فوائد شوربة الخضار للحامل والجنين وطريقة تحضيرها | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

فوائد شوربة الخضار للحامل

شوربة الخضار من الأطعمة الخفيفة على المعدة وسهلة الهضم، لذلك نتناول فوائد شوربة الخضار للحامل فلها فوائد لا تعد ولا تحصى، والتي تحسن من صحة الأم الحامل وصحة الجنين بفضل ما تحتوي عليه من العناصر الغذائية الضرورية؛ فتحتوي على الألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم، والبروتينات التي تساعد على نمو الجنين، والكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، والفيتامينات الهامة لصحة الجسم.


فوائد شوربة الخضار للحامل

ينصح أطباء النساء والتوليد السيدات الحوامل بتناول شوربة الخضار خلال فترة الحمل، لما يعود بالنفع على صحتها وصحة الجنين وفيما يلي هذه الفوائد:

فوائد شوربة الخضار للحامل

تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية:

حيث أثبتت الدراسات أن تناول شوربة الخضار بفضل احتوائها على العديد من أنواع الخضروات، ذات الفوائد المتعددة والمختلفة تعمل على الحماية من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والأوعية الدموية وأمراض القلب.

 تنظيم مستوى ضغط الدم:

الخضروات المختلفة التي توجد في شوربة الخضار تعمل على الحد من الإصابة بضغط الدم المرتفع، بفضل احتوائها على المعادن المهمة كالبوتاسيوم والمغنسيوم وكذلك الألياف.

فوائد شوربة الخضار للحامل، تحسن الصحة النفسية:

من أهم فوائد شوربة الخضار للحامل أنها تعمل على تحسين الصحة النفسية والمزاجية والسيئة، حيث أثبتت الدراسات أن تناول الخضراوات والفاكهة يعزز الشعور بالسعادة، وعندما ترفعي حصتك من الخضراوات من 7 إلى 8 حصص، هذا بدوره يزيد من شعورك بالسعادة، كما أثبتت الدراسات أن الأشخاص السعداء دائمًا ما يزيدون حصتهم من الخضراوات بنسبة 85 جرام زيادة.


التقليل من فرص الإصابة بالسرطان:

تناول الخضروات بكميات وفيرة يقلل من خطر الإصابة بالسرطانات حيث أثبتت الدراسات أن الطماطم أو البندورة، تخفض من خطر الإصابة بسرطان  (البروستاتا)، وذلك بفضل ما تحتوي عليه من مادة (الليكوبين) وهي تنتمي إلى الكاروتينات، كما أثبتت أن تناول الكاروتينات يحمي الجسم من خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والرئة.

الحماية من الإصابة بمرض السكري:

الخضراوات الورقية لها الفضل في التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بفضل الفيتامينات والمعادن الموجودة بها.

تمد الجسم بالطاقة:

فكثيرًا ما تشعر الحامل بالإجهاد والأرق والضعف، فشوربة الخضار اختيار جيد لاستعادة الطاقة، وذلك بفضل احتوائها على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم والتي لها القدرة على إمداد الحامل بالطاقة والنشاط والحيوية.

فوائد شوربة الخضار للحامل لبناء العظام

من فوائد شوربة الخضار للحامل أنها عمل على تقوية عظام الحامل، وتساعد على نمو عظام الجنين بفضل احتوائه على الكالسيوم الضروري خلال فترة الحمل.

تساعد في إنقاص الوزن:

تساعد شوربة الخضار على إنقاص الوزن بفضل قدرتها على تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع، وهي اختيار جيد للحامل التي ترغب في إنقاص وزنها لما له من خطورة على صحة الجنين.


تحسين صحة الجهاز الهضمي:

الألياف الموجودة في الخضراوات الموجودة في شوربة الخضار تعمل على تسهيل حركة الأمعاء، مما يجعلها قادرة على هضم الطعام واستفادة الجسم به الأمر الذي يمد جسم الحامل والجنين بجميع العناصر الغذائية التي تحتاجها،  فتحد من مشكلة الإمساك الذي هو من أشهر أعراض الحمل الملازمة للحامل خلال فترة الحمل.

عند حل مشكلة الإمساك تتجنب الأم الحامل الإصابة بمرض البواسير أيضًا، وتعمل شوربة الخضار على الوقاية من القولون العصبي وتخفف من فرص الإصابة بالرتونج.

الحفاظ على صحة العينين:

من فوائد شوربة الخضار للحامل والجنين أنها تعمل بفضل الخضراوات الموجودة بها على الحفاظ على صحة العينين، وتخفض من فرص الإصابة بمرض السّاد (الماء البيضاء)، ومرض التنكسي البُقعي، وهذان المرضان يرتفع خطر الإصابة بهما كلما تقدم الشخص بالعمر.

مفيدة للبشرة والشعر:

تحتوي شوربة الخضار على الفيتامينات والمعادن والألياف الهامة لصحة البشرة والشعر، فتعزز من مظهر الجلد وتقلل من البقع الداكنة التي تصاب بها الحامل خلال فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية، التي تحدث لها وكذلك تحمي الشعر من التساقط والهيشان والتقصف.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار الملوخية للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية


طريقة تحضير شوربة الخضار:

طريقة تحضير شوربة الخضار

المكونات:

حبة بطاطس، حبة كوسة، حبة جزر، عودان بصل أخضر، رأس بروكلي، كوب من الفاصوليا الخضراء، لتر من مرقة الدجاج أو اللحم، معلقة كزبرة مفرومة أو ملعقة مقدونس، نصف معلقة من الزنجبيل المطحون، القليل من الملح والفلفل الأسود.

طريقة التحضير:

قومي بتقطيع كل الخضراوات الساقة على شكل مكعبات صغيرة، ثم اسلقيها على بخار الماء لكي تحتفظي بالفوائد والقيم الغذائية الموجود بها، ثم ضعي مرقة الدجاج أو اللحمة، ثم أضيفي الملح والزنجبيل المطعون والفلفل الأسود حتى تُطهى جميع المكونات.

اتركِ الخضراوات على نار هادئة لمدة (لا تقل عن خمس دقائق)، ضعي المكونات في الخلاط واضربيها، ثم أضيفي الزبدة، واستمتعي بمذاق رائع ومفيد لكِ وللجنين.

عليكِ معرفة أنك إذا أردتِ الحصول على جميع العناصر الغذائية، فلا تستطيعي الحصول عليها من خلال نوع واحد فقط من الخضراوات، ولكن الفكرة تكمن في إضافة أنواع مختلفة من الخضراوات لكي تستطيعين الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك وجنينك، لذا فهنا تكمن فوائد شوربة الخضار للحامل

المصادر:

هالو مازر هود

برنتنج فرست كراي