فوائد عين الجمل للحامل | 10 فوائد لعين الجمل خلال الحمل

فوائد عين الجمل للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

يوفر عين الجمل العديد من العناصر الغذائية التي تحتاج إليها المرأة خلال فترة الحمل بشكل خاص، ولا يمكن حصر فوائد عين الجمل للحامل فقط وإنما تمتد الفائدة لتصل إلى الجنين أيضاً، حيث أنه يعتبر كسائر المكسرات والتسالي التي تحتوي على فيتامين B، الهام لصحة الأم والجنين معاً.

وبالرغم من فوائده العديدة؛ لا يمكن أن نغفل عن كونه يسبب بعض الأضرار حال ما تم تناوله بشكل مفرط خلال فترة الحمل، فكل شيء زاد عن الحد انقلب للضد، لذا سوف نوضح الفوائد والأضرار معاً لتحقيق التوازن المطلوب عند تناوله، فتابعي القراءة.

فوائد عين الجمل للحامل من بداية الحمل حتى الولادة:

فوائد عين الجمل للحامل

منذ اللحظة الأولى للحمل، وبمجرد تأكد المرأة من وجود جنين بين أحشائها، تبدأ في التفكير في كيفية الحفاظ على جنينها في أحسن حال، وتبدأ مرحلة من القلق عما يجب تناوله من الطعام وما يجب التوقف عنه حفاظاً على صحتها وصحة الجنين.

وأحياناً تشعر المرأة بالملل من الأطعمة الأساسية وتبحث عن أنواع التسالي والتي يعد عين الجمل إحداها، لذا سوف نذكر فوائد عين الجمل للحمل في النقاط التالية ليطمئن قلبك عند تناولها:

1. ضبط مستوى الكولسترول في الدم:

يساعد تناول عين الجمل على رفع مستوى الكوليسترول النافع  في الجسم، حيث أنه يحتوي على الستيرولات النباتية التي تعمل على ضبط الكوليسترول في الدم، وبالتالي فهو يعزز من صحة القلب ويرفع كفاءة عمل الأوعية الدموية.

2. مكافحة الالتهابات:

يعتبر عين الجمل من الأطعمة الغنية جداً بمضادات الأكسدة، لاحتوائه على فيتامين E، الذي يتمتع بقدرة فائقة على محاربة الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي فهو يساعد في الوقاية وعلاج الالتهابات، بل يقي أيضاً من أمراض السرطان وغيرها، ومكافحة الالتهابات الفطرية التي قد تصيب الجسم في تلك الفترة.

3. مقاومة الأرق عند الحامل:

تعتبر مقاومة الأرق أحد فوائد عين الجمل للحامل في الشهور التي تبدأ فيها المعاناة من الأرق، حيث أنه من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من “الميلاتونين”، وهو الهرمون الذي يساعد على التحكم في ساعات النوم وتنظيمها.

4. تحسين المزاج وزيادة التركيز:

كثيراً ما تشكو بعض الحوامل من عدم التركيز، وسوء التقلبات المزاجية خلال تلك الفترة، وبخاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل، بسبب تغير مستويات الهرمونات في الدم، لذا يُنصح بتناول عين الجمل للحامل لاحتوائه على الأوميجا 3، وفيتامين E، ونسبة عالية من الميلاتونين، وكلها من العناصر الهامة التي تساعد في تقوية الذاكرة، تعزيز الانتباه، زيادة التركيز، وتحسين المزاج بشكل عام.

5. تقوية الشعر من أهم فوائد عين الجمل للحامل

غالباً ما تتعرض الحوامل لتلف الشعر، أو ظهور البثور وحب الشباب على البشرة، وهو ما قد يحدث نتيجة ارتفاع هرمون الحمل، وهنا يأتي دور عين الجمل الغني بفيتامين E، الذي يساهم في الحفاظ على صحة الشعر والبشرة وترطيبهما، ومقاومة جفاف الجلد وتلف وتساقط الشعر، وتقوية فروة الرأس.

6. تطهير القناة الهضمية للحامل:

يعمل عين الجمل كمطهر طبيعي للأمعاء، فهو يساعد في إزالة السموم، وتخليص الجسم من الفضلات الموجودة في الأمعاء الدقيقة والغليظة، وتحسين حركة الأمعاء بشكل عام، حيث تصاب بعض السيدات بالانتفاخ أو حرقة في المعدة نتيجة زيادة حجم الجنين وضغطه على الأمعاء.

