فوائد حبوب الزنك للحامل ولصحة الجنين وما هي أسباب نقص الزنك بالجسم

فوائد حبوب الزنك للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

من المعروف أن المكملات الغذائية هامة جدًا لتدعيم الحمل وتعزيز صحة المرأة الحامل وصحة جنينها، فتبحث كل امرأة عن كل ما هو ضروري أثناء رحلة حملها منذ اللحظة الأولى لسماعها خبر الحمل، ومن هنا تبرز أهمية حبوب الزنك للحامل كمكمل غذائي؛فالزنك عنصر غذائي هام يجب إدراجه في النظام الصحي الذي تتبعه المرأة منذ بداية حملها وذلك لتوفير أي نقص لهذا العنصر بالجسم والحصول على فوائده كاملة، ومن ثم المرور بتجربة حمل صحية وآمنة والحصول على جنين سليم مكتمل الصحة والنمو.

ما هي حبوب الزنك zinc ؟؟

الزنك Zn هو واحد من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم، والذي يؤدي نقصها إلى العديد من المخاطر والأمراض، ولذلك يُوصى النساء باستهلاك 8 ملليغرام من الزنك، أما الرجال فيُوصى لهم باستهلاك 11 ملليغرام على مدار اليوم لتعويض النقص منه والحصول على نسبة كافية لصحة الجسم، وهو من العناصر الآمنة لتناول أثناء الحمل إلى حد كبير إذا ما استخدمت تحت إشراف الطبيب وحسب الجرعة الموصى بها أيضًا.

فوائد حبوب الزنك للحامل

فوائد حبوب الزنك للحامل

  1. يصاب الكثير من النساء بسكري الحمل وحينها نلجأ لجرعة من حبوب الزنك للحامل ، وذلك للسيطرة على مستوى السكر بالدم وما يترتب عليه من أعراض.
  2. تناول حبوب الزنك للحامل تقيها من مخاطر الولادة المبكرة وولادة طفل خديج ناقص الوزن معرض للإصابة بالعديد من الأمراض، ويحتاج إلى عناية طبية خاصة في حضانات مجهزة لاكتمال نموه.
  3. ترفع حبوب الزنك من مناعة جسم الحامل، وتحميها من الإصابة بأي عدوى سواء فيروسية أو بكتيرية قد تهدد صحتها أو صحة جنينها.
  4. العمل على الامتصاص الكامل للعناصر الغذائية والفيتامينات التي تتناولها الحامل في غذائها والحصول على أقصى استفادة منها.
  5. زيادة نسبة الحديد بدم الحامل والتي تحتاجها بشكل كبير في هذه المرحلة الحرجة من حياتها لتمر بسلام.
  6. إمداد الحامل بالطاقة والنشاط، والتي تفقدهم نتيجة أعراض حملها المزعجة من خمول وإرهاق.
  7. حماية الحامل من الإجهاض أو الإصابة بتسمم الحمل من أهم فوائد حبوب الزنك للحامل والتي انخفضت بنسبة 14% مع الانتظام عليها.
  8. تنظيم هرمونات الحمل بالجسم للتخفيف من أعراض الحمل القاسية التي تمر بها الحامل منذ بداية الحمل وحتى تستقبل صغيرها.

قد يهمكِ: حبوب الكالسيوم للحامل | فوائدها، أضرارها، وبعض النصائح الهامة

أهمية حبوب الزنك للجنين

  1. تعزيز نمو وتطور الجنين وبناء جسمه بنية صحية خالية من العيوب والأمراض.
  2. بناء أجهزة الجنين الحيوية مثل الجهاز العصبي والجهاز الدوري والهضمي وغيرها، وكذلك أعضائه الداخلية بشكل سليم.
  3. تكوين الحمض النووي للجنين بشكل سليم وصحي.
  4. الوقاية من الإصابة بالعيوب الخلقية المرتبطة بالجهاز التناسلي عند الجنين الذكر.
  5. بناء وتحسين وظائف الدماغ والجهاز العصبي لينعكس على إدراكه وتعلمه فيما بعد.

