فوائد عصير الطماطم للحامل | هل عصير الطماطم مفيد على الريق للحامل؟

فوائد عصير الطماطم للحامل

الأطعمة والمشروبات التي تضم مجموعة من الفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للأكسدة، التي لها دور فعال في تحسين صحة الحامل ونمو جنينها على النحو المطلوب هي من أهم الأطعمة التي يجب أن تحرص الحامل على تناولها، وهناك الكثير منها، ونحن اليوم نتعرف على واحد من المشروبات التي تقوم بهذا الدور الفعال وهو عصير الطماطم، ونطرح أهم فوائد وأضرار عصير الطماطم للحامل والجنين، ونتعرف معًا على القدر المسموح منه والذي لا يسبب أضرار للأم أو الجنين.


القيمة الغذائية للطماطم للحامل

القيمة الغذائية للطماطم للحامل

لعل من الأطعمة الغذائية التي يوصي بها معظم الأطباء هو عصير الطماطم للحامل لأنه من العصائر الطازجة المشبعة بالمكونات الهامة والمغذيات، التي لها تأثير قوي على الجهاز المناعي للحامل، ومن أشهر هذه المغذيات، مضادات الأكسدة التي تعطي الطماطم اللون الأحمر الذي نراه.

يحتوي عصير الطماطم على نسبة مرتفعة من الليكوبين وذلك إذا تم طهيه وتعريضه للحرارة، وفي هذا الوقت ترتفع نسبة الليكوبين عند مقارنته بالطماطم الطازجة التي لم تتعرض لأي نوع من الحرارة، وإذا أردنا التعرف على القيمة الغذائية لعصير الطماطم نجد الآتي:

يحتوي كل 243 جرامًا من عصير الطماطم 

على ما يلي: 

  • الألياف الغذائية: واحد جرام.
  • الكالسيوم: 2.43%.
  • الصوديوم: 615 ملليجرام.
  • فيتامين ج: 283.9%.
  • فيتامين أ: 21.9%.
  • السكريات: 6.3%.
  • الحديد: 5.3%.
  • البروتين: 2.1%.
  • البوتاسيوم: 15.1%.
  • الكربوهيدرات: 8.6 جرام.
  • الدهون: 0.7 جرام.
  • الصوديوم: 615 ملليجرام.
  • السعرات الحرارية: 41 سعرة حرارية.
  • فيتامين سي: 14 ملليجرام.
  • بروتينات: 0.9 جرام.
  • البوتاسيوم: 237 ملليجرام.

وعند المداومة على تناول عصير الطماطم للحامل ستحصل على فوائد لا حصر لها من هذه العناصر الغذائية جميعها، وبالطبع سوف يعود النفع على نمو وتطور الجنين بشكل صحي وسليم.


قد يهمك: الطماطم للحامل أهم الفوائد والأضرار والقيمة الغذائية

فوائد عصير الطماطم للحامل

فوائد عصير الطماطم للحامل

السيطرة على ضغط الدم المرتفع: 

يساعد عصير الطماطم للحامل في ضبط ضغط الدم المر

تفع، ويرجع السبب في ذلك إلى وجود المواد المضادة للأكسدة، مثل: البيتاكاروتين ونسبة من الليكوبين، إلى جانب فيتامين هـ.

كما يساعد عنصر البوتاسيوم المرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسيطرة على ضغط الدم، وأكدت دراسة أجريت مؤخرًا أن تناول حوالي 200 ملليلتر من هذا العصير، قام بخفض ضغط الدم الانقباضي ما يقارب 4.2 ملليمتر، كما قلل من ضغط الدم الانبساطي حوالي 2.4 ملليمتر بالنسبة للحوامل الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.

التقليل من الإصابة بنزلات البرد:

من فوائد عصير الطماطم للحامل أنه مصدر جيد لفيتامين ج، والذي يتضح دوره في تقوية الجهاز المناعي للحامل، ويجب ان تعلمي أن هذا الفيتامين لا يقلل من النزلات الشعبية، وإنما يساعد في تقليل فترة الإصابة في حالة الإكثار من تناوله.


التخلص من المشاكل الهضمية: 

لمادة الليكوبين التي يحتوي عليها عصير الطماطم دور حيوي وفعال، بسبب مساهمتها في منع تلف الخلايا، ويتمتع عصير الطماطم أيضًا باحتوائه على مادة البروبيوتيك والتي من شأنها تعزيز حركة البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وأوضحت دراسة تؤكد على أن شرب عصير الطماطم للحامل قد يقوم بنفس الوظيفة التي يؤديها البروبيوتيك والتي تعمل على تحسين نشاط الأمعاء.

تجنب الإصابة بالأمراض القلبية:

يساعد تناول عصير الطماطم على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وأكدت دراسة تم نشرها في مجلة الطب العلاجي منذ 2012 أن عصير البندورة، قد يعمل على خفض تراكم الصفائح الدموية والحفاظ على البطانة الوعائية.

وعند إدخال البندورة ضمن النظام الغذائي للحامل، فإنها تساهم في تقليل الالتهاب وتقوية مناعتها، وخفض معدلات الكوليسترول الضار في الدم ومنع تخثر الدم، مما يؤدي إلى تجنب التعرض للسكتات الدماغية المفاجئة.

