فوائد عصير الليمون بالنعناع للحامل | تعرفي عليها بالتفصيل

فوائد عصير الليمون بالنعناع للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تبحثين عن أفضل العصائر الطبيعية التي تعد آمنة أثناء فترة الحمل؟ إذا كانت إجابتكِ بنعم فتابعي مقال فوائد عصير الليمون بالنعناع للحامل، حيث أنه يعد من المشروبات المنعشة التي تعمل على التخلص من أعراض غثيان الصباح، وأيضاً احتواء الليمون على أهم المعادن والفيتامينات مثل الفولات وفيتامين B6 وغيرها، لذلك يعد عصير الليمون بالنعناع من المشروبات المثالية للحوامل.

فوائد عصير الليمون بالنعناع للحامل

عصير ليمون نعناع للحامل

يعد الليمون من الثمار التي تحتوي على النياسين والسترين بمعدلات عالية، وأيضاً هو غني جداً بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B1، B2، B6، وفيتامين ج، ليس هذا فقط بل يتواجد به أيضاً الكربوهيدرات والعديد من المركبات المعدنية ومنها الكالسيوم والبوتاسيوم، وللحديث عن فوائد النعناع للحامل فهو من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على التخلص من التهابات الحلق واللوزتين، ومن فوائد عصير الليمون بالنعناع أيضاً:

  • يعد من العصائر الفاتحة للشهية حيث دائماً ما تحتاج السيدة الحامل إلى شرب العصائر المغذية لإمداد الجنين بالعناصر الغذائية اللازمة.
  • يعمل عصير الليمون بالنعناع على طرد كافة السموم العالقة بالجسم، وخاصة من المعدة والكبد.
  • يساهم في بناء وتكوين عظام الجنين وأعصابه وذلك لاحتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم.
  • يساعد في التعزيز من مناعة الجسم وبالتالي تصبح الأم أقل عرضة للإصابة بالأمراض.
  • يحمي من خطر الإصابة بالتهابات القصبة الهوائية وأمراض الأنفلونزا، والرشح، والزكام.
  • يعالج حالات الإصابة بالالتهابات المعوية، وقرحة المعدة.
  • يعالج مشكلة الشعور المزعج بالتقيؤ والغثيان الذي يصاحب الأم طوال فترة حملها.
  • مزج الليمون مع العسل يحد من آلام وقت الولادة ويعمل على تيسيرها.
  • يستخدم في علاج الأشخاص المصابون بارتفاع درجات الحرارة، ويعمل على تسكين الآلام والتشنجات.
  • يكافح مشكلات الإسهال، والإمساك، وعُسر الهضم.
  • يعمل على التعزيز من عمل الكبد وتسهيل حركة الأمعاء، وتثبيط حركة القولون العصبي.

عصير ليمون نعناع للحامل

الجدير بالذكر أن عصير الليمون بالنعناع من العصائر الآمنة لصحة السيدات الحوامل أثناء فترة حملهن، فهو يعمل على ترطيب الجسم وخاصة عندما تعاني الحامل من الجفاف أثناء حملها وبالتالي فهي تتجه إلى الاعتماد على تناول العصائر الطازجة التي تعمل على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف.

ليمون نعناع للحامل

يمكن للسيدات الحوامل شرب عصير الليمون بالنعناع من حين لآخر ولكن يجب التنويه إلى أنه يجب أن يتم تناوله بكميات معتدلة دون الإفراط، وعلى وجه العموم فإن الليمون بالنعناع يعزز من عملية تخليص الجسم من السموم، وفي حالة الرغبة في تناول هذا النوع من العصائر يجب أن يكون عصير طازج مع مراعاة عدم إضافة السكر بكميات كبيرة إليه، وننصح أيضاً باستشارة الطبيب النسائي قبل التفكير في إدراجه إلى النظام الغذائي للحامل.

قد يهمكِ: عصير الليمون للحامل | تعرفي على مدى أمانه على صحة الجنين بالشهور الأولى

فوائد شرب عصير الليمون بالنعناع أثناء الحمل

مشروب الليمون بالنعناع يقدم العديد من الفوائد الصحية للمرأة الحامل، ولكن ذلك في حالة تناوله بكميات محدودة دون الإفراط حيث يمكن أن يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية التي يمكن أن تأتي بالضرر على صحة الأم أو حتى الجنين، وأهم الفوائد الصحية تجدونها أدناه.

تقوية الجهاز المناعي للحامل

كما هو معروف أن العدوات الشائعة مثل نزلات البرد، والأنفلونزا وأنواع أخرى من الحمى يمكن الحد من الإصابة منها من خلال تناول عصير الليمون بالنعناع حيث يعد من أفضل المشروبات الصحية الغنية بفيتامين C الذي يعمل على التحسين من عمل الجهاز المناعي للجسم وتقويته ويساعد أيضاً في مكافحة كافة أنواع البكتيريا والفيروسات الأخرى.

التخلص من الإمساك

من أكثر الأعراض شيوعاً التي قد تعاني منها السيدات الحوامل طوال فترة حملهن هي الإمساك، ولكن لا داعي للقلق فإن شرب كوب واحد من الليمون بالنعناع يعمل على الحد من الإصابة بالإمساك، والجدير بالذكر أن استهلاك الليمون بالنعناع يرتبط ارتباطاً وثيقاً بصحة الكبد لأنه يعمل على تطهير الكبد عن طريق طرد السموم العالقة به.

