فوائد عصير العنب للحامل وكيف تتجنبي أضراره

فوائد عصير العنب للحامل

العنب من أكثر الفواكه المفيدة للجسم، وفي هذا المقالسنتحدث عن فوائد عصير العنب للحامل وما له فوائد متعددة بالنسبة للأم الحامل وللجنين، بفضل احتوائه على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والبروتين والأملاح المعدنية، فيعمل على تقوية الجهاز العصبي ويعزز نمو الجنين، كما يقوي من رؤية الجنين ويعمل على تقوية جهاز المناعة للجنين وللحامل، تابعونا للتعرف على كافة التفاصيل.


فوائد عصير العنب للحامل:

فوائد عصير العنب للحامل

عصير العنب مفيد جدًا للسيدات الحوامل وللأجنة مع الالتزام بعدم تحليته بالسكر ويفضل أن يُشرب بدون سكر حتى يمكنك الاستفادة منه بشكل صحيح وتجنب الإفراط في تناوله مما يعود بالضرر عليكي وعلى الجنين، ومن فوائد عصير العنب للحامل ما يلي:

يسيطر على مرض الربو لدى الحوامل:

من فوائد عصير العنب أنه يساعد السيدات الحوامل اللاتي يعانين من مرض الربو على السيطرة على أعراضه، وذلك بفضل العوامل المضادة للأكسدة الموجودة به.

مطهر جيد للجسم:

يحسن من صحة الجهاز الهضمي للحامل حيث يعمل كمطهر للجسم ويساعد على إزالة السموم من الكبد ومنع تكون حصوات الكلى، حاولي تناول حصة من العنب على الأقل مرتين أسبوعيًا، للحوص على فوائده لك ولطفلك القادم.

التقليل من التوتر:

يعاني الكثير من الحوامل من اضطرابات مزاجية وحالة نفسية سيئة بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في أجسامهن، خصوصًا الحوامل المقبلات على الولادة فيعمل عصير العنب كمهدئ فهو مفيد جدًا لهم حيث يعمل على تهدئتهم من التوتر وذلك بفضل احتوائه على فيتامين (هـ) وفيتامين (ك).


قد يهمكِ: فوائد عصير الرمان للحامل وقيمته الغذائية

تحسين جهاز المناعة لدى الحامل:

يعمل عصير العنب على تحسين جهاز المناعة بالنسبة للحامل والجنين، وذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجوده فيه والذي يقوي جهاز المناعة، بحيث يجعله قادر على مهاجمة الأمراض والفيروسات.

فوائد عصير العنب الأحمر للحامل:

فوائد عصير العنب الأحمر للحامل

يحتوي عصير العنب الأحمر على قيم غذائية عالية بجانب مذاقه اللذيذ، فهو يحتوي على العناصر الغذائية التي تفيد الحامل والجنين، فيحتوي على الكالسيوم والحديد والبروتين والكالسيوم والكربوهيدرات، والألياف والفيتامينات كفيتامين (C) وفيتامين (A)، فمن فوائده بالنسبة للحامل:

حماية الحامل من مرض الأنيميا:

مشكلة الإصابة بمرض فقر الدم من أخطر المشاكل التي يمكن أن تصاب بها الأم الحامل، ومن هنا يأتي دور عصير العنب ليحمي الأم والجنين من مرض الإنيميا (فقر الدم) من خلال ما يحتوي عليه من نسبة عالية من الحديد، الذي يساعد في إنتاج كريات الدم الحمراء وبالتالي زيادة نسبة هيمجلوبين الدم.

يحمي الجنين من التشوهات الخلقية:

فعصير العنب يحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية بفضل احتوائه على حمض الفوليك الموجود بنسبة جيدة في عصير العنب، ويوصي الأطباء بضرورة تناول الحوامل للأطعمة الغنية بحمض الفوليك الهام جدًا لنمو الجنين بشكل صحي وسليم، حيث أن قلة تناول حمض الفوليك يصيب الجنين بالتشوهات الخلقية ويحد من نموه.


يساعد على نمو عظام وأسنان الجنين:

يساعد عصير العنب الأحمر على نمو عظام وأسنان الجنين بشكل صحي وآمن من خلال ما يحتوي عليه من الكالسيوم، كما يقلل عصير العنب الأحمر من تعرض الأم للإصابة بالنزيف والتهاب اللثة خلال فترة الحمل.

يحسن صحة الجهاز الهضمي:

يساهم عصير العنب الأحمر في محاربة الإمساك الذي يصيب الحامل خلال فترة الحمل، وذلك بفضل احتوائه على الألياف التي تسهل حركة الأمعاء، كما يقي من مرض البواسير الناتج عن الإمساك ومن ثم تقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي، ولكن الإفراط في تناوله يسبب الإسهال.