أعراض نقص الزنك بالجسم

هناك العديد من العلامات التي تظهر على الجسم لتُنبيء صاحبه بحاجته إلى نسبة أكبر من الزنك، وضرورة اللجوء إلى بعض المكملات الغذائية لسد العجز من نسبة الزنك بالجسم، ومن هذه الأعراض:

  1. فقدان الشهية وحاسة التذوق.
  2. الأنيميا وفقر الدم، والضعف العام.
  3. اضطرابات نفسية وسلوكية كالاكتئاب والتوتر.
  4. الإرهاق المستمر والشعور بالخمول.
  5. عدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء المصابات بنقص الزنك من جسمهن.
  6. تراجع مناعة الجسم والإصابة المتكررة ببعض الأمراض.
  7. صعوبة التئام الجروح وزيادة جفاف الجلد والتهاباته الشديدة.
  8. قلة كمية افرازات وأنزيمات المعدة، مما يؤدي إلى سوء الهضم وأمراض الجهاز الهضمي المختلفة.
  9. فقدان حيوية الشعر وإصابته بالشيب والتساقط الملحوظ، وكذلك ضعف وتكسر الأظافر وتبقعها.

أسباب نقص الزنك بالجسم

  1. تناول الوجبات الغذائية الفقيرة بالمغذيات والعناصر الصحية واتباع أنماط غذائية سيئة، لا تمد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات والمعادن وغيرها من المواد الضرورية، ومن أهمها الزنك.
  2. الإصابة ببعض اضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي والكبد والتي تؤثر على كفاءة عمله وخاصًة امتصاص العناصر الغذائية من الغذاء المهضوم، مثل قصور البنكرياس.
  3. المرور بعمليات جراحية بالجهاز الهضمي، والاعتماد على المحاليل الغذائية لفترة طويلة.
  4. الإفراط في تناول المشروبات الكحولية، وما تسببه من خلل بالجهاز الهضمي وعملياته الحيوية.
  5. الاعتماد على أنظمة غذائية نباتية قاسية، حيث يصعب امتصاص الزنك من المصادر النباتية مثل الخضراوات، كما يتم بنسبة بسيطة جدًا لا تفي باحتياجات الجسم، بعكس المصادر الحيوانية.

مصادر حبوب الزنك للحامل

مصادر حبوب الزنك للحامل

تحتاج الحامل إلى جرعة إضافية من الزنك في هذه الفترة الحساسة، وذلك لتعويض ما يفقده جسمها من العناصر الغذائية الهامة وخاصة الزنك، وتبلغ الجرعة المُوصى بها من حبوب الزنك للحامل من 11 إلى 13 ملليغرام بشكل يومي للوفاء بمتطلبات جسمها ونمو جنينها، وبشكل أساسي فإن الجسم يحتوي على كمية من الزنك والموزعة على أغلب أعضائه، وتتركز النسبة الأكبر منه في الأنسجة العضلية والعظام حيث تمثل 90% من الزنك بالجسم، وكذلك العين والدماغ.

ولكن الاحتفاظ بنسبة الزنك في الجسم من الأمور الصعبة لذا يتم الاستعانة ببعض المصادر الخارجية للحصول على فوائد حبوب الزنك للحمل ومن هذه المصادر:

الأغذية الغنية بالزنك

اللحوم الحمراء

من أهم الأغذية وأغناها بالزنك والتي تمد الجسم بحوالي 99% من احتياجات الجسم اليومية إذا ما تناول 100 جرام فقط منها، وذلك بالإضافة إلى ما تحتويه من عناصر هامة أخرى مثل البروتينات والدهون.

السمسم

أغنى الحبوب الغذائية بالزنك والذي يعزز أي نظام غذائي صحي بنسبة كبيرة، بما يقدمه من عناصر غذائية هامة وعلى رأسها الزنك.

