فوائد عسل السدر للحامل وأضراره

فوائد عسل السدر للحامل

 ذكر الله سبحانه وتعالى النحل وعسله في القرآن وهذا لا يدع مجالًا للشك أن للعسل فوائد عديدة وأثبت العلم بالتجارب أن للعسل فوائد على صحة الإنسان في كل مراحل حياته وتزداد أهمية العسل في فترة الحمل، التي تحتاج فيها المرأة إلى مجموعة من العناصر المتكاملة التي تعوض النقص والضعف الذي يصاحب مرحلة الحمل، ومع اختلاف أنواع العسل نتناول اليوم فوائد عسل السدر للحامل بشكلٍ تفصيلي، وما هي قيمته الغذائية التي وأهميتها في بناء جسم الجنين وتطور أعضائه.

القيمة الغذائية لعسل السدر

تحتوي المائة جرام من عسل السدر على 304 سعر حراري، وتحتوي على كمية كيرة من الفيتامينات، ومجموعة كبيرة من الأحماض، وكمية لا تعد من الأملاح والمعادن التي تزيد من فائدة العسل للحامل بصفة خاصة والمرأة بشكل عام.

فوائد عسل السدر للحامل

فوائد عسل السدر للحامل

يحتوي عسل السدر على كمية كبيرة من السكريات مما يعطي الحامل طاقة كبيرة تجعلها تتغلب على حالة التعب والإرهاق المصاحب لحالة الحمل، وهو ما يعوض كمية كيرة من السعرات الحرارية المفقودة، ومن الممكن أن يستخدم بعد الولادة نظرًا لقدرته وخصائصه الفريدة في وقف النزيف والتئام الجروح الناتج من جراء عملية الولادة.

تعاني الحامل في أغلب الوقت من الأنيميا التي تنتج عن الحمل وقلة العناصر الغذائية التي تحصل عليها المرأة في فترة الحمل، فعسل السدر يعالج حالات الأنيميا الخبيثة التي تصيب الحامل في فترة الحمل، حيث يزيد من إنتاج الهيموجلوبين فيعمل كحائط  صد ضد الأنيميا وهذا يعد من أهم فوائد عسل السدر للحامل.

كما ينظم للحامل مستوى ضغط الدم ويعمل على انتظامه وعدم انخفاضه، وسيره بشكل طبيعي، كما أنه يحمي الحامل من هشاشة العظام ويقوي العظام ويقوي أسنان الحامل لأنه من الممكن أن يؤثر الحمل على أسنانها، فعسل السدر يقوي أسنانها لأنه يعطي المرأة كمية من الكالسيوم المفقود.

من المفضل للحامل أن تتناول عسل السدر في الشهر التاسع كل يوم قبل الإفطار مباشرة وهذا يساعد في عملية الطلق ويساعد على أن تكون عملية الولادة طبيعية، وله مفعول السحر في عملية الولادة، ويساعد عسل نحل السدر على تطور مخ الجنين لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية، مما يساعد الجنين على نمو صحي وبشكل جيد لا يؤثر على أي عضو من أعضاء الجسم للحامل والجنين.

يقوم على رفع مناعة الحامل، التي تنخفض بالتدريج مع الحمل الذي يؤثر على كل وظائف الجسم، فيقوم العسل برفع المناعة لمقاومة الأمراض والأوبئة.

تصاب الحامل بحالة من الإمساك وعسر الهضم فالعسل يعالج هذه الحالة لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من اللاكتوز ويحمي الحامل من الإصابة به وييسر حركة الأمعاء ويسهل عملية الهضم .

ومن فوائد عسل السدر للحامل أنها تقوي الجهاز التنفسي للحامل والجنين معًا، ولكي يقوم عسل السدر بهذه المهمة لابد من أخذ معلقتين منه كل يوم صباحًا، وبذلك تتجنب الحامل نزلات البرد والانفلونزا والتهاب الحلق وكل ما ينتج عن مرض في الجهاز التنفسي.

وفوائد عسل السدر للحمل هي الأهم للجنين لأنها تقوي وتكمل جميع أجهزة الجسم لأنها تمده بالكالسيوم الذي يقوي عظامه، ويقوي الجزء العلوي من الجسم لأنه مفيد للجهاز التنفسي، ويقوي الجهاز الهضمي.

وعسل نحل السدر من مكوناته التي أثبتتها الأبحاث، الفسفور وهو مهم جدا للحامل على مدار شهور الحمل الذي يعد أحد أهم مكونات العظام للحامل والجنين يشترك في ذلك مع الكالسيوم، ويساعد في أيض الدهون والسكريات وعملية الأيض تحتاج إليها الحامل للتخلص من الوزن الزائد أثناء فترة الحمل.

