فوائد فيتامين د للحامل : والجرعة المناسبة أثناء الحمل

فوائد فيتامين د للحامل

فوائد فيتامين د للحامل لها عامل أساسي في صحة الأم وجنينها ففيتامين Nutrients ( فيتامين الشمس ) من المغذيات الأساسية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه المتعددة، فهو مركب عضوي يستطيع جسم الإنسان إنتاجه، أو الحصول عليه من الأغذية المختلفة، كما يتسبب نقصانه في مشاكل عديدة على الشخص نفسيا وجسدياً لذا يجب الكشف عن نسبته والتعرف على الطريقة الصحيحة لضبط هذه النسبة في الجسم للحامل.


فوائد فيتامين د للحامل

فوائد فيتامين د للحامل

  1. يقوم بالحفاظ على مرونة الأوعية الدموية، وحماية جسم المرأة الحامل من أمراض القلب التي تزداد فرصة حدوثها أثناء الحمل.
  2. يحافظ على الدماغ ويقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر، ويقلل من الأمراض العقلية المتصلة بالشيخوخة والتقدم في السن.
  3. يعمل على تقوية الجهاز المناعي في جسم المرأة الحامل، مما يجعله قادرا على التصدي للعدوى والأمراض المختلفة التي تواجهها بشكل مستمر.
  4. ومن ضمن فوائد فيتامين د للحامل يقي النساء الحوامل من الإصابة بتسمم الحمل.
  5. يلعب دور هام في امتصاص الفسفور والكالسيوم، ثم القيام بتخزينهما في العظام،.
  6. يحمي المراة الحامل من التعرض لمرض هشاشة العظام، كما يساعد على نمو عظام الجنين خاصة في آخر ثلاثة أشهر في الحمل.
  7. يعمل على مكافحة الالتهابات والعدوى البكتيرية.
  8. يقي الجسم من الإصابة بأمراض السكري وبعض أنواع السرطان.
  9. يعد العامل الرئيسي في المحافظة على سلامة عظام الام واسنانها.
  10. يعمل على تعزيز قوة العظام والأسنان، من خلال تنظيم كمية الكالسيوم والفسفور في الجسم، لأن هذان العنصران ضروريان للحفاظ على العظام والأسنان، والعضلات بصحة جيدة.
  11. رفع كمية الكالسيوم والماغنسيوم، لأن التعرض لأشعة الشمس لا يكون كافيا دائما لتقوية العظام والأسنان والعضلات.
  12. يعمل على التقليل من مخاطر الإصابة بأعراض ما قبل تسمم الحمل، وانخفاض وزن المولود، والولادة المبكرة.
  13. يساهم استخدام النساء الحوامل للمكملات الغذائية من فيتامين د في  تقليل خطر الإصابة  بسكري الحمل و مرحلة ما قبل تسمم الحمل.
  14. يقلل من مخاطر نزيف ما بعد الولادة Postpartum hemorrhage.
  15. يقلل من مخاطر الولادة المبكرة.
  16.  أشارت مجلة Obg management إلى أن فيتامين د يفيد بشكل كبير في عملية الولادة.

