فوائد عصير الأناناس للحامل وأضراره والأثار الجانبيه لشربه على الحامل

عصير الأناناس للحامل

تتعدد فوائد عصير الأناناس للحامل حيث يعد الأناناس من الفواكه المفيدة للحامل طوال فترة الحمل، وذلك لما يحتويه من فيتامين ج والمعادن، والسّعرات الحراريّة والألياف وفيتامين سي ومضادات أكسدة، فيجب على الحامل إذا لم تعاني من أي مشاكل مع الأناناس أن تقوم بإضافته في النظام الغذائي لتستفيد من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها.


فوائد عصير الأناناس للحامل

فوائد عصير الأناناس للحامل

يتميز عصير الأناناس بفوائد صحية للجسم؛ وذلك لأنه غني بالمغذيات المهمة لاستمرارية الحياة كالماء، والحديد، والألياف الغذائية، وفيما يلي فوائد عصير الأناناس للحامل وهى:

• غنيّ بفيتامين ج: حيث يعتبر عصير الأناناس من الفواكه الغنية بفيتامين ج، الذي يعزز النمو ويقوي جهاز المناعة، كما يُساهم في التئام الجروح وامتصاص الحديد من الطعام.

• يُعد عصير الأناناس غني بمضادات الأكسدة، حيث يحتوي الأناناس على كميّةٍ كبيرةٍ من مضادات الأكسدة، مثل: الفلافونويدات، وحمض الفينوليك، وتُساعد هذه المضادات الجسم على التقليل من الإجهاد التأكسدي الناتج من الجذور الحرة، التي تتفاعل مع خلايا الجسم مُسببة تلفاً يرتبط بالالتهابات المزمنة مما تُضعف جهاز المناعة، فلذلك يستعمل عصير الأناناس للتقليل من الالتهابات.

• يعد الأناناس من الفاكهة الغنية بفيتامين C والمنجنيز، ويساهم في تقوية المناعة لذا ينصح بتناول عصير الأناناس للحامل يومياً لدعم المناعة، والعمل على إصلاح الأنسجة التالفة، كما يساهم في إنتاج الكولاجين المسئول عن العظام والأوتار والغضاريف في الجسم.


• يساهم عصير الأناناس في زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء، ويمنع الإصابة بفقر الدم.

• يساعد عصير الأناناس على منع الحموضة وعسر الهضم، فلذلك تتخلص المرأة الحامل من الإمساك المزمن المصاحب لفترة الحمل.

عصير الأناناس للحامل في الشهر التاسع

يمكن الاستفادة من فوائد عصير الأناناس للحامل بداية من الشهر التاسع، فيجب على الأم الاهتمام بتناول الفواكه التي تسهل عملية الولادة، والابتعاد عن المواد الضارة غير الصحية، لذا ينصح المرأة الحامل بتناول عصير الأناناس في الشهر التاسع لما له من أهمية كبيرة، ومنها:

1. يسهل عملية الولادة ويخفف من آلام المخاض، لاحتوائه على إنزيم البروميلين، الذي يعمل على تليين عنق الرحم، كما يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على استرخاء العضلات.

2. يعالج السعال والرشح لاحتوائه على فيتامين c ويخفف من الالتهابات، كما يحتوي على كمية كبيرة من الماء فيمنع حدوث الإمساك المزعج عند الولادة، ويهدئ من السعال والدوخة والغثيان والإرهاق.


3. يقوم بمعالجة تكيسات المبايض وضعف التبويض الذي يؤدي إلى تأخر في الحمل، فلذلك يقوم عصير الأناناس للحامل بمساعدتها على تقوية المبايض وتنظيم فترة التبويض، وزيادة الخصوبة أثناء فترة الدورة الشهرية، كما يزيد من سمك بطانة الرحم.

فوائد عصير الأناناس للجنين

يحتوي الأناناس على حمض الفوليك، مما يحمي الجنين من التشوهات الخلقية، كما يحتوي على البروتينات التي تساهم في بناء أنسجة وخلايا الجنين بصورة سليمة، ويمكن الاستفادة من عصير الأناناس للحامل بحماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية، كما يحتوي على الفسفور الذي يساعد على تقوية القدرات العقلية للجنين، ويزيد من مستوى ذكاءه.

قد يهمك: فوائد عصير التوت للحامل والقيمة الغذائية

أضرار عصير الأناناس للحامل

أضرار عصير الأناناس للحامل

رغم فوائد عصير الأناناس للحامل إلا أنه يوجد له أضرار كثيرة أثناء فترة الحمل، فلذلك ينصح المرأة الحامل بعدم تناول الأناناس في الشهور الأولى من الحمل حتى لا يحدث الإجهاض، والقيام بتناوله في الشهر التاسع مع عدم الإسراف في تناوله، حتى لا يسبب حموضة وحرقة، وعسر الهضم والإسهال.

