فوائد شمع العسل للحامل وقيمته الغذائية

فوائد شمع العسل للحامل

عسل النحل من المنتجات الطبيعية التي تستخدم في وصفات الطب البديل لتخفيف أعباء الحمل، مثل القيء والغثيان الذي تتعرض له الحامل في الثلث الأول من الحمل، ليس هذا فقط بل نجد أيضًا أن فوائد شمع العسل للحامل لا تقل بأي حال عن أهمية العسل نفسه؛ حيث يحتوي شمع العسل على مضادات الأكسدة التي تفيد جسم الحامل في مقاومة العديد من الأمراض التي تتعرض لها المرأة في هذه الفترة، كما يدخل شمع العسل في العديد من الوصفات التي تفيد علاج البشرة وتأخير ظهور التجاعيد، ويستخدم في تغليف بعض الأدوية.

فوائد شمع العسل للحامل

فوائد شمع العسل للحامل

وبخلاف الفوائد العامة لشمع العسل، فإن فوائد شمع العسل للحامل كثيرة ومتعددة للغاية وتفوق أي منتج طبيعي آخر، كما أنه يساعد على تخفيف أعراض واعباء الحمل في جميع الشهور، ويمكننا ذكر بعض من فوائد شمع العسل للحامل كما يلي:

تقليل أعراض الحمل

من فوائد شمع العسل للحامل قدرته على علاج بعض الأعراض المرتبطة بالحمل مثل الشعور بالرغبة في القيئ والغثيان المتكرر، حيث يمتلك شمع العسل الطبيعي العديد من المكونات التي تقوم بمعادلة الإفرازات داخل المعدة مما يقلل من الشعور بالقيء والغثيان خاصة في فترة الصبح.

يحمي من فقر الدم

يحتوي شمع العسل على عنصر هام جداً والذي يتشكل فيه أهم فوائد شمع العسل للحامل، وهو عنصر الحديد، الذي يعمل على إمداد الأم بالحديد اللازم للتخلص من الأنيميا أو فقر الدم الذي تكون أكثر عرضة للإصابة به خلال فترة الحمل، وذلك نظراً للغذاء الذي يقوم الجنين بامتصاصه منها بشكل مستمر قد يسبب فقر الدم إن لم يتم تعويضه.

تخفيف الوزن

من أقوى فوائد شمع العسل للحامل هو قدرته على معادلة نسبة الدهون في الجسم، ومحاربة زيادة الوزن التي تطرأ نتيجة تغير الهرمونات باستمرار في فترة الحمل، مما يجعل الحامل تميل إلى تناول السكريات بنسب كبيرة فتحدث السمنة، ويكون دور شمع العسل هنا هو معادلة نسب الدهون والسكريات ومنع ترسبها في منطقة معينة بالجسم كمنطقة البطن التي تؤدي لظهور الكرش لدى المرأة.

الوقاية من تسمم الحمل

يمكن تناول شمع العسل من قبل الحامل للوقاية من حدوث أي تسمم، وذلك نظراً لإحتوائه على العديد من المواد المضادة للجراثيم والميكروبات، وتقوم بمحاربتها والتخلص منها فور ملاحظتها، وهو ما يمنع حدوث تسمم بالحمل، أو حدوث نزيف مفاجئ أو ولادة مبكرة.

الحماية من الإجهاض

تكمن فوائد شمع العسل للحامل في كونه قادراً على تثبيت الجنين بشكل أكبر في شهور الحمل الأولى، لذا ينصح جميع الأطباء بتناوله في أول ثلاثة أشهر من الحمل، لتثبيت الجنين بالرحم، ومنع حدوث إجهاض مفاجئ أو أي مشكلة من مشكلات الحمل الأخرى.

تقليل مشاكل الجهاز الهضمي

معالجة مشاكل الجهاز الهضمي من الأعماق وعدم الشعور بأي عارض من أعراض الجهاز الهضمي غير السليم من فوائد شمع العسل للحامل  حيث يحتوي على نسبة جيدة من المواد الدهنية المشبعة التي تسهل حركة الأمعاء، وتقوم بتليين المعدة وتمنع حدوث الإمساك، وتعالج حرقة المعدة وعسر الهضم التي تصاب بهم الحامل على مدار جميع أشهر حملها.

