فوائد عصير الأفوكادو للحامل

فوائد عصير الأفوكادو للحامل

كثيرًا يتسائل عن فوائد عصير الأفوكادو للحامل ؟ وما هي القيمة الغذائية التي يحتويها التي تجعل عصير الأفوكادو من أفضل العصائر المرشحة للحوامل طول فترة الحمل من قبل أطباء التغذية؟


يُزرع الأفوكادو في جميع دول العالم ولكن يعود في الأصل إلى أمريكا اللاتينية وبالتحديد بالمكسيك، وتُشبة ثمرة الأفوكادو إلى حدً كبير ثمرة الكمثرى ولكن طعمها ليس حلوى بما يكفي وتتميز بأن شكلها الخارجي له لون داكن ومن الداخل تحتوي على لب زبدي الملمس، كما يمكن استخدمه في العديد من أنواع الطعام ولكن أكثر أستخدم له في العصير.

ويتم ترشيح عصير الافوكادو للحامل لأنه يحتوي على قيمة غذائية عالية لها وللجنين.

فوائد عصير الأفوكادو للحامل

فوائد عصير الأفوكادو للحامل

يحتوي عصير الأفوكادو على قيمة غذائية عالية للحامل أثناء فترة الحمل، لذلك فإن الكثير من الأطباء ينصح بشرب عصير الأفوكادو للحامل وذلك نظرًا لسهولة هضمه واحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية لبناء وتشكيل الجنين كما يعمل على تعويض المواد المستنزفة من جسم الأم ويمكن طرح أهم فوائد عصير الافوكادو للحامل فيما يلي:

1. التقليل من مستوى الكوليسترول:

حيث إن تناول عصير الأفوكادو للحامل في الشهر الأول يعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول الضارة كما يزيد من نسبة الكوليسترول المفيدة وذلك لتوافر عنصر البوتاسيوم بنسبة كبيرة مما يساعد في خفض ضغط ضغط الدم وذلك يعمل على الوقاية من أمراض القلب لدى السيدات الحوامل.


2. لا يتسبب في زيادة الوزن:

وبالرغم من احتواء الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون، إلا أن هذه الدهون مفيدة لإنها دهون مشبعة فهي تجعل الحامل تشعر بالشبع لفترات طويلة مما يساعدهم على دم زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي خلال الحمل.

يفضل تناول عصير الأفوكادو للحامل لإنه خفيف ويساعد على القيام بعملية الهضم بشكل جيد كما يتضمن نسبة عالية من الالياف وكمية قليلة من الكربوهيدرات فهو يعد الخيار الأمثل للحوامل الذين يعانون من سكر الحمل فهو لا يزيد من السكري.

3. يحتوي على مضادات الأكسدة:

يشتمل الأفوكادو على نسبة لا بأس بها من مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين التي تساعد في حماية العينين ونظرًا لهذه يفضل تناول عصير الافوكادو للحامل في الشهر الأول من الحمل.

يعمل على منع إعتام عدسة العين الذي قد يصيب بعض الحوامل نتيجة استنزاف العناصر الأساسية داخل الجسم وإمداد الجنين بها ويكون ذلك مفيد لكبار السن وليس للحوامل فقط.

3. يحتوي على الأحماض الدهنية:

من المعروف أن عصير الأفوكادو للحامل يحتوي على نسبة عالية جدًا من الأحماض الدهنية وتتميز هذه هذه الأحماض بإنها غير مشبعة، أيضًا من ضمن فوائد عصير الأفوكادو للحامل أنه يساهم في الوقاية من الالتهابات المهبلية التي تحدث أثناء الحمل، وبجانب كل هذا يحتوي الأفوكادو على مضامضادات الأكسدة، ولذلك يعتبر زيته من أفضل أنواع الزيوت المستخدمه للطبخ بالنسبة للحامل.


5. يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات:

يتضمن عصير الأفوكادو نسبة عالية من المعادن والفيتامينات وذلك نظرًا لتواجد عنصر الحديد والزنك وفيتامين أ وفيتامين د بجانب فيتامين ك وفيتامين د.

يتضمن أيضًا العديد من مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات حيث أثبتت بعض الدراسات والبحوث التي تؤكد على إن نسبة إمتصاص في الأفوكادو تزيد من 2.5 إلى 15 ضعفًا وذلك يجعل تناول عصير الأفوكادو للحامل في الشهر الأول مثالي جدًا.

6. يحتوي على كمية كبيرة من الألياف:

وتتضمن ثمرة الأفوكادو على ما يقرب من 7: 9 جرام من الالياف المفيدة التي تحافظ على كفاءة الجهاز الهضمي وتعمل على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون ويساعد في تجنب الإصابة بالإمساك مما يجعل عصير الأفوكادو للحامل ملين طبيعي من الإمساك الذي يصيبها في الشهور الأخيرة من الحمل.

7. يحتوي على حمض الفوليك:

من المعروف إن حمض الفوليك يتم وصفه من قِبل الأطباء للسيدات الحوامل بمجرد معرفتهن بالحمل، وذلك لأن حمض الفوليك يقي من أمراض العيوب الخلقية مثل التشوهات التي تحدث للجنين ويساعد في نمو الجهاز العصبي للجنين مما يضمن له السلامة في القدرة الذهنية بعد الولادة.