التخلص من غثيان الصباح الناجم عن الحمل

يمكن أن يعمل الليمون بالنعناع في تهدئة الشعور بالغثيان الذي يمكن أن تعاني منه السيدات الحوامل وخاصة في الفصل الأول من الحمل، حيث يعمل عصير الليمون على زيادة قوة التدفق الزائد للصفراء، ومن فوائده الأخرى أنه يساعد من التخلص من البلغم المتراكم بالجهاز الهضمي وبالتالي الحد من التعرض لمشكلات الجهاز الهضمي.

تثبيط معدل ضغط الدم للحامل

الليمون والنعناع من المصادر الغنية بالفيتامينات التي تعمل على التعزيز من عمل الأوعية الدموية، فإن تناول هذا النوع من المشروبات يساعد في الحفاظ على نعومة الأوعية الدموية وليونتها، وبالتالي فهو يقي الأم من خطر النزيف الداخلي أو حتى التعرض لخفض مستويات ضغط الدم المرتفع، لذلك فإن تناول الليمون بالنعناع يعد من العصائر الجيدة للحفاظ على تثبيط مستويات الكوليسترول بالدم.

الحفاظ على مستويات الحموضة بالجسم

ماء الليمون يعمل على الحفاظ على معدلات “الأس الهيدروجيني” بالجسم وذلك من خلال تحقيق القلوية الصحية، بالطبع هذا غريب؛ أليس كذلك؟ بالكاد أنتم تتساءلون كيف يعمل الليمون هكذا وهو من الفواكه الحمضية، بالتأكيد يعد الليمون من الثمار الحمضية ولكن بمجرد وصوله إلى الجسم يصبح من القلويات تلقائياً، والجدير بالذكر أن البقايا القلوية لليمون تعمل على التخلص من أعراض الحموضة.

يقلل من خطر الإجهاض أثناء الحمل

بالطبع فإن المخاض من العمليات المؤلمة والمرهقة للحوامل، لذلك فإن شرب عصير الليمون بالنعناع مع إضافة العسل يساعد على الحد من التوتر الناجم عن المخاض، وينصح أيضاً أن تعتمد السيدة الحامل على شرب عصير الليمون بالعسل منذ بداية الشهر الخامس من الحمل مع مراعاة زيارة اخصائي التغذية لتحديد الكمية المناسبة التي يمكن تناولها.

القيم الغذائية لعصير الليمون بالنعناع للحامل

القيم الغذائية لعصير الليمون بالنعناع للحامل

القيمة الغذائية لليمون:

الجدول التالي يوضع القيمة الغذائية التي تتواجد بكل 100 جم من الليمون:

العنصر – القيمة
السُعرات الحرارية 21 سُعرة حرارية
الصوديوم 1 ملجم
السكريات 7 جم
البوتاسيوم 103ملجم
البروتين 0.4 جم
الكالسيوم 6 ملجم
فيتامين C 38 ملجم
حديد 0.1 ملجم


القيم الغذائية للنعناع:

العنصر – القيمة
السُعرات الحرارية 70 سُعرة حرارية
الصوديوم 30 ملجم
السكريات 5 جم
البوتاسيوم 570 ملجم
البروتين 3.7 جم
الزنك 1 ملجم
فيتامين C 31 ملجم
حديد 5 ملجم

طريقة عمل الليمون بالنعناع

المكونات:

  • 4 أكواب صغيرة من الماء.
  • 5 ثمرات من الليمون.
  • أوراق نعناع حسب الرغبة.
  • نصف كوب صغير من السكر.

طريقة الإعداد:

  • أولاً نقوم بتحضير النعناع عن طريق قطف أوراقه وبعد ذلك يتم غسلها وتجفيفها جيداً.
  • نحضر الليمون ونقوم بتقشيره ومن ثم تقطيعه إلى حلقات صغيرة مع مراعاة التخلص من البذور.
  • نقوم بوضع كافة المكونات السابقة إلى الخلاط الكهربائي ومن ثم نضيف السكر ونضرب مرة ثانية.
  • بعد ذلك يكون عصير الليمون بالنعناع جاهز للتقديم.

قد يهمكِ: أفضل المشروبات للحامل والجنين | مشروبات باردة وساخنة

نصائح عند شرب عصير الليمون بالنعناع للحامل

يعد عصير الليمون من المشروبات الآمنة خلال فترة الحمل ولكن بالمعدلات المحدودة، تناول الكثير منه له العديد من الآثار السلبية على صحة الأم، وفيما يلي بعض النصائح التي يجب أن يتم وضعها بالاعتبار فيما يتعلق باستهلاك عصير الليمون بالنعناع:

  • مراعاة عدم تناول عصير الليمون بشكل مركز حيث يمكن استخدام نصف ليمونة فقط لأنه من الممكن أن تكون مستخلصات الليمون الكاملة غير آمنة على الأم أثناء الحمل.
  • بعد تناول المشروب ينصح بالغرغرة جيداً بالماء، وذلك لمنع تأثير حموضة الليمون على طبقة مينا الأسنان.
  • يمكن بدء عمل المشروب بربع ليمونة واحدة في 0.5 لتر من الماء يومياً، وبعد ذلك زيادة تلك الكمية تدريجياً باليوم الواحد.
  • يراعى تناوله بكميات قليلة جداً للمرات الأولى والتحقق ما إذا كان له آثار جانبية أم لا.

تلك كانت بعض من المعلومات المتعلقة حول موضوع “فوائد عصير الليمون للحامل” نرجو أن تكون سطورنا قد أجابت على كافة تساؤلاتكم، وفي حال وجود أي من الاستفسارات يمكنكم تركها بالتعليقات وسوف نجيب عليها بأسرع وقت إن شاء الله.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

ميديكال نيوز توداي

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.