مدر للحليب

ينصح به الأطباء كمدر طبيعي للحليب الذي يحتاجه الطفل في بداية ولادته، مما يسهل على الأم إرضاع طفلها بشكل طبيعي، بدلاً من اللجوء إلى الطرق الصناعية الغير صحية وتعريض صحة المولود للخطر، وتعتبر هذه النقطة من أهم فوائد شمع العسل للحامل.

علاج مشاكل البشرة للحامل

يساعد الحامل في التخلص من جميع مشاكل البشرة التي تطرأ عليها نتيجة التغيرات الهرمونية المستمرة في جسدها، مثل ظهور الحبوب في الوجه، واسمرار البشرة، التصبغات، وكلف الحمل، وعلاج السيلوليت الذي يظهر في أماكن حساسة من الجسم ويكون مظهره غير محبذ، مما يجعل المرأة تفقد جزء من جمالها، وقد يعرضها ذلك للإصابة بالإكتئاب.

زيادة معدل الخصوبة

ومن فوائد شمع العسل للحامل كذلك، قدرته على زيادة معدل الخصوبة، وزيادة فرص الحمل، مما يجعل جميع الأطباء يصفونه كنوع من أنواع علاجات العقم وتأخر الإنجاب، وقد أبدى نتائج مبهرة في هذا.

حل مشاكل الشعر للحامل

إضافة إلى كل ذلك فإن من فوائد شمع العسل للحامل، قدرته على حل مشاكل الشعر التي تظهر مع بداية الحمل من تقصف وتلف، وتساقط، وفقدان لحيوية الشعر، فيقوم شمع العسل من خلال جميع المواد والفيتامينات الموجودة فيه، ومصنعات الكولاجين بداخله، بإمداد الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة لإزالة التساقط والتقصف وإعادة النضارة والحيوية إليه.

تحسين المزاج

يعتبر شمع العسل من مسببات السعادة لدى النساء الحوامل، وثبت علمياً أنه يستطيع تغيير الحالة النفسية للحامل وتخفيف الشعور بالتوتر والقلق والخوف، لذا ينصح بتناوله في أشهر الحمل الأخيرة لتخفيف القلق والخوف النتاج عن التفكير في الولادة.

وأخيراً وليس آخراً فقد ثبت من قبل بعض الجهات العالمية مثل التي نشرت العديد من   المقالات حول فوائد شمع العسل للحامل، مثل مقال مجلة european journal integerative medicine في عام 2014 أن شمع العسل له تأثيرات إيجابية على هرمون الكورتيكوستيرون، الذي أثبت المختصين أن زيادته في جسد الحامل يعمل على زيادة التعب والإجهاد لدى الحامل، وقد كان شمع العسل هو الوحيد الذي يمكنه تقليل نسبة هذا الهرمون في جسم المرأة الحامل، مما يزيد من نشاطها وحيويتها طول اليوم.

مكمل غذائي

يمكن إستخدام شمع العسل كمكمل غذائي للحامل طوال فترة الحمل، لما يتمتع به من مواد غذائية مفيدة ومتعددة، كالحديد والماغنسيوم، والفسفور، والزنك، ونسبة من المواد الدهنية، والأحماض الأمينية، وغير ذلك مما يلزم لتغذية الحامل والجنين، وذلك بشهادة العديد من أطباء الطب البديل مثل الدكتورة سلمى الحافظ في مقالها عن فوائد شمع العسل للحامل.

التقليل من آلام الثدي

يمكن إستخدام شمع العسل كدهان موضعي على منطقة الثدي لدى الحامل لتخفيف أعراض الحمل التي تؤثر على الثدي وتسبب آلام بهذه المنطقة، كما أن تناول شمع العسل يقلل من فرص الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات كسرطان الثدي الذي يصيب الحوامل بشكل أكبر، هذه من أفضل فوائد شمع العسل للحامل.