ويشترك الفسفور الذي يتواجد بكثرة في عسل السدر في إنتاج البروتين ويمد به الجسم، ويساعد في إنتاج طاقة الجسم، ويقاوم الانقباض العضلي ونبض القلب بقوة، فهو ينظم ضربات القلب.

ويحتوي عسل السدر على كمية كبيرة من البوتاسيوم والذي لا تعد فوائده للحامل إذ أنه ينشط وظائف الجسم بأكملها وبالتالي يعود على الجنين بالفائدة ويساعد في نموه أجهزته، ويعمل البوتاسيوم أيضًا على ارتخاء الأعصاب ويساعد على توازن ضغط الدم.

ويساعد على مكافحة التوتر والاكتئاب الناتج من عملية الحمل وهو من أعراض الحمل، وينظم الحركة والعمليات الحيوية للجنين.

ومن فوائد عسل السدر للحامل أنه يمد المرأة بالمعادن اللازمة ويقاوم الشعور بالحرقة والمغص أثناء فترة الحمل، ويقتل البكتريا، ولذا فهو مهم في فترة النفاس، ويساعد على النوم الهادئ، ويحمي الجنين من التشوهات الخلقية لاحتوائه على حمض الفوليك.

يقوم عسل السدر بدور مهم جدًا في منع تخمر الطعام في أمعاء الحامل فيمنع الانتفاخات وتقلصات المعدة، ويساعد في طرد الغازات من البطن، ويحميها من هشاشة العظام.

قد يهمكِ: فوائد العسل للحامل والجنين ودوره في تقوية الجهاز المناعي

فوائد عسل السدر للحامل في الشهر التاسع

تكمن فوائد عسل السدر للحامل في هذا الشهر ولابد من دخوله في نظامها الغذائي اليومي لما له من أهمية كبيرة، حيث يعمل يساعد على تقوية انقباضات الرحم مما يساعد في تسهيل عملية الولادة.

ويخفف عسل السدر من الآلام والأوجاع الناتجة من عملية الولادة، ويساعد على التئام الجروح بعد الولادة، ويعالج تقلصات الحمل، ويحمي الحامل من تسمم الحمل.

فوائد عسل السدر للمبايض 

فوائد عسل السدر للمبايض 

يحمل عسل السدر في داخله الفائدة الكاملة  للمبايض وهي السبب الرئيسي في الحمل عند المرأة، فإذا تم وضع ملعقة من العسل مع كوب من الحليب يوميًا، فذلك يعمل على تنشيط المبايض والحمل.

وخلط عسل السدر بمقدار ملعقة مع بذور الفجل وكمية قليلة من حبة البركة وتعجن هذه المكونات مع بعضها البعض، ثم تتناوله المرأة مرتين يوميًا لمدة شهر كامل يساعد ذلك على الحمل.

ويمكن تحلية الزنجبيل به وشربه يوميًا مع حبة البركة ويضاف العسل بعد غلي هذه المكونات ويشرب بمقدار كوب يوميًا يساعد أيضا في تنشيط المبايض.

وهناك بعض الوصفات للرجل والمرأة معًا لعلاج تأخر الحمل وهو عن طريق خلطه مع الفراولة والتين وعصير الأفوكادو  وأوراق الريحان وعصير البرتقال، وشرب كوب يوميًا للرجل والمرأة ينشط عملية الحمل والتبويض لدى المرأة ويزيد من فرص الإنجاب.

قد يهمكِ: فوائد حبة البركة مع العسل للحمل ووصفات لضمان فاعليتها

أضرار عسل السدر على الحامل

يجب عدم استخدام وتناول عسل السدر في الشهور الأولى للحمل لأنه وبنسبة كبيرة يسبب الإجهاض، كما يعمل على زيادة الطلق وتسريعه، ويجب عدم تناوله إذا كانت تعاني من حساسية من أحد مكوناته، ولابد أن يشترى من مصدر موثوق منه لأنه من الممكن أن يكون يحمل نوع من البكتيريا إذا كان ملوثًا ويمكن أن يسبب تسمم الحمل.

أما الاعتقاد الخاطئ بأن عسل السدر ممنوع في الشهور الأخيرة من الحمل فقد أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية بأنه منافي للحقيقة لما للعسل من فوائد مهمة للحامل المقبلة على الولادة والتي ذكرناها سابقاً.

المصادر:

بيبي سنتر

فري ويل فاميلي

ملكا سنز

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.