فوائد شاي النعناع للحامل وكيفية الابتعاد عن اضراره

فوائد شاي النعناع للحامل

يجب أن تهتم المرأة الحامل بتناول المأكولات والمشروبات الصحية خلال فترة الحمل، فوائد شاي النعناع للحامل عديدة لذلك يعد من المشروبات التي لا تستغنى عنها المرأة الحامل، تعرفي عليها في السطور القليلة القادمة.


شاي النعناع للحامل

تُعتبر الأعشاب الطبيعية من المشروبات الأكثر استهلاكاً للمرأة الحامل، لعدم احتوائها على أي مواد كيميائية، ومنها شاي النعناع، الذي يتكون من اثنين من المكونات الطبيعية، وهما الشاي والنعناع، ولكل واحد منهما فوائده الخاصة، كما قد يوجد له بعض الأضرار عند الإفراط في تناوله، وخاصة بالنسبة للمرأة الحامل، لذلك يجب على المرأة الحامل التعرف على هذه الفوائد والأضرار منذ مرحلة الحمل الأولى لتجنب أي مشاكل خلال الحمل.

ومشروب الشاي بالنعناع للحامل من أكثر المشروبات التي تجد إقبال واسع وخاصة مع وجود التجمعات الأسرية، حيث أن النعناع يُضيف نكهة مُحببة على الشاي، بالإضافة للرائحة الجميلة أيضاً.

فوائد شاي النعناع للحامل

شاي النعناع للحامل

تتعدد فوائد شاي النعناع للحامل ونذكر منها الفوائد التالية:

  • مشروب الشاي بالنعناع يساعد على تخفيض حرارة جسم الحامل وجعله بارداً نتيجة للخواص المُرطبة التي يحتوي عليها النعناع.
  • الحد من روائح الفم الكريهة، بشكل خاص بالشهور الأولى للحمل، التي تتعرض فيها المرأة الحامل للغثيان والقيء بشكل أكبر.
  • معالجة بعض مشاكل جهاز الهضم، ونذكر منها مشكلة عسر الهضم، وحرقة المعدة، كما يساعد على تقليل الغازات.
  • كما يُعد شاي النعناع آمن خلال الحمل طالما كان استهلاكه بالمعدل الطبيعي، ولا يجب الإفراط في تناوله لتجنب الآثار الجانبية المُحتملة، وبشكل عام لا يجب تناول المشروبات العُشبية بشكل كبير حتى لا تُسبب أي مشاكل للجنين أو المرأة الحامل.

قد يهمكِ: الشاي الأخضر والزنجبيل للحامل فوائده وأضراره خلال فترة الحمل


فوائد النعناع بشكل خاص

  • للنعناع فوائد كبيرة بعد الحمل كذلك، وخاصة في فترة الرضاعة عند تناول النعناع، فقد تعاني المرأة من تشقق الحلمة وتقرحها بسبب الرضاعة، وبالتالي تعاني خلال إرضاع المولود، وفي هذه الحالة تظهر أهمية النعناع عند وضع ماؤه على مكان التشققات، حيث لوحظ أنه تم الوقاية من تشققات الحلمة، مما يقلل من الألم خلال الرضاعة.
  • يمكن لأوراق النعناع معالجة الصداع عند المرأة الحامل، كما تُخلص من أعراض الغثيان نتيجة لرائحة النعناع المنعشة، التي تعتبر بمثابة علاج سريع للغثيان، والتقليل من تقلبات المعدة، كما يمكن تدليك الأنف والجبهة بزيت النعناع لمعالجة الصداع بشكل سريع، حيث يتميز النعناع بخواصه المهدئة، وبالتالي يمكنه خفض حرارة الجسم، والحماية من الالتهابات، وكافة أشكال الصداع، ومنها الصداع النصفي، وخاصة عند إضافة هذه الأوراق مع الشاي في شاي نعناع للحامل.
  • الحد من الاكتئاب الذي قد تتعرض له المرأة الحامل، لأنه مُنبه طبيعي لرائحته القوية والمميزة، التي تُعيد شحن طاقة الجسم، وتعزز حيوية وظائف الدماغ، كما يساعد على التخلص من الشعور بالكسل، والقلق، والإرهاق الملازم للحمل، ويمكن تناول النعناع مع الشاي للاستفادة من هذه الخواص الفريدة.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار النعناع للحامل وكيفية الاستفادة منه فى دعم الجهاز المناعي

أضرار النعناع للمرأة الحامل

أضرار النعناع للمرأة الحامل

  • بشكل عام يمكن القول إن النعناع آمن بشكل كبير للسيدة الحامل، كذلك عند استخدامه في العقاقير الطبية، حيث يتم استخدام زيت النعناع كمكون أساسي في العديد من الوصفات الطبية، ولكن يجب ألا تتعدى المرأة الحامل الجرعة التي يصفها الطبيب منها، وتُعد العقاقير الطبية المحتوية على النعناع آمنة على الحمل بشكل كبير.
  • قد يُسبب زيت النعناع رد فعل تحسسي للحوامل اللاتي يعانين من الحساسية للنعناع أو المنثول، مما قد يؤدي لأعراض خطيرة خاصة خلال فترة الحمل، لذلك يجب الحرص عند استخدامه في هذه الحالة، واستشارة الطبيب قبل استخدامه.
  • يعزز زيت النعناع من الطمث عند النساء، مما يؤدي للتأثير على بطانة الرحم، وهو من الأمور الخطيرة، وقد يؤدي للتسمم عند استنشاقه بشكل زائد، لذلك في حالة الحمل على وجه التحديد يجب استشارة الطبيب المتخصص قبل استخدام أي من منتجات زيت النعناع.

