فوائد زيت جوز الهند للحامل وأضراره

فوائد زيت جوز الهند للحامل

نظرًا للتغيرات العديدة التي تحدث في جسم الحامل، أصبح لابد أن تبحث عن منتجات طبيعية لتقاوم تلك التغيرات، يُعد جوز الهند للحامل من أفضل هذه المنتجات التي لها عدة استخدامات، فهو زيت طبيعي بنسبة 100% إذ يتم استخلاصه من ثمار جوز الهند بعد تجفيفه في الشمس بأجهزة خاصة.

نبذة عن زيت جوز الهند

نبذة عن زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يحتوي على فيتامين (E) الضروري في العناية بالبشرة، حيث يدخل في نمو الجلد بشكل صحي وسليم، ويحافظ على نعومة البشرة وملمسها، وتكون خالية من علامات الشيخوخة والتجاعيد المبكرة.

زيت جوز الهند يعمل على معالجة تشققات القدمين وخاصةً المرأة الحامل التي تقف كثيراً أثناء فترة الحمل، حيث عندما تقوم بوضع زيت جوز الهند على منطقة الجلد المصابة مع التدليك وتركه لبعض من الوقت حتى يتشربه الجلد يؤدي إلى جسم أكثر نعومة خلال أيام.

من مميزات زيت جوز الهند أنه ليس لزج مثل الزيوت الآخرى، ونظراً لهذا الأمر فإنه يستخدم بكثرة في تحضير مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

فوائد زيت جوز الهند للحامل وقيمته الغذائية

إن ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند تحتوي على العديد من القيم الغذائية:

السعرات الحرارية: 121 سعر حراري
الدهون: 13 جراماً
الدهون المشبعة:  11 جراماً 
البروتين: 0 جرام
الكربوهيدرات: 0 جرام
الألياف: 0 جرام


فوائد زيت جوز الهند للحامل

فوائد زيت جوز الهند للحامل عديدة جدًا، سواء داخل الجسم أو خارج الجسم، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، وسوف نوضح بعض فوائد زيت جوز الهند للحامل في النقاط التالية:

يساعد على حدوث الحمل

إن زيت جوز الهند لا يعمل على زيادة الخصوبة ولكن يحتوي على حمض اللوريك الذي يجعل صحتك أفضل، لما له من أثار إيجابية على الكوليسترول، حيث يزيد من مناعة الأم والطفل، وأيضاً يعمل على المحافظة على المهبل وهو ضروري لحدوث الحمل، ويتحكم في الأنسولين والغدة الدرقية مما يجعله يتحكم في هرمون التستوستيرون، ويجعل الغدة الدرقية تعمل بشكل صحيح، مما يزيد ويعزز الخصوبة.

قد يهمكِ: ماء جوز الهند للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

يستخدم زيت جوز الهند كمرطب

من فوائد جوز الهند للحامل الرئيسية هي استخدامه كمرطب للبطن، حيث يعمل على التخلص من علامات تمدد الحمل أو تخفيفها في بعض الحالات.

تعتبر علامات التمدد أحد المشاكل التي تواجه السيدة الحامل بعد الولادة، ومهما فعلت من أجل التخلص منها فإنه لا مفر منها أثناء الحمل، وتكون واضحة بعد الولادة بشدة، ولكن زيت جوز الهند يعمل على تخفيفها أو منعها في بعض الحالات.

فوائد زيت جوز الهند لعلاج مشاكل الحمل

بعض النساء تتعرض لأعراض مثل مشاكل الغثيان، والإمساك، وحرقة المعدة، فإن من فوائد زيت جوز الهند للحامل أنه يقوم بتهدئة البطن وطرد أي بكتيريا ضارة، كما يقوم بضبط حموضة المعدة التي تسبب الحرقة، وبما أن   مشكلة جفاف المهبل في الفترة الأولى من الحمل تحدث بكثرة، حيث تكون في ذروتها، فيوصي باستخدام جوز الهند لكي يخفف الانزعاج.

فوائد زيت جوز الهند لحليب الثدي

عند تناول زيت جوز الهند للحامل ، وأثناء تكوين اللبن في الثديين سيحتوي الحليب المتكون على خصائص مضادة للميكروبات، وبالتالي عند إرضاع الطفل سوف يتمتع بحليب يزيد من مناعته ضد الفيروسات والبكتيريا. 

