فوائد فاكهة القشطة للحامل وتحذيرات عند تناولها

فاكهة القشطة للحامل

فاكهة القشطة للحامل من الفواكه المفيدة لها، وهي ذات طعم لذيذ، وهي من الفواكه التي تقوي الجسم أيضًا، ومن فوائد فاكهة القشطة للحامل احتوائها على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تفيد الأم الحامل والجنين، كما تخلص الأم من الإجهاض وتعمل على تقوية عظام وبصر الجنين، وسنتناول في مقالنا هذا العديد من فوائد القشطة للحامل بالتفصيل.

فوائد فاكهة القشطة الحامل

فوائد فاكهة القشطة الحامل

  • التخلص من الدوخة وغثيان الصباح

فاكهة القشطة للحامل تساعد على التخلص من الغثيان الصباحي أي الغثيان خلال ساعات الصباح، والذي تعاني منه السيدات الحوامل خلال فترة أشهر الحمل الأولى، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين (ب6)، فتناول فاكهة القشطة بانتظام يخلص الحامل من الدوخة والغثيان.

  • تمنع الإصابة بالإنيميا

فاكهة القشطة للحامل تحمي من الإصابة بمرض الإنيميا (فقر الدم)، حيث تحتوي على قيم غذائية وسعرات حرارية عالية، فثمرة قشطة وزنها 100 جرام تحتوي على 25 جرام كربوهيدرات و0.8 جرام دهون، كما تحتوي ثمرة واحدة على 101 سعر حراري، حيث يمد الحامل بالطاقة ويحميها من خطر الإصابة بفقر الدم.


  • تنظيم ضغط الدم

تحافظ فاكهة القشطة على توازن ضغط الدم، حيث تعاني السيدات الحوامل من تقلبات عدة خلال فترة الحمل، وذلك من خلال احتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم.

  • تعالج الإمساك

تحد فاكهة القشطة من الإصابة بالإمساك الذي يلازم السيدات خلال فترة الحمل والذي قد يؤدي إلى مرض البواسير، وذلك بفضل ما تحتوي عليه من الألياف الغذائية التي تساعد الأمعاء على التحرك بسهولة، وتناول الحامل 100 جرام منها يساعد على الهضم، الأمر الذي يؤدي إلى التخلص من الإمساك واستفادة الجنين بكل العناصر الغذائية الموجودة بالطعام.

  • تساعد على استرخاء العضلات وصحة القلب

بفضل احتواء فاكهة القشطة على عنصر المغنسيوم؛ فهي تعمل على التخلص من توتر العضلات كما تساعد على الاسترخاء؛ ما تعمل على تنظيم عمل القلب والأوعية الدموية، لذلك يُنصح بتناولها خلال فترة الحمل، كما تعمل على تحسين تدفق الدم في القلب، ومن ثم الحد من خطر النوبات القلبية وذلك عن الطريق التقليل من الكوليسترول السيء LDL مع زيادة الكوليسترول الجيد HDL.

  • الحفاظ على صحة الأسنان:

تحتوي فاكهة القشطة على الألياف التي تعمل على تنظيف الأسنان والتخلص من رائحة الفم الكريهة.

  • المساعدة في بناء أعصاب الجنين:

تساعد فاكهة القشطة في بناء أعصاب الجنين بشكل كبير؛ بسبب احتوائها على فيتامين (A) الضروري لبناء الأعصاب الجنينية كذلك الدماغ وجهاز المناعة، بالإضافة إلى أهمية فيتامين (A) لصحة الشعر والجلد والعينين للجنين والأم الحامل، كما تحتوي على فيتامين (C) الذي يجارب الجذور الحرة.

  • التقليل من آلام الولادة:

فتناول الحامل لفاكهة القشطة بانتظام تقلل من الآلام عند الولادة، كما تقلل من خطر الإجهاض.

  • تجنب الولادة المبكرة:

تحمي فاكهة القشطة الحامل من الولادة المبكرة، وذلك بفضل احتوائها على الحديد بنسبة عالية، حيث تحتاج الحامل إلى 100 ملليجرام حديد في اليوم، والذي يعمل على تحسين الهيموجلوبين في الدم، ومن ثم يحمي الحامل من الولادة المبكرة، كما يعمل الحديد على تعزيز صحة الأوتار والجلد والأوعية الدموية للجنين.

  • تجنب الإصابة بالإمساك

تحمي فاكهة القشطة الحامل من مشاكل الإمساك التي تلازم السيدات الحوامل خلال فترة الحمل، فتعمل فاكهة القشطة بفضل الألياف الموجودة فيها على مساعدة الأمعاء على التحرك بسهولة وهضم الطعام جيدًا، مما يقلل من مشكلة الإمساك.

  • البديل المثالي للحليب

يعتقد خبراء الصحة أن فاكهة القشطة هي البديل المثالي للحليب، وهذا في صالح الذين يعانون من حساسية تجاه منتجات الألبان، كما تساعد على إدرار لبن الأم وزيادة فائدته للجنين.

  • إزالة السموم من الجسم

تساعد فاكهة القشطة على التخلص من سموم الجسم بسبب ما تحتوي عليه من مضادات الأكسدة، كما تعمل على تحسين الصحة النفسية للحامل وتخلصها من التقلبات المزاجية التي تعاني منها جميع السيدات الحوامل.