يحتوي عين الجمل على الخواص التي تميزه عن غيره من الأطعمة، فله القدرة على مقاومة الميكروبات والجراثيم التي قد تتراكم داخل الأمعاء نتيجة لسوء الهضم وصعوبة الإخراج بشكل منتظم، ليس هذا فحسب؛ وإنما يعزز من نمو البكتيريا النافعة داخل القناة الهضمية.

قد يهمكِ: فوائد اللوز للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

7. الحفاظ على الوزن المثالي:

يحتوي أيضًا على الفيتامينات والمعادن مثل؛ النحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد وغيرها من المعادن التي تزيد من عملية الأيض في الجسم، مما يساعد على تعزيز الشعور بالشبع، وبالتالي عدم الشعور بالرغبة الملحة في تناول الطعام، كما أثبتت الدراسات أنه بالرغم من احتواء عين الجمل على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أنه يتم هضمه وامتصاصه سريعاً، لذا؛ فإنه قد يساعد في تثبيت وزن الجسم إذا ما تناولته الحامل بانتظام.

8. تعزيز صحة العظام ومقاومة الهشاشة:

يساعد تناول عين الجمل للحامل على تعزيز امتصاص الجسم للكالسيوم الموجود فيه، بفضل احتوائه على الماغنسيوم والمنغنيز اللذان يساعدان في ذلك، كما أنه يحتوي على النحاس الذي يدعم العظام ومقاومة الهشاشة التي قد يتعرضن لها بعض الحوامل، حيث يساعد النحاس في بناء الأنسجة العظمية عن طريق المحافظة على مستويات كلاً من الكولاجين والإيلاستين.

9. تحسين التمثيل الغذائي لدى الحامل:

يحتوي على نسب متفاوتة من المعادن والفيتامينات التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي في جسم الحامل، وبالتالي تحقيق الاستفادة المثلى من الغذاء الذي تتناوله المرأة في تلك الفترة لها ولجنينها.

10. المحافظة على النمو السليم للجنين:

احتواء عين الجمل على الكثير من المعادن والفيتامينات، كالمنغنيز والماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، وكذلك البروتين والألياف، يجعله غذاء متكامل للحامل حيث أنه يمد الجنين بكافة الاحتياجات اللازمة له لنمو المخ بشكل سليم، ولا يجب أن ننسى أنه يضم مجموعة متكاملة من فيتامينات B، وبالتالي فهو يعتبر من الأغذية الأساسية التي تساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي سليم.

قد يهمكِ: الفستق للحامل | أهم الفوائد والأضرار

أضرار عين الجمل للحامل والجنين:

أضرار عين الجمل للحامل والجنين

يعتبر عين الجمل من الأطعمة الرائعة لغناها بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في نمو الجنين بشكل سليم، وكذلك تقوية صحة الأم وتحسين الحالة المزاجية لها كما ذكرنا آنفاً، وبالرغم من ذلك لابد من أخذ الحيطة والحذر عند تناوله، فبالرغم من فوائد عين الجمل للحمل إلا أن له بعض الأضرار في حالة الإفراط في تناوله؛ منها:

 رد الفعل التحسسي

يسبب الإفراط في تناول عين الجمل خلال الحمل، على الإصابة بالحساسية المفرطة، في حالة ما إذا كانت المرأة ممن يتحسسون لأحد مكوناته، حيث يظهر الطفح الجلدي وبعض التورمات في أماكن مختلفة من الجسم، ولكن لا داعي للقلق، حيث أن الحساسية تختفي تدريجياً بمجرد التوقف عن تناوله.

الإسهال

يحتوي عين الجمل على الألياف والزيوت التي قد تساعد في حدوث الإسهال، كما أن الإفراط في تناوله قد يسبب آلام وحرقة المعدة أو انتفاخ البطن أحياناً، وفي حال حدوث هذه الأعراض يُفضل التوقف عن تناوله لتخطي هذه الأعراض سريعاً.

 ضيق التنفس

قد تتعرض بعض الحوامل للتحسس من تناول عين الجمل بكثرة، حيث تصاب بعضهن بضيق وصعوبة في التنفس نتيجة تورم أجزاء الجسم الداخلية، مما يسبب ذلك.

 النزيف

يعتبر النزيف المهبلي هو أحد أصعب أضرار تناول عين الجمل للحامل والجنين معاً، حيث أن الإفراط في تناوله خلال الشهور الأولى من الحمل قد يسبب النزيف وبالتالي فقد الجنين، كذلك قد يسبب الإفراط في تناوله في الشهور الأخيرة من الحمل على حدوث نزيف حاد أثناء الولادة.

