خبز الشعير للحامل | فوائده وأهميته خلال فترة الحمل

حين تبحث الحامل التي تهتم بالتغذية السليمة عن أهم العناصر الغذائية والأساسية لصحتها وصحة جنينها، تجد أن الشعير يحتوي على الكثير منها، ويمكن لها أن تتناوله على هيئة مشروب بعد غليه، أو تتناوله على صورة خبز، فتناول خبز الشعير للحامل يحميها من العديد من الأخطار، ويقلل من نسبة تعرض الجنين للعيوب الخلقية.

فهو يضم سلسلة متكاملة من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب، والزنك، والبوتاسيوم، والحديد، والألياف الطبيعية، والتي تعمل على تعزيز صحة الحامل وصحة جنينها وإمداده بكافة العناصر المساعدة في تكوين أنسجة الخلايا المكونة لأعضائه الداخلية والخارجية،بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة قيمة من حمض الفوليك التى يٌنصح الحامل دائما بأهمية تناوله خلال الثلث الأول من الحمل.

فوائد خبز الشعير للحامل

فوائد خبز الشعير للحامل

 خبز الشعير من الأطعمة الغنية بالكثير من المعادن والعناصر الغذائية الواجب توافرها في نظام الحامل الغذائي، فهو يعمل على تعزيز صحة الحامل ومدها بالطاقة الكافية لتحمل كافة أعراض الحمل، إضافة إلى دوره الهام في دعم وتعزيز نمو الجنين بصورة طبيعية وسليمة خلال شهور الحمل المختلفة، ومن أبرز فوائد الشعير للحامل ما يلي:

تعزيز صحة الحامل

يحتوي خبز الشعير على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات مثل الزنك والسيلينيوم وفيتامين ب، المعروفين بأهميتهم في تعزيز صحة الحامل ومدها بالقوة والطاقة اللازمة لتحمل أعراض الحمل،  بالإضافة إلى أهميتها الكبيرة في بناء وتكوين خلايا وأنسجة الجنين وتطور عملية نمو بشكل طبيعى ومساير للمعدلات الطبيعية للنمو.

وقاية الجنين أو تشوهه

يحتوي خبز الشعير على نسبة قيمة من حمض الفوليك المعروف بدوره الهام في الحفاظ على صحة الجنين العامة، ووقايته من خطر التعرض للعيوب الخلقية وتشوهات الجهاز العصبى مثل تشوهات الحبل الشوكي، وتشوهات الدماغ، كما يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم العمليات الحيوية بجسم الجنين.

يحمي من فقر الدم

من أبرز فوائد خبز الشعير للحامل إحتوائه على نسبة قيمة من عنصر الحديد والذي يعمل على وقايتها من الإصابة بمرض فقر الدم، بالإضافة إلى إنه يضمن سير عملية نمو الجنين بشكل طبيعي حيث يعمل على تحفيز وصول الأكسجين والمغذيات اللازمة لعملية النمو.

صحة عظام الحامل

يمنح خبز الشعير الحامل نسبة كبيرة من الكالسيوم التي تقيها من هشاشة العظام وتحمي الأسنان والشعر والأظافر من السقوط، بالإضافة إلي دوره في تكوين عظام وأسنان الجنين بشكل سليم.

الوقاية من النزيف

يعمل خبز الشعير على حماية الحامل من النزيف خلال فترة الحمل لقدرته على منع سيولة الدم، ويحتوي على البروتين الذي يمنح جسم الحامل القدرة على بناء الأنسجة وتجديد الخلايا التي تتلف.

التخلص من الأرق

يعمل على منح الحامل قدر من الهدوء العصبي والاسترخاء ويساعدها في التخلص من الأرق، ويعمل على تنظيم عمل الغدة الدرقية، ويساعد في تخلص جسم الحامل من الأملاح وأي مواد ضارة بالجسم كما يمنع احتباس السوائل في الجسم.

