فوائد زيت الخروع للرموش والحواجب | نصائح هامة للعناية بالرموش والحواجب

فوائد زيت الخروع للرموش

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هل ترغبين في معرفة السر وراء الرموش الطويلة والحواجب الكثيفة من دون استخدام أي نوع من أنواع الماسكارا ؟ أنصحكِ يا جميلتي بـ “زيت الخروع”، حيث أن فوائد زيت الخروع للرموش والحواجب لا تُعد ولا تُحصى، إضافة إلى أن تكلفته أقل بكثير من تكلفة الماسكارا الباهظة، وفيما يلي سوف نعرض عليكِ كافة فوائده وطُرق استخدامه، وأبرز الوصفات التي يدخل فيها.

زيت الخروع

زيت الخروع هو أحد الزيوت النباتية التي لها استخدامات عديدة، ويُصنع من خلال استخراج زيته من بذور نبات الخروع، فتلك البذور غنية بإنزيم سام يُطلق عليه اسم “الريسين”، ومع ذلك يمر زيت الخروع بعملية تسخين تقوم بتثبيط نشاطه، لهذا يُعد استعماله آمن تمامًا، وأيضًا يُستفاد منه في عدة مجالات دوائية وصناعية وطبية، فهو لا يزال علاج طبيعي لعدة حالات، أبرزها أمراض الجلد، والإمساك، إضافة إلى ذلك يدخل في صناعة مستحضرات التجميل.

فوائد زيت الخروع للرموش

العديد من النساء يلجأن للماسكارا أو منتجات مصنعة بمكونات كيميائية لتطويل رموشهن، ولكن فاز زيت الخروع بشعبية كبرى لما له من فوائد عدة في تطويلها وإبراز جمال العينين، وبالتالي إضفاء شعور رائع لدى المرأة، ومن أبرز فوائد زيت الخروع للرموش ما يلي:-

غني بفيتامين E

من أهم فوائد زيت الخروع للرموش احتوائه على فيتامين E؛ فهو مضاد للأكسدة، وله دور كبير في تجديد بناء الأنسجة التالفة، إضافة إلى قيامه بإصلاح أي ضرر قد لحق ببصيلات شعرك ويزيد من نموها.

غني بحمض الريسينوليك

إن زيت الخروع غني بصورة طبيعية على مستويات كبيرة من حمض الريسينوليك، تصل النسبة إلى حوالي 90%، وهو من الأحماض الدهنية التي تندرج ضمن قائمة أوميغا 8، والتي لها دور كبير في نمو الرموش سريعًا، وإصلاحها إذا كانت تالفة، والحد من تساقط الشعر، كما أن هناك دراسة تُثبت إمكانية زيت الخروع من تقليل إصابة الرجال بالصلع.

إضفاء لمعان وتألق للرموش

يملك زيت الخروع قدرة كبيرة على إضفاء لمعان وتألق إلى رموشك، وذلك بواسطة خصائصه ومكوناته، ولكن في حالة استعماله بشكل صحيح وباستمرار، وأيضًا يساعدكِ على التخلص من الرموش الضعيفة والقابلة للسقوط.

ترطيب الرموش

إذا كنتِ تُعاني من الرموش الجافة والهاشة، فمن ضمن فوائد زيت الخروع للرموش والحواجب أيضًا أنه يرطب جذورهما والجلد من حولهما ويغذيهما، وبالتالي زيادة نمو الرموش وكثافتها هي والحواجب.

كل تلك الفوائد ستعود عليكِ عند استعمالك لزيت الخروع بصورة منتظمة وبطرق صحيحة، ولكن ما هي طريقة وضع زيت الخروع الصحيحة على الرموش؟ هذا ما سوف نتعرف عليه فالآتي.

