فوائد عشبة رجل الاسد للحمل وللصحة بوجه عام | احرصي على استخدامها

فوائد عشبة رجل الاسد للحمل

تتعدد فوائد عشبة رجل الاسد للحمل خاصة ولصحة الجسم بشكل عام، فهي من الأعشاب المفيدة جدًا لمشاكل الجهاز التنفسي والهضمي، وكذلك فلها تأثير فعال في علاج العديد من مشاكل المرأة التي قد تحرمها من حلمها في الأمومة وتأخر حدوث الحمل لديها، ولذلك أطلق عليها البعض شاي الرحم السعيد.


ولكن يحذر الأطباء من تناولها بعد حدوث الحمل حيث لم تثبت مدى مناسبتها وأمانها على الحامل والجنين، وكذلك بعد الولادة وأثناء الرضاعة أيضًا.

فوائد عشبة رجل الاسد للحمل

تواجه بعض النساء صعوبات ومشاكل تؤدي إلى حرمانها من حلمها في أن تصبح أمًا، ومن أجل التغلب على هذه المشاكل المزعجة تبحث المرأة عن كل الطرق التي من الممكن أن تحقق لها حلمها، لتعثر أثناء بحثها على فوائد عشبة رجل الاسد للحمل ، والتي تمتلك قدرة على حل العديد من المشاكل التي تعاني منها المرأة، مثل:

فوائد عشبة رجل الاسد للحمل

علاج تكيس المبايض

و تدعى متلازمة شتاين ليفينثال (pcos)، وهي من أشهر أسباب تأخر الحمل وضعف الخصوبة عند المرأة، فالمبيض هو مصنع البويضات في جسم المرأة، ويحدث التكيس نتاج اضطراب هرموني في الجسم يؤدي إلى عدم أنتاج البويضة أو ضمورها، ومن اعراضه زيادة الوزن وظهور الشعر الزائد في الجسم وزيادة حب الشباب في البشرة، و لعشبة رجل الاسد دور فعال في علاج هذه التكيسات وأزالة أعراضها.

علاج تنشيط الرحم

علاج مشكلات بطانته والتي قد تنتج عن انخفاض هرمون الأستروجين وضعف الأنسجة أو التهابها، وكذلك عدم وصول الدم إلى منطقة الرحم بشكل كافي وسليم، وعند الاصابة باي من هذه المشكلات فإن فرصة التحمل تقل بصورة كبيرة جدا، وهنا تلجأ المرأة للأستفادة من فوائد عشبة رجل الاسد للحمل ، وذلك لفاعليتها في حل معظم هذه المشاكل.


تنظيم الدورة الشهرية

والتي يدل انتظامها على انتظام عملية التبويض لدى المرأة، الأمر الذي يزيد من فرص حدوث الحمل، وذا الجانب من أهم فوائد عشبة رجل الاسد للحمل .

علاج الالتهابات المهبلية

والتي هي نتاج لبعض العوامل مثل العدوى البكتيرية و اضطرابات هرمونات الجسم أو إهمال النظافة الشخصية، وهي تؤثر على حدوث الحمل بصورة كبيرة، حيث تؤثر على مرور الحيوانات المنوية إلى الرحم، بل وقد تقتل جزء كبير منها قبل وصوله إلى البويضة لتخصيبها، كما أنها تغير من طبيعة المنطقة وقد تؤدي إلى جفافها، مما يؤثر على صحة المهبل والأعضاء التناسلية، و لعشبة رجل الأسد دور كبير في علاج هذه الالتهابات بما تحتويه من مواد فعالة في هذا الصدد.

