فوائد عصير القصب للحامل والآثار الجانبية المترتبه على تناوله

عصير القصب للحامل

شرب عصير القصب للحامل على الريق قد يشعرها ببعض الإرهاق، ولكن يقدم العديد من الفوائد على الصعيد الآخر، لذلك سوف نعرض في هذا المقال إذ كان يجب أن تشرب المرأة الحامل عصير القصب أم لا يجب أن تشربه، ومن هنا نعرض فوائد عصير القصب وتأثيره على الجنين والمرأة الحامل، وفوائده على صحة الإنسان.

ما هي فوائد عصير القصب للحامل؟

ما هي فوائد عصير القصب للحامل

زادت الأحاديث والأقاويل عن فوائد عصير القصب للحامل، ولكن أعتقد البعض أن عصير القصب ضار للحمل، فهل هذا الاعتقاد صحيح أم لا، ومن هنا نستعرض فوائد عصير القصب للحامل وهى كالآتي:

1. يحافظ قصب السكر على مستويات البيليروبين، الذي يقوم بدوره بحماية الكبد، كما يخفف من القيء والغثيان الذي تعاني منه المرأة الحامل، كما يعمل على تنقية السموم من الجسم، ويعمل على إدرار البول.

2. يساعد قصب السكر على تكوين مادة تسمى السكروز المتواجدة في عصير قصب السكر، ويقوم برفع مستويات الطاقة في جسم الإنسان، والعمل على ترطيب البشرة والجسم وتخزين السكر، كما يساعد على تقليل الالتهابات المتواجدة في المسالك البولية وتُعتبر منتشرة في فترة الحمل، ويحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض، مثل: حمض الفوليك أو فيتامين B الذي يقوم بتقليل الإعاقات الخُلقية للجنين.

3. يعمل تناول عصير القصب للحامل على تقوية العظام والتي تحتاجها الحامل خاصةً خلال فترة الحمل ومع زيادة الوزن الناتج عن نمو الجنين .

4. يعالج حالات الاكتئاب التي تصيب المرأة الحامل ويعمل على تعزيز هرمون السعادة؛ لأنه يحفز إنتاج اندروفينات الحب ويقوم بإنتاج هرمون الأكسيتوسين، كما يحسن من الحالة النفسية والمزاج.

عناصر غذائية يحتوي عليها عصير القصب للحامل

1. يحتوي عصير القصب على (البوليفينول ) الذي يقوم بزيادة عملية الأيض، كما له دورًا في المحافظة على مستويات الطاقة، فينصح بأخذ جرعات متوازنة وهى مرتين يوميًا خلال الصباح للتخلص من التعب.

2. يُعد عصير القصب للحامل مصدر جيد للمعادن، مثل: الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد، كما يحسن من عملية الهضم ويحفز الجهاز المناعي ويقويه لوجود مضادات للأكسدة، فلذلك تساعد في مكافحة الالتهابات والأنفلونزا أثناء الحمل.

3. يمنع مشاكل الأسنان بسبب احتوائه على المغنيسيوم والكالسيوم، كما يساعد في علاج عسر الهضم والإمساك، ويمكن استعماله كغذاء روتيني في التخلص من التهابات المعدة، كما يمنع هشاشة العظام ويقوي جسم الأم والجنين.

قد يهمك: فوائد العرقسوس للحامل وأضرار والقيمة الغذائية

أهمية عصير القصب للحامل والاطفال؟

يُعد عصير قصب السكر من النباتات الحارة وهو المصدر الأساسي لاستخراج السكر، وتختلف أنواعه ومنها: قصب سكر الصيني، والقصب البري، وقصب السكر الآسيوي، كما يحتوي عود واحد من قصب السكر على 12 % من السكر، ويتم تحضيره ليفيد مشاكل الدم واضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك ومشاكل البول، كما أنه يمد الجسم بمزيد من الحيوية لوفرة الطاقة والسعرات الحرارية، يستخدم كفاتح للشهية وخصوصا للأطفال، كما يساهم بحد كبير في تكون العظام للجنين.

أضرار عصير القصب للحامل والأطفال

يسبب عصير قصب السكر تسوس الأسنان، ويسبب أحيانا هشاشة في العظام لذا يجب الانتباه إلى كمية العصير التي يتناولها الأطفال، ولا يجب شرب عصير القصب على الريق؛ لأنه يزيد من احتمال الإصابة بمرض السكري.

هل يوجد فوائد أخرى لعصير قصب السكر؟

هل يوجد فوائد أخرى لعصير قصب السكر

1. عصير قصب السكر للعناية بالبشرة

يحتوي قصب السكر على حمض ألفا هيدروكسي، وحمض الجليكوليك، فعندما يشرب العصير بانتظام يمكنه تقليل العدوى الجلدية، كما يعمل على تحسين مظهر الجلد والحد من علامات الشيخوخة، مثل: التجاعيد، والبقع.

2. تحفيز العظام

لاحتوائه على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم، كما يعمل على رفع مستويات المنجنيز في الجسم، مما يساعد على منع هشاشة العظام.

