فوائد عشبة الحرمل للحامل

فوائد عشبة الحرمل للحامل 

عشبة الحرمل من الأعشاب المعروفة بين الكثير بفوائدها الكبيرة، ويتساءل الكثير عن فوائد عشبة الحرمل للحمل وقدرتها على زيادة فرص الإنجاب، كما يتسائل الكثير هل هذه العشبة آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل، وخاصة بسبب احتوائها على العديد من المركبات الكيماوية الناشطة، كما كانت تستخدم قديمًا في الطب البديل، وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع.


ما هي عشبة الحرمل ؟

يقع الموطن الرئيسي لنمو أشجار الحرمل في روسيا وأميركا وأوروبا وافريقيا، وهي عبارة عن شجرة يبلغ طولها من 30 الى 60 سم، وتحتوي على الكثير من الفروع كما أن له العديد من التسميات العلمية والتي تختلف حسب ثقافة كل دولة.

تتكون شجرة الحرمل من فواكه صغيرة تتحول الى اللون البرتقالي عند النضوج الكثير من الأوراق الخضراء، كما توجد بذور مثلث الشكل داخل فواكه الحرمل كانت تستخدم قديما في الطب في علاج الكثير من الحالات الصحية، وفي الوقت الحالي يتم استخراج صبغة حمراء اللون من هذه البذور يتم استخدامها في صبغ السجاد.

كم يتم استخراج مادة كيميائية من بذور فواكه الحرمل تستخدم في العديد من الادوية، لكن هذه المادة الكيميائية لها اثار جانبيه ضاره في حالة تناوله عن طريق الفم، ومن هذه الآثار حالات الهلوسة.

فوائد عشبة الحرمل للحمل

فوائد عشبة الحرمل للحمل

بسبب أن عشبة الحرمل كانت تستخدم قديمًا في العديد من العلاجات الطبية، كما تحتوى على العديد من المركبات الكيميائية النشطة التي جعلت الكثير يعتقد أن عشبة الحرمل للحمل تزيد من فرص الحمل، ولكن فائدتها محدودة للحمل وهذا ما سوف نتعرف عليه:


  • بسبب المركبات الكيميائية النشطة في عشبة الحرمل تعمل على تنشيط عمل المبايض خلال أيام التبويض، كما تعمل على تنشيط الرحم.
  • كما أنها مفيدة لمن يعانون من اضطرابات الدورة الشهرية، حيث أن لها قدرة كبيرة على تنظيم أيام الدورة الشهرية، عن طريق ضبط مستوى الهرمونات في الجسم.
  • كما يمكن استخدامها كبديل طبي لتحسين فرص الإنجاب لمن يعانون من تأخر الإنجاب.
  • تزيد من القدرة الجنسية عند الرجال.

قد يهمكِ: فوائد الشمر للحامل وقيمته الغذائية للأم والجنين

هل عشبة الحرمل آمنة للحامل؟

تعرفنا على فوائد عشبة الحرمل للحمل ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هل هذه العشبة آمنة على الحامل؟ وخاصة أن لها العديد من الآثار الجانبية.

لا أنصح الحامل بتناول عشبة الحرمل خلال فترة الحمل على الإطلاق حيث أن لها العديد من الآثار الجانبية التي تؤثر على صحة الأم والجنين، حيث تحتوي العشبة على العديد من المركبات الكيماوية الضارة التي تسبب في حدوث اضطرابات في عمل أجهزة الجسم، كما ان لها تأثير مباشر على العقل مما يسبب في حدوث حالات من الهلوسة.

الآثار الجانبية الحرمل للحمل

من الآثار الجانبية التي تسببها عشبة الحرمل للحامل في حاله الاكثار منها أو تناولها دون إشراف الطبيب، ما يأتي:

  • من أكبر الآثار الجانبية للحمل والتي جعلتها من الأعشاب الضارة للحامل هو حدوث الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل.
  • تقلب المزاج بسبب اضطراب الهرمونات، كما تسبب حالات هلوسة، والدوخة والدوار.
  • كما تسبب حالات القيء والاغماء، وذلك بسبب تهيج المعدة.
  • الأرق الشديد واضطراب في مواعيد النوم، وصعوبة النوم يسبب الكوابيس.
  • وفي حالة تناولها بشكل مستمر دون إشراف طبيب قد تسبب نتائج كارثية فهي تحتوى على بعض المواد الكيماوية السامة مما يؤدى الى حدوث حالات من الشلل او تليف الكلى وتلف الكبد، وفى القليل من الحالات تسبب الموت.

وفي النهاية يجب الحصول على رأى الطبيب الخاص بمتابعة الحمل عن مدى أمن و فوائد عشبة الحرمل للحمل والحامل.

المصادر:

ويب ام دي

هيرب باثي