فوائد صحية لعصير الأناناس

• يساعد الأناناس على الهضم لما يحتويه من الإنزيمات الهاضمة وتسمى (بروميلين)، كما لها دور في هضم البروتينات وهذا من فضله يسهل عمليات الهضم في الأمعاء والمعدة، ويساعد في تقليل الضغط على المعدة مما يقلل من الإمساك، كما يساعد الأناناس على تنظيم وامتلاء المعدة والإحساس بالشبع مما ينظم حركة الأمعاء ويقوم بتبطيء عملية الهضم وتنظيم مستوى السكر في الدم، وخفض مستوى الكولسترول لتحفيز وتنشيط الدورة الدموية.


• يحافظ الأناناس على الجلد مما يعالج الكثير من المشاكل الجلدية، مثل: حب الشباب، والجروح، والحروق كما يساعد في معالجة الالتهابات الجلدية المزمنة والأكزيما ومرض الصدفية، حيث يضع الأناناس المهروس على مكان المصاب مما يقلل من تهيج الجلد ونعومته.

• يساعد الأناناس على تقليل الوزن حيث يحتوي على 70% من الماء، كما يعمل على حرق الدهون في جسم المرأة، ويقوم بتقوية الجهاز المناعي، ويحتوي على الألياف والمعادن التي تساعد في بناء وتكوين الجسم، كما يحفز ويقوي المبايض لزيادة فرص الحمل، فلذلك له دور في معالجة المشاكل المرتبطة بالرحم وينشط الهرمونات مما يسهل عملية التبويض.

قد يسبب مشاكل في التبويض التي تؤثر على الجسم وتأخر نزول الدورة الشهرية والبويضة مما يسبب إعاقة في حدوث الحمل، فلذلك يجب أن نتجنب تناول الأناناس قبل نزول الدورة، حيث يعمل على زيادة التقلصات مما تنزل الدورة بسهولة، كما يساعد الحامل في الأشهر الأخيرة لتسهيل من الولادة.

عناصر غذائية يحتوي عليها عصير الأناناس

• يعمل الأناناس على إنتاج وبناء الكولاجين لتوهج البشرة، كما يحتوي على الفسفور والمنجنيز الذي يقوم بتشكيل العظام، ويدخل الأناناس في عملية التمثيل الغذائي لتجديد الأنسجة وتكوين نسيج العظام الضام، ويحتوي أيضا على إنزيم البروميلين حيث له دور في تليين الجلد وتقليل التورم.

• يحتوي عصير الأناناس للحامل على مضادة للالتهابات لاحتوائه على إنزيم (البروميلين) الذي يعالج التهابات المفاصل، ويخفف من آلام العضلات لوجود البوتاسيوم مما يقلل من التشنجات، ويقلل من أعراض الدورة الشهرية، ويساعد في تقليل التهيجات والتقلبات المزاجية السيئة وتغير الهرمونات بالجسم، كما يستخرج إنزيم البروميلين الذي يساعد على الاسترخاء والتخفيف من الآلام.


القيمة الغذائية للأناناس

يعتبر الأناناس مصدر غني بالعناصر المغذية ومضادات الأكسدة والفيتامينات، ويعتبر من بدائل السكريات والشكولاتة، فالأناناس مذاقه حلو بوجود السكريات الطبيعية مما يجعله مخزن للطاقة ،كما يٌعد الأناناس من الفواكه الخالية من الكوليسترول والدهون، حيث يحتوي على الآتي: فيتامين C، والثيامين، وفيتامين B6، والحديد وحمض الفوليك، والرايبوفلافين والنياسين، والماغنسيوم.

اقرئي المزيد: فوائد عصير القصب للحامل والآثار الجانبية لتناوله

الآثار الجانبية للأناناس

• الإفراط في تناول عصير الأناناس للحامل يؤدي إلى الإصابة بالحساسية، فلذلك يجب استشارة الطبيب عند تناوله، كما يسبب رطوبة وتورم وحرقان في الحلق.

• يقوم الأناناس برفع مستوي السكر في الدم فيسبب الصداع مع زيادة العطش للمرأة، وزيادة عدد مرات التبول.

• يعتبر البروميلين إنزيم يسبب ردود فعل، مما يزيد من المضادات الحيوية التي يقوم الجسم بامتصاصها، فقد يسبب النزيف والإسهال وتقليل الهضم .


• يحتوي الأناناس على بعض المضادات الحيوية، مثل: مضاد الأموكسيسيلين، ومضاد التتراسيكلين، التي فد نؤدي إلى حدوث ألم في الصدر ونزيف في الأنف والإحساس بالقشعريرة والحمى بسبب ارتفاع درجة الحرارة، والدوخة.

• تُعد فاكهة الأناناس فاكهة صحية ذات فوائد عديدة، إلا أنها تسبب تلف الأسنان، وتعمل على تخفيف المينا مما يؤدي إلى تسوس الأسنان، وزيادة ألم الأسنان التي قد تصل إلى الحساسية الشديدة في بعض الأحيان.

• تُسبب فاكهة الأناناس متلازمة تسمى (الحساسية الفموية)، وهي عبارة عن جزيئات متواجدة بالهواء، مثل حبوب اللقاح، يقوم الجهاز المناعي في جسم الإنسان بالخلط بين البروتين المتواجد في الأناناس وحبوب اللقاح مما يثير الحساسية التي تسبب تهيج اللسان.

المصادر:

هيلث لاين

فيرست كراي

مام لاف بيست

إعلان