  • زيادة فرص الحمل

من أهم فوائد فاكهة القشطة للحامل أنها تعمل على زيادة فرص الحمل عن طريق المساعدة في إنتاج الهرمونات التناسلية، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من المنجنيز.

اقرئي المزيد: الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

تحذيرات من تناول ثمرة القشطة خلال فترة الحمل

فوائد وأضرار أكل البلح للحامل وعلاقته بالولادة والمخاض

هناك بعض الحالات تمنع الحامل من تناول فاكهة القشطة:

  • تناولي الفاكهة الناضجة والممتلئة فقط، وابتعدي تمامًا عن فاكهة القشطة الغير ناضجة لما قد تسببه من تهيج المعدة ومن ثم تعرضك لمشكلات الجهاز الهضمي من تقلصات وإمساك.
  • ابتعدي تمامًا على بذور فاكهة القشطة لخطورتها.
  • ابتعدي تمامًا عن فاكهة القشطة إذا كنتِ تعانين من مرض سكر الحمل؛ لأنها تحتوي على مستويات عالية جدًا من السكر، لذلك ابتعدي عن أي فاكهة تحتوي على سكريات عالية فالأمر ليس اختياريًا.

    فوائد فاكهة القشطة للجنس:

إذا كانت فاكهة القشطة للحامل غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تفيدها، فبالتالي لها تأثير جنسي إيجابي لاحتوائها على عدة مزايا، من أهمها:

1- تمد فاكهة القشطة الجسم بطاقة كبيرة، الأمر الذي يمكن ممارسة العلاقة الحميمة دون إرهاق، فهي تعمل كمنشط جنسي طبيعي أفضل من المنشطات الجنسية الطبية، كما تعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير مما يعمل على وصول الدم للإعضاء التناسلية، وهذا يؤدي إلى حدوث انتصاب يعزز من الأداء الجنسي للرجال.

2- تمد الجسم بالطاقة والمواد الغذائية التي يفتقدها الرجال خلال العلاقة الحميمية.

3- تعمل على تهدئة الأعصاب وتقلل من الانفعالات والعصبية، ومن ثم حدوث انسجام بين الزوجين، وذلك من خلال أكل ثمارها أو شرب عصير منها.

4- تحمي فاكهة القشطة الرجال من بعض الأمراض كسرطان البروستاتا الأمر الذي يساهم بطريقة غير مباشرة على صحة الرجال الجنسية، مع زيادة في الخصوبة  لذا تزيد القدرة الجنسية عند الرجال.

5- تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية، ومن ثم زيادة ضغط الدم في العضو الذكري، مما يؤدي إلى انتصابه وتأدية العلاقة الحميمية بكفاءة.

القيمة الغذائية لفاكهة القشطة:

تحتوي فاكهة القشطة على العديد من العناصر الغذائية:

1- فيتامين ج: ثمرة واحدة من فاكهة القشطة تحتوي على 30 مليلجرام من فيتامين (ج)، وهذا يعني أن ثمرة واحدة توفر 35% من الكمية التي ينصح بها الأطباء للحصول على فيتامين (ج)، كما يعمل فيتامين (ج) على تكوين الغضاريف والأربطة والأوتار، كما يعمل على التئام الجروح بشكل سريع.

2- تناول كوب واحد فقط من فاكهة القشطة يقاوم الجذور الحرة، كما يعمل على وقاية جسمك من الأمراض المعدية بفضل ما يقوم به من تقوية لجهاز المناعة.

3- فيتامين (ب6): يعمل على تحسين الحالة المزاجية فيقي من مرض الاكتئاب والوقاية من مرض باركنسون، كما يحسن من عملية الأيض، ويقوي الجهاز المناعي.

4- الألياف: فثمرة واحدة من فاكهة القشطة تحتوي على 5 جرام ألياف الأمر الذي يحسن من صحة الجهاز الهضمي ويخفض مستوى السكر في الدم.

5- مضادات الأكسدة: حيث تقي فاكهة القشطة من الأمراض السرطانية، وخصوصًا مادة (البوليفينول) المضادة للأكسدة.

6- تحتوي فاكهة القشطة على مجموعة كبيرة من الدهون والكربوهيدرات والمعادن.

قد يهمكِ: فاكهة الصبار للحامل | فوائد، أضرار، القيمة الغذائيّة

فوائد ثمار القشطة الصحية للمرأة:

1- تحمي فاكهة القشطة المرأة من سرطان الثدي، وكذلك جميع أنواع السرطانات الأخرى بسبب احتوائها على أسيتوجنينز وأناناسيوس، وهي مادة تقف من نمو الخلايا السرطانية  في الثدي.

2- تقوي عظام المرأة والحامل وتقيها من مرض هشاشة العظام، وذلك بفضل احتوائها على مجموعة كبيرة من الأملاح المعدنية والعناصر الغذائية، كما تمد الجسم بالطاقة بفضل الفركتوز الموجود فيها بنسب عالية.

3- تجنب المرأة حدوث ضرر للأعصاب، كما تقوي الجهاز العصبي وتسرع من عمليات الأيض والدورة الدموية، كذلك تمنع من حدوث أي اضطرابات عصبية، وذلك بفضل احتوائها على فيتامين (ب1) وفيتامين (ب2).

المصادر:

هيلث لاين

بيرنتنج فرست كراي

ميديكال نيوز توداي