مفيد في نمو الجنين

مساعدة الجنين على النمو ومده بالكالسيوم اللازم لبناء عظامه، من أفضل فوائد شمع العسل للحامل، كما أنه يساعد الحامل على تخفيف هشاشة العظام التي تصيبها نتيجة امتصاص الجنين للكالسيوم المتواجد في عظام الأم، وكذلك يقوم بتقوية أسنان الأم ومعالجة جميع مشاكل اللثة كالنزيف والحساسية.

تعزيز المناعة

فيتامين د المتواجد بداخل شمع العسل له العديد من الفوائد بالنسبة للحامل منها، قدرته على الوقاية من الحمى التي يسهل الإصابة بها من قبل الحامل لما تكون عليه المناعة الخاصة بها من ضعف، كما أنه يعمل أيضاً على تقوية مناعة الحامل لتستطيع القيام بالأعمال المنزلية والأنشطة الحياتية الخاصة بها على وجه سليم.

قد يهمكِ: فوائد العسل والليمون للحامل وطريقة تناوله

القيمة الغذائية لشمع العسل

القيمة الغذائية لشمع العسل

عسل الشمع من الأغذية المميزة ذات الطعم واللون الفريد من نوعه، يتم استخراجه من مناطق تربية النحل فيعتبر شمع النحل هو البيوت الخاصة بالنحل والتي تفرز فيها العسل الخاص بها، والذي يحتوي على العديد من المواد والقيم الغذائية المختلفة، والتي يمكن سردها كما يلي:

  • يحتوي شمع العسل على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 1.5 مليلتر، وهو ما يجعل فوائده مذهلة لنضارة البشرة.
  • يمتلك شمع العسل سعرات حرارية مرتفعة بقدر 394 سعرة حرارية مما يجعله منتج جيد لزيادة الوزن أو للريجيم في الوقت ذاته.
  • يحوي شمع العسل بداخله نسبة كبيرة من البروتينات تصل إلى 6.01 جرام.
  • بالإضافة إلى وجود نسبة مرتفعة من المواد الدهنية المشبعة بنسبة 2.93 جرام.
  • نسبة من الألياف والكربوهيدرات تصل إلى 90 جرام.
  • كما يحتوي شمع العسل كذلك على مجموعة من السكريات الأحادية والثنائية بنسبة 31 جرام.
  • يمتلك شمع العسل بداخله نسبة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ب1 بمقدار 1.17 مليجرام، وفيتامين ب2 بمقدار 1.33 مليجرام، وفيتامين أ، و ه، و د، ك أيضاً بنسبة جيدة.
  • كما يحوي بداخله بعض العناصر الهامة مثل عنصر الحديد، والماغنسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والصوديوم، وعنصر السيلينيوم، والفسفور، عنصر الزنك بنسبة كبيرة.
  • بالإضافة إلى ذلك فهو غني ببعض الأحماض الأمينية المفيدة مثل حمضي الفولات، والكولين.

فوائد عامة لشمع العسل

العسل بصفة عامة من المنتجات الطبيعية النادرة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، فقد وصفه الله تعالى بأنه شفاء للناس، والشفاء هنا من الكثير من الأمراض والمشاكل المختلفة، مما يجعله غذاء أساسياً في حياة الإنسان.

أما بالنسبة لشمع العسل هو عبارة عن بيوت النحل التي يقوم فيها بإفراز العسل ومن ثم يتم تصفية الشمع من العسل وإستخدامه في العديد من المنتجات والوصفات الطبيعية التي تدخل في علاج الكثير من الأمراض المستعصية، ويمكن ذكر فوائد شمع العسل وسردها كما يلي:

مفيد للكبد

أوضحت بعض الدراسات التي قامت بها العديد من المعاهد والمراكز الطبية حول العالم مدى فاعلية شمع العسل لحماية الكبد من السموم التي تدخل إليه.