المكسرات

مثل الفول السوداني واللوز والفستق فهي كلها مصادر ممتازة عامرة بنسبة جيدة من الزنك، وكذلك العديد من المغذيات والفيتامينات والأحماض الأمينية الهامة مثل حمض الفوليك.

البقوليات

مصدر هام من مصادر الزنك والتي تمد الجسم يوميًا بنسبة كبيرة من احتياجاته منه، ولكن قد يتسبب احتواء البقوليات على مركب الفيات (Phytate) على تقليل امتصاص الزنك من الدم، ومن أمثلة البقوليات الغنية بالزنك العدس والفاصولياء.

البيض

تناول حبة واحدة من البيض يوميا تمد الجسم ب 5%من الجرعة المُوصى بها للرجال من الزنك، وهذا إلى جانب العديد من المغذيات الأخرى التي يقدمها البيض للجسم مثل البروتين و مركب الكولين الهام للجسم، والكالسيوم.

الأسماك والمأكولات البحرية بصورة عامة

بجانب احتواء اللحوم البيضاء للأسماك بأنواعها المختلفة على نسبة كبيرة من أوميجا 3، والبروتينات المغذية، فهي أيضًا غنية بعنصر الزنك، لذا يجب أن يحتوي النظام الغذائي للحامل عليها بشكل كبير.

الألبان ومنتجاته

مع تعدد الفوائد الغذائية لمنتجات الألبان والحليب فإن تناولها بانتظام يمد الجسم بنسبة ممتازة من احتياجاته من الزنك، والذي يتميز عن باقي مصادر الزنك بسهولة امتصاصه والاستفادة به من قِبل الجسم.

مكملات الزنك الطبية

يتاح الزنك في صورة مكملات غذائية تباع بالصيدليات في صورة أقراص دوائية أو استحلاب، وينصح عامًة باستخدامها قبل تناول الطعام بساعة أو بعده بساعتين لضمان الامتصاص الكامل للزنك بالمعدة، ولكن للحصول على فوائد الزنك للحامل دون الشعور ببعض الأعراض المزعجة فينصح بتناولها مع الطعام.

قد يهمكِ: فوائد حبوب الزنك للحامل ولصحة الجنين وما هي أسباب نقص الزنك بالجسم

الآثار الجانبية لتناول حبوب الزنك للحامل

بالرغم من أمان تناول حبوب الزنك بشكل كبير للجميع وخاصًة للحامل، إلا أنها كغيرها من المكملات الغذائية التي لا تخلو من الأعراض البسيطة إلى حد ما، والتي يمكن تجنبها إذا ما استهلكت بحذر و تبعًا لإرشادات الطبيب، ومن هذه الأعراض:

  1. تجاوز الجرعة المصرح بها من حبوب الزنك قد تؤدي إلى أضرار جسيمة تصل إلى السمية وفقد حياة الحامل أو فقد الجنين.
  2. قد يتعارض تناول حبوب الزنك للحامل كمكمل غذائي مع تأثير بعض الأدوية الأخرى مثل المضادات الحيوية وأدوية التهاب المفاصل وضغط الدم، والدخول في أعراض جانبية الجسم بغنى عنها.
  3. تتأثر حاسة الشم عند استخدام الزنك من خلال الأنف وقد يصل الأمر إلى فقدها بصورة كلية.
  4. الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، مما يزيد من حدة أعراض الحمل الطبيعية الأخرى.
  5. الإصابة بحروق شديدة إذا ما لامس الزنك جرح أو التهاب بالجلد.

