فوائد عصير التوت للحامل بإنواعه المختلفه والقيمه الغذائية

عصير التوت للحامل

تتعدد فوائد عصير التوت للحامل نظرًا لاحتوائه على قيم غذائية كبيرة وعناصر مهمة، لها تأثير كبير على المرأة الحامل، مثل الألياف والفيتامينات والكالسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والفوسفور والحديد.


كما أن عصير التوت ذو مذاق رائع، وله فوائد كثيرة يجعل المرأة الحامل تتلهف على تناوله، من خلال المقال سنتناول فوائده.

فوائد عصير التوت للحامل

فوائد عصير التوت للحامل

التوت هي واحدة من أكثر الفواكه فائدة لصحة الإنسان وللمرأة الحامل؛ لأنه يحتوي على أصباغ طبيعية، كما يحتوي على عشرة أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في أنواع أخرى من الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى أنواعه المتعددة وأشكاله المختلفة.

أنواع التوت

من أنواع التوت والتي يتم صنعها كعصير هي (التوت الأبيض، الأحمر، الأسود، الأزرق، البري المجفف) سنتناول فوائد كل نوع للحامل فيما يلي.

قد يهمك: أهم فوائد التوت للحامل وأنواعه والقيمة الغذائية للتوت

فوائد عصير التوت الأبيض للحامل

لعصير التوت فوائد عديدة للحامل وهي:


• يعتبر عصير التوت الأبيض مفيد للنساء الحوامل؛ لأنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من الإجهاد والتقلصات التي تصيب النساء الحوامل، بالإضافة إلى ذلك أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة فيها يمكن أن تقوي المشيمة وتزيد من كفاءتها.

• يعمل على تقليل احتمال الإجهاض، ويمكنه أيضًا تعزيز عملية إيصال الطعام إلى الجنين، لأنه يحفز الدورة الدموية ويجعلها ثابتة، ويساعد على تقليل الشعور بالتقيؤ والغثيان، ويبقي النساء الحوامل في حالة انتعاش.

• يحتوي على الكثير من الأحماض، والتي يمكن أن تقاوم وجود البكتيريا في البول، وبالتالي حماية الحوامل من التهاب المسالك البولية.

فوائد عصير التوت الأحمر على الحامل

يعتبر التوت الأحمر غني بالفيتامينات والمعادن ومفيد جدًا للحامل للأسباب الآتية:


يحتوي عصير التوت الأحمر على مضادات الأكسدة، التي تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي، والتي تساهم في تقوية وتنشيط عمل المشيمة، كما يعمل أيضًا على تقليل الانقباضات وتقليل التعب أو التورم الناجم عن الحمل.

من فوائد عصير التوت للحامل أيضًا أنه يعمل على تقليل مشاكل البشرة التي قد تواجهها المرأة أثناء الحمل، مثل الشقوق والبطن والفخذين.

فوائد عصير التوت الأسود للحامل

لعصير التوت الأسود فوائد كثيرة للحامل؛ لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والألياف المفيدة للجسم، ومن فوائده:

المساهمة في نمو دماغ الجنين:

يعتبر مصدر طبيعي للطاقة؛ لأنه يمكن أن يمنع النساء الحوامل من الشعور بالتعب والإرهاق، خاصة في المراحل المتأخرة من الحمل، كما أن انخفاض نسبة الصوديوم والدهون في الفاكهة يعزز نمو دماغ الجنين.

الوقاية من العيوب الخلقية:

مصدر غني بحمض الفوليك وجزء مهم في منع خطر العيوب الخلقية المختلفة في الجنين؛ لأن تناوله يمكن أن يمنع السنسنة المشقوقة والأطراف والعيوب القلبية وأنواع أخرى من العيوب الخلقية التي قد تصيب الجنين.