وقد أوضحت أنها قد قامت ببعض التجارب على فئران تم إدخال بعض السموم الكبدية فيها ومن ثم أعطوا لها مصل مضاد من شمع العسل، وأخرى لم يتم إمدادها بالمصل، وبعد وقت قصير اتضح تأثير السموم الكبدية على مجموعة الفئران التي لما يتم حقنها بشمع العسل والتسبب في موتها.

أما الفئران التي تم حقنها بمصل شمع العسل فإن السموم لم تؤثر على كبدها ولا الكليتين بل وعلى العكس تماماً فقد قام شمع العسل بتحسين نسبة الكوليسترول في دم الفئران وزيادة نشاطها.

ثبت كذلك مؤخراً أن من فوائد شمع العسل وتناوله باستمرار هو قدرته على معالجة مشكلة إنسداد القنوات الصفراوية للكبد، والتي تنتج عن أسباب كثيرة من أهمها إفراز الكبد لمادة صفراء يتم انتقالها عبر الجسم حتى الوصول إلى منطقة المرارة لتتفاعل معها وتقوم بتصنيع العصارة الصفراوية والتي تمر عبر القنوات الصفراوية.

ومع مرور الوقت قد يحدث نتاج ذلك إنسداد في هذه القنوات الصفراوية مما يؤثر على الكبد بشكل كبير ويتسبب ف تراكب السموم بداخله، ولكن تناول شمع العسل أو العسل نفسه يعمل على الحماية من هذه المشكلة وتوسيع مجرى القنوات الصفراوية الناقلة ومنع انسدادها.

قامت مجلة العلوم الحيوية بإجراء بعض الدراسات حول شمع العسل وقد اتضح من خلالها قدرة العسل على تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم وتسيطر على نسبة السكر في الدم، والذي بدوره يعمل على حماية الكبد من التضرر.

إذ قد اتضح مؤخراً أن إصابة الإنسان بمرض السكري تؤدي بمرور الوقت إلى تضرر الكبد، وهو ما يمكن للعسل وقاية الأشخاص منه بمجرد تناوله بإنتظام.

إضافة لكل ذلك فإن شم العسل يحتوي على مواد مضادة للتأكسد تعمل على حماية الكبد من مخاطر أخرى محتملة الحدوث، وتنشط عمله ليفرز جميع عصاراته إلى كامل أجزاء جسم الإنسان بشكل طبيعي.

اقرئي المزيد: فوائد العسل للحامل والجنين ودوره في تقوية الجهاز المناعي

معالجة جميع مشاكل البشرة

معالجة جميع مشاكل البشرة

يعمل شمع العسل على حماية الجلد من جميع الملوثات البيئية التي تضر به مع تكرار التعرض لها مثل أشعة الشمس الضارة، والهواء الملوث، والماء غير النظيف الذي يتم استخدامه يومياً.

كل ذلك يؤثر على البشرة بشكل سلبي، وعند البحث عن حل لكل ذلك فإننا نجد شمع العسل يقوم بتلك المهام بنجاح، فهو يساعد على إزالة طبقة الجلد الميتة وتجديد خلال الجلد وحمايتها، وإضافة لذلك فإنه يعمل على منع المسام من الإنسداد نتيجة منتجات التجميل التي يتم إستخدامها يومياً.

  • يستخدم شمع العسل على أوسع نطاق في ترطيب الجلد ويتم استخدامه في منتجات العناية بالبشرة خاصة البشرة الحساسة والجافة، فيقوم بمد البشرة بالترطيب اللازم، وتقليل فرص الإصابة بالجفاف الذي يكون ملاحقاً للبشرة الجافة بكثرة، كل ذلك من خلال إضافة بعض الماء إلى شمع العسل والبدء في استخدامه للحصول على أفضل النتائج.
  • من فوائد شمع العسل كذلك، أنه يتم إستخدامه بشكل كبير في منتجات تقشير البشرة لما يحتوي عليه من فيتامين أ بنسبة كبيرة، تجعله خياراً أمثل لإستخدامه كمقشر لطبقات الجلد السوداء، واثار الحبوب، والتصبغات التي تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس.
  • يمكن الحصول على مضاد للحكة والإلتهابات والإحمرار الجلدي بواسطة شمع العسل فقط، لما يحتوي عليه من مواد مضادة للتأكسد تقوم بمحاصرة البكتيريا والجراثيم المتواجدة على منطقة الحكة أو الإلتهاب ويتخلص منها على الفور.