3. تحسين عمليات الهضم

يقوم بإمداد الجسم بالألياف الغذائية، التي تساعد على تحفيز الحركة في الأمعاء، ويخفف من أعراض الإمساك، والتشنجات، وخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية لحماية القلب والأوعية الدموية.

4. عصير قصب السكر وحصى الكلى

عند تناول عصير القصب يعمل على تقليل التهابات المسالك البولية وخفض الإصابة بحصى الكلى، حيث يعمل عصير قصب السكر على التخلص من سموم الجسم، كما تعمل الأحماض الأمينية الموجودة في عصير قصب السكر ومواد التربتوفان والمغنيسيوم على تحقيق التوازن بين مستويات هرمون الإجهاد والمساعدة على تحفيز النوم.

5. عصير قصب السكر وضغط الدم وتعزيز المناعة

يحتوي على البوتاسيوم الذي يقوم بخفض ضغط الدم، والحد من خطر تصلب الشرايين والسكتات الدماغية.

6. ضبط المشاعر الإيجابية

يساعد عصير القصب السكر على إحساس الإنسان بالحب ويحفز العواطف الإيجابية التي تعتمد عليها الحياة الجنسية بين الزوجين، كما يحتوي عصير القصب على الهرمون المسئول عن المشاعر، ويعمل على تحسين الوضع النفسي للإنسان، كما يساعده على الاسترخاء والتخلص من الحزن.

فوائد عصير القصب للمرأة

فوائد عصير القصب للحامل

• يُساهم عصير قصب السكر في زيادة الدعم الرياضي، وممارسة التمارين الرياضية التي تزيد من مُستويات السكر في الدم، كما يعمل على ترطيب الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية، ويدخل في إعادة بناء الجليكوجين، ويساعد في تقليل الخثرات الوريدية، ويُساهم في تجلط الصفائح الدموية.

• يقوم عصير قصب السكر بتقليل الوزن وذلك لاحتوائه على السكر الطبيعي، وغناءه بالألياف القابلة للذوبان، ويمكن اعتبار عصير القصب للحامل محلٍ طبيعيّاً لتقليل وزنها بعد الولادة، ويجب إتباع نظام غذائي غني بالسعرات الحرارية، والعمل على زيادة النشاط البدني.

اقرئي المزيد: السوبيا للحامل | فوائد وأضرار

أنواع أخرى لقصب السكر

يوجد نوع أخر لقصب السكر وهو دبس قصب السكر، يحتوي دبس قصب السكر على نسبة سكر أقلَ من تلك الموجودة في قصب السكر، ويعتبر سكر مكرر لا يحتوي على قيمة غذائيّة، وعلى الرغم من ذلك يحتوي على المعادن، مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين B6، والبوتاسيوم، فلذلك يساعد على خفض مستوى ضغط الدم، ويٌعد دبس عصير القصب للحامل ذو فائدة لعلاج فقر الدم، ويحفز امتصاص الكبريت من الطعام .

ما فوائد شرب عصير القصب على الريق؟

• يعتبر عصير القصب مزيج من سكر السكروز والفركتوز وبعض أنواع سكر الجلوكوز مما يكسبه طعم لذيذ، ويروي الجسم ويمد الجسم بالطاقة والنشاط، ويقلل من جفاف الجسم عند ارتفاع درجات الحرارة، كما يكون ملئ بالكربوهيدرات ومعادن كالفوسفور، والحديد، والزنك، وفيتامين A، وفيتامين B، ويٌساعد عصير القصب في الحفظ على اللياقة البدنية، ويمد عصير القصب للحامل بكميات من حمض الفوليك لحماية الجنين من العيوب الخلقية، ويساعد على تزايد فرص الحمل؛ لأنه يقلل المشاكل المرتبطة بالتبويض، ويساعد عصير القصب في بناء مينا الأسنان، وحمايتها من التسوس وتقويتها، كما أن رائحة الفم من علامات نقص العناصر الغذائية في الجسم حيث يقوم بتعويض الجسم بها.

• يعد عصير القصب غنيًّ بالكالسيوم، مما يدعم قوة عظام الجسم والأسنان، ويساهم في نمو الأطفال، وتقوية الأظافر، لتصبح ذات بنية صحيّة، فيمكن الحصول على السكروز من عصير القصب، الذي يتصف بقدرة علاجية للجروح في وقت قصير.

ما الآثار الجانبية لعصير قصب السكر

تعددت الأسئلة حول الآثار الجانبية لعصير القصب، و رغم فائدته الكثيرة للجسم إلا أنها تسبب بعض المشاكل الصحية، مثل: الأرق، واضطراب المعدة، والصداع، وتقليل الوزن؛ بسبب وجود مجموعة من الكحولات الدهنية كالبوليكوزانول، وعند الإفراط في تناوله يؤثر على مستوى الكوليسترول في الدم، فلذلك يجب الحرص عند شرب عصير القصب أن يكون بكميات محددة؛ حتى لا تسبب الإسهال، ويجب مناسبة بيئة عصير القصب للتغذية، وتجنب شرب عصير القصب الذى يوضع خارج الثلاجة لأكثر من 20 دقيقة مما يسبب آثار عكسية على المعدة والأمعاء.

المصادر:

فيرست كراي

موم جانكشين