الوقاية من الإمساك:

يعزز محتوى الألياف في التوت البري عملية الهضم ويمنع خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، بينما يعزز محتوى الألياف التي لا تعمل علي امتصاص الماء بكل سهولة في الأمعاء الغليظة، وبالتالي يمنع الإمساك خلال فترة الحمل.

يحسن صحة العظام:

مصدر غني بالكالسيوم والمغنيسيوم، والذي يمكن أن يعزز صحة الأسنان للنساء الحوامل ويحافظ على بنية عظمية قوية خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل ليس هذا فقط، فإن التوت الأسود الغني بالمغذيات والمعادن لا يمكن أن يحافظ على عظام الطفل قوية فحسب، بل يضمن أيضًا نموها.

يمنع النزيف المفرط:

يعد التوت الأسود من المصادر المشبعة بفيتامين ك، والذي يمكن أن يعزز تخثر الدم ويمنع النزيف المفرط أثناء الحمل، ويساعد أيضًا هذا الفيتامين على التئام الجروح بسرعة.

اقرئي المزيد: فوائد التوت الأسود للحامل والجنين وللمرأة بشكل عام

فوائد عصير التوت الأزرق على الحامل

فوائد عصير التوت الأزرق على الحامل

وفقًا لبعض الأبحاث والدراسات، قد يكون التوت الأزرق مفيدًا للحامل في خصائصه الغذائية التي لا تجعلها فاكهة آمنة فقط أثناء الحمل، ولكنها أيضًا فاكهة أساسية للنساء الحوامل والأجنة، وفيما يلي أهم الفوائد التي يعطيها التوت الأزرق للحامل:


• تعزيز الدورة الدموية في جسم الإنسان، بالإضافة إلى أن مكوناتها الغنية بالبوتاسيوم تساعد بشكل متزايد على تحسين وظيفة القلب والشرايين.

• يعد من فوائد عصير التوت للحامل أنه مصدر غني بفيتامين د والكالسيوم، لذلك يساعد على حماية الأم من الإصابة بهشاشة العظام، ويساعد على بناء عظام صحية وقوية.

• احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي يمكن أن تمنع الإمساك عند الأمهات أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية ومستويات عالية من هرمون الاستروجين والبروجسترون، مما قد يؤدي إلى استرخاء وإبطاء عضلات الأمعاء.

• يحتوي على مضادات الأكسدة التي من دورها أن تدعم جهاز المناعة للأم والجنين، مما يساعد على حمايتهم من الأمراض والالتهابات.

قد يهمك: فوائد التوت الأزرق للحامل وللجنين وأضراره المحتملة


فوائد عصير التوت البري المجفف للحامل

يفيد تناول عصير التوت البري الحامل فيما يلي:
الحد من مخاطر حصوات الكلى في البروشيت والستروفيت:

هذا الأمر نادر الحدوث للنساء الحوامل، ولكن هذا يمكن أن يكون مشكلة خارج إرادتها، كما أن عصير التوت البري المجفف يمكن أن يساعد في منع أو تقليل مخاطر هذه الحصوات.

تعزيز المناعة:

يميل الجهاز المناعي إلى الضعف أثناء الحمل، فيمكن أن يساعد عصير التوت باحتوائه على مضادات الأكسدة في مكافحة العدوى وتقليل الكوليسترول الضار في الجسم.

منع قرحة المعدة:

يساعد على منع البكتيريا من الالتصاق بجدار المعدة، حيث أن البكتيريا تسبب قرحة في المعدة، والتي يمكن الوقاية منها عن طريق تناول عصير التوت.

وهناك فوائد أخرى تشمل الآتي:
● يقلل من الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يصيب المرأة في فترة حملها.
● يعالج الأنيميا والبواسير التي تحدث للمرأة في فترة الحمل.
● يعوض جسم الحامل بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد التي تفقدهم أثناء الحمل.