كما يمكن استخدامه ككريم لمعالجة آثار الحروق بوضعه موضعياً على منطقة الحرق لتخفيف الألم وإزالة الآثار.

ثبت علمياً مدى تواجد مواد مضادة للجراثيم بداخل شمع العسل، ولذلك يتم إستخدامه ليدخل في المواد المطهرة لجراثيم والعدوى مثل المنظفات، ومساحيق الغسيل، لأنه يتفاعل مع هذه الجراثيم ويقوم بتفتيتها عن طريق المواد المضادة المتواجدة فيه.

يحتوي شمع العسل على مضاد حيوي طبيعي يعمل على تخفيف الآلام مثل آلام الظهر والبطن، وآلام المفاصل وذلك عن طريق تدليك المنطقة به لبضع دقائق فقط والحصول على نتائج مرضية، علاوة على ذلك فإن إستخدام شمع العسل آمن جداً عن إستخدام أي منتجات صناعية أخرى وليس له أي آثار جانبية وفق شهادة أكبر الأطباء والمراكز العلمية حول العالم.

علاج مشاكل القلب

من فوائد شمع العسل، قدرته على علاج مشاكل كثيرة للقلب، وذلك لما يحتوي عليه من مواد مضادة للتأكسد تساعد على توسيع الشرايين، وتمنع حدوث حالات تصلب الشرايين المنتشرة، كما أنه يساعد على تنظيم مجري الدم داخل الشرايين والأوردة.

تعمل المواد المضادة للتأكسد داخل شمع العسل بتقليل نسبة الإصابة بالجلطات القلبية عن طريق توسيع الأوعية الدموية له، والحد من حدوث الغيبوبة التي تصيب أصحاب أمراض القلب خصوصاً الذين قاموا بتركيب دعامة للقلب، كما أنه يساعد على تنظيم ضربات القلب.

وقد ثبت أيضاً أنه من الفوائد الرئيسية لشمع العسل هو قدرته على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم، حيث يقوم برفع نسبة الكوليسترول المفيد بالدم، والتخلص من نسبة الكوليسترول الضار فيه، مما يساعد على تخفيف نسب الإصابة بذلك المرض الذي يعتبر علاجه أمراً مرهقاً للغاية.

يستطيع العسل تقليل نسبة الدهون الثلاثية داخل الجسم، ومعادلة نسبة الدهون تخفيض فرص الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، عن طريق تقليل نسبة الدهون المتواجدة بالجسم ومعادلتها لتتماشى مع المعدل الصحي للإنسان، وقد تم ملاحظة ذلك على الأشخاص الذين يتناولون شمع العسل يومياً.

علاج نوبات الكحة للأطفال

كثيراً ما نجد بعض ادوية الكحة المستخلصة من شمع العسل، وذلك لأنه يحتوي على فيتامينات مهمة ومن أهمها فيتامين سي لعلاج نوبات البرد والكحة التي يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بها، كما أن شمع العسل يقوم بعلاج معظم مشاكل التنفس والجهاز التنفسي ومشاكل الرئتين أكثر من أي منتج كيميائي.

ورغم فائدة شمع العسل في علاج نوبات الكحة للأطفال إلا أن له أضرار عندما يتم تناوله من قبل الأطفال الذين لم يكتمل عمرهم سنة واحدة على الأقل، لذا يجب توخي الحذر.

يساعد على فقدان الوزن

يحتوي شمع العسل على نسب مرتفعة من الأحماض الأمينية، التي تساعد في إنقاص الوزن، وتقليل نسبة الدهون بالجسم، لذا ينصح أطباء الريجيم بإتباع نظام غذائي يحتوي على شمع العسل بشكل أساسي لإذابة الدهون الزائدة بالجسم.