فوائد فيتامين د للحامل وللجنين

  1. يسبب  احتوائه على مستقبلات في عضلة الرحم  في قوة انقباض عضلات الرحم  خلال الولادة.
  2. يعمل على تقوية وتحسين الجهاز المناعي عن طريق مجموعة من المستقبلات الفيتامينانية الموجودة في المشيمة، مما يقلل من خطر إصابة المرأة الحامل بعدوى البكتيريا.
  3. يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بقصور الانتباه وفرط الحركة.
  4. يقوم فيتامين د بتقليل الأعراض المرتبطة بفرط الحركة بنسبة ١١٪ وخفض قلة التركيز في الطفولة.
  5. يساهم في تطور عقل الجنين والتطور الحركي له عند استخدام الأم كميات كبيرة من هذا الفيتامين أثناء فترة الحمل.
  6. لقد دلت الدراسات الرصدية التي تقوم على الملاحظات في مجلة Pediatrics في عام 2012 أن هذه الفيتامينات ترتبط بتحسن النمو العقلي والحركي، عند الجنين.
  7. خفض مخاطر الإصابة بمرض السكري، فقد دلت دراسة نماذج الخلايا أن فيتامين د يعمل على زيادة حساسية الأنسولين في الخلايا، وتعزيز عمل الخلايا بيتا، للحد من الإصابة من مرض السكري من النوع الثاني.
  8. يقلل مخاطر الاصابة ببعض انواع السرطان، فقد دلت الدراسات القائمة على الملاحظة، أن هذا الفيتامين ذات علاقة بسرطان القولون والبروستاتا والثدي والمبيض، حيث يعتبر وسيله سهله وبسيطه و تكلفة منخفضة للحد من الاصابة بهذه الامراض.
  9. تحسين أعراض الاكتئاب الموسمي التي تصيب الحامل في فترة الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة،من خلال سيطرة الفيتامين على الاكتئاب السريري والتقليل من خطر الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي.
  10. لقد اعتقد الباحثون أن هذا الفيتامين يؤثر في نشاط الناقل العصبي السيروتونين.
  11. يؤثر على  المادة الكيميائية التي تضخها الدماغ عند الجري لفترات طويلة، أو عند تناول حبة من الشيكولاتة، مما يؤدي إلى التعرض للاضطرابات المزاجية نتيجة  زيادة إفرازات كمية هرمون السعادة.
  12. يساهم في تجنب الإصابة بأمراض العظام مثل الكساح عند الاطفال و تلين العظام عند البالغين، و هشاشة العظام عند كبار السن، يتميز مصابون هذه الامراض برخاوة وضعف العظام.

اقرئي المزيد: أفضل أنواع الفيتامينات للحامل احرصي على تناولها

الجرعة المناسبة للحصول على فوائد فيتامين د للحامل

الجرعة المناسبة للحصول على فوائد فيتامين د للحامل

تنصح منظمة الصحة العالمية ألا تقل نسبة فيتامين د في الغالب عن 2000 وحدة وكذلك لا ترتفع عن 4000 وحدة دولية، حتى تبقى كمية الفيتامين منتظمة في الدم، وفي الوقت نفسه يحصل الجسم على الحاجه المطلوبه منه.

تختلف الجرعة التي تعطى للنساء الحوامل حسب حالة المرأة وصحتها، بحيث يتم إعطاء بعض النساء الحوامل مكملات غذائيه بنسبة لا تتجاوز 2000 وحدة دولية، لمساعدتها على منع حدوث الولادة المبكرة او الاصابة بالعدوى.


مصادر الحصول على فيتامين د

ضوء الشمس

تعتبر أهم وأفضل مصدر للحصول على فيتامين د لذلك لابد من التعرض لأشعة الشمس على الأقل لمدة خمس دقائق يوميا، ولكن تجنب التعرض الزائد لأشعة الشمس تجنباً لأي ضرر كالإصابة  بسرطان الجلد.

الأطعمة

يتواجد فيتامين د في كثير من الأطعمة ومنها التالي:

سمك السلمون الأحمر وكون السلمون يعتبر غذاء بروتيني وذلك نتيجة احتوائه على فيتامين د بصورة كافية ومناسبة.

السردين والتونة المعلبة حيث الوجبة الواحدة من سمك التونة يحتوي على فيتامين د بما يعادل 25% من احتياج الشخص اليومي، كما أن السردين غني بأوميجا ٣ المهم للمحافظة على صحة القلب كما أنه غني بالكالسيوم وفيتامين د.

صفار البيض غني بما يعادل ١٠% من احتياج الشخص من فيتامين د خلال اليوم.


الفطر مع أنه لا يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين د إلا أنه يوجد منه انواع معالجة عن طريق الأشعة فوق البنفسجية مما يساعد ذلك على زيادة كمية فيتامين د.

يتواجد فيتامين د أيضا في دقيق الشوفان والمحار وحليب البقر وحليب الصويا وعصير البرتقال.

المكملات الغذائية

من المفضل عدم اللجوء إليها إلا إذا كانت المرأة الحامل تعاني من نقص شديد في فيتامين د،  ولا يجب تناوله إلا تحت إشراف طبي من أجل تحديد الجرعة التي يجب تناولها وتجنب اي اضرار لفيتامين د.