اقرئي المزيد: فوائد التوت البري للحامل وأضراره

فوائد عصير التوت للحامل في الأشهر الأولى

منذ أن تعرف المرأة بحملها تمر بعدد من التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسمها، فتلجأ لتناول العصائر للحد من هذه التغيرات ولتغذية جنينها أيضًا، ومن أبرز هذه العصائر عصير التوت، ومن فوائده في الأشهر الأولى الآتي:

● يقلل من احتمال الإجهاض؛ لأنه يزيد من تنشيط الدورة الدموية ويعمل على تحسين أدائه، والمحافظة على صحة الجنين من خلال تزويد الجنين بالمغذيات اللازمة للنمو.
● يعمل على زيادة الشعور بالراحة للنساء الحوامل، والتقليل من القيء والغثيان الناجم عن الحمل.
● يحسن أنشطة الدورة الدموية للتأكد من أن الجنين يحصل على تغذية السليمة من الأم.
● يساعد قناة فالوب أيضًا في نقل الجنين إلى الرحم، ويعمل على تحسين الدورة الدموية له.
● يساعد الأمهات على التخلص من الالتهابات التي تؤثر على الجسم أثناء الحمل والحصول على فترة حمل صحية وآمنة؛ لأنه يحتوي على الأنثوسيانين وهي مهمة للحفاظ على سلامة مبايض المرأة.

فوائد عصير التوت للحامل في الشهر التاسع

تلعب العصائر الطبيعية دورًا مهمًا في تعزيز عملية الولادة، وأهمها عصير التوت إذ يحتوي على بعض المركبات الطبيعية التي تساعد على تحفيز عضلات الرحم وزيادة تقلصها.

هذا يرجع إلى احتوائه على العناصر الغذائية والفيتامينات التي يمكن أن تقوي الرحم وعضلات الحوض، فهي تحتوي أيضًا على الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك.


لذلك، يجب عليك تناول عصير التوت، ويفضل تناوله يوميًا في بداية الشهر التاسع لتخفيف آلام الولادة الطبيعية، إذ يساعد التوت على إعداد الجسم للولادة، نظرًا لقدرته على تقوية المخاض الطبيعي ويفتح عنق الرحم، كما أنه يحتوي على بعض الإنزيمات التي تسرع المخاض، وإكمال الولادة بشكل طبيعي دون الحاجة إلى إجراء عملية قيصرية.

فوائد عصير التوت للجنين

تمتد فوائد عصير التوت للحامل لتصل إلى الجنين وتؤثر على نموه، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:
● عصير التوت يساعد في تقوية خلايا الدماغ للجنين وحمايته من العيوب الخلقية.
● يعمل التوت على تقوية جهاز المناعة لدى الجنين، ونمو جسمه بشكل طبيعي، لذا يعتبر آمن بالنسبة للنساء الحوامل والأطفال قبل وبعد الولادة.

القيمة الغذائية لعصير التوت

يعد عصير التوت من المشروبات ذات القيمة الغذائية العالية، حيث يساعد في الحفاظ على صحة الجسم، مما يساعد النساء الحوامل على حماية الاجنة وتحسين الصحة العامة للجسم، وتتضمن القيم الغذائية لعصير التوت فيما يلي:

● الماء: 90.95 ملليلتر.
● السعر الحراري: 32 سعر حراري.
● البروتين: 0.67 جرام.
● الدهون: 0.3 جرام.
● الكربوهيدرات: 7.68 جرامًا.
● الألياف: 2 جرام.
● السكريات: 4.89 جرام.
● الكالسيوم: 16 ملليجرام.
● الحديد: 0.41 ملليجرام.
● المغنيسيوم: 13 ملليجرام.
● الفسفور: 24 ملليجرام.
● البوتاسيوم: 153 ملليجرام.
● الصوديوم: 1 جرام.
● الزنك: 0.14 ملليجرام.
● النحاس: 0.048 ملليجرام.
● السيلينيوم: 0.4 ميكروجرام.
● فيتامين ج: 58.8 ملليجرام.
● الثيامين: 0.386 ملليجرام.
● فيتامين ب6: 0.047 ملليجرام.
● الفولات: 24 ميكروجرام.
● فيتامين ه: 0.29 ملليجرام.
● فيتامين ك: 2.2 ميكروجرام.