إضافة إلى ذلك تم نشر دراسة أخرى في الصحف الأوروبية توضح أن البندورة قد تقلل من الإجهاد التأكسدي، والعلامات الحيوية المسببة للسرطان، من خلال عمل الليكوبين وعناصر الغذاء الأخرى المتمركزة في الطماطم.


فوائد الطماطم في معالجة بعض الأمراض السرطانية

فوائد الطماطم في معالجة بعض الأمراض السرطانية

يتميز استهلاك عصير الطماطم للحامل بعدة خصائص علاجية، حيث قد يمنع خطر الإصابة بالكثير من الأمراض السرطانية المختلفة، ومن أمثلة ذلك ما يلي: 

تجنب الإصابة بسرطانات المعدة: 

أثبتت بعض الأبحاث والدراسات أن تناول الطماطم يجنب الحامل من الإصابة بسرطان المعدة، وأن هناك صنفين من أنواع  الطماطم عند استخدامهم فقد يمنعان نمو الخلايا السرطانية بالمعدة والحد من انتشارها.

منع الإصابة بسرطان البروستاتا: 

يؤدي استهلاك عصير الطماطم للحامل إلى تقليل فرص الإصابة بسرطان البروستاتا، والأفضل إذا تم إضافة البروكلي إليها، تم إثبات ذلك في دراسة أن تناول كلًا من الطماطم والبروكلي معًا يبطئ من نمو سرطان البروستاتا، عند مقارنتها بتناول الطماطم فقط.

تقليل فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم: 

تشير الدلائل العلمية أن إدماج عصير الطماطم للحامل ضمن نظامها الغذائي، قد يمنع خطر الإصابة بأورام عنق الرحم، وذلك بفضل نشاط المواد المؤكسدة ومادة الليكوبين بها.

إذ يعمل على تنشيط الخلايا وإفراز إنزيمات تعمل على تقليل الجذور الحرة، إلى جانب وظيفته المضادة للسرطان الذي يمنع الخلايا الغير نافعة على النمو أو يهدف إلى إبادتها في مرحلة النمو الأولية.


بالإضافة إلى أنه يؤثر في الأسباب المؤدية إلى نشاط الخلايا السرطانية وتقليل تفشيها إلى الأنسجة الأخرى أو منعها نهائيًا.

فوائد عصير البندورة للحامل

لم يتم تقديم أي دلائل علمية تكفي لإثبات مدى فعالية وقدرة الطماطم على التقليل من بعض المشكلات الصحية مثل، التهاب المفاصل والقشعريرة، منع الإصابة بسكري الحمل، ومنع الإصابة ببعض الأمراض السرطانية الأخرى مثل، سرطان الثدي والمثانة.

هناك عدة فوائد أخرى عند استهلاك عصير الطماطم للحامل تعود بالنفع عليها وعلى جنينها، من أبرزها ما يلي: 

  • مد الجسم بعنصر الحديد الضروري خلال فترة الحمل، وبذلك يساعدها على تجنب الإصابة بالأنيميا الحادة التي تصيب أغلب النساء أثناء أشهر الحمل.
  • مصدر غنى لنمو عظام وأسنان الجنين.
  • يساهم في فتح الشهية وتنظيم مواعيد النوم.
  • يعد عصير الطماطم مشبع بحمض الفوليك الضروري للحامل خلال الشهور الأولى من الحمل.
  • عدم إصابة الجنين بالعيوب والتشوهات الخلقية.

اقرئي المزيد: عصير الجزر للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

فوائد الطماطم لكبد للحامل

تتمتع البندورة بالمصادر المشبعة بالكثير من العناصر الغذائية الهامة لصحة الحامل ونمو الجنين بشكل صحي، من أبرزها الليكوبين، حيث تم إثبات أن هذه المادة تقي الحامل من التعرض بالكثير من الأمراض المختلفة أهمها مرض الكبد الدهني.


هل عصير الطماطم مفيد على الريق للحامل؟

تكثر الأقاويل بشأن أهمية تناول عصير الطماطم للحامل على معدة فارغة، حيث ذكر بعض المختصين انعدام فوائدها على الريق و لا يوجد أي أدلة علمية تؤكد ذلك ولا يوجد أي دراسات تبرهن أنها ضارة عند تناولها على الريق.

أضرار عصير الطماطم للحامل

من الآثار الجانبية التي قد تحدث للحامل ولكن قليلة الحدوث هي الحساسية، الحوامل الذين يشتكون من حساسية حبوب لقاح العشب هم أكثر الأشخاص معاناة من هذه الحساسية، ولا يجب عليهن تنااول عصير الطماطم لو زهرت أي اعراض سلبية.

كانت هذه هي أهم فوائد عصير الطماطم للحامل والجنين، وعندما بحثنا لها عن أضرار فلم نتوصل إلا إلى ضرورة منع تناولها لمريضات الحساسية فقط.

 

المصادر:

برناجن

بيرنتنج فرست كراي

مام جانكشن

إعلان