كما أنه من المهم عند علاج مشكلة نقص الفيتامين القيام بعمل بعض الفحوصات لمعرفة نسبة وجود الفيتامين ووقف هذه المكملات،  مع العلم أيضا أن الفيتامينات التي يتم تناولها اثناء فترة الحمل تحتوي على نسبة آمنة من فيتامين د.

قد يهمكِ: المكملات الغذائية للحامل | متى يجب اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية؟


الاطعمه الغنيه ب فوائد فيتامين د للحامل

يوجد علاقه وثيقه الصله بين تناول فيتامين د وصحة الحمل والجنين، فقد يحصل معظم الأشخاص من حاجتهم الكافية من فيتامين د عن طريق اشعة الشمس، فقد اثبتت الدراسات ان حوالي 41٪ من سكان الولايات يعانون من نقص فيتامين د.

ومن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين والتي تمتلك كمية وفيرة منه مايلي:

١- سمك السلمون الأحمر

 يعد هذا السمك  خيارا ممتازا للغذاء البروتيني، ليس فحسب بل ايضا يملك مخزوناً  غنياً من فيتامين د، وينصح خبراء التغذية بتناوله من مزارع خاصة الانتاج او من الأنهار مباشره ويعرف بـ Wild Salmon، وبه 124٪ وحدة دولية.

٢-التونة والسردين المعلب

 الوجبة الواحدة من سمك التونة تحتوي علي حوالي ٢٥٪ من حاجة الشخص اليومية من فيتامين د، كما أن السردين غني بحمض أوميغا 3 المفيدة لصحة القلب والتي توفر الكالسيوم وفيتامين د ايضا.

يفضل معظم النساء الحوامل التونة المعلبة، وذلك بسبب طعمها اللذيذ وسهولة تخزينها، علاوة على رخص ثمنها، في العادة ارخص ثمنا من الاسماك الطازجه، تحتوي 100 جرام منها على حوالي 236 وحدة دولية من فيتامين د.


تتميز هذه التونة بتوافرها جاهزه كغذاء، واقل انواعها ضرر هي التونة الخفيفة Light بسبب احتوائها على كمية قليلة من الزئبق والذي قد يلحق الضرر بالجنين.

٣-سمك أبو سيف

يكفي من هذا السمك ما يقارب حوالي 85 جرام مطهي جيدا، ليكون كافيا للحصول على الحاجة اليومية من فيتامين د،  كما يفيد في علاج أمراض القلب للجنين عن طريق تناول طبقين من السمك اسبوعيا كما أوصت الدراسات.

٤-الفطر

في الواقع لا يمتلك الفطر كميات عالية من فيتامين د، لكن هناك بعض الأنواع المعالجة بالأشعة فوق البنفسجية، التي تساهم في زيادة فيتامين د الموجود بها.

٥- البيض

 صفارة البيضة الواحدة تمتلك حوالي ما يقارب 10٪ من حاجة المرأة الحامل اليومية من فيتامين د، يجدر بنا الاشارة الى ان زيادة علف الدجاج المدعم فيتامين د يعمل على زيادة أضعاف هذا المقدار من الفيتامين. 

الاطعمه الغنيه ب فوائد فيتامين د للحامل

٦-الحليب او العصير المدعوم

من المعروف أن الحليب مصدرا غنيا بالكالسيوم، علاوة على ذلك الحليب المدعوم او المحصن، يمتلك كمية مناسبة من فيتامين د للمرأة الحامل، بالإضافة إلى المنتجات المدعومة والعصائر كعصير البرتقال المحصن والزبادي.


لكن هذه المنتجات غير المدعومة كعصير البرتقال وحبوب الإفطار قد تحتوي على مكونات غير صحية مثل الدهون والسكريات، لذلك ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول أطعمة غنية بفيتامين د اضافيه وتجنب المدعمة.

٧-زيت كبد القد

يقوم بتزويد الجسم بما يقارب نصف احتياجاته اليومية من فيتامين د، ويؤخذ على شكل مكمل غذائي، ويعد مصدر غني جدا بفيتامين أ واحماض اوميجا 3.