لذا، فإن فوائد عصير التوت للحامل متعددة، لأن عصير التوت يشمل كل هذه العناصر الغذائية، وقد تكلمنا عنها بالتفصيل سابقًا.


أهمية عصير التوت للحامل

أهمية عصير التوت للحامل

يعتبر عصير التوت من المشروبات الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة بالنسبة للحامل، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد، إضافة إلى ذلك فهو يحتوي على 90 ٪ من الماء، مما يعمل على توفير كمية الماء اللازمة لترطيب جسم للحامل باستمرار.

قد يهمكِ: ورق التوت للحامل | تعرفي على أهم فوائده وعلاقته بالخصوبة

الكمية المناسبة من عصير التوت للحامل

لا توجد كمية محددة من تناول عصير التوت للحامل، ومع ذلك فقد أثبتت الدراسات أن تناول 500 ملليجرام من عصير التوت، أو 36 ملليجرام من مركبات الأنثوسيانين يوميًا، يمكن أن تمنع إصابة الحامل بالتهابات المسالك البولية.

كما تعتبر الكمية التي قد تصل إلى 1500 ملليجرام يوميًا آمنة جدًا على الحامل، ومع ذلك، يمكن لعصير التوت أن يوازن بين العديد من الاحتياجات في النظام الغذائي للنساء الحوامل خلال فترة الحمل.

ولكن يجب إخبار الطبيب بمقدار الكمية المسموح بها والتي تناسبها، ويمكننا القول بأن فوائد عصير التوت للحامل متعددة، فيجب إضافته إلى نظامها الغذائي للاستفادة من فوائده.


طريقة استخدام عصير التوت للحامل

بعض النساء الحوامل يتناولن عصير التوت ويفقد قيمته الغذائية عن طريق إضافة مواد غير ضرورية، ومع ذلك سنشرح بعض الطرق التي يجب على النساء الحوامل اتباعها للحصول على فوائده، وأهمها:

● عمل عصير التوت: نخفق كمية معتدلة من التوت مع إضافة كوب من الماء وملعقة من العسل في الخلاط، ثم نضيف بعض التوت الصغير والتفاح إلى العصير لتزينه.

● يمكن وضع زبادي أو لبن أو عصير ليمون عند خفقه في الخلاط حسب رغبتك.

أضرار الإسراف في تناول عصير التوت للحامل

إلى جانب فوائد عصير التوت للحامل إلى أن هناك بعض الأضرار التي قد تنتج عنه، إذا تم الإفراط في تناوله، ومن بين هذه الأضرار ما يلي:

● إذا كانت المرأة الحامل تعاني من سيولة في الدم يفضل تجنبه؛ لأنها قد يؤدي إلى ارتفاع الإصابة بنزيف الدم.
● إذا تم تناول المرأة الحامل عصير التوت بكثرة، فقد يؤدي إلى بعض الأمراض الخطيرة مثل سرطان الفم، وأمراض الكلى.
● يجب أخذ الاحتياطات اللازمة قبل تناوله، قد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، وبالأخص إذا كانت مريضة سكر.
● قد يسبب الحساسية لمن يعاني بعض الشيء من حساسية التوت.
● يؤدي الإكثار من تناوله إلى الإصابة بالإسهال وتهيج المعدة.

وبالتالي يمكن الحصول على فوائد عصير التوت للحامل بشرط عدم الإفراط في تناوله، حتى يحمي المرأة الحامل من الإصابة بأمراض كثيرة، حيث أنه يعمل على تقوية صحة الجهاز المناعي.

وإذا كانت المرأة الحامل تعاني من السكر فيجب التحدث مع الطبيب المعالج لتحديد الكمية المناسبة لها.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

هيلث ياتن

مام جانكشن