زيت جوز الهند لعلاج تهيج الجلد

تعتبر من فوائد زيت جوز الهند تغذية البشرة الجافة، حيث يمكن أن يحدث جفاف للبشرة وحكة أثناء الحمل نتيجة التغير في الهرمونات، وبالتالي زيت جوز الهند يساعد على تغذية البشرة ومنع الحكة وجفافها، ويمكن بعد الولادة أن يحدث تشقق للجلد، وجعل الرضاعة الطبيعية مهمة صعبة وذات ألم، لذلك وضع زيت جوز الهند على الثدي يعمل على تخفيف الألم.

الجماع الغير المؤلم

إن المهبل يعمل على إنتاج مادة تشحيم مما يجعل الاختراق أسهل، ولكن ليس جميع النساء محظوظات هنا، حيث أن البعض لا ينتجون تلك المادة، وبالتالي لابد من مادة تشحيم خارجية، وزيت جوز الهند من أفضل تلك المواد للحمل وتسهيل عملية الجماع بدون ألم، وذلك لما له من خصائص مضادة للبكتريا، وأيضاً لا يتم التعرض للحساسية.

فوائد زيت جوز الهند لزيادة مناعة الجسم

من فوائد زيت جوز الهند أنه يعمل على زيادة مناعة جسم السيدة الحامل، التي تفقدها أثناء فترة الحمل، إذ يساعد على: 

  • تحسين أداء الكلى.
  • يقلل من الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • يعتبر قناع ممتاز على وجه المرأة الحامل وحمايتها من أثار البثور التي تظهر على الوجه التي تسببها هرمونات الحمل.

اقرئي المزيد: جوز الهند للحامل / الفوائد والأضرار والقيمة الغذائية

تأثير زيت جوز الهند على صحة الجنين

أضرار زيت جوز الهند للحامل

يحتوي زيت جوز الهند على الدهون المشبعة، حيث عند تراكم هذه الدهون المشبعة سوف تضمن توفير الطاقة اللازمة أثناء الحمل، وأيضاً إمداد الجنين بالمواد الغذائية الضرورية لبناء جسمه، كما يتم امتصاص الطفل لزيت جوز الهند وحمض اللوريك، مما سيزيد من مناعة الطفل وصحته.     

أضرار زيت جوز الهند للحامل

بالرغم من فوائد جوز الهند الكثيرة للسيدة الحامل؛ سواء في التغذية أو الاهتمام ببشرتها، إلا أن الإفراط في استخدامه ينتج عنه أضرار، وسوف نوضح في بعض النقاط أضرار زيت جوز الهند للحامل نتيجة استخدامه بإفراط:

  • زيت جوز الهند يساعد على رفع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • من أخطر أضرار زيت جوز الهند للحامل أنه يتسبب في أمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يتسبب الإفراط في استخدام زيت جوز الهند في زيادة وزن المرأة الحامل بصورة كبيرة، مما يسبب لها حالة نفسية سيئة بعد الولادة، حيث تجد صعوبة في إنقاص هذا الوزن.
  • الإفراض في تناول زيت جوز الهند يسبب الحساسية لبعض الأشخاص.
  • يتسبب في حدوث ضيق في الشريان التاجي؛ مما يؤدي إلى نقص الدم الذي يصب إلى القلب، ونتيجة هذا الأمر سوف يحدث إغماء وعدم توازن، وهذا من أهم أضرار زيت جوز الهند للحامل.

في نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون جمعنا لكِ أكبر قدر من المعلومات التي تخص زيت جوز الهند للحامل، حيث تناولنا أهم الفوائد، كما تطرقنا إلى الأضرار، ولكن عليكِ الاستعانة بالطبيب عند استخدام زيت جوز الهند حتى تستمتعين بجميع فوائده و تتجنبين أضراره.

المصادر:

بيرنتس

بيرنتنج فرست كراي

مام جانكشن

يرجى تدوير الشاشة
تخطي
To install tap أضف إلى الشاشة الرئيسية
أضف إلى الشاشة الرئيسية
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية
تخطي
تخطي
To install tap
and choose
أضف إلى الشاشة الرئيسية