فوائد تناول الشاي للحامل 

  • المساعدة على تهدئة الأعصاب، حيث أن الشاي من الأعشاب المعروفة بقدرها على تهدئة الأعصاب بشكل عام، وخاصة للمرأة الحامل، عند تعرضها للإرهاق النفسي والبدني، فيكون الخيار المثالي في هذه الحالة هو تناول الشاي مع بعض النعناع، سواء المجفف أو الطازج، حيث ينعكس مفعول هذا المشروب على الجسم، والتأثير الإيجابي على المرأة الحامل خلال يومها، حيث تميل للتفاؤل، والصفاء في التفكير.
  • العمل على وقاية الجسم، وذلك لأن الشاي من أهم مضادات الأكسدة، التي لها العديد من الفوائد ومنها، مقاومة مظاهر التقدم في العمر، والوقاية من ترهل الجلد، والتجاعيد، كما أنه يُعتبر من المشروبات المضادة للجراثيم، والتي تكافح الأمراض السرطانية المختلفة، ومنح الوقاية الكافية لجسم المرأة الحامل من التعرض للأمراض، والحفاظ على سلامتها طيلة مدة الحمل لتضع مولودها بشكل سليم، ولكن يجب الانتباه لعدم الإفراط في تناول الشاي، أو أي من المكونات التي تحتوي على الكافيين خلال فترة الحمل.
  • يمكن أن تتعرض المرأة الحامل أثناء مدة الحمل للارتفاع بضغط الدم، نظراً للكثير من الأسباب، وفي هذه الحالة يساعد تناول الشاي مع بعض أوراق النعناع على التخفيف من الضغط المرتفع، والحماية من بعض الأمراض المرتبطة بارتفاع الضغط، ومنها تسمم الحمل، وغيرها من الأعراض.
  • الحد من معدلات السكر بالدم، والحماية من سكر الحمل الذي يحدث نتيجة لارتفاع معدلات السكري بالدم بفترة الحمل، وحدوث الكثير من المضاعفات الصحية الخطيرة نتيجة لذلك.
  • يُعد تناول الشاي آمن ولكن مع استخدامه بكميات مُعتدلة، وبالرغم من الفوائد الكثيرة له التي ذكرناها سابقاً، ولكن يجب الاعتدال في تناوله خلال مرحلتي الحمل والرضاعة، حتى لا تتعرض الأم والجنين لاضطرابات النوم، كما قد يؤدي الإفراط في تناوله لإعاقة امتصاص الحديد بالدم، والتعرض لفقر الدم أو الأنيميا، لذلك يجب سؤال الطبيب المتخصص بشكل دائم عند الرغبة في تناوله، لتحديد الكمية المناسبة منه لحالة المرأة الحامل.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار الشاي الأحمر للحامل

أضرار تناول الشاي للمرأة الحامل

أضرار تناول الشاي للمرأة الحامل

عند تناول الشاي بكميات كبيرة، أي ما يزيد عن 4 كوب بشكل يومي، يمكن أن يؤدي لمشاكل كبيرة بشكل خاص للمرأة الحامل، نتيجة زيادة معدلات الكافيين في الجسم، حيث قد تحدث بعض الآثار السلبية أو الأضرار، ومنها ما يلي:

  • الإصابة بالقلق، والمعاناة من عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، أو ما يُعرف باضطرابات النوم لدى المرأة الحامل، وكذلك تعرض المولود لذلك، في حالة تناول الأم للشاي بكميات كبيرة.
  • عدم الانتظام في الضربات القلبية، والمعاناة من الغثيان والرغبة في القيئ.
  • التعرض للعصبية نتيجة للأرق الزائد، وعدم انتظام النوم، والشعور بالطنين بالأذن.
  • قد يحدث في بعض الحالات الرعشة، والرجفان، خاصة مع تناول الشاي مع مشروبات مُنبهة أخرى مثل القهوة.
  • قد يحدث تداخل بين الشاي وبعض العقاقير الطبية المستخدمة في حالة الحمل، مثل المُكملات الغذائية المتنوعة الذي يصفها الطبيب للمرأة الحامل، كما يمكن التقليل من الآثار الجانبية للشاي عن طريق إضافة النعناع معه للحصول على شاي النعناع للحامل، الذي يحتوي على الكثير من الفوائد التي تجعل منه مشروب مثالي للمرأة الحامل، ولكن نُذكر بعدم تجاوز الكمية المسموحة منه.

المصادر:

ذا هيلث سايت

بينتنج فرست كراي