فوائد زبدة الفول السوداني للحامل والجنين

زبدة الفول السوداني للحامل

من الهام بالنسبة للمرأة الحامل أن تتغذى على بعض الأطعمة التي تحتوي على  مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية غير المشبعة، لما لها من أهمية كبيرة في نمو الجنين بطريقة سليمة، ومن تلك الاطعمة نجد أن تناول زبدة الفول السوداني للحامل لها عدة فوائد هامة، ويمكن لها إذا لم تكن تعاني من أية مشكلات معها أن تقوم بإضافتها لنظامها الغذائي؛ حتى تستفيد بالعناصر المهمة والفيتامينات التي تحتاجها هي وجنينها.

فوائد زبدة الفول السوداني للحامل

فوائد زبدة الفول السوداني للحامل

تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من الفوائد للحامل، فيتميز الفول السوداني بتواجد عنصر الفولات المهم لكل امرأة خلال فترة الحمل، حيث يدخل عنصر الفولات في تكوين الجنين وتطور دماغه وتكوين الحبل الشوكي، بل إنه أيضاً يقلل من فرصة إصابة الجنين بأي عيوب خلقية أثناء مرحلة التكوين في رحم الأم.

نجد أيضًا أن زبدة الفول السوداني تقدم فوائد عدة لكل سيدة حامل، ففي تلك الفترة تكون الحامل في حاجة كبيرة للفيتامينات والمعادن، وهذا ما يوفره لها الفول السوداني، ومن الفوائد لزبدة الفول السوداني ما يلي:

فقدان الوزن

تساعد زبدة الفول السوداني الحامل في الحفاظ على رشاقة جسدها، وحمايتها من زيادة الوزن المفرطة خلال فترة الحمل، فتعمل على تحفيز الشعور بالشبع لدى الحامل عقب تناولها، فهي تحتوي على الألياف والبروتينات والدهون غير المشبعة.

وفي إحدى الدراسات تم ملاحظة أن السيدات اللاتي تناولن زبدة الفول السوداني كمصدر للدهون في نظامهن الغذائي مع الاستغناء عن أي مصدر أخر للدهون لمدة ستة أشهر، قاموا بفقدان ما لا يقل عن ثلاثة كيلوجرامات من وزنهن.

الحماية من أمراض القلب

احتواء زبدة الفول السوداني على الكثير من المعادن المهمة مثل فيتامين ب3، والنحاس، والمغنيسيوم، ومضادات الأكسدة جعلها تعمل على تحسين صحة قلب الحامل، بل وحمايتها من أمراض القلب إذا ما تم تناول المكسرات بجانب زبدة الفول السوداني.

الحماية من خطر الإصابة بحصوات المرارة

يقوم الفول السوداني بخفض نسبة الكولسترول لدى الحامل، وهو المسبب الرئيسي لتكوين حصوات المرارة، فيحميها الفول السوداني من ذلك الخطر.

الحماية من مرض السرطان

إن احتواء الفول السوداني على البيتا سيتوستيرول وبعض المركبات الأخرى جعل له دورًا مهمًا في مقاومة خطر الإصابة بمرض السرطان.

فوائد أخرى

  • تقوي جهاز المناعة لدى الأم، فتحميها من الأمراض المختلفة التي قد تصيبها خلال فترة الحمل.
  • تحتوي زبدة الفول السوداني على الحديد، الذي يحمي الحامل من شبح الإصابة بفقر الدم.
  • تعد فترة الحمل مرهقة بشكل عام لأي سيدة، وتكون الحامل في حاجة دائمة لمصدر للطاقة وهذا ما تقدمه زبدة الفول السوداني، فتمد جسم الحامل بالطاقة اللازمة لها طوال فترة الحمل.
  • تحتوي زبدة الفول السوداني على الكالسيوم اللازم لحماية الحامل من التهاب اللثة وهشاشة العظام.
  • تناول زبدة الفول السوداني للحامل يساعدها في تقوية نظرها بسبب توافر فيتامين أ بها.
  • تخفف من علامات التمدد والتشققات التي تصيب بطن الحامل بسبب كبر حجم الجنين بداخلها، كما تمنع ظهور البقع الداكنة بسبب الحمل.
  • تحمي الحامل من الإصابة بمرض السكري، وذلك بسبب قدرتها على تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • لها قدرة فائقة في علاج مشكلات الجلد من أي التهابات قد تصيب جلد الحامل أو تعرضه لقروح.
  • زبدة الفول السوداني لها تأثير مفيد على الجهاز العصبي لدى الحامل، فتعمل على تهدئتها وتخلصها من نوبات البكاء والأرق الذي يتسبب به الحمل.
  • إذا كانت الحامل تعاني من سيولة الدم فقد يساعدها تناول زبدة الفول السوداني على حل المشكلة.
  • تساعد الحامل على التخلص من الإمساك بسبب الألياف المتواجدة بها، فتخلص الحامل من مشاكل الجهاز الهضمي.