قد يهمكِ: فوائد عشبة عباءة السيدة للحمل | المواد الفعالة، وطرق الاستخدام المتعددة

ما هي عشبة رجل الأسد؟

يطلق عليها رجل الأسد أو حاملة الندى، كما يدعوه البعض كمالية المروج أو لوف السبع، ويعرف في بعض المناطق بالزينون الجبلي وعباءة الست، وهي عبارة عن عشبة جبلية معمرة تنتمي لفصيلة النباتات الوردية حقيقية النوى، وكذلك فهي من شعيبة مستورات البذور ذات الأزهار الصفراء الصغيرة والأوراق المسننة، والساق الطويلة التي قد تصل 60 سم تقريبا.

ينتشر وجودها في المناطق الجنوبية من أوروبا وكذلك المغرب العربي، تدخل هذه العشبة في تكوين العديد من المستحضرات الطبية الهامة التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض والمشكلات، ومن أبرزها العلاجات النسائية، ومشكلات الهضم والمعدة وكذلك التنفس.


فوائد عشبة رجل الاسد للحمل وللصحة بوجه عام

علاج الأمراض الجلدية

أنها تعالج الاكزيما الجلدية وتأخر ظهور أعراض الشيخوخة وتقدم العمر على البشرة كالتجاعيد وترهلات الجلد، وهي فعالة جدا في تحسين البشرة وتسكين الانتفاخات والتقرحات الجلدية وآلام الجروح، وذلك لما تحتويه من مضادات أكسدة، كما يمكن استخدامه كواقي للبشرة من الشمس.

علاج مشكلات الأسنان والفم

تعمل مضادات الأكسدة على علاج إلتهابات اللثة والحلق، والسيطرة على آلام عمليات الأسنان المختلفة مثل الخلع والحشو، وتهدئ من تهيج اللثة وتحسن من رائحة الفم.

علاج اضطرابات النوم والأرق

يساعد على النوم العميق والتغلب على الأرق بشرب كوب دافئ منه قبل النوم.

تخفف من آلام الدورة الشهرية

تحسن من تشنجات عضلات الرحم وأسفل البطن والظهر المصاحبة لنزول دم الحيض والتي تعاني منها نسبة كبيرة من النساء كل شهر، وكذلك فهي تنظم اضطرابات الدورة الشهرية كالنزيف أو الانقطاع.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

تعالج العديد من هذه المشكلات مثل الإسهال وعسر الهضم وآلام المعدة والغثيان، كما أثبتت الدراسات المنشورة عام 2015 أن النباتات المنتمية لنفس للفصيلة المنتمي لها عشبة رجل الأسد تمتلك قدرة كبيرة على علاج جرثومة المعدة كمضاد للبكتريا الملوية البوابية.


تقوية وتحسين الشعر

عشبة غنية بمضادات الأكسدة التي تصلح من بصيلات الشعر ونموه، كما انها تحسن من فروة الشعر وتجدد خلاياه، مما يحقق حلم طالما حلمت به الكثير من النساء بشعر صحي وقوي ينمو بشكل سليم.

علاج الأنفلونزا ومشاكل الجهاز التنفسي

يقضي على الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، مما يخفف من حدة نزلات البرد وذلك لأحتوائه على مضادات الأكسدة.

خسارة الوزن

أثبتت بعض الدراسات أن مزج عشبة رجل الأسد مع مجموعة أخرى من الأعشاب، أدت إلى تقليل الوزن بشكل كبير.

ضبط اضطرابات ضغط الدم

أثبتت تجارب نشرت عام 2015 تأثير رجل الأسد على خفض ضغط الدم المرتفع عند تناوله لمدة أسبوعين فقط، وذلك لقيامها بتوسيع الأوعية الدموية.

تخفيف علامات سن اليأس

فوائد رجل الاسد للحمل فإن له قدرة كبيرة على التخفيف من علامات سن اليأس لدى المرأة، مثل التقلبات المزاجية، وأعراض انقطاع الطمث واضطرابات النوم.


القضاء على الفيروسات المختلفة

يحد من الفيروسات التي تهدد صحة الجسم وأجهزته الحيوية، لما تحتويه جذوره من مادة الكاتيكين، والتي أثبتت التجارب فاعليتها في هذا الجانب.