من الجدير بالذكر ان الملعقه الصغيره من كبد سمك القد أي 4,9 ملم تحتوي على ما يقارب 450 وحدة دولية من فيتامين د.

٨- سمك الرنجة والسردين

 يعد واحداً من أغنى المصادر التي توفر فوائد فيتامين د  للمرأة الحامل، كما يتخذ أشكال متعددة ومنها: السمك الطازج، السمك المخلل والمدخن والمعلب الذي يمد الجسم بربع احتياجاته اليومية تقريبا من هذا الفيتامين.

ويعتبر سمك الرنجة والسردين أحد أنواع الأسماك التي يتناولها الناس عامة والحوامل خاصة حول العالم، وذلك بسبب أن 100 جرام من الرنجة الطازجة الأطلسية يحتوي على 1628 وحدة دولية من فيتامين د، وكذلك السردين.


٩- المشروم

تعتبر الأنواع البرية من المشروم مصدراً مهم للغاية من فيتامين د حيث تحتوي على أكثر من 2000 وحدة دولية، أما الأنواع المنبتة المعارضة للأشعة فوق البنفسجية فهي تحتوي على كميات أقل، لكنها تعتبر مصدرا مناسبا أيضا.

يزود المشروم الجسم بفيتامين D2 الذي يرفع مستوى الفيتامينات في الدم، لكن بقدر أقل من فيتامين D3، الذي يوجد في المصادر الحيوانية فقط.

١٠-حليب الصويا

لا يحتوي هذا الحليب على فيتامين د بصورة طبيعية، لكن يتم تدعيمه ليناسب احتياجات الأشخاص النباتيين، لذا ينصح خبراء التغذية قراءة بطاقة البيان للتأكد من أن هذا الحليب مصدرا لفيتامين د.

اقرئي المزيد: حليب الصويا للحامل والجنين الفوائد والأضرار

١١-المحار

 هو حلزون يعيش في المياه المالحة، ويمتاز بطعمه اللذيذ، واحتوائه على الكثير من المغذيات، بالإضافة إلى انخفاض كمية السعرات الحرارية، 100 جرام منه تحتوي على 68 سعر حراري و 320 وحدة دولية من فيتامين د.


١٢-الجمبري

الجمبري قليل الدهون عكس مصادر فيتامين د البحرية الأخرى التي ذكرناها سابقا، لكنه يحتوي أيضا على كمية جيدة من فيتامين د.

علاقة تناول فيتامين د أثناء الحمل بصحة الجنين

لقد أجريت العديد من الدراسات والأبحاث لمعرفة مدى العلاقة التي تربط بين تناول فيتامين د أثناء الحمل وصحة الجنين، ومن هذه الدراسات: الدراسة التي أجريت في استراليا علي 901 من النساء الحوامل عن طريق متابعة الجنين فترة طويلة بعد ولادته.

لقد كانت نسبه الحوامل اللاتي يعانون من نقص في فيتامين د أثناء فترة الحمل وفي السنوات الممتدة بين 1989 و 1991 ميلاديا تقارب حوالي 36٪ من جميع الحوامل في الدراسة، بمعدل 323 امرأة من 901.

عندما تم تعديل معطيات الدراسة بما يناسب التغيرات المشتركة، تبين أن نقص فيتامين د عند الأم أثناء الحمل، كان له علاقه مع قصور نمو الرئتين عند الطفل في عمر ست سنوات، وجود صعوبات في الناحية الإدراكية العصبية في عمر 10 سنوات.

وقد أوضحت هذه الدراسة أن فيتامين د يلعب دورا هاما في نمو وتطور كل من الرئتين و عظام الجنين والدماغ.


وقد أكدت على ذلك الدراسات التي أجريت على الحيوانات، لمعرفة العلاقة بين تناول فيتامين د و  نمو الأعضاء بشكل عام.

