فوائد شاي الزعتر للحامل في فترات الحمل المختلفة

شاي الزعتر للحامل

توجه العالم في الآونة الأخيرة للعلاج بالأعشاب، وخصوصًا النساء الحوامل، وانتشرت وصفات كثيرة منها شاي الزعتر للحامل ، فالمرأة الحامل تتعرض للكثير من التغيرات والأعراض المزعجة التي قد تكون بسبب الحمل أو بسبب آخر، فنحن الأن في جولة صغيرة لنتعرف على فوائد وأضرار شاي الزعتر للنساء بصفة عامة والمرأة الحامل بصفة خاصة.

طريقة عمل شاي الزعتر للحامل

من منا لا يحب إضافة الزعتر إلى نظامه الغذائي بشكل يومي، ولكننا قد نصاب بالملل في بعض الأحيان؛ بسبب الطرق التقليدية لاستخدامه، لذلك علينا التجديد ومن أسهل الطرق وأحسنها مذاقًا لاستخدام الزعتر تحويله إلى مشروب شاي، وذلك بغلي كوب من المياه ثم وضع أوراق نبات الزعتر بها وتترك لمدة خمس دقائق بعد أن يتم تغطيته ثم يشرب.

ويتم اعتماد هذه الطريقة عندما يكون لدينا أوراق طازجة، أو مجففة من الزعتر، أما إذا لم يكن لدينا هذه الأوراق فقد توفرت في الأسواق أكياس شاي زعتر جاهزة.

فوائد شرب شاي الزعتر للمرأة الحامل

فوائد شرب شاي الزعتر للمرأة الحامل

يتميز شاي الزعتر بمذاق مختلف ورائع، ولكن يجب على المرأة في أول الحمل أن تأخذ حذرها عند تناوله ويجب عدم الإفراط في تناول مشروب شاي الزعتر للحامل، وأن تستشير طبيبها الخاص قبل أن تخطو هذه الخطوة، لأنه قادر على زيادة في انقباضات عضلات الرحم وقد يسبب ولادة مبكرة


الزعتر يحتوي على خصائص مطهرة كما أنه يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي ومدر للبول كما أنه غني بالفيتامينات والمغذيات المفيدة مثل فيتامين ج وفيتامين ب، وهذه الفيتامينات تعتبر من أهم العناصر التي تحتاجها المرأة وقت الحمل، ويساعد أيضًا على التخفيف من آلام المعدة والانتفاخ والأنفلونزا كما أنه يحفز التعرق الذي بدوره يساهم في التخلص من السموم.

فوائد شاي الزعتر بالنسبة للإنسان عمومًا

يحتوي شاي الزعتر على الكثير من مضادات الأكسدة، والمعادن والفيتامينات، وقد أظهرت بعض الدراسات أن شرب شاي الزعتر بانتظام يمكن أن يساعد في علاج كلًا من:
1. ضغط الدم: يساعد الزعتر في انخفاض ضغط الدم لدى فئران التجارب،
2. تقليل الإصابة بالسرطان: تشير بعض الدراسات إلى أن مستخلص نبات الزعتر تحمل السُمية الخلوية التي تساعد في علاج سرطان القولون ودراسات أخرى أثبتت أن الزعتر له تأثير جيد في علاج سرطان الثدي.
3. مكافحة البكتيريا: وجد العلماء أن الزيوت المستخلصة من الزعتر لها خصائص مضادة للجراثيم.
4. مكافحة الالتهابات: الزعتر يحتوي على مركب الثيمول الذي بدوره يساعد على كبت مسارات الالتهابات والسيطرة نهائيًا على الالتهاب.