اقرئي المزيد: فوائد عشبة القريص للحمل

استخدام عشبة رجل الأسد أثناء الحمل

استخدام عشبة رجل الأسد أثناء الحمل

فوائد رجل الاسد للحمل وتحقيق حلم الإنجاب عرفت منذ القدم، ولكن عند الوصول إلى هذا الهدف يجب العمل على المحافظة عليه، لذلك كان يجب على المرأة فور حدوث الحمل التوقف عن تناول عشبة رجل الأسد، وذلك لعدم الوصول لأي دليل أو إثبات علمي على أمان استخدام هذه العشبة على الحامل وسلامة حملها.

ولكن هناك نصائح بالاستفادة من فوائد عشبة رجل الاسد للحمل أثناء الفترة الأخيرة منه لتهيئة الرحم وأستعداده لعملية الوضع أو الولادة بنوعيها الطبيعي أو القيصري، وكذلك تجنب الكثير من أخطارها كالنزيف، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف واستشارة طبية على ألا تتجاوز الجرعة الحد المسموح به لكي لا تأتي بنتائج عكسية غير مرغوب فيها.

أضرار وآثار عشبة رجل الأسد الجانبية

بالرغم من الفوائد العظيمة لعشبة رجل الأسد إلا إنه وجد إنها قد تحدث بعض الآثار الجانبية مثل تليفات الكبد، ولكن هذا العرض لم يثبت بشكل علمي حتى الآن خاصة عند استخدامها بجرعات معتدلة.


كما أنها لم تثبت الأبحاث والدراسات العلمية مدى أمانها عند استخدامها أثناء الحمل والرضاعة، لذا ينصح بتجنبها أثناء تلك الفترة، حيث أنها قد تؤدي إلى تنشيط الرحم والذي قد يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.

وقد حذر البعض من تناول عشبة رجل الأسد أثناء فترة التحضير للعمليات الجراحية وبعدها، حتى لاتتسبب في زيادة سيولة الدم.

المواد الفعالة في عشبة رجل الأسد

تحتوي عشبة رجل الأسد على العديد من المركبات الفعالة، والتي تميزها وتجعلها مشهورة بالعديد من فوائد عشبة رجل الاسد للحمل وللصحة عامة، مثل:

  1. مركبات الفلافونويد (Flavonoid) المضادة للتأكسد والجذور الحرة، فتقي من أمراض القلب والسرطان.
  2. حمض الساليسيليك Salicylic Acid كما يسمى بحمض الصفصاف، والذي يدخل في تركيب الأسبرين ويستخدم كمسكن للألام وخافض للحرارة والصداع.
  3. حمض التانتاليك (Tantalic acid).
  4. مادة الكاثيكين (Catechins) الموجودة في جذور عشبة رجل الأسد، أثبتت التجارب فاعليتها كمضاد للفيروسات.
  5. مركبات متعددة الفينول.
  6. السابونين (Saponin).
  7. مجموعة من الزيوت الطيارة المفيدة.

فوائد عشبة رجل الأسد بعد الحمل

لا تتوقف فوائد عشبة رجل الاسد للحمل فقط، بل تمتد فائدتها لما بعد الحمل أيضا حيث:

  1. تستخدم لعلاج والتئام جروح الولادة كدهان موضعي ومشروب ساخن.
  2. تستخدم للتخلص من الوزن الزائد الذي اكتسبته المرأة أثناء الحمل وشد الجلد والتخلص من علامات التمدد.
  3. تستخدم في تنظيم نزول دم النفاس وتقلل من آلام ومتاعب تلك الفترة.
  4. تستخدم للوقاية من أي عدوى بكتيرية أو التهابات قد تصيب الجهاز التناسلي للمرأة.
  5. تساعد الرحم على الاسترخاء ورجوعه لمكانه الطبيعي، كما تساعد على عودة البطن لحجمه قبل الحمل.
  6. تستخدم كغسول لتضييق المهبل خاصة بعد عملية الولادة الطبيعية.

