فوائد حليب الإبل للحامل وصحة الجنين

فوائد حليب الإبل للحامل

كثيرًا ما يجهل الناس فوائد حليب الإبل للحامل، بالرغم من فوائده الكثيرة لتغذية الأم وجنينها، كوب من حليب الناقة للحامل يعني الكثير من الرعاية والاهتمام، سهل التناول وكذلك الهضم، يحتوي على كميات مميزة من الفيتامينات والمعادن بالإضافة لكون الحليب مصدر أساسي إن لم يكن رئيسي للكالسيوم، فما أحوج الحامل وجنينها لمثل هذه النعم الربانية.


فوائد حليب الإبل للحامل

فوائد حليب الإبل للحامل

قبل سرد المعلومات فيما يتعلق بالناقة، لابد أن نعرف أولًا فوائد حليب الإبل للحامل، وماهية حليب الناقة؛ فمن المعلوم أنه سائل أبيض ينقسم إلى قسمين، ماء، ودسم وبينهم سيل من الفيتامينات فميزاته الغذائية كثيرة للمرأة الحامل نفردها فيما يلي:

1. نسبة كبيرة من الماء

تحتاج الحامل للماء في حميتها الغذائية لتساعدها على ترطيب الجسم، والجلد وتعزيز كفاءة الأجهزة في جسدها، وتنشيط الكلى، ومنع ترسب الأملاح في المثانة ومجرى البول، وعلى الكلى.

2. الحفاظ على كفاءة عمل القلب

بالكاد يحتوي حليب الناقة على الدهون والكوليسترول الضار الذي يسبب ضيق الشرايين، ويعيق مرور الدم فيؤذي القلب، ويزيد من الضغط عليه، فيكافح القلب من أجل ضخ الدم بصورة سليمة، لذلك يحمي حليب الناقة من خطر الأزمات القلبية ومشاكل تصلب الشرايين، وضعف الأوردة.

3. تعزيز عمل الجهاز المناعي

من أهم فوائد حليب الابل للحامل أنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد التي تعزز من الجهاز المناعي وكفاحه ضد الأمراض، وهو ما تحتاجه الحامل لردع الأمراض عنها وعن جنينها.


4. نسبة كبيرة من الحديد

من أهم ما يميز الحليب الخاص بالناقة إحتوائه على نسبة عالية جدًا من الحديد مقارنة بالحليب الذي يخرج من ضرع البقرة، كمية الحديد في الحليب البقري بالنسبة إلى الحديد الموجود فحليب الابل يساوي 10:1، ولايختلف على أحد دور الحديد في تكوين خلايا الدم، ويعالج حالات فقر الدم والأنيميا ويكفل نشاط و صحة الرحم.

5. يخلص الأم من مضار الحليب البقري

تعد هذه الفائدة من أفضل فوائد حليب الابل للحامل على الإطلاق حيث أنه يتميز عن الحليب العادي بكونه يقلل من عمل سكر اللاكتوز الشهير بمشاكله فيما يتعلق بالمعدة؛ فهو يزيد من الانتفاخ وكثرة الغازات ويسبب بطء الهضم، وهي مشكلات أصيلة بوجود الحمل، كما يساعد الحامل على تخفيف الحموضة.

كذلك يشتهر الحليب البقري بتسببه في حساسية الألبان التي تصيب شريحة من البشر، الأمر الغير موجود في حليب الإبل  حيث يتميز البروتين الخاص بحليب الابل بسلاسة الهضم، ولا يتحسس منه الناس بل يحسن عملية الهضم لدى الحامل، ويعزز من نمو البكتريا النافعة داخل الأمعاء والتي تيسر عملية الهضم بصورة سلسة.

6. غني بفيتامينات متعددة

يكفل للأم وجنينها ما تحتاجه من معادن وفيتامينات تعوضها فقدها من الفسفور والبوتاسيوم ونسبة عالية من فيتامين( سي ) المعروف عنه مقاومة للأمراض والحفاظ على اللثة وصحة الأسنان، كما يحتوي حليب الإبل على نسبة عالية من البروتين  وتعادل نسبته 3-5 أمثال البروتين في الحليب البقري، ولانهمل ذكر فيتامين د، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم ويحسن من قيم وزن الجنين عند المخاض، كما يؤمن نسبة 70% من من احتياجات الحامل من( مركب الثيامين ) و يسمى أيضًا بفيتامين B1 .

