فوائد حبة البركة مع العسل للحمل ووصفات لضمان فاعليتها

فوائد حبة البركة مع العسل للحمل

فوائد حبة البركة مع العسل للحمل تكمن في فوائد كل منهما معًا، إذ إن مزج الاثنان يزيد من قيمتهما الغذائية، ليعملا على زيادة فرص الحمل لدى المرأة عن طريق عدة عوامل مختلفة، وبالإضافة إلى فوائد حبة البركة مع العسل للحمل فإن لهما فوائد متعددة أثناء فترة الحمل لاحتوائهما على المعادن والفيتامينات الضرورية للأم ولنمو الجنين، ولكن يجب تناولهما معًا باعتدال وعدم الإفراط فيهما مثل أي مكون تأتي نتيجته بالسلب عند الإكثار منه.

حبة البركة والعسل

حبة البركة والعسل

يُعد إضافة حبة البركة والتي تسمى بالحبة السوداء أو بالكمون الأسود إلى عسل النحل من أفضل الخلطات الطبيعية التي تملك العديد من الفوائد لصحة جسم الإنسان، وللعلم تنتشر زراعة حبة البركة وهي عُشبة نباتية في دول حوض البحر المتوسط وشمال أفريقيا، وقد دخلت في كثير من العلاجات الطبيعية قديمًا للقضاء على العديد من الأمراض مثل الإسهال والتهابات الشعب الهوائية.
كما يمكن إضافة الحبة السوداء إلى الأطعمة واستخدامها أيضًا كتابل من التوابل وفي مستحضرات التجميل، ويحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية والإنزيمات والدهون والسكريات والذي يمكن استخدامه كبديل طبيعي للسكر المُصنع.
ويحتوي مزيج العسل وحبة البركة على مضادات الأكسدة التي من شأنها تقليل تلف الخلايا والأنسجة، كما يمتلك المكونان خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، ومحاربة أمراض الكبد، بالإضافة إلى فوائد حبة البركة مع العسل للحمل والذي سنوضحها بالتفصيل، لذلك ينصح الأطباء بتناول هذا المزيج ووضعه ضمن الأساسيات المستخدمة بشكل طبيعي لتسريع الحمل وكغذاء مهم أثناء فترة الحمل.

فوائد حبة البركة مع العسل للحمل

يساهم مزيج حبة البركة والعسل في علاج بعض مشكلات تأخر الإنجاب والحصول على حمل بشكل سريع، وذلك لما لهما من فوائد غذائية، والذي يوحي بمدى أهميتها كعلاج طبيعي دون اللجوء إلى المنشطات بمجرد غياب الحمل لبضعة أشهر ولكن يمكن تجربة بعض الأعشاب كبديل طبي في البداية حتى يتضح السبب وراء تأخر الإنجاب، ومن بين فوائد حبة البركة مع العسل للحمل ما يلي:

  • يعمل العسل على حل مشكلات ضعف الإباضة لدى السيدات.
  • وعند خلط الحبة السوداء بالعسل فإنها تعمل على زيادة نسبة الخصوبة لدى المرأة وزيادة إنتاج البويضات وتحسينها.
  • يعمل المزيج على زيادة هرمون الإستروجين وهرمون التكاثر لدى المرأة مما يساعد على حدوث حمل.
  • القضاء على الإجهاد والتعب الذي تشعر به المرأة في حياتها اليومية، وتعزيز عملية الإنجاب.
  • من أبرز ما يقوم به خليط العسل وحبة البركة للمرأة هو تقوية وتحسين كفاءة الجهاز المناعي لديها.
  • يقوم الخليط بعلاج تكيسات المبايض، والقضاء على البكتريا التي قد تصيب قناة فالوب والتي تعيق خروج البويضات خارج القناة بنجاح.
  • يعزز من القدرة الجنسية لدى النساء بالإضافة إلى علاج البرودة، وبالتالي تعزيز عملية الحمل.
  • كما يضمن هذا المزيج بعدم وجود أعراض جانبية له للحصول على حمل سريع وعلاج تأخر الإنجاب.

فوائد حبة البركة والعسل للحامل

لا تقتصر فوائد حبة البركة مع العسل للحمل ولكن تمتد فوائدهما إلى فترة الحمل ذاتها أيضًا، وقد اتخذهما الأطباء كغذاء أساسي للحامل لما يعود من ورائهما بفائدة عظيمة لكل من الحامل والجنين، ولكن يجب الحرص في تناول حبة البركة بكمية معتدلة أثناء الحمل إذ إن الإفراط فيها قد يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة وأضرار للجنين عند الولادة، ومن فوائد حبة البركة مع العسل للحمل ما يلي:

1- إمداد جسم الحامل بالحديد اللازم لمنع إصابتها بفقر الدم، والذي غالبًا ما تعاني منه المرأة أثناء فترة الحمل، كما أنه يعمل على الوقاية من الغثيان والدوار الذي قد يصيب الحامل، والتقليل من الإصابة بحالات القيء الشديدة.