الحفاظ على وزن صحي

يحتوي الشعير على مجموعة كبيرة من الألياف الطبيعية والتي تعمل على جعل الحامل تشعر بالشبع والامتلاء وبالتالي عدم الإكثار في تناول الطعام والحفاظ على وزن صحي خلال الحمل، بالإضافة إلى دوره في التخلص من الإمساك والذي يعد من الأعراض المزعجة التي تمر بها الحامل خلال شهور الحمل.

ضبط مستوى السكر في الدم

يمنح خبز الشعير للحامل مجموعة متنوعة من الكربوهيدرات الغير قابلة للهضم، والتي تعمل على تحفيز الهرمونات المسؤولة على ضبط مستوى السكر في الدم، وبالتالي حماية الحامل من مرض سكري الحمل.

لم تقتصر فوائد خبز الشعير للحامل عند هذا الحد فقط، بل تمتد لتشمل ما يلي:

  • يعمل على إدرار البول و حماية الحامل من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • يقي الحامل من الإصابة بانتفاخ وتورم القدمين، والذي يعد من الأعراض الظاهرة للحمل في الشهور المتقدمة.
  • يساعد الحامل على التمتع ببشرة نضرة وخالية من الحبوب والبثور والبقع الداكنة.
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية للحامل.
  • يقي الحامل من خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم، وخفض معدلات الكوليسترول الضار بالدم ورفع معدل الكوليسترول الجيد للجسم.
  • يقي الحامل من التعرض لمشاكل الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة والبواسير، لاحتوائه على نسبة من الألياف الطبيعية.
  • يعمل على تحفيز الغدد اللبنية، إستعداداً لإنتاج الحليب لإرضاع المولود بعد الولادة.

قد يهمكِ: فوائد دقيق الدخن للحامل | تعرفي عليها واحرصي على تناوله

كيفية إعداد خبز الشعير للحامل

كيفية إعداد خبز الشعير للحامل

يمنح خبز الشعير للحامل العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة والواجب تواجدها داخل جسم الحامل، والتي تمدها بالكثير من الفوائد التي سبق ذكرها، بالإضافة إلى أهميته في إعطاء الجنين كافة المغذيات اللازمة لتطور نموه بطريقة طبيعية، وبناء كافة الأنسجة المكونة لجسمه، ويمكن للحامل تحضير خبز الشعر كما يلي:

  • ضعي كوباً من الشعير في ماء فاتر لفترة لا تقل عن خمس ساعات إلى أن يتشرب الماء ويصبح رطباً.
  • ثم قومي بوضع ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية في نصف كوب من الماء الدافئ مع القليل من السكر للتأكد من تفاعل الخميرة.
  • ثم قومي بوضع الشعير الرطب في وعاء أخر، وضيفي عليه أربعة أكواب من دقيق القمح، ثم  الخميرة المذابة بماء دافئ، وأخيراً قومى بنثر ذرة من الملح.
  • ثم قومي بعجن المكونات جيدًا  مع الحرص في إضافة الماء تدريجيا، إلى أن تتجانس المكونات جميعاً وتحصلي على القوام المناسب العجينة اللينة.
  • قومي بتغطية الخليط واتركيه حتى يتخمر جيداً ويتضاعف حجمه، بعد ذلك قومى بتقطيع العجينة إلى عدة كرات متوسطة الحجم ،مع تعفير الأيدي بالنخالة لمنع التصاق العجين بها وتترك الكرات لتهدأ لمدة نصف ساعة.
  • يتم تشكيل الكرات على هيئة رقائق متوسطة الحجم، ثم يتم وضعها في فرن ساخن حتى تمام النضج، ويقدم مع مختلف المأكولات.