تنظيم مستوى ضغط الدم للحامل:

يقوم بحماية الأم من الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل الذي يعاني منه الكثير من السيدات الحوامل خلال هذه المرحلة الهامة من مراحل حياتها.

نمو عضلات الجنين:

يساعد عصير العنب الأحمر على نمو عضلات الجنين بشكل طبيعي وذلك بفضل احتوائه على البروتين الهام جدًا خلال فترة الحمل.

يقلل الاضطرابات المزاجية:

فكثيرًا ما تعاني الحامل من سوء الحالة المزاجية والمعاناة من التوتر والاكتئاب، فيأتي دور العنب ليقلل من هذه الاضطرابات المزاجية وسوء الحالة النفسية، التي تعاني منها الأم خلال فترة الحمل.


يقوي جهاز المناعة للحامل والجنين:

يعمل عصير العنب الأحمر على تقوية جهاز المناعة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، التي تعمل على تقوية جهاز المناعة لكي يصبح لديه القدرة على مهاجمة الأمراض والفيروسات.

التحكم في مستوى الكوليسترول في الدم:

من  أقوى فوائد عصير العنب للحامل أنه يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم وذلك لاحتوائه مركب (الريسيفراترول) الموجود به والذي يعمل على تحسين الأداء الصفراوي (العصارة الصفراية) الأمر الذي يحد من تراكم الدهون في الدم.

تقوية القلب:

يعمل عصير العنب الأحمر على تقوية ودعم القلب؛ لاحتوائه على مادة البوليفينول، وذلك لأن كثير من السيدات الحوامل يعانين من مشاكل في القلب.

اقرئي المزيد: عصير الأناناس للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

فوائد أخرى للعنب للحامل

فوائد أخرى للعنب للحامل

  • يعمل على التخفيف من الصداع الذي يصيب الحامل، كما ينظم مستوى السكر في الدم بفضل إفرازه للأنسولين ولكن الإكثار منه يسبب مرض السكر لاحتوائه على كم كبير من الجلوكوز، ويخفف من مشاكل حرقة المعدة وآلام المفاصل.
  • يقوم عصير العنب الأحمر بالتقليل من تورم الساقين بفضل احتوائه على عنصر البوتاسيوم الذي يعمل كمُدر للبول ومن ثم التقليل من تورم الساقين الذي تعاني منه الأم الحامل خلال فترة الحمل.
  • يحسن من صحة الجلد حيث يعمل على تجديد خلايا الجلد التالفة، كما يقوي من النظر للحامل والجنين.
  • التقليل من الغثيان والدوار الذي تعاني منه الأم خلال فترة الحمل.

فوائد عصير العنب للجنين:

يغذي عصير العنب الجنين في مراحل النمو المختلفة كما يلي:


تعزيز نمو الجنين:

يعمل عصير العنب على تغذية الجنين من خلال عملية التمثيل الغذائي الذي يقوم بها، بفضل فيتامين ب الموجود فيه مما يساعد الجنين على الاستفادة من العناصر الغذائية.

تطوير الجهاز العصبي للجنين:

يعمل عصير العنب على تطوير الجهاز العصبي لدى الجنين وذلك بفضل الصوديوم الموجود به، بالإضافة إلى حمض الفوليد الذي يقلل من فرص الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي.

تطوير نظر الطفل:

يعمل عصير العنب على تطوير وحماية نظر الطفل بفضل احتوائه على فيتامين (أ) والفلافونول.

تعزيز صحة قلب الجنين:

يساعد عصير العنب على صحة قلب الجنين من خلال ما يقوم به عصير العنب على تنظيم نسبة الكوليسترول في جسم الأم، ومن ثم تعود الاستفادة على الجنين الذي يستمد كل شيء من المشيمة.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار العنب للحامل


 أضرار عصير العنب للحامل

يؤدي الإفراط في تناول عصير العنب إلى الأضرار التالية:

  • قد يسبب تناول عصير العنب على معدة فارغة إلى مشكلة عسر الهضم بسبب ما يحتويه عليه من خواص حمضية.
  • قد يؤدي الإفراط في تناول عصير العنب إلى زيادة مستوى السكر في الدم، فإذا كانت الحامل تعاني من سكر الحمل فعليها الابتعاد عنه تمامًا.
  • إذا تناولتيه بإفراط يؤدي إلى مشكلة الإسهال.

يغطي المقال جميع فوائد عصير العنب وعصير العنب الأحمر، فيحتوي عصير العنب على قيمة غذائية عالية للحامل والجنين، فهو هام جدًا خلال فترة الحمل، ولكن على الحوامل عدم الإفراط في تناول عصير العنب لما له من أضرار كأي فاكهة أخرى لها فوائد وأضرار، ويمكنك استشارة الطبيب ليحدد لكِ كمية اللازمة التي يمكنك تناولها من عصير العنب.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

ساينس دايركت

بيرنتنج فرست كراي