الحالات الصحية التي يعطي فيها فيتامين د للحامل

الحالات الصحية التي يعطي فيها فيتامين د للحامل

  • من ضمن فوائد فيتامين د للحامل الوقاية من هشاشة العظام في النساء الذين يتناولون أدوية الكورتيكوستيرويد.
  • مرض لين العظام.
  • نقص الفوسفات في الدم، بسبب نقص هرمون الغدة الجار درقية.
  • الكساح، لكنه يستخدم في حالات الأطفال في صوره غير الحبوب.
  • الوقاية من خسارة العظام.
  • يستخدم في حالات الضعف العظمي الكلوي الذي يسبب مرض الفشل الكلوي.
  • خفض خطر السقوط في كبار السن.
  • خفض خطر الكسور وخسارة العظام في حالة هشاشة العظام.
  • تساهم مع الكالسيوم في خفض خطر السقوط بسبب تقليلها ضغط الدم وتمايل الجسم والعمل على توازنه بشكل سليم وصحي.
  • يقلل من تسوس الأسنان التي يسببها الجنين لأمه.
  • يقلل من تناول الجرعات العاليه مع الكالسيوم من خطر الاصابة ببعض انواع السرطان الخبيث، ونادرا ما يستخدم بصورة مفردة في هذه الحالة.
  • تقلل من فرص الإصابة بنوبة الربو في مرضى الربو.
  • خفض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، لكن بعض الدراسات ترى أنه لا يوجد علاقة بينهما.
  • يزداد مستويات استخدام فيتامين د في بعض الحالات المرضية على سبيل المثال: مرض الانسداد الرئوي المزمن، وأمراض القلب.
  • خفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وخفض مستوى ضغط الدم في المصابين وغير المصابين به، لكن هذه الحاله لم تثبت صحتها ولم توجد ابحاث او دراسات تؤيدها حتى الآن.
  • خفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الأول في الأطفال الذين يأخذون فيتامين د في السنة الاولى من الولاده.

حالات أخرى

  • تناول فيتامين د مع الكالسيوم يساعد على خفض السعرات الحرارية مما يرفع مستوى الكولسترول الجيد و يقلل مستوى الكولسترول السيء في السيدات ذوات الوزن الزائد، في حين تناوله بمفرده لا يفيد الحمل.
  • يقلل من خطر الإصابة بالمتلازمة الايضية، ومن الجدير بالذكر أن بعض الدراسات فقط هي التي تؤيد هذه الحالة.
  • يرتبط نقص فيتامين د وزيادة خطر الوفاة من أي سبب، وقد اشارت بعض الدراسات إلى أن تناول فيتامين د بشكل دوري يقلل من خطر الوفاة، في حين رأى البعض الآخر أن لابد من تناوله مع الكالسيوم.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض اللثة وخاصة عند الأشخاص كبار السن.
  • يسهل في اعتدال العضلات الدانية.
  • خفض آلام العضلات المرافق لأدوية الستاتين التي تستخدم في خفض كولسترول الدم.
  • لها دور هام في التخلص من التهابات القصبات الهوائية والاضطرابات النفسية وغيرها.

اقرئي المزيد: أضرار فيتامين د على الحامل وكل ما يهمك معرفته

فوائد حبوب فيتامين د للحامل

  • تعالج نقص الكالسيوم في الجسم.
  • تحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات القلبية.
  • تساعد في انقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.
  • من فوائد فيتامين د للحامل أنها تعالج نقص الكالسيوم في الجسم.
  • تعزز عمل الجهاز المناعي و الخلايا المناعية.
  • تزيد مستوى الكالسيوم في الجسم، وتقلل مخاطر الإصابة بتسمم الحمل ولادة الجنين دون كساح او لين عظام.
  • تخفيف حدة أعراض الاكتئاب.
  • تمنع انتشار الجذور الحرة في الجسم.
  • تحافظ على مستويات الأنسولين في الدم.
  • تقلل الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا.
  • إيقاف حدوث هشاشة الساقين وضعف العظام واللين ومقاومة الكسر.

ينصح الأطباء وخبراء التغذية بعدم تناول حبوب فيتامين دون استشارة الطبيب المعالج وبشكل خاص بمرضى السرطان والسل والكلى وسرطان الغدة التيموسية، وفي حالة تناول أنواع أخرى من الأدوية مثل مضادات الحموضة وحبوب منع الحمل.

المصادر:

ويب ام دي 

ان اتش اس

بلوم لايف