فوائد شرب الماء للحامل والكميات المطلوبة للحفاظ على صحة الجنين

فوائد شرب الماء للحامل

للماء فوائد لا تعد ولا تحصى لجسم الإنسان وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد شرب الماء للحامل لما لها من أهميها كبيرة تعود على الأم والجنين خلال فترة الحمل فعلى الحامل أن تتناول كميات كبيرة من الماء بشرط أن تتأكد من مصدرها وخلوها من الشوائب التي قد تضر بصحتها وصحة الجنين، والآن هيا بنا نتعرف على كل ما للماء من فوائد على صحة الجنين وأمه.


فوائد شرب الماء للحامل:

فوائد شرب الماء للحامل

1- نقل الطعام للجنين:

شرب الماء مهم للغاية خلال فترة الحمل وخصوصًا بعد تناول الوجبات، لذا على الحامل أن تشرب كميات وفيرة من المياه بعد تناول الطعام، لأنه يعزز من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، كالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية الموجودة في الطعام، ثم بعد ذلك ينقلها للجنين عن طريق مجرى الدم ليستفيد منها على أكل وجه.

2- الحفاظ على مستوى السائل الأمنيوسي:

تساعد الماء على الحفاظ على مستوى السائل الذي يحيط بالجنين والذي يسمى (بالسائل الأمنيوسي) الذي يعد بمثابة درع حامي للجنين من البكتيريا والعدوى ويمنع التفاف الحبل السري وإلحاق الضرر بالجنين، لذا ينصح الأطباء الأمهات بشرب الماء لأن إذا انخفض السائل الأمنيوسي في أول الحمل قد يؤدي إلى حدوث عيوب خلقية للجنين، وقد يحدث إجهاض مبكر وفي أواخر الحمل قد يسبب الولادة المبكرة أو القصيرية.

كما قد يؤدي إلى التفاف الحبل السري حول الجنين، ولابد من التأكد من مصدر الماء ومدى نقائه، فالمياه التي تحتوي على الزئبق والرصاص والزرنيج تؤثر على صحة الجنين بالسلب.

3- الوقاية من بعض الأمراض:

تساعد على الأم على الوقاية من المشاكل التي تصيب الأم خلال فترة الحمل، فتحمي الماء من الإصابة بالالتهابات المشاكل البولية والبواسير والجفاف، وكذلك الحماية من الإمساك لأن الماء يساعد على حركة المعدة ومن ثم تجنب الأم الإصابة بالإمساك التي تعاني منه الأم خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى أنها تقضي على السموم والأملاح الزائدة الموجودة بالجسم.


4- الحد من الجفاف:

تحمي الماء الحامل من الكثير من المشاكل فتجنبها خطر الجفاف الذي ينتج من الغثيان الصباحي أو القئ الصباحي، مما يسبب انقباضات الرحم والدوخة والصداع وعسر الهضم وحرقة المعدة، لذلك ينصح الأطباء الحوامل بتناول كميات وفيرة من المياه لتجنب هذه المشكلات.

5- القضاء على تورم القدمين:

تعاني السيدات الحوامل من مشكلة تورم القدمين الناتج عن زيادة الصوديوم في الجسم ومن هنا جاء دور الماء ليقضي على هذه المشكلة من خلال تخليص الجسم من الصوديوم الزائد به.

6- يخفف من حدة أعراض الحمل المزعجة:

يقلل شرب الماء من المشاكل التي تعاني منها الحامل خلال فترة الحمل كالتعب والتورم والصداع، وارتفاع درجة الحرارة فالماء له فضل كبير في الحافظ على الجسم من الجفاف ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق العرق.

قد يهمكِ: كثرة الماء للحامل في الشهر التاسع

7 يساعد في تنشيط حركة طفلك الكسول:

فمن أهم فوائد شرب الماء للحامل أنها تساعد على تنشيط حركة الجنين الكسول، فأثبتت الدراسات أن الماء شديد البرودة أو الساخن يحفز الجنين على الحركة والنشاط.


8- يخلص الجسم من السموم:

تخلص الماء الجسم من السموم والنفايات الموجودة به، ومن ثم ينمو الكبد والكلى بشكل صحي وسليم حيث أنه يعمل على غسل الكلى، وتخلصيها من السموم والأملاح الضارة بها وبالجسم.

9- تقلل الضرر العائد على الثديين:

تناول كميات قليلة من الماء يلحق الضرر بالثديين عند إنتاجهم للبن الطفل بشكل طبيعي، فتناول الماء بكمية وفيرة تقي الماء من هذه المشكلة.