تعزيز المناعة

يحتوي شمع العسل على الكثير من الفيتامينات التي تم ذكرها وكل من هذه الفيتامينات يمتلك قدرة معينة على تعزيز عمل عضو من أعضاء المناعة بالجسم كما يلي:

  • يحوي شمع العسل بداخله على نسبة مرتفعة من الحديد الذي يقي الجسم من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، مما يجعله خياراً أمثل لمن لديهم نسبة من الأنيميا لعلاجها.
  • يحتوي على الكالسيوم الذي يفيد العظام ويساعد على التخلص من الهشاشة التي تنتج عن الكثير من الاسباب، كما يسهم في تقوية الأسنان وتخفيف آلام اللثة.
  • كذلك يحتوي شمع العسل على عنصر الماغنسيوم المسئول على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة جميع الأنشطة الحياتية بسهولة والتخلص من الإرهاق والتعب، الناتج عن ضغط العمل أو الأعمال المنزلية.
  • يحتوي على فيتامين د الذي يقوم بتجديد خلايا الجسم والتخلص من الآثار الداكنة الناتجة عن الشمس.

الوقاية من قرحة المعدة

منذ فترة جيدة من الزمن تم نشر مقال من قبل مؤسسة journal of pharmacy and pharmacology تفيد أن شمع العسل يحتوي على مواد مهمة تساعد على الوقاية من قرحة المعدة، كما أنه يقوم بعلاج الأشخاص المصابين بالقرحة فعلياً عن طريق تناوله بمفرده دون أي إضافة اخرى.

قد يهمكِ: فوائد غذاء ملكات النحل للحمل 

أضرار شمع العسل للحامل

أضرار شمع العسل للحامل

رغم الفوائد المتعددة التي تم ذكرها لشمع العسل إلا أن هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن يسببها كذلك كالتالي:

  • ينصح الأطباء بعدم تناول شمع العسل للحامل بشكل متكرر لأن كثرته قد تسبب تسمم بالحمل، مما قد يعرض حياة الأم والجنين للخطر.
  • من أضرار شمع العسل عند تناوله بشكل متكرر يومياً حفظ مستوى ضغط الدم بالجسم، مما يؤدى لحدوث هبوط حاد بالدورة الدموية والشعور بعدم القدرة على الحركة وممارسة أي نشاط.
  • شمع العسل من مسببات أمراض الأعصاب عند إستخدامه بكميات كبيرة، حيث أنه يعمل على تليين الأعصاب وتهدئة النفسية بشكل كبير قد يودي بالحامل إلى الإصابة بنوع من البرود أو التخدير بالأعصاب وهو ما يستدعي زيادة الطبيب ومعالجته قبل قدوم موعد الولادة.
  • يجب عدم تناول العسل من قبل الحوامل المصابين بمرض السكري، لعدم رفع نسبة السكر في الدم والتعرض لحدوث بعض المشكلات التي تكون الحامل في غنى عنها.
  • شمع العسل من الممنوعات للبشرة الدهنية، فلا يسمح بإستخدامه كمرطب لمن يمتلكون بشرة دهنية لما يحتوي عليه من نسبة كبيرة من الدهون تؤدي إلى تدهور حال البشرة الدهنية أكثر مما هي عليه.
  • يعتبر شمع العسل منتج سريع الاشتعال قابل لامتصاص الحرارة بسهولة لذا يمنع وضعه على البشرة للحامل وهي في المطبخ، او وضعه في أي بيئة حرارية بصفة عامة.
  • يجب عمل إختبار حساسية النحل قبل إستخدام شمع العسل للحامل لعدم التعرض لمشكلات جلدية صعبة العلاج مثل الإلتهابات والحكة والتقرحات الجلدية، ولا يجوز إستخدامه على البشرة الحساسة كذلك.
  • تناول شمع العسل بكثرة يسبب حدوث بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل التلبك المعوي والإسهال.

المصادر:

ميديسن نت

مازر جاي

ويب ام دي

 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.