نصائح للحامل عند تناول خبز الشعير

 

يٌنصح الحامل خلال شهور حملها المختلفة ضرورة إتباع نظام غذائي صحى ومتكامل ومتوازن، يضم العديد من المعادن والعناصر الهامة والأزمة لتعزيز صحتها وصحة جنينها، وضمان نموه بشكل صحي مساير للمعدلات الطبيعية للنمو، من المعروف أن خبز الشعير يمد الحامل بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي قد تحتاجها خلال الحمل.

وعلى الرغم من عدم إكتشاف أى آثار جانبية لتناول خبز الشعير أثناء الحمل تؤثر على الحامل أو على جنينها، إلا أنه من الأفضل عدم الإفراط في تناوله، والحرص على إستشارة الطبيب المتابع على الكمية المعتدلة لتناوله.

وهناك بعض العوامل التي يجب أن تأخذها الحامل بعين الإعتبار عند تحضير خبز الشعير، وهي كالتالي:

  • ضرورة الحرص على استخدام الشعير الطبيعي الصحي الخالي من المواد الحافظة أو الكيماويات عند إعداد خبز الشعير.
  • ضرورة التأكد من حداثة تاريخ إنتاج الشعير ودقيق القمح وغيرها من المكونات المستخدمة في تحضير خبز الشعير.
  • ضرورة فحص الشعير جيداً للتأكد من عدم إحتوائه على حشرات ناتجة عن سوء التخزين.
  • عدم الإفراط في تناول خبز الشعير لتجنب الإصابة بتقلصات البطن والأمعاء، المصاحبة للإنتفاخ والغازات.
  • يُنصح الحامل التي تعاني من حساسية الجلوتين أو حساسية القمح بتجنب تناول خبز الشعير، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الجلوتين.
  • يُنصح الحامل التي تعاني من ضعف عام في المناعة بعدم تناول خبز الشعير.

قد يهمكِ: فوائد شراب الشعير للحامل وأضراره خلال فترة الحمل

هل تناول خبز الشعير آمن أثناء الحمل؟

نصائح للحامل عند تناول خبز الشعير

كما ذكرنا سابقاً  فوائد وأهمية خبز الشعير للحامل، حيث يعتبر من الأطعمة ذات قيمة غذائية عالية، لاحتوائه على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات الهامة والضرورية لصحة كلاً من الحامل وجنينها، ولكن يُنصح الحامل باستشارة الطبيب المتابع قبل تناوله للتعرف على الكمية المعتدلة لتناوله، والمخاطر الناتجة عن الإفراط فيه.

يمكن للحامل تناول خبز الشعير في الوجبات الأساسية للمساعدة في ضبط نسبة الدهون لديها، والحفاظ على الوزن المثالي خلال فترة الحمل حيث يمنحها خبز الشعير القدرة على تحجيم زيادة الوزن المبالغ فيها في شهور الحمل وخاصة الشهور الأخيرة.

محاذير تناول خبز الشعير أثناء الحمل 

من الضروري الإعتماد على خبز الشعير ضمن قائمة الأطعمة التي يجب على الحامل تناولها أثناء فترة الحمل، ولكن مع توخي الحذر من الإفراط فيه، لتجنب الإصابة بالآثار السلبية المترتبة على الإفراط فيه، مثل ما يلي:

  • التعرض للإصابة بالطفح الجلدي، وتورم العينين والجفون، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الجلوتين.
  • يعرض الحامل للعديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل إضطرابات الأمعاء والانتفاخ والغازات، وفي بعض الأحيان يصيب الحامل بالإسهال.
  • قد يؤدى الإفراط فيه إلى إصابة الحامل بنزيف حاد بالمستقيم
    من هنا يتضح لنا فوائد تناول خبز الشعير للحامل ومدى تأثيره على الصحة العامة لها، وقد تعرفنا أيضًا على تلك المحاذير التي يجب أخذها في الاعتبار حتى لا تتحول الفوائد إلى أضرار.

المصادر:

بيبي سنتر 

مام جانكشن

ويب ام دي