طريقة وضع زيت الخروع للرموش

كي يمكنك الاستفادة من فوائد زيت الخروع للرموش، لابد أن تضعيه بطريقة صحيحة، أهمها أن تضعيه في الليل، قبل الذهاب إلى النوم واتركيها تنمو، وتأكدي أنه زيت غير سام وآمن، وأنه مختلف تمامًا عن أي علاج قد جربتيه مُسبقاً، والطريقة هي:-

  • احضري أعواد قطنية والفرشة الخاصة بالماسكارا، ولكن لابد أن تكون نظيفة.
  • غسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر، خصوصًا منطقة العينين.
  • ضعي فرشة الماسكارا داخل زجاجة زيت الخروع.
  • ابدأي بوضع الزيت من الزاوية الداخلية للعينين، أي من الجذور إلى الحافة.
  • يُفضل أن تكون الرموش مليئة بزيت الخروع.
  • إزالة بقايا زيت الخروع من أسفل العينين باستخدام أعواد القطن.

هكذا تكوني قد انتهيتي من وضعه، واستمري على ذلك النهج يوميًا حتى تحصلي نتائج ملحوظة، ولكن هل تعرفين طريقة اختيار زيت الخروع المناسب للرموش؟

كيفية اختيار زيت الخروع الملائم ؟

ينبغي عليكِ اختيار نوع زيت الخروع ذو حيوية وأصلي؛ نظرًا لاستخدامه المتعدد في العديد من المجالات منها الصناعة، والجدير بالذكر أن التسوق عبر الإنترنت أو في متجر طعام صحي هو الحل الأمثل لإيجاد الزيت الأصلي، والتأكد من المُلصق، وأن الزيت مضغوط وبارد، حتى لا تزيد حرارته عن 49 درجة مئوية، فتلك المؤشرات التي تُثبت أن الزيت طبيعي ونقي.

فوائد زيت الخروع للحواجب

الكثير قد اجمعوا على فوائد زيت الخروع للحواجب، ومن أبرز تلك الفوائد:-

مكافحة عوائق نمو الشعر

يوجد بعض الكائنات الدقيقة التي تعمل على إعاقة نمو شعر الحاجب، وزيت الخروع يساعد على القضاء عليها نهائيًا، كما أن له دور كبير في ملئ الفراغات المتواجدة في الحاجب، والناتجة عن نتفه بالحلاقة أو الملقاط أو الشمع.

معالجة الحواجب الخفيفة

فكما ذكرنا من قبل أن زيت الخروع غني بالمواد الغذائية مثل المعادن والأحماض الدهنية، وبالتالي يحفز نمو بصيلات الشعر وتكثيفها، كما له دور كبير في تهدئة الالتهابات والقضاء على الميكروبات التي قد تعمل على تخفيفه؛ نظرًا للخصائص المضادة التي يتمتع بها.

الحد من فقدان الشعر

يساعد زيت الخروع على منع تساقط شعر الحاجب، وبالتالي زيادة حجمه، فهو يحفز البصيلات النائمة من الشعر، ويُعيد نموها الصحي؛ نظرًا لأنه يحتوي على الأحماض المغذية مثل حمض الريسينوليك.

وصفات زيت الخروع للرموش والحواجب

إليكِ بعض الوصفات التي يدخل فيها زيت الخروع؛ كي تحصلي على رموش وحواجب طويلة وكثيفة:-

زيت الخروع وجوز الهند

تلك الوصفة رائعة جدًا في تكثيف الشعر ومكوناتها بسيطة جدًا:-

المكونات

  • نصف ملعقة من زيت جوز الهند.
  • ربع ملعقة من زيت الخروع.

طريقة التحضير

تنظيف الوجه بغسول مخصص لنوع البشرة، وتجفيفه بشكل جيد، ووضع المكونات في وعاء مع خلطها جيدًا معًا، ثم وضع المكون على الرموش من الداخل إلى الحواف، وعلى الحواجب باستعمال الأصابع، وتدليكهما بلطف مع الاتجاه الذي ينمو فيه الشعر، اتركيه طوال فترة النوم، واشطفي وجهك جيدًا في الصباح بواسطة الغسول والماء الفاتر، ويمكنك تكرار تلك الوصفة يوميًا.

زيت الخروع وفيتامين E

لفيتامين E فوائد كبرى في تكثيف الشعر وتطويله، وعند إضافته لزيت الخروع تكون تلك الوصفة من أبرز وصفات زيت الخروع للرموش والحواجب.