7. فعالية كبيرة في مواجهة مشكلات الجهاز التنفسي

يخفف من حدة أعراض مرضى الحساسية والربو، واحتقان المجرى التنفسي؛ فيقلل من حاجة الحامل الملحة للعلاج الدوائي المعروف ضرره على صحة الأم وجنينها.


قد يهمك: فوائد حليب الماعز للحامل وأضراره وقيمته الغذائية

نصائح هامة قبل شرب حليب الابل

8. يزود الأم بالكالسيوم

يقوي الكالسيوم العظام والأسنان، ويكفل للجنين حاجاته من الكالسيوم لبناء هيكله العظمي والأسنان، فهو يوفر احتياجها من الكالسيوم بنسبة 30% وهي فائدة هامة من فوائد حليب الإبل للحامل.

9. يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين

من فوائد حليب الإبل للحامل إحتوائه على البروتين الذي يساهم في تجديد الخلايا الميتة، وبناء أنسجة الجسم وبناء خلايا وأنسجة الجنين.

10. تخفيض ضغط الدم

تحتاج الحامل لضبط ضغط الدم، وتخفيض الضغط المرتفع؛ فمن المعروف حدوث مضاعفات للحامل شهيرة مثل ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل واحتباس السوائل وحدوث تسمم الحامل، لذلك تكمن أهمية حليب الناقة في تخفيض ضغط الدم.

11. ضبط مستوى السكر في الدم

من الوارد حدوث ارتفاع لمستوى السكر في الدم لدى الحامل لذلك يساعد الحليب على ضبط مستوياته بما يسمح الخروج من دائرة مخاطر ارتفاعه والتي تؤثر بالسلب على صحة الأم والجنين، علاوة على ذلك هناك سيدات تكون مصابة في الأصل بداء السكري وعند حملها تحتاج لضبط مستويات السكر، وهذا ما توفره الأحماض الأمينية التي تحاكي هرمون الأنسولين المسئول عن ضبط مستوى السكر في الدم لذلك تعتبر هذه فائدة مهمة من فوائد حليب الإبل للحامل .


12. يساعد على صحة الكبد

تحتاج الحامل لتحسين عمل الكبد، وصحته للقيام بواجباته تجاه الجسم، والحفاظ عليه من الفيروسات التي تسبب له الالتهابات مثل فيروس A,B,C.

13. يساعد للوصول للوزن المثالي

يساعد الحامل على ضبط وزنها وعدم الأنجراف نحو الزيادة الضارة التي تؤثر على صحة عظام ومفاصل وعضلات الأم.

14. غني بمضادات الأكسدة

من ضمن فوائد حليب الإبل للحامل كونه يحتوي على مضادات الأكسدة المتمثلة في اللاكتوفرين التي تعمل على حماية جسم الحامل من التهابات المهبل، والمجاري البولية، وعدة التهابات قد تصيب الحامل في عدة أجزاء من الجسم، كما يساعد الحامل على قضاء فترة الحمل كاملة دون نقصان ويقلل من فرص الولادة المبكرة.

15. يوفر حليب الإبل للحامل حمض الفوليك

توافر حمض الفوليك في حليب الإبل من أهم فوائد حليب الإبل للحامل؛ من المعلوم أن حمض الفوليك يقي الجنين من التشوهات، وعيوب تطور وتكوين القناة العصبية والحبل الشوكي، كما أن حمض الفوليك يدخل في تكوين الدم وخلاياه.

نصائح هامة قبل شرب حليب الابل

  • ينصح بتناول حليب الإبل ليلًا قبل الخلود إلى النوم مع إضافه ملعقة صغيرة من عسل النحل الأبيض الأصلي لضمان أقصى استفادة، وإن كنتي تفضلين تناوله صباحًا فعليك أولًا البدء به منفردًا أو ختامًا لوجبة إفطار صحية خفيفة.
  • حاولي قدر الإمكان التقصي عن مصدر انتاج الحليب؛ حتى لا تتعرضي للغش ومشكلات انتهاء الصلاحية وفساد اللبن أو فساد المرعى، أو ردائة المنتج.
  • ينبغي تناول الحليب طازجًا لتحقيق أكبر استفادة.
  • ينبغي عدم وضع أي من الإضافات للحليب إذا كان المقصد من تناوله علاجي، مع الأخذ في الحسبان الراحة التامة بعد شربه.
  • عليكي بالانتفاع بمنافع وفوائد حليب الابل للحامل، ولكن لابد من الحصول عليه مبسترًا أولًا ( هي عملية رفع درجة حرارة الحليب ثم خفضها فجاءة، وبطريقة سريعة للقضاء على أي بكتيريا متواجدة في اللبن) أو غلي الحليب مسبقًا لمدة قدرها 5-10 دقائق على درجة حرارة 90-100 درجة مئوية.
  • تجنبي مخاطر (الحمى المالطية) التي من المحتمل أن تصيب الحامل وتؤثر بالضرر على الجنين والتي تنتج من شرب الحليب غير المبستر أو الغير مغلي مسبقًا.

