فوائد حليب الماعز للحامل وأضراره وقيمته الغذائية

فوائد حليب الماعز للحامل

حليب الماعز من أكثر أنواع  الحليب فائدة للجسم، فيكاد يكون غذاء متوافر فيه كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لولا عدم توافر الحديد فيه، وفي هذا المقال نتحدث عن فوائد حليب الماعز  للحامل والجنين بشيء من التفصيل، فيحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والأملاح المعدنية والفيتامينات الهامة لتقوية الحامل ونمو الجنين، كما له فوائد جمة للبشرة فيعمل على حل جميعها مشاكل البشرة، ولن ننسى التطرق لأضراره أيضًا.

فوائد حليب الماعز للحامل والقيمة الغذائية

فوائد حليب الماعز للحامل والقيمة الغذائية

حليب الماعز من الألبان المفيدة لصحة الجسم بشكل كبير، ولكنه مختلف بعض الشيء عن الألبان الأخرى، فعملية إفرازه تحتاج إلى حمل أو ولادة كما يحدث لسائر الثدييات الأخرى، وتستمر عملية إفرازه طوال العام، ويشبه الحليب الطبيعي ولكنه يختلف عنه في اللون حيث يميل لونه إلى الأبيض المصفر وذلك بسبب زيادة نسبة الدهون الموجودة بها.

كما يحتوي على فيتامين (أ) والزيبوفلافين ونسبة عالية من الكاروتين، والأملاح المعدنية كالبوتاسيوم والكالسيوم وأنواع عديدة من الأملاح والمواد العشبية ذات الفائدة الكبيرة الناتجة عن تناول الماعز للأعشاب، وكل هذه المعادن والفيتامينات تظل النساء الحوامل بحاجة لها حتى ينمو الجنين.


فوائد حليب الماعز للحامل والجنين

 تعزيز نمو الجنين

يساعد حليب الماعز الجنين على النمو،، حيث يمده بالعناصر الغذائية والفيتامينات الهامة لنموه كما يعمل على زيادة طوله في مستقبله ويبدو ذلك واضحًا في مرحلة المراهقة.

 يعمل على تقوية الحامل

يعمل لبن الماعز على تحسين صحة الحامل، ويعزز من نمو العضلات لديها وذلك بفضل احتوائه على البروتين.

 يحافظ على صحة العظام

يعمل حليب الماعز على تعزيز نمو عظام الجنين حيث يمده بالكالسيوم، ويساعد الأم على تعويض الكالسيوم الذي تفقده عن طريق الجنين الذي يستفيد بكل الكالسيوم الموجود في جسمها لينمو، كما يقلل من فرص إصابة الحامل بالتهابات المفاصل وهشاشة العظام ومشاكل اللثة والأسنان.

فوائد حليب الماعز للحامل ونمو الجهاز العصبي للجنين

يعمل لبن الماعز على تعزيز نمو الجهاز العصبي للجنين ودماغه، وذلك بفضل الأحماض الدهنية الغير مشبعة الموجودة به، كما يعوض الأم عن العناصر الغذائية التي تفتقدها.

 يحمي من أمراض الجهاز الهضمي

من فوائد حليب الماعز للحامل أنه يعمل على وقاية الأم من اضطرابات الجهاز الهضمي ويعمل على تحسين عملية الهضم، ففي هذه الفترة تحتاج الحامل إلى كمية قليلة من الطعام، ولكنها مفيدة وسهلة الهضم وذلك بسبب صغر حجم معدتها خلال فترة الحمل.

كما يحد من مشكلة الإمساك الذي تصاب به السيدات الحوامل خلال فترة الحمل، والتي يمكن أن تتطور إلى مرض البواسير بفضل دوره تسهيل حركة الأمعاء، ومن ثم تحسين قدرة الأمعاء على هضم الطعام وزيادة الاستفادة بالعناصر الغذائية.

فوائد حليب الماعز للحامل والوقاية من تورم الأطراف

يساعد حليب الماعز بدرجة كبيرة على الوقاية من تورم الأطراف الناتج عن احتباس السوائل في الجسم خلال فترة الحمل، ويساعد على إمداد الجسم بالمياه اللازم لتجنب الجفاف، ويعمل على تنظيم مستوى ضغط الدم، بفضل البوتاسيوم الموجود به الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من تورم اليدين والقدمين، كما يساعدها في تجديد طاقتها فيخلصها من التعب والأرق.

فوائد حليب الماعز للحامل والحفاظ على القلب

يعمل حليب الماعز على وقاية الحامل من أمراض القلب، التي يمكن أن تتعرض لها خلال فترة الحمل ويعمل على تقوية الأعصاب وخلايا الجسم وتنظيم معدل ضربات القلب.

فوائد حليب الماعز للحامل للدورة الدموية

يعد حليب الماعز مفيد جدًا للدورة الدموية للحامل والجنين، بفضل احتوائه على كمية مناسبة من البروتين الذي يساعد على تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.