قد يهمكِ: الأفوكادو للحامل والجنين فوائده وتحذيرات تناوله


8. يساعد في رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم:

يحتوي عصير الأفوكادو على نسبة عالية من الحديد الذي بدوره يعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يساعد في الوقاية من الأنيميا حيث إن السيدات الحوامل خلال هذه الفترة تحتاج إلى نسبة هيموجلوبين عالية تصل إلى 13% وذلك للحفاظ على الجنين كما أن يحمي الحوامل من الأصابة بسكري الحمل.

9. يحافظ على ضغط الدم:

يساعد تناول عصير الأفوكادو للحامل على تنظيم ضغط الدم وذلك نظرًا لاحتوائه على فيتامين ب بأنواعه المختلفة، مما يعمل على توازن جميع العناصر في الجسم ويعمل على تنظيم الكفاءة العقلية لدى الجنين لذلك ينصح الأطباء بتناول عصير الافوكادو للحامل في الشهر الأول.

9. يقي من الغثيان:

إن تناول عصير الأفوكادو للحامل في الشهر الأول يقي من الشعور بالغثيان والقيء الذي يصيب السيدات الحوامل في بداية الحمل ولذلك يفضل تناول من كوب إلى كوبين في اليوم الواحد فذلك له أثر فعال في الوقاية من القىٔ في أشهر الوحم.

10. العمل على إدرار البول:

منذ بداية الحمل يلزم للسيدات الحوامل الإكثار من شرب الماء والسوائل وذلك لإدرار البول والتخلص من سموم الجسم مثل الأملاح الزائدة، وعمله كمصدر للبول يساعد على تنظيم معدل السكر في الدم لأنه يفرز السكر الزائد بالبول.

ولذلك فإن من أفضل المشروبات التي ترشح للسيدات الحوامل ويفضل تناوله من غير سكر، وبجانب إدراره للبول فهو يحافظ على رطوبة الجسم نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف الطبيعية.


11. الوقاية من القولون العصبى:

أغلب السيدات اللائي يعانين من القولون العصبي هن عُرضة للإجهاض في أشهر الحمل الأولى، وذلك لأن شرب عصير الافوكادو للحامل في الشهر الأول يعمل على الوقاية من القولون العصبي بكافة أنواعه.

12. الوقاية من هشاشة العظام:

تناول عصير الأفوكادو للحامل يساعدها في الوقاية من هشاشة العظام التي تتعرض لها أثناء الحمل وذلك لإنه يتم سحب كافة المعادن من جسم الأم وعلى رأسها الكالسيوم مما يتسبب في هشاشة عظام لدى الأم كما يساعد الجنين في بناء هيكله العظمي بشكل سليم وبجانب ذلك يقي من الإصابة مرض الغضروف والمفاصل الذي تكون عرضه له السيدات الحوامل نظرًا للوزن الزائد.

13. يعمل على امتصاص الكاروتينات:

تكمن فوائد عصير الأفوكادو للحامل في المساعد على امتصاص الكاروتينات إلى أكثر من 3 مرات من الإمتصاص الطبيعي الذي يكون في السلطة وباقي الأطعمة وهذه الميزة مفيدة للجميع وليس للحوامل فقط، كما إن ذلك يعمل على الوقاية من مشكلة الجذور الحرة وفقًا إلى إحدى الدراسات في الولايات المتحدة الأمريكية.

أضرار عصير الأفوكادو للحامل

أضرار عصير الأفوكادو للحامل

على الرغم من فوائد عصير الأفوكادو للحامل وللجنين الا إنه له عدد من الأضرار التي يجب أن تأخذها الحامل في الحسبان حيث يحذر الأطباء من التالي:

  • زيادة الوزن: على الرغم من أن عصير الأفوكادو للحامل مفيد وله سعرات حرارية مناسبة إلا إن الأكثار منه يعمل على رفع الوزن بشكل كبير ولذلك يجب الحذر، ويفضل تناوله دون سكر وخاصة لدى السيدات الحوامل المصابات بداء سكر الحمل.
  • يتعارض مع بعض الأدوية:إذا كانت السيدات الحوامل تتناول بعض العقاقير الطبية مثل عقاقير الاكتئاب يفضل استشارة الطبيب حتى نتجنب الأضرار المحتملة.

اقرئي المزيد: هل عصير التانج مضر للحامل؟


بعض وصفات عصير الافوكادو للحامل

من الجدير بالذكر أن ثمار الأفوكادو يمكن إدخالها في جميع أنواع الطعام الا إنه يفضل تناولها على هيئة عصير للحامل لتعمل على الترطيب عنها وكذلك يحتوي على نسبة لا بأس بها من الالياف الطبيعية ويمكن تناوله بالطرق التالية:-

  • عصير الأفوكادو والبنجر: من المعروف أن عصير الأفوكادو مع البنجر له قيمة غذائية عالية كما يمكن تناوله كسناك خفيف بين الوجبات.
  • مهروس الأفوكادو والجزر: حيث يتم طهي الجزر وضربه في الخلاط مع بعض ثمار الأفوكادو دون إضافة الكثير من الماء مع قليل من السكر، ويمكن شربه أو تناوله مثل الأيس كريم فهو مفيد جدًا وخصوصا للسيدات الائي يعانين من القولون.

المصادر:

وات تو اكسبيكت 

هيلث لاين

مام جانكشن

إعلان