وبخاصة عند الإصابة بالبرد والتهابات المجرى التنفسي.
  • يحسن من مظهر البشرة بفضل وجود فيتامين سى المعزز لترطيب البشرة ومنع ترهلها، ويحد من ظهور حب الشباب والبثور التي تؤرق الأم خلال مرحلة الحمل، حيث تزيد هرمونات الحمل من مشاكل الجلد والتهاباته وتسبب ظهور الكلف.
  • يحتوي على مقدار مناسب من البوتاسيوم الذي يحسن من وظائف الكليتين، ويساهم في بناء كلية الجنين بشكل صحي.
  • يعمل اليوسفي على تهدئة الأعصاب بشكل طبيعي، فهو يساعد على الاسترخاء والاستغراق في النوم بسهولة، وهذه من أعظم فوائد اليوسفي للحامل؛ حيث تعاني الحامل من صعوبة الخلود للنوم، وقد تعاني من التشنج العضلي بسبب كبر حجم البطن وضغط الجنين على المعدة والقفص الصدري وعضلات الرجلين والعمود الفقري والركبتين.

أضرار اليوسفي للحامل

أضرار اليوسفي للحامل

كما عددنا لكم في الفقرات السابقة فوائد اليوسفي للحامل وللجنين، وجب التنويه إلى أن الإفراط في كل شيء يحول المنافع لأضرار، لذا يجب الاعتدال في كل شيء، ونعرض لكم في النقاط التالية بعض من أضرار الإفراط في تناول اليوسفي للحامل:

  • زيادة حمض الستريك المتوافر في اليوسفي يؤدي لمرض تقرحات الحلق لدى الحامل، مما يسبب آلام ومشاعر غير مريحة. كما أنه يؤثر على طبقة المينا في أسنان الحامل، وبالتالي يؤثر على صحة وقوة الأسنان.
  • زيادة نسبة الألياف عن الحد المسموح به يعطل عملية الهضم، ويؤدي لحدوث تقلصات شديدة في البطن، مما يؤثر على الجنين، وقد يؤدي لظهور تقلصات في الرحم مما قد يسبب ضررًا لكل من الحامل والجنين.
  • الإفراط في تناول اليوسفي يزيد من مستوى السكر في الدم، ويعرض الحامل للإصابة بمرض السكري، كذلك يزيد من الوزن بصورة تضر الأم، لذلك ننصح بتناول ثمرتين فقط من اليوسفي في اليوم.
  • زيادة حرقة المعدة؛ بسبب انتماء اليوسفي للحمضيات، ومما يزيد الوضع سوءًا أن تكون الحامل تعاني من تقرحات المعدة والقولون.
  • زيادة معدلات فيتامين سي في الجسم لدى الحامل بشكل مبالغ فيه قد يفضي إلى على حدوث الولادة المبكرة.

اقرئي المزيد: الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

الخاتمة

لا إفراط ولا تفريط هو الشعار الذي لابد وأن تتبناه الحامل في رحلة الحمل؛ للحفاظ علي صحتها وصحة الجنين، فلها أن تتزود من فوائد اليوسفي للحامل للحصول منه على الفيتامينات والمعادن اللازمة لها خلال رحلة حملها، ومع ذلك عليها ألا تفرط في تناول أي طعام وبخاصة اليوسفي كما ذكرنا؛ كي تتلافى المخاطر والأضرار التي تترتب على تناول كميات كبيرة منه.

المصادر:

انفورمال نيوز

بيرنتنج فرست كراي

اول ابوت ومان ام دي

 

يرجى تدوير الشاشة
تخطي
To install tap أضف إلى الشاشة الرئيسية
أضف إلى الشاشة الرئيسية
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية