فوائد زبدة الشيا للحامل | نصائح للحامل عند استخدام زبدة الشيا

فوائد زبدة الشيا للحامل

تعد زبدة الشيا من المستحضرات الطبيعية التي يمكن أن تستخدم للعناية بالشعر والبشرة، ولها العديد من الفوائد التي لا يمكن حصرها في هذه الناحية، ولكن السؤال هنا ما هي فوائد زبدة الشيا للحامل ودرجة أمانها؟، وهل هناك أي محاذير عند استخدامها خلال فترة  الحمل؟ هذا ما سنتناوله من خلال مقالنا.

فوائد زبدة الشيا للحامل

فوائد زبدة الشيا للحامل

فوائد زبدة الشيا للحامل متعددة سواء قامت الحامل باستخدام زبدة الشيا بشكل موضعي كدهان أو تم تناول بذور الشيا ضمن الوجبات الغذائية أو استخدامها في تحضير أشهى العصائر، وتبحث الحامل بشكل دائم طيلة فترة الحمل عن الغذاء المتوازن الذي يضمن لها ولجنينها الصحة، وتجنب الإصابة بأي ضرر صحي خلال فترة الحمل وما بعد الولادة، لذا تدخل زبدة الشيا بقوة ضمن المواد التي تنصح الحامل بالاستفادة من فوائدها في فترة الحمل وما بعد الولادة.

زبدة الشيا للحامل يجعل منها غذاء صحي ومتوازن ومصدر هام من المصادر الصحية للحصول على الدهون، بالإضافة للكثير من المزايا والعناصر الغذائية التي تستفيد منهم الحامل والجنين خلال رحلة الحمل.

دائمًا ما تحتاج الحامل إلى أنواع معينة من الأطعمة والتي تمدها بالتغذية السليمة وتساعد في زيادة نسب الفيتامينات والمعادن بالجسم، بالإضافة لدورهذه الأغذية في تكوين الجنين بشكل سليم.

تعتبر زبدة الشيا من أهم المكونات الآمنة التي تنصح الحامل بالاعتماد عليها لضمان انقضاء فترة الحمل دون متاعب أو مشكلات صحية وضمان ولادة طفل معافى وخالي من العيوب الخلقية، ومن أهم فوائد زبدة الشيا للحامل:

تساعد الحامل في تجنب حروق الجلد نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس بالإضافة لعلاج التهابات الجلد والتي تتكرر شكوى الحامل منها خلال فترة الحمل، وتعاني الحامل طوال فترة الحمل من تساقط الشعر وتقصفه وتعمل زبدة الشيا على علاج التقصف والتساقط للشعر خلال فترة الحمل.

تعتبر زبدة الشيا من المنتجات الطبيعية التي يمكن الحامل الاعتماد عليها لعلاج الكثير من مشكلات البشرة، حيث تمد البشرة بالترطيب اللازم وتحد من آثار الجفاف الذي يمكن أن تعاني منه الحامل، وتعالج زبدة الشيا تمدد الجلد وخاصة بعد الولادة بالإضافة لعلاج الخطوط البيضاء التي تظهر للحامل في البطن ومنطقة الظهر، حيث تنصح الحامل بدهان منطقة البطن ومنطقة الظهر بزبدة الشيا طوال فترة الحمل للتخلص من أي مشكلات جلدية.

تنصح الحامل بدهان منطقة حلمة الصدر خلال شهور الحمل الأخيرة لحمايتها من التشققات والجفاف والالتهاب تمهيدًا لعملية الرضاعة الطبيعة بدون ألم، ويمكن للحامل الحصول على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها زبدة الشيا كفيتامين أ وفيتامين E.

تعتبر زبدة الشيا علاج فعال وآمن خلال فترة الحمل لعلاج الجروح، حيث تحتوي على حمض الأوليك، وتساعد زبدة الشيا في حماية الحامل من نمو الخلايا السرطانية وذلك لأنها تحتوي على حمض يسمى السيناميك مما يجعلها مضادة لأنواع كثيرة من الالتهابات، وعند استخدام زبدة الشيا كدهان موضعي لمنطقة العجان فهي تساعد في تسهيل الولادة والإسراع في عملية المخاض.

طرق استخدام زبدة الشيا للحامل

فوائد زبدة الشيا للحامل يمكن الحصول عليها من خلال اعتماد الحامل على الاستخدام الموضعي لزبدة الشيا، وخاصة في منطقة البطن والظهر والمناطق التي تعاني من مشكلات الجلد والجفاف.

تتعدد الطرق التي من خلالها يمكن للحامل علاج الكثير من مشكلات الشعر والبشرة والجلد خلال الحمل، ومن أفضل هذه الطرق:

  • يمكن للحامل المواظبة على استخدام زبدة الشيا بشكل موضعي بعد ترطيب الجسم بالماء الفاتر، حيث تقوم بدهن مناطق الجلد المترهل أو المصاب بالشقوق والتمدد وخاصة منطقة البطن على أن يتم الدهان مرتين يوميًا صباحًا ومساءً.
  • يمكن استخدام زبدة الشيا على منطقة العجان في الشهر التاسع من الحمل للإسراع في مراحل المخاض وتسهيل الولادة.
  • تستخدم زبدة الشيا كمضاد لالتهابات حلمة الثدي وتجنب إصابتها بالتشقق.
  • تضاف زبدة الشيا لزيت اللوز والبنجر لمنح الحامل شفاه وردية خالية من التشقق والاسمرار.
  • يمكن إضافة زبدة الشيا إلى الماء المستخدم في الاستحمام لتسريع ظهور نتائج زبدة الشيا، حيث تحتوي زبدة الشيا على دهون ممثالة للدهون الطبيعية التي يفرزها الجسم من خلال الغدد الدهنية.
  • تستخدم زبدة الشيا لجسم الحامل ككل لمنحها اللمعان والصحة وتجنب ظهور أي مشكلة بالجلد أو الشعر.

قد يهمكِ: أضرار زبدة الشيا على الحامل وإستخداماتها بصفة عامة

فوائد زبدة الشيا لبشرة الحامل

فوائد زبدة الشيا لبشرة الحامل

فوائد زبدة الشيا للحامل لا تقتصر على علاج مشكلة معينة وإنما تمتد لعلاج الكثير من المشكلات التي تظهر على الحامل طيلة فترة الحمل وتقدم حلول جذرية لهذه المشكلات.

يظهر دور زبدة الشيا في حياة الحامل كلما ظهر عليها الكثير من مشكلات الجلد والبشرة والشعر، حيث تعتبر فترة الحمل من الفترات التي تزداد فيها مشكلات البشرة سواء للوجه أو الجسم ككل.

تقدم زبدة الشيا لبشرة الحامل العديد من الفوائد وأهمها:

ترطيب البشرة

فوائد زبدة الشيا للحامل تمنحها ترطيب كامل للبشرة لتقيها من كافة عوامل الجفاف حيث يتم دهن المنطقة المصابة بالجفاف

الوقاية من أضرار أشعة الشمس

تستخدم زبدة الشيا للحامل كواقي طبيعي للأضرار الناتجة عن تعرض الحامل لأشعة الشمس بشكل مباشر وما ينتج عنه من اسمرار وتغير لون البشرة للداكن، حيث تمنح زبدة الشيا وقاية من هذه الأضرار كما تساعد في توحيد لون البشرة.

علاج الجروح

يمكن للحامل الاعتماد على زبدة الشيا كعلاج فعال للجروح والتشققات في أقصر وقت ممكن، وخاصة الجروح التي تنتج عن لدغات الحشرات وآثار حب الشباب والحروق.

علاج الإكزيما

تتطلب فترة الحمل تناول المزيد من الأطعمة والأدوية الخاصة بهذه الفترة ومع تغير هرمونات جسم الحامل تزداد فرص الإصابة بالإكزيما، وتمنح زبدة الشيا للحامل فرصة رائعة لعلاج الإكزيما والتخلص من آثارها في وقت سريع وآمن.

فوائد استخدام زبدة الشيا لشعر الحامل

فوائد زبدة الشيا للحامل عديدة وتتميز بكونها مصدر علاج آمن وغير ضار في فترة الحمل، حيث تتحرى الحامل الدقة في فترة الحمل في اختيار المكونات العلاجية بحيث تكون آمنة تمامًا على صحتها وصحة الجنين.

يتأثر شعر الحامل بالعديد من العوامل التي تضعفه وتزيد من مشكلات الشعر، وأهم هذه العوامل خلال فترة الحمل:

تغير هرمونات الجسم والتي تؤدي إلى تساقط الشعر نتيجة لنقص أو زيادة إفرازات هرمونات معينة في الجسم.

نقص العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر خلال فترة الحمل نتيجة لسحب الجنين لمخزون هذه العناصر الغذائية مما يؤدي إلى تقصف وضعف الشعر وتساقطه.

سوء الحالة النفسية للحامل ودور هذه الحالة المزاجية المتقلبة في إضعاف الشعر.

تناول أدوية معينة خلال فترة الحمل وقد تكون أدوية لعلاج بعض الأمراض المزمنة كالسكر والضغط والاكتئاب.

تعمل زبدة الشيا على علاج الكثير من المشكلات التي تخيم على شعر الحامل خلال فترة الحمل، وأهم فوائد زبدة الشيا لشعر الحامل:

  • منع تساقط الشعر وتقويته من الجذور حتى الأطراف.
  • منح الشعر الترطيب اللازم وحمايته من الجفاف.
  • فرد الشعر والقضاء على التعرجات وتنعيم الشعر.

قد يهمكِ: فوائد كريم زبدة الشيا للحامل | تعرفي عليها واحرصي على استخدامه

فوائد زبدة الشيا للحامل في الشهر التاسع

فوائد زبدة الشيا للحامل في الشهر التاسع

فوائد زبدة الشيا للحامل لا تقتصر على أحد شهور الحمل فقط دون الآخر وإنما تمتد الفوائد لعلاج الكثير من الأعراض والمشكلات التي تظهر على الحامل خلال فترة الحمل ككل.

من أكثر شهور الحمل التي تتطلب عناية خاصة من الحامل، الشهر التاسع، حيث تقترب الحامل من الولادة ويزداد وزن الجنين ويزداد حجم البطن وتتعرض الحامل لكثير من أنواع التشققات والتمدد في الجلد في مناطق متفرقة من الجسم.

من أهم فوائد زبدة الشيا للحامل في الشهر التاسع:

  • التخلص من تمدد الجلد وخاصة في منطقة البطن والتي تظهر مع زيادة حجم الجنين في الشهر التاسع.
  • التخلص من آثار الكلف والنمش من وجه الحامل وصدرها ومنطقة الرقبة من خلال تدليك المكان المصاب بزبدة الشيا يوميًا.
  • ترطيب الجسم بالكامل في الشهر التاسع والتخلص من آثار الجفاف.
  • تسهيل عملية المخاض من خلال دهان منطقة العجان يوميًا بزبدة الشيا خلال الشهر التاسع.
  • تدليك حلمة الصدر بقليل من زبدة الشيا خلال الشهر التاسع لتجنب تشققات الحلمة وترطيبها.
  • علاج تشققات الجلد للحامل في الشهر التاسع.
  • علاج كافة مشكلات الوجه سواء الجفاف أو التشققات أو الهالات السوداء أو الاسمرار والبقع الداكنة والكلف والنمش.

نصائح عند استخدام زبدة الشيا للحامل

فوائد زبدة الشيا للحامل تدخل في نطاق المواد متشعبة الاستخدامات وتتميز بسهولة الاستخدام وخاصة في فترة الحمل والتي تنطوي على العديد من المتاعب والمشاكل الصحية.

عند استخدام الحامل لزبدة الشيا يجب مراعاة الكثير من التعليمات لتجنب أي ضرر من هذا الاستخدام، ومن أهم النصائح التي تقدم للحامل عند استخدام زبدة الشيا:

غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل بدء الحامل في استخدام زبدة الشيا ودهانها على مناطق مختلفة من الجسم.
يفضل استخدام كميات قليلة من زبدة الشيا وعدم الإفراط في الكمية المستخدمة بحيث تمنح الفرصة للجلد لامتصاصها بشكل متكامل.
التركيز على المناطق الجافة من الجسم وخاصة الوجه والبطن والقدمين واليدين وترطيبها بشكل سريع ومنع الوصول لمرحلة التشقق الناتجة عن الجفاف.
عمل مساج فوري للمنطقة التي تم استخدام زبدة الشيا عليها بحيث يتم امتصاص الدهان ومنع تراكم المادة الدهنية على جلد الحامل.
اتباع تعليمات الطبيب المعالج أو طبيب الجلدية المختص بمتابعة حالة الحامل لتحديد الكمية المستخدمة من زبدة الشيا وعدد مرات الاستخدام اليومي.
يجب تجنب استخدام زبدة الشيا المصنعة مجهولة المكونات وخاصة في فترة الحمل، والاعتماد الكامل على زبدة الشيا الأصلية ذات المكونات الطبيعية والمستخرجة من قلب شجرة الشيا الأصلية.
يفضل استخدام زبدة الشيا بعد ترطيب المنطقة المراد دهانها بالماء الفاتر.

قد يهمكِ: زبدة الكاكاو للحامل | هل هي آمنة على الحامل أم لا؟

فوائد أكل بذور الشيا للحامل

فوائد أكل بذور الشيا للحامل

فوائد زبدة الشيا للحامل لا تتوقف فقط عند حد استخدامها بشكل موضعي لعلاج مشكلات الشعر والجلد والبشرة، بل تمتد الفوائد للحامل عند تناول بذور الشيا الطبيعية واستخدامها في إعداد الأطعمة المختلفة.

أكل بذور الشيا للحامل من الأمور الغير متعارف عليها وليست شائعة إلا في مناطق معينة من دول أفريقيا ورغم ذلك فتمد بذور الشيا جسم الحامل بالعديد من الفوائد الغذائية التي لا حصر لها.

تمنح بذور الشيا الحامل العديد من الفوائد ومن أهمها:

مد الجسم بنسبة عالية من البروتينات الهامة لتكوين الجنين ومنح جسم الحامل الطاقة والحيوية، ومنح الحامل نسبة عالية من فيتامين بـ6.

تناول الحامل لبذور الشيا يمنحها مخزون إضافي من حمض الفوليك اللازم في مراحل تكون الجنين خلال شهور الحمل المختلفة، وتمد بذور الشيا الحامل بالطاقة والحيوية.

تحتوي على الألياف الغذائية القابلة للذوبان وأيضا الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان، وتحتوي زبدة بذور الشيا على نسبة عالية من الأوميجا 3 بشكل يفوق السلمون والتونة ومنتجات الأسماك مما يساعد في حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات.

تساعدفي ترطيب جسم الحامل بشكل دائم وتمنح الحامل قدرة على تخطي أخطار الجفاف، تساعد الحامل في الحفاظ على وزنها ومنع تراكم الدهون من خلال قدرة بذور الشيا على تبطيئ الهضم.

تمد الحامل بنسبة كبيرة من الحديد للحفاظ على مخزون الحديد في جسم الحامل و الكالسيوم والتي تفوق النسبة الموجودة في الألبان، وتمد الحامل بالعديد من مضادات الأكسدة التي تقي الحامل من الالتهابات والعدوى.

تساعد بذور الشيا الحامل في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وحمايتها من مخاطر أمراض القلب والشرايين، يساعد في تحسين ذاكرة الحامل والحفاظ على صحة الجلد والبشرة والشعر، وتساعد بذور الشيا في تحقيق توازن نسبة السكر وحمايتها من سكري الحمل.

ويمكن للحامل تناول بذور الشيا مع العديد من المأكولات والمشروبات ومنها:

  • تضاف بذور الشيا إلى مختلف أنواع العصائر الطازجة.
  • يضاف بذور الشيا إلى الحليب ويقدم للحامل.
  • يمكن استخدام بذور الشيا في المخبوزات.
  • يمكن إضافة الحامل لبذور الشيا في إعداد وجبات الحبوب الكاملة.
  • يمكن استخدام بذور الشيا في إعداد أطباق شهية من السلطات المختلفة التي تقدم للحامل.
  • يمكن إعداد الخبز من بذور الشيا لمنح الخبز قيمة غذائية أعلى

فوائد زبدة الشيا للحامل تتعدد بتعدد الاستخدامات، حيث يمكن استخدام الحامل لزبدة الشيا بشكل موضعي أو تناولها ضمن المأكولات التي تعتمد على بذور الشيا لتمنح الحامل وجنينها فرصة رائعة للحصول على كافة الفوائد الصحية والجمالية المستخلصة من شجرة الشيا.

المصادر:

شيا بيتر 

مازر هودينج

بيبي منترا

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.