قد يهمكِ: فوائد منقوع الزعتر للحامل

الفوائد الصحية للزعتر

● يعمل الزعتر على تقوية المناعة وتقوية عضلات الجسم.
● يعالج الربو والسعال الديكي والتهابات الشعب الهوائية.
● يساعد على تقوية عضلة القلب ويخفض نسبة الكوليسترول الغير مرغوب فيها بالدم، وبذلك يحمي الجسم من بعض الأمراض الصدرية مثل: تصلب الشرايين والإصابة بالجلطات.
● ينشط الدورة الدموية ويعمل على تنظيف الرئتين والحلق من البلغم.
● يساعد في علاج التهابات المسالك البولية والمثانة.
● يحسن عملية امتصاص الغذاء، ويساعد في تسهيل عملية الهضم، وطرد الغازات خارج الجسم.
● الزعتر نبات قابض لذلك يستخدم كعلاج للإسهال.
● يحتوي على مضادات للأكسدة التي يمكنها حماية الجسم من حدوث الإصابة بالأمراض المختلفة.
● يحتوي على مادة الكارفكرول التي تعمل على قتل الميكروبات وطرد الطفيليات والفطريات.
● يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالسرطان، إذ وجدت بعض الدراسات التي أجريت أن الزعتر يعمل على قتل الخلايا السرطانية وبالتالي يقي من الإصابة بسرطان الثدي والقولون للحامل.
● يعزز الإستيعاب ويعمل على سرعة استرجاع المعلومات ويعمل على تقوية الذاكرة عمومًا.
● ينظم ضغط الدم ويعمل على تنظيم ضربات القلب.
● يقي من ظهور الخطوط الرفيعة وعلامات تقدم سن البشرة والحصول على بشرة مشدودة لمقاومته للجذور الحرة.
● الزعتر من الأعشاب العطرية لذلك يستخدم في صناعة العطور ومستحضرات مزيل العرق.
● يستخدم في الطهي كنوع من أنواع التوابل.
● يعزز المناعة لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين سي.
● منع تساقط الشعر يعمل الزعتر بإضافته إلى أكليل الجبل على منع تساقط الشعر وزيادة نمو الشعر.
● يساعد فى التخلص من التبول اللاإرادى.
● يساعد فى علاج النقرس عند خلطه مع الزنجبيل المطحون.
● علاج دوالي الساقين بوضعه فى أكياس شاش وتغمر لمدة خمس دقائق فى ماء ساخن ثم توضع على الأماكن المصابة لمدة ربع ساعة.
● يعمل على زيادة اللبن عند الأم المرضع.
● يساعد فى التخسيس وحرق الدهون عندما يتم خلطه مع الشاي الأخضر ويشرب قبل الوجبة.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار الزعتر للحامل | هل يوجد آثار جانبية للزعتر على صحة الحامل؟

شاي الزعتر للحامل في الشهور الأولى

شاي الزعتر للحامل في الشهور الأولى

الزعتر من الأعشاب التي تعمل على توازن الهرمونات لأن له خصائص تساعده على ذلك، ومن المحتمل أن شرب شاي الزعتر للحامل في شهورها الأولى يعمل على تحفيز إنتاج هرمون البروجسترون وبالتالي يحدث الإجهاض.

لذلك ينصح النساء الحوامل عدم تناول شاي الزعتر للحامل في شهورها الأولى من الحمل، كما يمكن حدوث اضطرابات للمعدة عند تناوله بشكل كبير لأن المرأة في هذا الوقت تزيد حساسية معدتها لبعض المشروبات والأطعمة نظرًا لتغير هرموناتها.
لذلك على السيدة الحامل توخي الحذر عند تناول الزعتر في أوقات حملها خصوصًا الفترات الأولى من الحمل أو إذا كانت تعاني من بعض الاضطرابات والمشاكل المعدية.

فوائد شاي الزعتر للحامل في الثلث الثاني من الحمل.

لا يوجد دراسات كافية حول هذا الموضوع أو ما إذا كان الزعتر مفيد للحامل في الثُلث الثاني من حملها أم لا، وهل تناول شاي الزعتر للحامل في ثُلثها الثاني مفيد أم مضر، إلا أن جميع الكتب القديمة التي تتحدث عن طب الأعشاب تقول أن الزعتر يساعد المرأة على الولادة الطبيعية، وشاي الزعتر من أكثر المشروبات التي تتناولها السيدات الحوامل في الكثير من البلدان أثناء فترة الحمل وأجريت عليهم بعض الدراسات التي أثبتت أن شرب شاي الزعتر للحامل يساعدها في التغلب على العديد من المشاكل مثل: آلام المعدة، الزكام، أمراض الجهاز البولي، أمراض الجهاز التنفسي، كما أنه يحمي المرأة من الإحساس بالانتفاخ.

ويشاع في بعض البلاد أن الزعتر يساعد الأم بعد ولادة طفلها لأنه يعمل على إنقباض الرحم، وبالتالي نزول المشيمة بشكل أسرع، ولكن لا توجد دراسات كافية لذلك.

ومن فوائد الزعتر المعروفة للجميع أنه يُحسن من أداء الجهاز المناعي وبالتالي تقوية مناعة الجسم لأنه يحتوي على مقدار كبير فيتامين أ وفيتامين سي وهذه الفيتامينات بدورها أيضًا تساعد على حماية الجسم من الإصابة بالإنفلونزا ويعتبر مصدر هام للمنغنيز والنحاس والحديد وأيضًا مصدر هام للألياف.

وصفات جديدة لعمل شاي الزعتر للحامل

● الزعتر بالبرتقال:

يتم غسل مقدار من أوراق الزعتر الطازجة ونقعها في مقدار 2 كوب من الماء المغلي، ويتم تحضير كوب من عصير البرتقال الطازج، ثم يتم تصفية الزعتر ووضعه في الخلاط الكهربائي مع عصير البرتقال وبعض من قشور البرتقال لتعزيز الطعم ونخلط جميع المحتويات للحصول على مشروب طبيعي وجديد ويمكن إضافة السكر أو العسل حسب الرغبة.

● الزعتر والشاي الأخضر :

نحضر إناء صغير ويتم وضع ملعقة من : أوراق الزعتر والشاي الأخضر ويتم خلطهم جيدًا، ثم يتم غلي كوب كبير من الماء ووضعه على الخليط وتغطيته وتركه حتى نحصل على المذاق المطلوب، ويمكن إضافة السكر أو العسل حسب الرغبة.