فوائد حبوب الزنك للصحة العامة

فوائد حبوب الزنك للصحة العامة

  • زيادة معدل الخصوبة وزيادة فرص حدوث الحمل من فوائد حبوب الزنك للحمل من الأساس.
  • تقوية الجهاز المناعي المسؤول عن الدفاع عن الجسم ضد أي أمراض أو مخاطر قد تصيبه.
  • يمثل الزنك نسبة هامة من الإنزيمات المسؤولة عن العمليات الحيوية بالجسم مثل انتظام ضربات القلب وعملية الهضم والتنفس.
  • مضاد قوي للالتهابات التي تصيب الجلد، خاصًة أكسيد الزنك والذي يستخدم كمادة فعالة في العديد من علاجات أمراض الجلد كالحروق والتهاب الحفاض وحبوب البشرة.
  • زيادة مضادات الأكسدة اللازمة للجسم.
  • حماية الأطفال من العديد من الاضطرابات مثل تأخر النمو والإدراك، الحساسية المفرطة، اضطرابات الجهاز الهضمي وخاصةً الإسهال.
  • التغلب على أعراض الزكام و نزلات البرد فيستخدم كأقراص استحلاب للقضاء عليه بأسرع وقت.
  • السيطرة على مرض التنكس البقعي بالعين، والذي يصيب كبار السن خاصًة.
  • هام لعملية الأيض بالجسم..
  • يحفز إنتاج الأنسولين بالجسم ويسيطر على معدل السكر بالدم.
  • يزيد من كفاءة الغدة الدرقية لإفراز هرموناتها بشكل سليم.
  • الوقاية من داء ويلسون.
  • يحسن من صحة الشعر والبشرة.

مجموعة من العناصر الهامة للحامل وجنينها

إلى جانب فوائد حبوب الزنك للحامل فإن هناك العديد والعديد من المكملات الغذائية والمغذيات التي تحتاج إليها الحامل في رحلتها منذ بداية الحمل وحتى اللحظة الأولى لاحتضان صغيرها، وتفقد الحامل خلال تلك الفترة الكثير من عناصرها الغذائية الهامة لبناء صحتها وصحة صغيرها.

تحتاج المرأة إلى تعزيز خارجي لتصمد أمام ما يعصف بجسمها وصحتها من أعراض قاسية وتغيرات جذرية، وكذلك ليكتمل نمو وتكوين نبتتها الصغيرة في رحمها بصورة سليمة وصحية، والذي يحصل على حاجته من المغذيات والعناصر الغذائية من خلال الدم المحمل بها والقادم إليه عبر مشيمة الأم، هنا تظهر أهمية اتباع الحامل لنمط ونظام غذائي صحي خاص بتلك الفترة يضم مجموعة متوازنة وصحية غنية باحتياجاتها واحتياجات صغيرها من تلك العناصر الهامة، مثل:

الفيتامينات

يجب على الحامل ألا تقل ما تتناوله يومياً من الفيتامينات عن 60 ملليغرام، مثل فيتامين E، وC، وA وغيرها من أنواع الفيتامينات المختلفة.

الأحماض الأمينية

مثل أوميجا 3 وحمض الفوليك، والمتوفرة بكثرة في المأكولات البحرية والأسماك والتي لا يجب إهمال الحصول على جرعة عالية منها.

المعادن المختلفة

مثل الكالسيوم والحديد وكذلك الزنك، وهي ضرورية لصحة العظام والأسنان والكثير من الفوائد الأخرى، ويمكن الحصول عليها من البيض ومنتجات الألبان المختلفة.

الألياف الغذائية

يمكن الحصول على نسبة عالية من الألياف المهمة لصحة الجهاز الهضمي وعملياته الحيوية من الفاكهة الطازجة والخضروات متعددة الأنواع مثل الخص والجرجير.

البروتينات

الهامة لبناء الخلايا والأنسجة والعضلات والموجودة في اللحوم الحمراء والبيض.

أما في بعض الحالات التي يجب استخدام هذه العناصر في صورة مكملات غذائية طبية الموجودة بالصيدليات، فيجب أن يتم ذلك بعد استشارة الطبيب وتحديد الجرعة المناسبة لكل حالة، فلا يتم التهاون في استخدامها بشكل عشوائي لعدم التعرض لأي مخاطر.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

بيبي سنتر

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.