يحمي الجنين من الكساح

يساعد حليب الماعز على إمداد الحامل والجنين بفيتامين (د) اللازم لحماية الجنين من مرض الكساح عندما يكبر، فحليب الماعز مصدر غني بفيتامين د ويعوضك أن الأدوية التي تحتوي عليه إذا أهملتي في تناولها، وعليك أيضًا استشارة الطبيب في هذا الأمر.

فوائد حليب الماعز للحامل وتقوية جهاز المناعة

يعمل حليب الماعز على تقوية الجهاز المناعي للحامل والجنين، بحيث يصبح قادر على مقاومة أي أمراض أو فيروسات تهاجم الجسم، بفضل مضادات الأكسدة الموجودة به.

اقرئي المزيد: فوائد حليب الإبل للحامل وصحة الجنين

أضرار حليب الماعز للحامل

الإفراط في تناول حليب الماعز يؤدي إلى الأضرار التالية:

  • حدوث تهيج للجهاز الهضمي ومن ثم تكون انتفاخات وغازات البطن.
  • يسبب زيادة الوزن بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون، الأمر الذي يضر بالحامل إذا تسبب في زيادة وزنها عن الحد المطلوب، كما يسبب مشاكل للقلب والأوعية الدموية والشرايين.
  • لابد من تجنبه من قبل المرضى الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، لاحتوائه على نسبة عالية من اللاكتوز، والذي يسبب أضرار ومضاعفات للحامل ومنها الإصابة بسكر الحمل.
  • يحتوي على نسبة ضئيلة من حمض الفوليك؛ فيحتوي على 20% من حمض الفوليك الموجودة في حليب البقر بالإضافة إلى أن قدرة الجسم على امتصاص حمض الفوليك الموجود في حليب الماعز أقل.
  • قد يؤدي تناوله إلى الإصابة بفقر الدم، فعند تناول حليب الماعز لابد أن يرافقه أطعمة أو مشروبات غنية بحمض الفوليك.
  • يسبب حساسية، لذلك يتجه الذين يعانون من حساسية تجاه حليب الأبقار إلى حليب الماعز لتفادي هذه الحساسية، فـ 90% من الذين يعانون من حساسية حليب البقر يتحسسون أيضًا من حليب الماعز.

فوائد حليب الماعز للحامل وبشرتها

فوائد حليب الماعز للحامل وبشرتها

يحسن من صحة الجلد:

يساعد حليب الماعز الحامل على التخلص من مشاكل البشرة، التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها خلال فترة الحمل، وخاصة البثور والبقع الداكنة فيفتح لون البشرة، ويخلصها من التجاعيد وبقايا الجلد الميت، ويحمي البشرة من الإكزيما وتشقق وحروق الجلد، بفضل احتوائها على فيتامين (أ) وفيتامين (سي) وفيتامين (E).

يحارب حب الشباب:

يعمل حليب الماعز على محاربة البكتيريا التي ينتج عنها حب الشباب، بفضل احتوائه على نسبة عالية من البروتين الذي يدمر كل حبوب البشرة.

يرطّب البشرة:

يساعد حليب الماعز على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والجليسرين وحمض اللاكتيك.

يحارب التهابات البشرة:

يحارب حليب الماعز التهابات الجلد لاحتوائه على مضادات الالتهابات، فهو مناسب جدًا لأصحاب البشرة الحساسة وهي من أكثر أنواع البشرة عُرضة للالتهابات الجلدية كالصدفية والإكزيما.

ينظّف البشرة بعمق:

يساعد حليب الماعز على تنظيف البشرة بعمق ويزيل الشوائب العالقة، وذلك لاحتوائه على حمض اللاكتيك أو ما يسمى بحمض اللبنيك، كما يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي التي تقشّر البشرة وتمنحها مظهر نظيف وملمس ناعم.

قد يهمك: حليب اللوز للحامل وفوائده الصحية للأم والجنين

القيمة الغذائية لحليب الماعز والحليب بشكل عام:

يحتوي الحليب على الأحماض الأمينية المفيدة للجسم بشكل كبير كحمض البانتويك والفوليك، ويحتوي على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات كفيتامين (أ) وفيتامين (د) وفيتامين (ب 3) وفيتامين (ب6) وفيتامين (ب12)، ومجموعة من المعادن الهامة للجسم كالكالسيوم والفوسفور والزنك والبوتاسيوم.

بالإضافة إلى نسبة من الماء، والمواد الكربوهيدراتية، وهذا يعني أن الحليب ينقصه الحديد فقط ليصبح غذاء متكامل العناصر الغذائية.

تناولنا في هذا المقال فوائد حليب الماعز للحامل والجنين وللجسم بشكل عام وللبشرة، وأضراره للحامل والجنين، وأضراره على الجسم حيث يسبب حساسية لدى البعض كما ذكرنا في السطور السابقة، وتناولنا أيضًا القيمة الغذائية لحليب الماعز وجميع أنواع الحليب الأخرى.

المصادر:

هابي فاميلي اورجانك

بيرنتنج فرست كراي