المكونات

  • نصف ملعقة من فيتامين E.
  • نصف ملعقة من زيت الخروع.

طريقة التحضير

خلط المكونات معًا في وعاء؛ حتى تحصلي على خليط ناعم ومتجانس، ثم اغسلي وجهك بواسطة الغسول الخاص بك، وجففيه جيدًا، ثم ضعي المكون على الحواجب والرموش باستعمال فرشاة ماسكارا فارغة ونظيفة، واتركيه خلال فترة نومك، بعد ذلك اغسليه جيدًا في الصباح بالماء الفاتر والغسول، ويمكنك تكرار تلك الوصفة يوميًا.

زيت الخروع والفازلين

تلك الوصفة ممتازة في الترطيب إضافة إلى التكثيف، وهي كالآتي:-

المكونات

  • نصف ملعقة من زيت الخروع.
  • نصف ملعقة من الفازلين.

طريقة التحضير

خلط المكونات في وعاء معًا حتى تمام التجانس، وتنظيف الوجه وتجفيفه بشكل جيد، ثم وضعه في علبة ماسكارا نظيفة وفارغة، وباستعمال الفرشاة نضع المكون على الحواجب والرموش، ونتركه ليلًا حتى الصباح، بعد ذلك اغسلي وجهك بالماء الفاتر، ويمكنك تكرار تلك الوصفة يوميًا.

زيت الخروع والألوفيرا

إن صبار الألوفيرا غنية بميزات هائلة منها احتوائها على مضادات للالتهابات والميكروبات، وفور خلطه مع زيت الخروع نحصل على مكون فعال في تطويل وتكثيف الرموش والحواجب.

المكونات

  • ملعقة من زيت الخروع.
  • ملعقتان من الألوفيرا.

طريقة التحضير

خلط الألوفيرا مع زيت الخروع جيدًا، وغسل الوجه بالماء الفاتر والغسول الملائم لنوع البشرة، ثم وضع المكون على الحواجب والرموش بواسطة عصا الماسكارا الفارغة، بعد ذلك اتركيه في الليل، واغسليه في الصباح، ويمكنك تكرار تلك الوصفة يوميًا.

زيت الخروع والجليسرين

إن الجليسرين وزيت الخروع يعملان أيضًا على زيادة نمو وكثافة الحواجب، ومكوناته بسيطة جدًا.

المكونات

  • نصف ملعقة من الجليسرين.
  • نصف ملعقة من زيت الخروع.

طريقة التحضير

غسل البشرة جيدًا، ووضع زيت الخروع على الحواجب والرموش، واتركيه لمدة لا تقل عن دقيقتين، بعد ذلك ضعي الجليسرين عليهما حتى الصباح، ثم اشطفيه جيدًا، وكرري تلك الوصفة يوميًا.

نصائح للعناية بالرموش والحواجب

توجد عدة نصائح ينبغي عليكِ اتباعها للعناية الصحيحة بالحواجب والرموش، وهي كالآتي:-

  • ضرورة إزالة مكياج الحواجب والرموش قبل النوم.
  • تقليم الرموش تحت إشراف طبيب كل شهرين.
  • الابتعاد عن نتف الحواجب أو إزالته بالشمع.
  • اتباع نظام غذائي صحي؛ لأن نمو الحواجب والرموش مرهون بصحة جسمك.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي يوجد بها مواد تعمل على تعزيز نمو شعر الرموش والحواجب.
  • تقشير الحواجب بواسطة فرشاة ناعمة من أجل التخلص من الخلايا الميتة والأوساخ.

هكذا نكون قد انتهينا من سرد أبرز فوائد زيت الخروع للرموش والحواجب، وأهم الوصفات التي يدخل فيها، ولكن يجب التنويه عن ضرورة عدم بقاء زيت الخروع على العينين لما له من أضرار بالغة عليهما، فهو قد يسبب في ظهور أكياس دهنية عليها، لذا احرصي عزيزتي.

قد يهمك:

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.