علامات تؤكد احتياج الحامل لشرب الماء:

  • اصفرار البول والتهاب المسالك البولية، الصداع، الدوخة، شحوب البشرة وبهتانها.
  • الإمساك، تشقق الجلد والمظهر غير الصحي للجلد، الشعور بالأرق والتعب والإرهاق.

ما هو مقدار الماء الذي تحتاجه الحامل؟

تختلف كمية الماء التي تحتاجها كل حامل على حدى فالكمية تختلف باختلاف طبيعة وجسم كل سيدة ومدى نشاطها فإذا تتحرك أكثر كلما احتاجت إلى كميات من الماء أكثر، والسيدات التي تتعرق بصورة أكبر نتيجة زيادة إفرازات الغدد العرقية تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء أكثر السيدات التي تتعرق بشكل طبيعي حيث نلاحظ زيادة كمية العرق من خلال كف اليد الذي يتعرق بصورة أكبر من الطبيعي، ولكن القاعدة الأساسية والتي تمثل الحد الأدنى من شرب الماء للحامل تتمثل في شرب 3 لتر ماء على الأقل يوميًا أي بما يعدل من 8 إلى 12 كوب يوميًا، ويمكنك أيضًا استشارة الطبيب للتأكد من كمية الماء المقرر تناولها للحافظ على صحتك وصحة جنينك.

نصائح هامة للاستفادة بـ فوائد شرب الماء للحامل

نصائح هامة للاستفادة بـ فوائد شرب الماء للحامل

  • إذا كنتي تمارسين التمارين الرياضية الخفيفة فعليك بشرب كوب كل ساعة.
  • تحتاجين لكمية كبيرة من الماء خلال فصل الصيف لأن جسمك يفقدها عن طريق العرق، لذلك عليك بتناول كميات كبيرة من الماء خلال الصيف.
  • العصائر الطبيعية قد تمد الجسم بالسوائل التي يحتاجها وبديل عن الماء، ولكن ضعي في اعتبارك أنها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي قد تعمل على زيادة وزنك وتحتوي على كمية كبيرة من السكر الذي قد يضر بكِ وبالجنين خلال فترة الحمل، لذلك فشرب الماء أفضل من أي نوع من أنواع السوائل.
  • تجنبي خلال فترة الحمل المشروبات والمأكولات التي تحتوي على مادة (الكافيين) لها مدرات للبول فتجعلك تفقدين كمية كبيرة من السوائل التي قد تحتجيها أنتِ وجنينك وربما تعرضك للجفاف الذي يؤثر بشكل كبير على صحة الجنين وخاصة على السائل الأمنيوسي كما وضحنا سابقًا.
  •  إذا لم تكوني متأكدة من كمية الماء التي تتناوليها يومياً، بإمكانك ملء ثلاث زجاجات من الماء سعتها لتر واحد وحاولي إنهائها في نهاية اليوم.
  • نظمي أوقات شربك للماء حتى لا تؤثر على تناولك للطعام بسبب الشبع، فتجنبي شرب الماء بكميات كبيرة قبل الطعام حتى لا تمتلئ معدتك، ولا يمكنك الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في الطعام،.
  • يمكنك شرب الماء قبل الطعام بمدة كافية، ولكن من الأفضل أن تشربي الماء بعد الوجبات لتساعدك على هضم الطعام لكي يستفيد منه الجنين بصورة أفضل.
  • احذري ارتفاع درجة حرارتك خلال فترة الحمل فإذا تعرضتي لذلك اتخذي التدابير اللازمة لأن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى الجفاف الذي بدوره له آثار بالغة الخطورة على الجنين.

اقرئي المزيد: فوائد ماء زمزم للحامل والجنين

نصائح شرب الماء للحامل:

  • حمل الماء أثناء أداء التمارين الرياضية.
  • إكثار شرب الماء بالصيف، وذلك لأن الجسم يتخلص منه عن طريق العرق.
  • شرب الكثير من العصائر مع المحافظة على نسب السعرات الحرارية.
  • البعد عن المشروبات المضرة كالكحوليات.

هذه المقالة تغطي كل ما تحتاج المرأة الحامل أن تعرفه عن فوائد شرب الماء للحامل فتحتوي على المعلومات الكافية، فقد تناولنا في هذه المقالة فوائد شرب الماء للحامل، والعلامات التي تؤكد احتياج الحامل لشرب الماء، مقدار الماء الذي تحتاجه الحامل، مع تقديم بعض النصائح لتستفيد الحامل بشكل أكبر من شرب الماء.

المصادر:

وات تو اكسبيكت

بيبي سنتر

بيرنتنج فرست كراي