● الزعتر وجوز الهند:

يتم غسل مقدار من أوراق الزعتر الطازجة ونقعها في مقدار كوب من المياه المغلية ويترك حتى يبرد، ثم يتم إحضار ملعقة من مبشور جوز الهند الطبيعي ويوضع في الخلاط الكهربائي، وتصفية الزعتر ووضعه بداخل الخلاط ونخلط جميع المحتويات مع إضافة القليل من السكر أو عسل النحل الطبيعي حسب الرغبة.

● الزعتر واليانسون:

يتم غلي كوب من الماء، ويوضع به مقدار من أوراق الزعتر النظيفة الطازجة، مع ملعقة صغيرة من اليانسون، ويتم تحليته بالعسل، تساعد هذه الوصفة على علاج القولون العصبي.
الزعتر والخصوبة
● أثبتت بعض الأبحاث التي أجريت على حيوانات التجارب أن الزعتر له تأثير في تحفيز الخصوبة خصوصًا عند النساء لأن الزعتر له تأثير قوي على عدوى الجهاز البولي، وعدوى الجهاز البولي من أكثر الأسباب شيوعًا في العقم عند النساء.

● والجدير بالذكر أيضًا أن الزعتر له تأثير مهم جدًا في توازن الهرمونات داخل الجسم خصوصًا الهرمونات الأنثوية، ومن المعروف أن اضطرابات الهرمونات من أهم أسباب عدم الإنجاب عند النساء.

● يعتبر الزعتر مقوي جنسي حين يخلط مع عشبة الجنسنج وعشبة الماكا بمقادير متساوية، وللحصول على أفضل النتائج يتم خلط المكونات بعسل النحل الطبيعي.
بعض المحاذير من تناول شاي الزعتر للحامل

● الإصابة بالإجهاض:

عند تناول الزعتر بكميات كبيرة يسبب بدء الحيض عند النساء، لذلك يتوقع أن يسبب الإجهاض خصوصًا في شهور الحمل الأولى.

● زيادة خطر النزيف:

الزعتر يبطئ من تجلط الدم، لذلك إذا كانت المرأة الحامل تعاني من إضطرابات في النزيف فعليها عدم تناوله بكثرة، وأيضًا قبل الولادة القيصرية بفترة لابد من توقف تناول شاي الزعتر للحامل لكي لا تتعرض إلى خطر النزيف.

● الإصابة بالحساسية:

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من بعض أنواع التوابل، لذا عليهم عدم الإفراط في تناول شاي الزعتر للحامل لتجنب الإصابة بالحساسية.

فوائد شاي الزعتر للحامل بالشهر التاسع

فوائد شاي الزعتر للحامل بالشهر التاسع

كما ذكرنا سابقًا فوائد الزعتر للإنسان عمومًا علينا أن نذكر فوائد شاي الزعتر للحامل في شهرها التاسع حيث أنه يقلل من الإحساس بالقيء والغثيان عند الحوامل، كما أنه يحارب فقر الدم لاحتوائه على عناصر ذات قيمة غذائية عالية مثل: الحديد والكالسيوم، ويحتوي أيضًا على مقويات المناعة وفيتامين سي الذي بدوره يساعد على وقاية الحامل من الأمراض ونزلات البرد والرشح والأنفلونزا، ويعمل أيضًا كمطهر للجهاز الهضمي والتنفسي ويحمي الحامل من الإمساك الذي قد يصيبها في آخر الحمل بسبب بطء حركة الأمعاء.

قد يهمك: فوائد الزعتر للحامل في الشهر التاسع مع بعض التحذيرات عند تناوله

يستخدم أيضًا كعلاج موضعي لالتهابات الجلد بدلاً من أنواع الكريمات التي قد تحتوي على الكورتيزون، يزيد شاي الزعتر من تقلصات الرحم التي تعمل كمحفز للولادة الطبيعية لذا يمكن استخدامه لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، كما يمكن استخدام منقوع الزعتر كحمام بخار لمنطقة المهبل والرحم حيث تقوم بنقع الأوراق في ماء مغلي وتقف الحامل فوقه ليتصاعد البخار المنقوع به الزعتر وبعض أوراق عشبة المرمرية هذه الوصفات تساعد على الولادة الطبيعية، أما إذا كانت ولادتك قيصرية فيجب عليكِ الابتعاد عن هذه الوصفات تمامًا، وأيضًا من يعانون من ضغط الدم المرتفع أو درجة حرارة مرتفعة في الرحم أو اضطرابات في الغدة الدرقية والقلب ومن يعانون من حساسية من بعض التوابل عليهم أيضًا الابتعاد نهائيًا عن شرب شاي الزعتر دون استشارة الطبيب.

المصادر:

دكتور دوت كوم

تي اند كافيه

هيلث لاين