اقرئي المزيد: فوائد الفول السوداني للحامل | كيفية إحضاره، وطرق تجنب أضراره

زبدة الفول السوداني للحامل في الشهور الأولى

زبدة الفول السوداني للحامل في الشهور الأولى

من المفيد للحامل في الشهور الأولى تناول زبدة الفول السوداني، فتعتبر شهور الحمل الأولى هي مرحلة البداية لمشوار الحمل الطويل، وهي التي تكون الحامل فيها بحاجة كبيرة للفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعدها على تخطي هذه المرحلة بأمان، وتعويض الجسم عما يفقده من معادن وفيتامينات تنقلها الأم للجنين.

كما تحتوي على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والبروتين المهم لكل حاملأ لذا يمكن للحامل خلال الشهور الأولى إدخال زبدة الفول السوداني في نظامها الغذائي، ويكون تناولها بكميات قليلة بشكل يومي حتى تحصل منها على ما تحتاجه من عناصر مهمة.

الآثار الجانبية لزبدة الفول السوداني للحامل

يمكن للحامل أن تعاني من بعض الأثار الجانبية لتناول زبدة الفول السوداني خلال فترة الحمل، وخاصة إذا كانت تعاني من أي مشكلات صحية:

  • الإفراط في تناول زبدة الفول السوداني للحامل قد يعرضها للإصابة بالالتهابات وأمراض القلب.
  • تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، فتناولها بكثرة يعرض الحامل لخطر السمنة.
  • قد تصيب الأم بحساسية، وخاصة إذا كان لها تاريخ مرضي للإصابة بحساسية الفول السوداني، فيجب عليها في هذه الحالة الامتناع عن تناولها.

أعراض الحساسية التي تصيب الحامل من تناول زبدة الفول السوداني

  • الإصابة بالقيء أو الإسهال.
  • سيلان الأنف مع سعال شديد.
  • عقب تناول زبدة الفول السوداني للحامل قد تشعر بحكة في حلقها أو في اللسان.
  • قد تلاحظ الحامل احمرارًا في جسدها بشكل ملحوظ مع الشعور برغبة شديدة في حك جلدها.
  • حدوث تورم للشفاه بشكل ملحوظ.
  • قد تشعر الحامل بضيق في التنفس مع انخفاض معدل ضربات القلب، وفي هذه الحالة تحتاج الحامل إلى استشارة الطبيب بشكل فوري.

ولكن يجب على الحامل ألا تقلق من تلك الأثار الجانبية، وأن تحرم نفسها وجنينها من فوائد زبدة الفول السوداني فلا داعي للخوف إذا لم تكن تعاني من أي مشكلات صحية أو تاريخ وراثي للإصابة بالحساسية في عائلتها، ولكن من المهم عدم الإفراط في تناولها.

قد يهمكِ: أضرار زبدة الشيا على الحامل وإستخداماتها بصفة عامة

فوائد زبدة الفول السوداني للجنين

فوائد زبدة الفول السوداني للجنين

  • يوجد بها حمض الفوليك، وهو يساعد الجنين خلال مرحلة التكوين في رحم الأم على تفادي التشوهات الخلقية، بل ويساعد على تطور دماغ الجنين.
  • نسبة البروتين العالية في زبدة الفول السوداني تضمن للجنين نمو صحي وطبيعي بدون أي مشاكل خلال فترة الحمل.
  • تساعد في نمو العظام والأسنان بشكل سليم.
    ومما سبق يتضح لنا اهمية زبدة الفول السوداني للحامل والجنين، لكن مع الاخذ في الاعتبار أن الحامل التي تعاني من حساسية تجاه زبدة الفول السوداني  يجب أن تتجنب تناولها طوال فترة الحمل؛ حتى لا يؤثر ذلك عليها أو على جنينها بشكل سلبي.

المصادر:

هيلثي برجنانسي

بيبي سنتر 

بيرنتنج فرست كراي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.