معلومات متعلقة بالابل

مهد الله لكل مكان سبل البقاء فيه، فخلق لأهل الصحراء وهم البدو الإبل؛  فمن المعروف عن الإبل أنها تعيش في الصحراء وتتحمل درجات الحرارة العالية، ويتحمل الجوع والعطش، حتى أنه سُميّ بسفينة الصحراء ويقوم بتخزين الطعام والشراب في سنامه، واعتمد البدو في طعامهم وغذائهم على الإبل فلحومها وشحومها، وكذلك حليبها تزخر بفوائد جمة إذًا الجمال هي زواد البدو للاحتماء من الحرارة، فهو كنز ثمين وغالي لمرضى السكر والمناعة والحفاظ على البشرة والشعر ومواجهة التهاب الكبد كما يتميز الجمال بأنها صديقة للبيئة حيث أنها توفر ملوثات هوادر أقل من الماشية الأخرى.


أضرار حليب الناقة على الحامل

أضرار حليب الناقة على الحامل

تناول حليب الإبل للحامل بصورته الأولى يسمح للميكروبات والكائنات الدقيقة للنفاذ وقد تعرض صحة الحامل وجنينها لمشكلات مثل أمراض المعدة، والتسمم الغذائي، كما يحتوي على بكتيريا ضارة مثل السالمونيلا، والليستريا المعروف خطورتها الشديدة التي قد تسبب الإجهاض، كذلك يؤدي إلى الإصابة بالتيفويد والسل والخناق وداء البروسيلات، ينبغي التنويه أيضًا أنه من الواجب تناول كميات مناسبة من حليب الناقة تقدر بحصتين يوميًا، الانتباه لكونه قد يسبب الحساسبة لدى بعض الحوامل، كذلك الواجب على الحامل اختيار منتج جيد، وموثوق لحليب الإبل.

قد يهمك: فوائد وأضرار حليب جوز الهند للحامل وللجنين

فوائد حليب الابل للخصوبة

تبحث الزوجة والزوج في أول الزواج عن المنتجات والأكلات الغذائية التي تدعم الخصوبة لتحقيق حلم الإنجاب، فيركز الرجل على الفيتامينات والمعادن المهمة لتزويد الخصوبة:

الخصوبة لدى الرجال

ولعل من أبرز هذه الأكلات هي حليب الابل الذي يمد الجسم بفيتامينات كبيرة لتحقيق الخصوبة، كما تشير التجارب قدرة حليب الإبل على تعزيز قدرة الحيوانات المنوية، كما يزيد من عددها ويسرع من حركتها، وزيادة كمية السائل المنوي وكفاءة الحيوانات المنوية وقدرتها على تخصيب البويضات حتى تنزلق عبر قنوات فالوب خلال رحلتها إلى الرحم ملتصقة بجداره، ومكونة الجنين، كذلك فهو يحافظ على مستويات( التستوستيرون ) وهو الهرمون المسئول عن الذكورة، فهو يحارب العقم بصورة كبيرة لدى الرجال.

الخصوبة لدى النساء

من أهم مسببات العقم وتأخر الحمل لدى النساء هو عدم الإباضة، أو ضعف التبويض أو إفراز بويضات ضعيفة لا تكون جديرة بالتخصيب وتكوين الجنين، وتكمن فائدة حليب الناقة هنا في كونه يساعد على ضبط مستويات هرمون الأستروجين وهو هرمون الأنوثة، كما يحفز وينشط الحليب المبايض على الإباضة بصورة صحيحة بما يضمن كفاءة البويضات وتحضيرها لعملية التخصيب.

(أفلا ينظرون إلى الابل كيف خلقت) سورة الغاشية، الآية( )صدق المولى سبحانه وتعالي؛ فهو يدعو الناس لتدبر عظمة خلق الابل التي تحمل بين طياته العديد من الفوائد التي لاتعد ولا تحصى، وبخاصة حليب الابل الذي يغذي الحامل والجنين ويزيد من خصوبة الرجل بما يكفل خروج خلق جديد للبشرية بقدر الله وتقديره.

المصادر:

كامل ايدي

ليف ساينس

هيلث لاين

إعلان