طرق تحقيق الفائدة من عشبة رجل الاسد للحمل

طرق تحقيق الفائدة من عشبة رجل الاسد للحمل

  • يستخدم منقوع رجل الأسد كحمام وغسول لعلاج مشكلات الافرازات والالتهابات المهبلية وتكيسات المبيض.
  • يشرب ساخن كمغلي بذور رجل الأسد ساخن أو دافئ.
  • يمكن استخدامه كدهان ومرهم لعلاج الألتهابات موضعيا، كما في التهابات الجلد والمهبل.
  • تنقع في ماء ساخن لبعض الوقت ثم تصفى وتشرب.

مجموعة من الأعشاب المفيدة للحمل

بجانب فوائد عشبة رجل الاسد للحمل، فهناك مجموعة كبيرة من الأعشاب التي تقدم فائدة كبيرة جدا لصحة المرأة أثناء الحمل، والتي تمدها بالعديد من المواد التي تحتاجها في هذه الفترة أيضا، مثل:


  1. الزنجبيل فعال في تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم، كما يستخدم في علاج الزكام لدى الحامل.
  2. الميرمية تستخدم لعلاج الإمساك واضطرابات الهضم.
  3. الجنسنغ يستخدم شاي هذه العشبة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي والزكام بأمان بعيدا عن الأدوية الكيميائية،  وما قد تسببه من آثار جانبية.
  4. النعناع مفيد جدا للتعامل مع الغثيان الصباحي وهو من أكثر الأعراض المزعجة أثناء الحمل، وهو مفيد أيضاً لتخفيف من التوتر والعصبية والتقلبات المزاجية.
  5. أوراق التوت الأحمر من الأعشاب الغنية بالحديد، وهو أهم الأعشاب التي ينصح بتناولها في الشهور الأخيرة من الحمل خاصة، حيث يسهل من عملية الولادة.
  6. البابونج من الأعشاب الغنية بالكالسيوم، ويستخدم كمهدئ للأعصاب وعلاج للأرق، والتهاب المفاصل، وتشنج العضلات أثناء الحمل.
  7. المليسة المخزنية (الترنجان المخزني) تستخدم لعلاج الإرهاق، والتغلب على مشكلات الجهاز الهضمي حيث تسهل وتنظم عملية الهضم.

اقرئي المزيد: الأعشاب المفيدة للحامل وكيف يتأثر الجنين بهذه الأعشاب

مجموعة من الأعشاب الضارة للحمل

من الأعشاب التي يحظر على الحامل تناولها أثناء رحلة حملها لتمر بسلام، وذلك لأثارها السلبية على صحة الحامل وسلامة جنينها:

  1. زهرة الياسمين قد تتسبب في الولادة المبكرة تنيجة زيادة انقباضات الرحم.
  2. العرقسوس يسبب إجهاض الجنين وعدم أكتمال الحمل.
  3. اليانسون أُثبت حديثا أنه من الأعشاب السامة أثناء الحمل، كما يؤثر سلبا على هرمونات الجسم.
  4. الألوفيرا حيث أنه شديد السمية للحامل وجنينها، ولكن يمكن استخدامها كدهان موضعي لعلاج علامات التمدد على بشرة الحامل.
  5. إكليل الجبل يؤثر على جدار الرحم، الأمر الذي قد يؤدي إلى الإجهاض.
  6. الكوهوش الأزرق والأسود والذي يسبب تشوهات للجنين، وقد يؤدي تناوله للإجهاض.
  7. الشاي حيث يحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين، والتي تؤثر على نمو الجنين، بالإضافة إلى تأثيره السلبي على نسبة الحديد بالدم.
  8. الشيح والذي يحتوي على نسبة من الكافيين، والتي تؤذي الجنين في رحم أمه.

المصادر:

ويب ام دي

ساينس دايركت

إعلان