 الشعور بالغثيان

يعتبر الشعور بالغثيان أحد أعراض الحساسية التي تحدث في الجسم نتيجة تناول عين الجمل بكثرة، حيث أنه يعمل على رفع إنتاج الهستامين في الجسم مما يسبب زيادة الشعور بالغثيان، والتقيؤ أحياناً.

 الأنيميا أحياناً

قد يسبب تناول عين الجمل بكثرة إلى تقليل امتصاص الجسم للحديد، مما قد يؤدي التعرض للأنيميا وفقر الدم.

زيادة الوزن خلال الحمل

بالرغم من أنه يساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة بسبب احتوائه على الألياف، إلا أنه قد يسبب زيادة وزن الحامل بشكل سريع حال تناولته بكميات كبيرة، ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تؤدي بدورها إلى زيادة الوزن وتخزين الدهون.

هل لعين الجمل أهمية في حدوث الحمل؟

يعتقد بعضهن أن فوائد عين الجمل للحامل تظهر بتناوله فقط بعد حدوث الحمل، ولكن في حقيقة الأمر؛ أن تناوله قد يزيد من فرص حدوث الحمل، لذا سوف نوضح تأثيره على المبايض قبل حدوث الحمل، وكذلك كيفية استعمال عين الجمل للحمل قبل حدوثه لتنشيط الإخصاب في النقاط التالية:

فوائد عين الجمل للحمل وتنشيط المبايض:

  • يساعد في تحسين حالات النساء المصابات بتكيس المبايض، حيث أثبتت الدراسات أن له تأثير مباشر وفعال على ضبط مستوى الكوليسترول، والإنسولين، والأندروجين.
  • يحتوي عين الجمل على الألياف والفيتوستروجينات، وبالتالي فهو يقاوم الإصابة بسرطان المبايض الحدودي، الذي يصيب النساء صغار السن في أغلب الأحيان.
  • يعمل على رفع مستوى الهرمونات الجنسية المتعلقة بالجلوبين المرتبط بهرمون التيستستيرون، الذي ساعد بدورة في تكرار الرغبة في الجماع بين الزوجين، وبالتالي زيادة فرص حدوث الحمل.

قد يهمكِ: فوائد الكاجو للحامل ووقاية الجنين من الأمراض

كيفية استخدام عين الجمل للحامل والجرعة المناسبة

كيفية استخدام عين الجمل للحامل

لتجنب مشاكل الإفراط في تناول عين الجمل طوال تلك الفترة، يمكن دمج عين الجمل في بعض المأكولات للحصول على الفائدة وتجنب الضرر، حيث أثبتت الدراسات أن الجرعة المناسب تناولها من عين الجمل يومياً هي حوالي 4 حبات يومياً، أي ما يوازي 20 جرام تقريباً، لذا يمكن تناول الكمية المناسبة في الأطعمة على النحو التالي:

  • تناول قطع الفاكهة مع بعض من زبدة عين الجمل أو الجوز.
  • تقديم طبق مكون من بعض حبات عين الجمل ودقيق الشوفان المضاف إلى الحليب للحامل كوجبة يومية.
  • تناول بعض حبات عين الجمل المملح على شكل تسالي يومياً.
  • أكل حبات عين الجمل المغطاة بالشيكولاتة، فبالإضافة إلى الطعم اللذيذ والفائدة، فالشيكولاتة تساعدك في الاطمئنان على حركة جنينك حال كسله أو سكونه.
  • وضع حبات عين الجمل في طبق السلاطة المقدم للمرأة الحامل.

خاتمة:

يجب على الحامل أن تتوخى الحذر أثناء فترة حملها منذ أول يوم إلى آخر يوم بالحمل، ليس فقط أثناء تناول الجوز، وإنما عند تناول أي نوع من أنواع الأكل، فلكل نوع من أنواع الطعام فوائد كما هو الحال بالنسبة للأضرار، لذا؛ خير الأمور أوسطها، لا تفريط ولا إفراط، لذا لابد من تحقيق التوازن في الحصول على فوائد عين الجمل للحامل والجنين وتجنب الأضرار.

 المصادر:

مام جانكشن 

بيرنتنج فرست كراي

 

فريق تِرْياق
يضم موقع تِرْياق فريقاً محترفاً من الكتَّاب وصناع المحتوى المتخصصين بمجالات مختلفة، إلى جانب خبراء ومدربي موقع تِرْياق الذين يشاركون خبرتهم في صياغة المقالات، ويعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في تِرْياق على تقديم مقالات موضوعية وعلمية من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.