2- تقوية العظام والحد من الإصابة بهشاشة العظام لاحتواء المزيج على عنصر الكالسيوم اللازم لذلك، وأيضًا تقوية الأسنان سواء للحامل أو الجنين.

3- ومن فوائد العسل والحبة السوداء للحمل إمداد الجنين بالعناصر الغذائية لنموه، نظرًا لاحتواء المزيج على الفيتامينات والمعادن المختلفة ومضادات الأكسدة، كما أنه يمد الحامل بالطاقة والحيوية اللازمة، والتخلص من الإجهاد والإعياء وذلك بفضل السكريات الطبيعية الموجودة بالعسل من فركتوز وسكروز وجلوكوز وغيرهم.

4- يعالج المزيج بعض مشاكل الجهاز الهضمي بما فيه من عسر هضم والشعور بانتفاخ وغازات البطن والتخلص من الإمساك، كما يعمل على تقوية النظر وعلاج التهاب الجفون لاحتوائه على مركب “الكاروتين”، ومن فوائد حبة البركة مع العسل للحمل أيضًا خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي الوقاية من أمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب.

5- له دور فعال في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، مثل مشاكل الإصابة بالربو وضيق التنفس وحالات الإنفلونزا والرشح، كما يستخدم في الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان وذلك عن طريق مقاومة الجذور الحرة التي تتسبب فيه، كما أنه يحتوي على فيتامين “ب “اللازم لتوازن الجسم.

6- يعالج المزيج مشاكل الجهاز العصبي مثل التوتر والقلق والاكتئاب، كما أنه يستخدم في تحسين الذاكرة، والمساعدة في علاج بعض المشاكل الجلدية مثل الإصابة بالصدفية والأكزيما، كما أنه يساعد على رطوبة البشرة وعدم إصابتها بالجفاف، ومنحها النضارة والاشراقة.

قد يهمكِ: فوائد شمع العسل للحامل وقيمته الغذائية

فوائد حبة البركة مع العسل للجسم

فوائد حبة البركة مع العسل للجسم

تعالج وصفة حبة البركة مع العسل العديد من الأمراض، كما تمد الجسم بشكل عام بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وفيما يلي بعض فوائد حبة البركة مع العسل للجسم:

التخلص من حصوات الكلى

يمكن التخلص من حصوات الكلى بخلط كوب من العسل مع كوب من حبة البركة المطحونة، ثم أخذ أربعة ملاعق صغيرة من الخليط وإضافة نصف كوب من الماء الساخن إليه وإذابتهم معًا، ثم تناوله دافئًا على الريق بشكل يومي.

علاج الضعف الجنسي

يتم استخدام حبة البركة مع العسل لعلاج الضعف الجنسي وخاصة عند الرجال، وذلك من خلال خلط كوب من الحبة السوداء أو حبة البركة في وعاء مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة وإضافة ملعقة كبيرة من زيت الجرجير إليهم ومزجهم معًا بشكل جيد، ثم تناول نصف ملعقة كبيرة من الخليط على ثلاث مرات بعد الوجبات.

علاج أمراض الجهاز التنفسي

يتم استخدام مزيج العسل وحبة البركة بإضافة الطحينة السائلة لهم لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الحنجرة والإنفلونزا عن طريق خلط أربعة ملاعق صغيرة من العسل الطبيعي مع ثمان ملاعق صغيرة من الطحينة السائلة ونصف ملعقة صغيرة من حبة البركة بشكل جيد حتى يتكون خليط متجانس، ثم تناول الخليط على مدار اليوم على ثلاث مرات.

علاج مشاكل البشرة والجلد

يعالج زيت حبة البركة الصدفية من خلال مزج ربع كوب من زيت حبة البركة مع ربع كوب من الليمون ووضعهم على أماكن تواجد الصدفية حتى تجف تمامًا، ثم إزالتها بالماء.

تنظيم نسبة السكر في الدم

يستخدم حبة البركة والعسل في علاج أمراض السكري وذلك عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من العسل الأبيض مع ملعقة كبيرة من حبة البركة ومزجهم معًا، ثم تناول الخليط، يراعى تساوي نسب كل من المكونين.

إزالة شوائب البشرة والجلد الميت

ويتم ذلك عن طريق خلط أربعة ملاعق من الحبة السوداء مع ملعقتين صغيرتين من العسل وإضافة قطرات الليمون إليهما، ثم عمل قناع من الخليط وتطبيقه على الوجه، وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.

فوائد أخرى لوصفة العسل مع الحبة السوداء

فوائد أخرى لوصفة العسل مع الحبة السوداء

  • تخفيف الصداع ودوار الرأس وتقليل الاكتئاب والتوتر.
  • الوقاية من الأرق وتحسين النوم.

وصفات لضمان فاعلية فوائد العسل والحبة السوداء للحمل

تتعدد وصفات العسل وحبة البركة للحصول على الحمل سريع، ومنها ما يلي:

وصفة العسل مع حبة البركة تساعد على تنشيط المبايض

  • وفيها يتم إضافة جرام من العسل الطبيعي الأصلي 100% بدون إضافة ماء أو سكر إليه مع أربعة جرامات من مطحون حبة البركة الناعم.
  • مع إضافة ملعقة كبيرة من عسل السدر الجبلي، وثلاثة جرامات من مسحوق الجسنج.
  • ثم إضافة كوب من الماء المغلي إلى هذا الخليط مع التقليب جيدًا مع مراعاة عدم وضعه على النار لعدم فقد الزيوت الطيارة منه، ثم تغطيته وتركه قليلًا ثم تناوله دافئًا كل صباح للمرأة.

وصفة أخرى لمزيج العسل وحبة البركة لتسريع عملية الإنجاب

يتم تناول هذه الخلطة بعد الدورة الشهرية ولمدة 14 يوم، وذلك للمساعدة في الحصول على حمل سريع لمن يأخذ لديهم الحمل وقت ليتم حدوثه.

  • وفيها يتم إضافة ما يقرب من ربع كيلو من عسل سدر الجبلي أو عسل التين الشوكي مضافًا إليه ملعقتين من مسحوق حبة البركة الناعم وفص ثوم مفروم.
  • يتم خلط هذا المزيج جيدًا، ثم تناول ملعقة كبيرة عند الاستيقاظ على الريق من هذا الخليط بشكل يومي، مع مراعاة وضعه في الثلاجة حتى لا يفسد.

وصفة العسل وحبة البركة بدون اضافات أخرى لحدوث حمل

  • وفيها يتم إضافة ملعقتين من العسل الطبيعي الأصلي إلى ملعقتين من الحبة السوداء، ثم خلطهما معًا بشكل جيد حتى يتداخل المكونان.
  • بعد إعداد المزيج يتم تناول ملعقة منه كل صباح على الريق.

اقرئي المزيد: فوائد العسل للحامل والجنين ودوره في تقوية الجهاز المناعي

أشياء تساعد على الحمل بعد الدورة الشهرية

يقلق الكثيرون خصوصًا المتزوجون حديثًا عن تأخر الحمل بعد عدة أشهر من الزواج ويبحثون عن أعشاب أو منشطات وعقاقير لتسريع حدوث الحمل، ولكن يذكر الأطباء أنه لا داعي من زيارة الطبيب قبل مرور عام على الأقل من الزواج، وعدم تناول أي منشطات أو عقاقير قد تغير من طبيعة هرمونات الأنثى أو الذكر، ويمكنك بعد مرور عام وفي حالة لم يحدث حمل باتباع الخطوات التالية التي تنظم من شكل حياتك اليومية وتمكنك من حدوث الحمل بإذن الله تعالى وهي:

  • في حالة أن لديكِ وزن زائد فعليكِ بإنقاصه والحصول على وزن مناسب، لأن ذلك يساعد في علاج تكيس المبايض والحد منها.
  • تناول الأطعمة الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة والتي تساعد على الحمل، لذلك السبب الرئيسي لفوائد حبة البركة مع العسل للحمل ترجع إلى احتوائهما على مضادات الأكسدة بشكل كبير.
  • تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالفيتامينات والبروتينات والتي تساعد على حل مشكلة تكيس المبايض السائدة عند معظم السيدات التي تعاني من تأخر الحمل لديها، والابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون والكربوهيدرات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وأبسطها رياضة المشي لمدة نصف ساعة لما لها من فوائد، كما أنها تشعرك بالراحة وتحسين الحالة المزاجية والنفسية التي هي سبب أساسي لحدوث الحمل بعدم القلق نحو تأخره لأي سبب من الأسباب.
  • الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه وتناول وجبة خفيفة منهما في العشاء، والاهتمام بوجبة الإفطار.

المصادر:

هيلث لاين 

ويب ام دي

ار اكس ليست 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.